الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11-15-2008
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
Smat4 آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 15 نوفمبر

آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 15 نوفمبر آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 15 نوفمبر آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 15 نوفمبر آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 15 نوفمبر آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 15 نوفمبر

مباشر السبت 15 نوفمبر 2008 5:10 م
حول الأزمة المالية العالمية، قال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون يوم الجمعة ان اعادة رسملة البنوك هي الاستخدام الاكثر فعالية لصندوق انقاذ مالي طاريء قيمته 700 مليار دولار لكنه أقر بأن سمعة الولايات المتحدة قد تلطخت من جراء الازمة المالية التي تفشت في أنحاء العالم.
وقال بولسون في مقابلة مع تلفزيون سي.ان.بي.سي "من نواح عدة ألحقنا المهانة بأنفسنا كأمة بسبب بعض المشكلات التي وقعت هنا.

وقال اقتصاديون لـ«الحياة»: «بعد دخول العالم في أزمة مالية، أنتجت الكثير من التداعيات السلبية، يجب النظر إلى طبيعة الأنظمة المالية، ومنها ضوابط التسهيلات المالية، التي تشكل خطراً على الاقتصادات المحلية، في حال سوء استخدامها».
وأضافوا إن قرار منح المصارف الحق في تسييل محافظ عملائها، أسهم في تسجيل الكثير من السلبيات، في مقدمها الإسهام بصورة مباشرة في انهيار سوق الأسهم المحلية في 2006، بعد أن اتجهت غالبية المصارف إلى تسيل محافظها وبنسبة كبيرة أثرت في مؤشر السوق.
وكان مجلــس الشــــورى السعودي رفع ست توصيات تهدف إلى الحد من تداعيات الأزمة المالية العالمية، منها مطالبة مؤسسة النقد العربي السعودي بمنع البنوك من تسييل ‏محافظ عملائها أو بيع أسهمهم المرهونة وقت الأزمات العالمية الطارئة ‏كالتي يمر بها العالم حالياً.
وعلق الكاتب والخبير الاقتصادي الدكتور عبدالحفيظ محبوب قائلاً: «الاتجاه إلى تسييل المحافظ خلال الأزمات يعد مؤشراً خطيراً، ويمكن أن يؤثر في الاقتصاد بصورة سلبية، لذا يجب أن تعمل الدولة على المحافظة على السيولة الموجودة من خلال تجميد هذه الأموال، ومنع تسييلها حتى تتضح معالم الأزمة والتأثيرات الناجمة عنها».
وأضاف: «منح المصارف الحق في تسييل محافظ عملائها، لعب دوراً مهماً في انهيار سوق الأسهم السعودية في 2006، نتيجة لحال الإرباك والهلع التي نتجت عن هذا التحرك، ما أسهم في تسجيل حالات إفلاس لبعض المستثمرين»، موضحاً أن الدول المتقدمة تمنع تسييل المحافظ وقت الأزمات، وهذا ما اتضح جلياً في الأزمة المالية الحالية، عندما اتجهت أميركا إلى تجميد معظم أموال المستثمرين للمحافظة على استقرار الأسواق ومنع حدوث انهيارات فيها».
وأكّد ضرورة التنسيق بين الجهات المختصة، ممثلة في مؤسسة النقد وهيئة سوق المال، والمصارف المحلية، لوضع استراتيجيات تعمل على المحافظة على حقوق المتعاملين في التسهيلات المالية بعيداً عن تسييل المحافظ عند الأزمات، وطالب بتشديد الرقابة على المصارف، للحد من المبالغة في منح التسهيلات والتي يمكن أن ينتج عنها مخاطر تؤثر بشكل سلبي في الاقتصاد الوطني.
من جهته، حضّ رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية الدكتور أنور عشقي على مراجعة كل الأنظمة المالية والاقتصادية التي تعتمدها الدولة، ومنها الضوابط المتعلقة بالتسهيلات المالية، وقال: «الأزمة الاقتصادية الحالية تتطلب العمل على إيجاد أنظمة وقوانين مرنة، تحد من التأثيرات وتعمل على دعم عجلة النمو الاقتصادي، والتسهيلات أحد الأنظمة التي يجب إعادة النظر في قواعدها».
وتابع قائلاً: «منح المصارف قرار تسييل محافظ عملائها، لعب دوراً أساسياً في انهيار سوق الأسهم المحلية في 2006، لذا يجب أخذ العبرة، وإيقاف هذا الاتجاه، نظراً إلى أن تداعيات الأزمة المالية الحالية ستكون أشد خطورة، مع الحرص على إيجاد ضوابط جديدة تحمي الحقوق لجميع الأطراف».

