الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-20-2008   رقم المشاركة : ( 31 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس22 ذو القعدهـ 1429 هـ الموافق20/11/ 2008

تعالوا نتفق
الرياض السعودية الخميس 20 نوفمبر 2008 6:22 ص




خالد أحمد الضويلع

يدور الحديث هذه الأيام عن الأزمة المالية العالمية وتتصاعد وتيرته بشكل واضح حول مسؤولية ودور هذه الأزمة في ما يشهده العالم حاليا من تباطؤ في اقتصادياته المختلفة وما تبعه من تباطؤ في حركة نمو تلك الاقتصاديات وذلك بعد رمي هذه الأزمة بظلالها الثقيلة على مختلف أسواق العالم حتى بات من المعلوم عند الجميع أهمية تحرك حكومات العالم المختلفة مع سرعة مبادراتها للتغلب على هذه الأزمة من خلال تدخلاتها الحاسمة المتمثلة سواء بدعمها ومساندتها المادية المباشرة لمرتكزاتها المالية أو من خلال اصدراها للعديد من الإجراءات والقوانين والتشريعات الحمائية لضمان استقرار نظامها المالي و لمنع تكرار هذه الأزمة مستقبلا وإسهاما منها بالتخفيف من حدة آثار هذه الأزمة المالية العاصفة على أسواقها حالياً.

لقد تهاوت مختلف أسواق المال بالعالم وتصدعت بشدة نتيجة لهذه الأزمة المالية المدوية وبشكل سريع جدا لم يكن لأحد أن يتصور حدوثه بهذه السرعة و بالحجم الكارثي المرعب حتى انقلبت موازيين القوة الاقتصادية للدول الغنية الكبرى رأسا على عقب ووقعت في فخ هذه الأزمة المالية المرعبة واهتزت لها مراكزها المالية الحصينة بعنف تهاوت معه الكثير من شركاتها العملاقة وبنوكها الاستثمارية الضخمة لدرجة الشطب بعد تأكد إفلاساتها، لقد شاع الخوف وعم الذعر وقربت الولايات المتحدة من حافة الانهيار الذي ينذر بوقوع كساد عظيم آخر.

وإزاء هذا الأمر تنادى جميع قادة تلك الدول الكبرى لسرعة القضاء على هذه الأزمة الخانقة وسعوا سعيا حثيثا يجوبون العالم يمنة ويسرى يطلبون مد يد المساعدة لهم من هنا وهناك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مراكز أنظمتهم المالية المتهاوية بشكل خاص ومن ثم إنقاذ النظام المالي العالمي، ومن أولى الخطوات التي خطتها الدول الصناعية الكبرى في هذا الاتجاه هو دعوة عشرين دولة من الدول ذات الثقل الاقتصادي العالمي ومنها المملكة للاجتماع بواشنطن منتصف هذا الشهر لبحث هذه الأزمة ومنع تكرار حدوثها، وفي هذا الاتجاه قام الرئيس الفرنسي لكونه الرئيس الحالي للاتحاد الأوربي مؤخرا بزيارة للصين لطلب مساعداتها وعونها المالي لحل هذه المعضلة نظرا لما تملكه الصين من وفرة مالية فاقت 9,1 تريليون دولار ولقد كان رد القيادة الصينية له واضحا وصريحا بأن ما لديهم من مدخرات مالية سوف توجه بالمقام الأول للتنمية الداخلية للعديد من الأقاليم الصينية عبر إقامة مشاريع تنموية كبرى فيها وذلك لرفع مستوى سكان تلك المناطق كما أن القيادة الصينية حددت لساركوزي عدة شروط يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تنفيذها قبل أن تقدم الصين مساعداتها المالية للدول الصناعية المتأثرة بتلك الأزمة وأهم تلك الشروط أن تلغي الولايات المتحدة الأمريكية صفقة الأسلحة المقدرة ب 5,6 بليون دولار مع الصين الوطنية وأن يسمح للصينيين بشراء وتملك الشركات الأمريكية والأوربية..... هذا من أهم ما قاله القادة الصينيون لساركوزي.

ونحن في دول الخليج العربي نعتبر محط أنظار العديد من الدول الكبرى المتأثرة بالأزمة المالية الحالية لما لدينا من وفره بالاحتياطيات المالية الضخمة ولما نعيشه من ازدهار اقتصادي الأمر الذي جعل تلك الدول ترسل وفودا رفيعة المستوى تجوب منطقتنا طلبا في مساعدتهم على تجاوز محنتهم المالية......

هل نستفيد نحن دول الخليج الغنية من الموقف الذي اتخذته الصين لتحقيق مصالحها من خلال ما وضعته من شروط مقابل المساعدات المطلوبة منها ؟..... هل نفتح خزائننا لمن طلبوا مساعداتنا ليغرفوا منها ثم يذهبوا من حيث أتوا دون أن تتبدل مواقفهم تجاه قضايانا ونحقق بذلك التبدل مصالحنا ؟... بماذا نرد عليهم ؟......... فالنقل لهم تعالوا نتفق.


