الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 09-20-2008
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
Smat4 آراء وتصريحات الخبراء ليوم 20 سبتمبر 2008

آراء وتصريحات الخبراء ليوم 20 سبتمبر 2008 آراء وتصريحات الخبراء ليوم 20 سبتمبر 2008 آراء وتصريحات الخبراء ليوم 20 سبتمبر 2008 آراء وتصريحات الخبراء ليوم 20 سبتمبر 2008 آراء وتصريحات الخبراء ليوم 20 سبتمبر 2008

مباشر السبت 20 سبتمبر 2008 1:56 م
أكد عبد الله الصحفى عضو جمعية الاقتصاد المعرفى-فى حوار له مع قناة cnbc العربية أن السوق السعودي من أكثر أسواق العالم المهيأة لتحقيق ارتفاعات نتيجة أنه كان يعاني من الهبوط قبل تأثره بهبوط الأسواق العالمية ثم هبط مرة أخرى تأثرا بالأزمة المالية العالمية ، ثم تم دعم الأسواق المالية العالمية فيما عدا السوق السعودي الذي ظل يعاني منفردا معتمدا على ان الاقتصاد حر ولا يجب التدخل به.
وطالب الصحفي بأن تكون اسواق المال تحت رعاية الدولة وان يهتم المسئولون بها لطمأنة المستثمر السعودي ، حتى لو كانت غير مباشرة لانها قد تصب في صالح السوق السعودي وتعطي طمأنة للمستثمر المحلي والاجنبي، مشيرا الى انه دائما ما يتم تدخل المسئولين لفرض العقوبات وهذه العقوبات مؤشر غير جيد وتعطي مؤشر على ان السوق غير أمن وان كانت مطلوبة في بعض الاوقات.
كما اكد على ان الاسواق المالية تلقى اهتمام عالميا على مستوى رؤساء الدول، حيث أصبح رؤساء الدول يتحدثون عن الاصلاحات الاقتصادية بالاسواق المالية العالمية كون ان الاقتصاد هو عصب الدولة فلابد من ان تتم المراقبة المستمرة والتدخلات الحكيمة بهذه الاسواق. ويرى الصحفي ضرورة التعلم من الأسواق العالمية وكيفية تدخلها لاصلاح أسواقها.
وأشار الصحفي الى ان اي قراءة لاي نشاط سياسي او اقتصادي يكون من خلال اسواق المال فاذا كانت اسواق المال غير جيدة ولا يوجد بها اصلاحات فانها تصبح اسواق غير مهيئة وخاصة للاستثمارات الاجنبية.
وضرب الصحفي مثالا بالسوق الكويتي في مثل هذه التدخلات، مشيرا الى ان هذه التدخلات تعطي دعم لوجيستي ونفسي للمستثمرين.
وأضاف الصحفي: عندما تقلق وتشعر انك تقلق منفردا فهذه مصيبة ولن تقرب البحر مرة اخرى ، للاسف عندما نرى السوق السعودي يخسر 5% ولا نجد اي مسئول حتى يعزي المستثمرين بالسوق السعودي او يطمئنهم ، بل بين فينة واخرى نجد رئيس هيئة سوق المال يظهر في قنوات شبه حكومية ليطمئنا في فترة معينة لكن للاسف ما نراه في بعض الاحيان كاننا نسبح لوحدنا في هذه الامواج.
وتعليقا على ارتفاعات السوق السعودي اليوم أشار الصحفي الى ان السوق اصبح يتاثر بالاسواق العالمية وهو يتفاعل معها كونها سجلت ارتفاعات تاريخية خلال تعاملات امس.
وأوضح الصحفي ان السوق بارتفاعات اليوم هو يواكب ارتفاعات الاسواق العالمية ، متوقعا ان يرتفع السوق بنسب عليا خلال تعاملات اليوم حيث ربما نشاهد اغلاق اكثر من 4% ارتفاعا.
وأكد الصحفي ان هذه الارتفاعات هي جزء من كل حيث ان السوق السعودي خسر كثيرا خلال الفترة الماضية ، مشيرا الى ان السوق قد لامس الـ 9 الاف نقطة منذ فترة ليست بالبعيدة ونحن الان خسرنا 2000 نقطة تقريبا ، لذا فلابد للسوق السعودي ان يستمر على الارتفاع خلال الايام المقبلة ليسد الفجوة التى خسرها ، حيث انه خسر 30% من قيمته منذ بداية العام على عكس الاسواق الخليجية بالمنطقة.
وقال الصحفي: لا توجد اي اخبار سلبية بالسوق السعودي الان وخلال الفترة القادمة .