أما الرئيس التنفيذي لبيت الاستشارات المالية فيصل الصيرفي فاعتبر توصية مجلس الشورى بمنع المصارف من تسييل محافظ عملائها، خطوة «إيجابية»، تهدف إلى المحافظة على استقرار الأسواق في ظل أزمة مالية عالمية لم تتضح معالمها حتى الآن.

وقال: «نحتاج إلى ضوابط واضحة للتسهيلات المالية، ولكننا نحتاج في الوقت نفسه إلى قوانين مرنة تضمن دخول وخروج أموال المستثمرين من دون عوائق».

وبنفس المصدر، قال الرئيس التنفيذي لقطاعات التجزئة والتغليف في مجموعة صافولا الدكتور محمد أمين قشقري إن الأزمة المالية العالمية الحالية التي تجتاح العالم لم تؤثر في الاقتصاد السعودي، وسيكون لها تأثيرات إيجابية في المجتمع السعودي.
وقال قشقري في مقابلة مع «الحياة» إن الأزمة ستؤدي الى هبوط أسعار السلع، وسيستفيد المستهلك السعودي منها، إذ إنها ستُحسن القوة الشرائية للمستهلكين.
وتطرق إلى الأسباب التي دفعت «صافولا» الى الخروج من عدد من الأسواق ودخول أخرى، وقال إن تخلص المجموعة من حصص في شركات عدة وتوسعها في أسواق جديدة، يعود إلى عدد من الأسباب، أولها أن الأداء المالي للشركات التي تخلصت منها بات قليل الجدوى، كما أن المجموعة تسعى إلى التوسع في مجالاتها الأساسية التي تتمتع فيها بالخبرة والميزة التنافسية مثل: زيوت الطعام والسكر والتغليف وتجارة التجزئة.
ورأى أن تأثير الأزمة المالية في شركات القطاع الخاص السعودي محدود وأقل من بقية الدول، نظراً لمتانة الاقتصاد السعودي وعدم اعتماده كثيراً على تصدير السلع غير النفطية، وقدرة الدولة على الاستمرار في المشاريع الكبيرة مع وجود فائض ضخم تم تكوينه خلال الأعوام الماضية.

وفي دراسة جديدة حول القروض في السعودية، أشارت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية- سمة - الى ارتفاع قيمة القروض الاستهلاكية والشخصية المتعثر سدادها من قبل الافراد في المملكة الى 5% ليبلغ إجماليها نحو 10 مليارات ريال من 202 مليار ريال اقرضتها البنوك وشركات التقسط المنظمة، فيما بلغ عدد الافراد المتعثرين في السداد نحو 140 الف عميل حسب اخر احصائيات رسمية حتى نهاية سبتمبر من هذا العام، هذا حسبما ذكرت قناة العربية اليوم.
وتعليقا على هذا الموضوع صرح نبيل المبارك مدير عام "سمة" في حوار له مع نفس القناة- انها نسبة ممتازة مقارنة بالنسب العالمية.
وعزى المبارك الانخفاض بنسب التعثر الى مجموعة من العوامل من أهمها:
اولا: الالتزام الذاتي من جانب الافراد والمواطنين السعوديين كجانب ديني من الالتزام بالديون
ثانيا: وجود ضوابط بالقطاع المصرفي بالتالي لا يوجد خلل في الالتزام الا بنسبة 5% وهي حالات معظمها نتيجة ظروف اكبر من قدرة المواطن على الالتزام بسداد الدين.