عليه أرى أن يتضمن رد دول منطقتنا على مطالبات الدول الكبرى المتعثرة لمساعدتها ماليا على عدة أمور أهمها أن دول منطقة الخليج العربي جميعها بلا استثناء مع التعاون الدولي التام لحل هذه الأزمة العالمية، وكما يجب أن يتضمن الرد أيضا بأن وفرة الاحتياطيات المالية لدول الخليج العربية المصدرة للبترول ربما أخرت وقوع الآثار السلبية لهذه الأمة على قطاعاتنا الاقتصادية ولكنها لا تستطيع أن تمنعها من الوقوع للأبد لو تفاقم الوضع مستقبلا....

فلذا يجب علينا أخذ الحيطة والحذر والمحافظة على تلك الاحتياطيات لا أن نبعثرها حتى نتمكن من التغلب على الصعوبات الاقتصادية عند وقوعها لا سمح الله، كما يجب ان يتضمن الرد على أهمية حصولنا على ضمان من جميع تلك الدول الكبرى في حل مشاكل منطقتنا العربية حتى تعيش شعوب منطقتنا بسلام وتتحقق معه التنمية المنشودة لها والرفاهة المطلوبة، وأن يتضمن ردنا أيضا على توضيح موقفنا الأدبي والأخلاقي تجاه مساعدتنا للدول العربية من خلال برامج نضعها لمساعدتها والنهوض بها وتنميتها وعندها يتطلب الأمر أن نحدد كلف تلك البرامج المالية من إجمالي حجم احتياطياتنا، وأما فيما يخص الاحتياطيات المالية الضخمة للمملكة العربية السعودية فإنني هنا اشكر القائمين على إدارة تلك الاحتياطيات التي أثبتت الأيام أن السياسة المحافظة التي انتهجتها الجهات المعنية بإدارة هذه الاحتياطيات وبتوجيه من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الأمين كان لها الأثر الكبير والبالغ في المحافظة على تلك الاحتياطيات وتنميتها بعيدا عن المخاطر...

ولا يفوتني أن أنوه على أهمية تلك الاحتياطيات المالية لبلد مثل المملكة العربية السعودية بالنسبة للوطن والمواطن فيجب علينا أن نستمر بالعمل على تنميتها وإبعادها عن المخاطر وأن نوظفها في الاقتصاديات المنتجة فقط وأما من ناحية مساهمة احتياطياتنا في حل مشكلة الازمه المالية العالمية فيجب أن تكون هذه المساهمة مدروسة وبقدر معلوم وبشكل دقيق لا تؤثر لا من قريب ولا من بعيد على مشاريع التنمية العملاقة التي تتطلبها المملكة وأن تقدم تلك المساهمة ضمن شروط والتزامات تفرض على الدول المطلوب مساعدتها وفق ما ذكر أعلاه ليتحقق لنا بعض المكاسب المادية والمعنوية كما ويجب التأكيد على أن تذهب هذه المساعدات لقطاعات إنتاجية لا أن تعطى كطوق نجاة لإنقاذ المسئولين عن القطاعات المضاربية هناك.

ولا يفوتني هنا أن أوضح أهمية أن تكون الحلول الموضوعة للقضاء على هذه الأزمة وفق إطار دولي شامل لا مكان فيه للاجتهادات الفردية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008   رقم المشاركة : ( 32 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس22 ذو القعدهـ 1429 هـ الموافق20/11/ 2008

التناسب في الإفصاح
الرياض السعودية الخميس 20 نوفمبر 2008 6:18 ص




عبدالله الجعيثن

قرار هيئة سوق المال بإعلان أسماء كبار الملاك في الشركات المساهمة المدرجة في السوق السعودية قرار جيد يعطي مزيداً من الشفافية والافصاح ويساعد المستثمرين على اتخاذ القرار.

إلا أن الملاحظة السائدة لدى جميع من أعرفهم هو عدم التناسب في الاصفاح، فالهيئة تعلن عن أسماء من يملكون 5% من أي شركة.. أو أكثر.. بغض النظر عن رأس مال تلك الشركة.. عاملت الهيئة جميع الشركات المدرجة بهذا المقياس وهو لا يتناسب مع الافصاح المطلوب، فسابك التي رأس مالها ثلاثون ألف مليون لا تعامل هنا مع شركة أخرى رأس مالها مئة او مئتا مليون، وكذلك الاتصالات والمصارف.

بمعنى آخر فإن الشركات الكبيرة ينبغي ان يتم الافصاح عمن يملك فيها أقل من نصف في المئة، وهذه (النصف) أكثر بكثير من 5% في شركة صغيرة أخرى بل أكثر من رأس مال شركة صغيرة بكامله.