ودعا خبير الاسهم المحلية المهندس محمد عادل عقيل هيئة سوق المال لعمل دراسات لنفسيات المتداولين خاصة في اطار سعيها بالدرجة الأولى إلى استقرار سوق الأسهم ودعمه.
وقال في تصريح لـ"عكـاظ" لايخفى على الجميع ان معظم المتداولين من الناس البسطاء ليست لديهم خبرة كافية في أسواق المال مما يحتم استقطاب خبراء علاقات عامة لإعطاء نصائح بالطرق المثالية وايصال قرارات الهيئة للمتداولين بالطرق الصحيحة، فعلى سبيل المثال لماذا لا تقوم الهيئة بعمل ورش لشرح ايجابيات قراراتها وأثرها المستقبلي على السوق وللمتداولين مما سينعكس ايجابا على السوق ومستقبله فمثلا لو قامت الهيئة بعد قرار إيقاف سهم الكهرباء عام 2003 بعمل ندوات لشرح أسباب إيقاف السهم بطرق علمية وأسباب الانهيارات التي حدثت للأسواق العالمية وآخره اسهم التكنولوجيا في السوق الأمريكي عام 2000 وكانت قريب عهد بذلك الوقت فلو حدث ذلك لما حدث تضخم الأسعار عام 2006 و تلافينا هذا الانهيار قبل حدوثه عبر تثقيف المجتمع.
وقال ان المتابع للسوق السعودي يلاحظ الجفاء الشديد بين هيئة سوق المال والمتداولين في السوق، فما إن تصدر الهيئة قرارات لتنظيم آليات السوق او تطوير أدائه حتى يقابل ردة فعل سلبية من المتداولين والمتعاملين.
واشار إلى ان هذا كان واضحا منذ أول قرار اتخذته الهيئة عند إنشائها عام 2003 أثناء انهيار مايو الشهير وهو إيقاف سهم شركة الكهرباء والقرار الثاني تحديد نسبة التذبذب ما مقدارها 5% وتجزئة الأسهم وأخيرا الهللات بالإضافة إلى انهيارات صغيرة عند كل قرار عقوبة على مخالف او أي قرارات أخرى. واستغرب عقيل الفجوة الحاصلة بين الهيئة والمتعاملين خلال الفترة السابقة مبينا انهم لا يتقبلون قراراتها بإيجابية مشيرا إلى أن البعض يقولون إن الهوامير يستغلون القرارات لضرب السوق وللشراء بأسعار رخيصة.. فنقول لماذا نعطيهم هذه الفرص!!!


في حين طالب المستشار القانوني العام السابق لهيئة السوق المالية إبراهيم الناصر ي البنوك والشركات المدرجة في سوق المال بالإفصاح فوراً عن مدى أثر أزمة الائتمان العالمي عليها، وذلك وفقاً للمادة الخامسة والعشرين من قواعد التسجيل والإدراج التي تلزمهم بذلك.
وقال الناصري في تصريح لـ(الجزيرة) إنه يجب على الشركات المدرجة في السوق المالية أن تصرح بشكل فوري بأي تطورات أو معلومات أو أحداث جوهرية يمكن أن تؤثر على سعر السهم المتداول، وقال إن هذه الأمور الجوهرية المقصودة هي المعلومات التي يدرك الشخص العادي أنها لو أعلنت على العموم فإنها ستؤثر على سعر السهم صعوداً أو هبوطاً بحسب الحال. وأضاف الناصري أن الهدف من الإفصاح عن مثل هذه التطورات الجوهرية هو ألا تكون هذه المعلومات الداخلية فرصة لإثراء الأقلية على حساب الأكثرية، وعليه فإذا كانت أزمة الائتمان العالمية تؤثر بشكل جوهري على أي شركة مدرجة في سوق المال وفقاً لما أشرنا إليه سابقاً فإنه يجب على هذه الشركة المتأثرة أن تعلن ذلك للعموم وبشكل فوري، وفي حالة تأخرها عن الإفصاح فإنها تعرض نفسها للمساءلة القانونية.
توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس
قديم 09-20-2008   رقم المشاركة : ( 2 )
فاعل خير
أبو عبدالله

الصورة الرمزية فاعل خير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة


فاعل خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آراء وتصريحات الخبراء ليوم 20 سبتمبر 2008

وفقكم الله تعالى
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 11 سبتمبر 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 2 09-11-2008 04:26 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 10 سبتمبر 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 2 09-10-2008 06:59 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 6 سبتمبر 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 2 09-06-2008 05:32 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 4 سبتمبر 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 3 09-04-2008 05:26 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم 3 سبتمبر 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 1 09-04-2008 03:44 AM


الساعة الآن 02:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by