وعن احوال السوق، ذكر يوسف قسنطيني خبير اقتصادي ومحلل مالي - في حوار له على قناة cnbc عربية اليوم- ان السوق السعودي في مسار هابط ويتأثر بالعوامل النفسية اكثر من التحليل الاساسي او الفني للسوق.
وتابع: مكررات الربحية الحالية 7 مكرر والمكررات المستقبلية 10 مكرر وعلى سبيل المثال سابك لم تكن تنخفض الى اقل من 14 مكرر لكنها الان اقل من 7 مكرر بالتالي فالمستثمر طويل الاجل يجب ان يشتري بالشركات القيادية القوية والاكثر امانا ولديها سيولة جيدة.
وعن نقاط الدعم القادمة للسوق، أوضح قسنطيني ان المسار ما زال تنازليا ونقطة الدعم القادمة هي 5200 ثم 5071 وهي مستوى خطوط بولينجر السلبي ثم نقطة الـ 5000 وهي حاجز نفسي، متوقعا ان تحدث طلبات كثيرة عند هذه المستويات وقد يرتد منها السوق الى اعلى لكن ستبقى حالة التذبذب بالسوق.
وحول مستقبل السوق حتى نهاية الربع الرابع، قال قسنطيني: قد يكون هناك خوف كثيرا بالربع الرابع نتيجة توقع المتداولين لنتائج سيئة للشركات به بالتالي سيحدث ضغط على السوق ولو كان نفسيا لكن قبل هذه المرحلة سيرى بعض التجار فائدة من رفع السوق الى اعلى للتصريف قبل اتجاهه الى اسفل وهذا هو السيناريو الذى اتوقع حدوثه.
وأشار إلى أن أي خبر إيجابي سيرفع السوق إلى أعلى نتيجة المؤشرات المنخفضة جدا له.

كما أكد قسنطيني أن دخول مجموعة من الشركات الجديدة بمجال البتروكيماويات والتى ستزيد الانتاج وتخفض اسعار المواد، سيؤثر على الشركات المنتجة للبتروكيماويات، هذا بالإضافة إلى أن أسعار البتروكيماويات انخفضت عالميا mtbe انخفض من 1250 الى 450 دولار للطن والايثيلين من 1600 الى 400 دولار، واليوريا من 850 الى 260 دولار، والبولي بروبلين من 2000 الى 760 دولار.
وأضاف: في ظل التراجع الاقتصادي بالعالم بالتالي فالصادرات ستكون اقل وهو ما سيغط على ارباح الشركات نتجة لانخفاض الصادرات بالتالي فالجميع يتوقع نتائج سيئة للربع الرابع للبتروكيماويات.
ومن ناحية اخرى، يرى قسنطيني انه بمقارنة شركات البتروكيماويات بالخارج والشركات المحلية نجد ان اسعار البتروكيماويات وتكلفة العمالة بالمملكة ارخص كثيرا من الخارج بالاضافة الى عدم وجود ضرائب بالمملكة، وقد تتجه الصادرات اكثر الى الصين والهند وهي قريبة من المملكة بالتالي تكلفة نقل المود ستكون اقل.

فيما أوضح محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية - في حوار له مع قناة العربية اليوم- أن السوق بشكل عام تعرض لضغط وخصوصا من الشركات القيادية من قطاع البتروكيماويات والقطاع المصرفي لكن خلال الأسابيع القليلة الماضية عندما شهد السوق ارتفاعات كانت هذه الارتفاعات مدعومة من شركات متوسطة الحجم والتى تركزت في قطاعات النشييد والبناء والاستثمار الصناعي والتجزئة.
وتابع: الآن في ظل الضغط النفسي على مستويات التقييم وأسعار الشركات بدأنا نلاحظ أن السوق يتحرك ككتلة واحدة في الاتجاه لأسفل واقتربنا كثيرا من القاع السابق الذى كونه السوق قبل أسبوعين عند 5218 نقطة.
وعن القطاعات الدفاعية بالسوق الآن، قال العمران: من أفضل القطاعات قطاع الطاقة لأنه بالنسبة لبعض الشركات مثل الكهرباء والغاز الطلب عليها لا يعتمد بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية سواء كانت انتعاشا أو ركودا لأن الناس في كل الحالات لابد وأن تستخدم الغاز أو الكهرباء.
وأضاف: هناك قطاعات أخرى لديها ارتباط أقل بالأوضاع الاقتصادية عالميا مثل قطاع المواد الغذائية والاتصالات والتى تعتبر قطاعات ضرورية في كل الظروف ثم يأتي قطاع التجزئة بدرجة أقل.
وأردف: هذه القطاعات تعتمد بالأساس على الاقتصاد المحلي والسيولة التى تعتبر مرتفعة بين المواطنين ، كما أنها تعتمد على سلع أساسية بالحياة اليومية.
وفي الجانب الآخر، أوضح العمران أن الضغط يأتي على قطاعات أخرى تعتمد على التصدير مثل قطاع البتروكيماويات والذى يعتبر العمود الفقري للسوق، ثم يأتي نوعا ما القطاع المصرفي الذى يرتبط بشكل غير مباشر بالأزمة الاقتصادية العالمية وحجم التجارة عالميا والمخاوف من الركود الاقتصادي التى أثرت بالتأكيد على الوضع الاقتصادي العالمي وبالتالي القطاع المصرفي.
وأكد العمران أن السوق تحول من نظام الكتلة الواحدة إلى قسمين الآن أحدهما يتجه إلى جني أرباح والآخر عكس الاتجاه وحقق مكاسب بـ 40% ومنها شركة شمس والمبرد وغيرها.
وأوضح العمران أن الصورة ما زالت غير واضحة وبها غموض وقلق وإحباط لدى شريحة كبيرة من المستثمرين وهو ما يضغط على السوق حاليا قياسا على الأوضاع الاقتصادية العالمية وتوقعات الأداء المستقبلي التى تعتبر إلى هذه اللحظة غير مطمئنة.

وتعليقا على تراجعات السوق والراجحي اليوم، ذكر د.فهد جمعة كاتب ومحلل اقتصادي- في حوار له مع قناة العربية اليوم- انه لا شك ان اداء السوق اليوم سييء وفي حالة انحدار وهو تكملة للاسبوع الماضي الذى انخفض فيه المؤشر 10% تقريبا، مشيرا الى ان السيولة اليوم هي تدوير على الشركات الصغيرة ذات الاسهم المحدودة واسهمها تقريبا 10 ملايين.
وأرجع جمعه بعض التاثير على السوق لما حدث من ايقاف للبورصة الكويتية وهو ما ادى الى ردة فعل سلبية بالسوق اليوم، لكنه يرى ان الاوضاع الاقتصادية بالمملكة تناقض ما يحدث بالسوق والذى ينخفض بحدة اكثر من الاسواق الاوروبية والاسيوية والامريكية.
واعتبر ان تراجع السوق بهذه الحدة يعكس عدم تمتع السوق بأدنى درجة من الكفاءة او الشفافية، مشيرا الى ان سهم الراجحي اكبر الاسهم من حيث الوزن (في الوقت الحالي) يضغط على السوق في حين يجب عليه ان يدعمه، وتساءل: لماذا يتراجع سهم الراجحي بهذه الحدة رغم جودته، مؤكدا على ان من يشتري بالراجحي لن يخسر، معتبرا ان تراجعه بحدة وباستمرار يعد مأساة بالسوق.
ويرى جمعه ان اصحاب رؤوس الاموال الكبيرة ليس لديهم الرغبة او الشجاعة في دعم السوق وتحسين وضعه وكذلك التعاون مع المسئولين في دعم السوق المالي.

وتعيلقا على إغلاق اليوم أكد د.ياسين الجفري عميد كلية السياحة والادارة بجامعة الامير سلطان – في حوار له مع قناة cnbc عربية- أنه ومهما كانت الصورة سلبية خلال الربع الرابع فإنها لا تبرر ما يحدث بالسوق الآن، فهو يستجمع قواه لفترة بسيطة ثم يعود إلى الانهيار.

وتساءل: هل هناك يد خفية تضغط على السوق بهذه الطريقة وهل هناك من يعرفون بوجود margine call بالتالي يضغطون على السوق بهذه الطريقة.

وأكد الجفري على ان من لديه سيولة الآن هو من يستطيع توجيه السوق بالطريقة التى يراها خاصة في ظل تدني أحجام السيولة بالسوق الآن وهي أرقام ليست كبيرة وتسمج لمن لديه السيولة بالتحكم بالسوق.
وتعليقا على إيقاف التداول بالسوق الكويتي، قال الجفري: بالنسبة للسوق السعودي لا أدرى إذا ما كان بإمكان الأفراد رفع دعوى قضائية لإيقاف السوق أو لا، لكن سيظل سوقنا يختلف عن السوق الكويتي كون هيئة سوق المال تابعة مباشرة للملك ، لذا لا أدرى أي سلطة للقضاء تستطيع إيقاف السوق من خلال دعوى من الأفراد.

ويرى الجفري أن إيقاف السوق يعني تعطيله كون من يريد الخروج والإيقاف يعرقله، معتبرا أن السوق يجب أن يصل إلى نوع من الرشادة، مؤكدا على أن حجم الضرر الفعلي على السوق الآن أقل بكثير من فترات سابقة كون أحجام التداول أقل بكثير، حيث كانت 300 مليار خلال الشهر في الماضي أصبحت الآن 100 مليار بالتالي فالضرر أقل بكثير.

من ناحية أخرى، أوضح ان البيع يؤثر نفسيا على المتداولين، مشيرا إلى أن سابك على سبيل المثال بعد أن كان المتداول يشتريها على 120 ريال ويجدها الآن على 54 ريالا فهذا يسبب تأثير نفسي على المتداول.
وطالب الجفري الشركات القيام بدورها بالنسبة للشفافية بان تقوم باصدارآراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 15 نوفمبر تطمينات للمتداولين وان يحدد حجم تاثر شركته بالازمة ، مؤكدا على ان السوق يشوبه حالة من الخوف والرهبة ويحتاج لمثل هذه المعلومات.
واعتبر الجفري ما يحدث لسابك اليوم حمام دم بعد نزولها بنسبة 10% ووصلت الى مستويات خيالية ، مؤكدا على انه مهما تراجعت ارباح سابك خلال الربع الرابع لا يمكن ان تصل لسعرها الحالي بالسوق.

توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس
قديم 11-15-2008   رقم المشاركة : ( 2 )
فاعل خير
أبو عبدالله

الصورة الرمزية فاعل خير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة


فاعل خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 15 نوفمبر

جزاك الله خيرا
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-16-2008   رقم المشاركة : ( 3 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 15 نوفمبر

خلاص وداعا ياسوق الاسهم السعودي
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الخميس 13 نوفمبر 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 3 11-13-2008 11:41 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأحد 9 نوفمبر 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 1 11-09-2008 02:46 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 8 نوفمبر عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 2 11-09-2008 12:07 AM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأحد 2 نوفمبر عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 1 11-02-2008 01:23 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم السبت 1 نوفمبر عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 1 11-02-2008 01:22 PM


الساعة الآن 06:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by