ان تعديل النسبة المطلوبة للافصاح عن اسماء كبار الملاك بما يتلاءم مع رؤوس أموال الشركات يسدد القرار الاستثماري الى حد ما ويساعد على معرفة اتجاه الاموال الاستثمارية، ويحقق العدالة في الافصاح عن أسماء الملاك بين الشركات، كل شركة بحسب رأس مالها، حيث الاختلاف الهائل بين رؤوس أموال الشركات الكبيرة والصغيرة ينبغي أن يواكبه قرار الهيئة في الافصاح بأن تعلن عن كبار الملاك في تلك الشركات الضخمة وفق نسبة متدنية تتناسب مع كبر رأس مالها ولا تساويها بشركة أخرى رأس مالها كله لا يساوي مصاريف التمويل لدى شركة واحدة من شركات سابك الكثيرة، وإذ نقترح ذلك التعديل نرى فيه تناسباً مطلوباً في الافصاح، وإتاحة متساوية للمعلومات، وهو ما يعزز الافصاح والشفافية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008   رقم المشاركة : ( 33 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس22 ذو القعدهـ 1429 هـ الموافق20/11/ 2008

أزمة الائتمان العالمية تتخذ أشكالاً جديدة رغم المؤشرات على انفراجها
الاتحاد الإماراتية الخميس 20 نوفمبر 2008 5:17 ص




أغلق الخام الأميركي الخفيف يوم 14 نوفمبر بانخفاض نسبته 5,9%، ليبلغ 57,81 دولار للبرميل، ويُعتبر هذا أدنى سعر له منذ مارس 2007 وعلى الرغم من ذلك، فإن متوسط سعر الخام الأميركي الخفيف في عام 2008 الذي بلغ نحو 108,75 دولار للبرميل ما يزال أعلى بنسبة 55% من متوسط سعره في عام 2007.

من جانب آخر، تتزعم إيران نقاشاً داخل "أوبك" لتخفيض حصص الإنتاج اليومية مرة أخرى بما يراوح بين مليون و1,5 مليون برميل خلال اجتماع "أوبك" المزمع انعقاده بنهاية الشهر الجاري. ومع انتشار حالة الركود الاقتصادي من دولة إلى أخرى، استمر هبوط الطلب العالمي على النفط، بحسب التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية للفترة من 10-16 نوفمبر الجاري.

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية 12 نوفمبر عن توقعاتها الجديدة بشأن استهلاك النفط في الولايات المتحدة لعام ،2009 حيث توقعت انخفاضاً في الاستهلاك بنسبة 1,3% خلال العام القادم، وهذه النسبة ضعف توقعاتها التي نشرتها في تقريرها السابق.

وفي اليوم التالي، ذكرت الوكالة أن واردات النفط الخام قد انخفضت عن مستوى الأسابيع الماضية، بينما قويت مخزونات الخام والجازولين على الرغم من انخفاض معدلات الإنتاج في المصافي الأميركية. واستمر انخفاض أسعار الجازولين في محطات الوقود، إلا أن أصحاب السيارات لم يستجيبوا لذلك بزيادة استهلاكهم. وانخفض استهلاك الجازولين في الولايات المتحدة بنسبة 1,9% مقارنة بالعام السابق.

خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها بشأن الاستهلاك العالمي للنفط في عامي 2008 و ،2009 حيث توقعت أن يكون الاستهلاك في عام 2008 أعلى من مستواه في 2007 بنحو 120 ألف برميل يومياً فقط، ليبلغ 86,2 مليون برميل يومياً، وأن يبلغ الاستهلاك في عام 2009 نحو 86,3 مليون برميل يومياً، بزيادة نصف مليون برميل يومياً عن مستواه في عام 2008 لذلك، فإن أكثر من نسبة 100% من النمو في الاستهلاك خلال العامين المذكورين ستأتي من جانب الاقتصادات النامية. وفي التقرير نفسه، خفضت الوكالة توقعاتها لمتوسط سعر النفط في عام 2009 من 110 دولارات إلى 80 دولاراً للبرميل.

وعلى النطاق العالمي، تعاني كل الدول المتقدمة الرئيسية في الوقت الراهن من حالة ركود، أو أنها تقترب من الركود الشامل، مما أدى إلى هبوط في الطلب على النفط.

وبالنسبة للصين، فعلى الرغم من تباطؤ وتيرة نموها وانخفاضه إلى 9% خلال ربع السنة الأخير، فليس من الواضح ما إذا كان ذلك سيدفعها لتخفيض طلبها على النفط والمواد الخام الأخرى أم لا. إن برنامج الإنفاق الضخم الذي أعلنت عنه الحكومة الصينية الأسبوع الماضي يشكل 15% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وإذا نجح هذا البرنامج، فينبغي أن يكون كافياً للحفاظ على معدل نمو اقتصادي متسارع وأن يوازن، إلى حد ما، الخسارة في الطلب على النفط في المناطق الأخرى. لكن إذا أرادت "أوبك" أن تمنع الأسعار من المزيد من التدهور، فلا بد لها من تخفيضات إضافية في الإنتاج.

الجدير بالذكر، أن الاستثمار قد بدأ ينتعش في العراق مع تحسُّن الوضع الأمني، خاصة في منطقة البصرة الغنية بالنفط. وتعتزم الحكومة العراقية زيادة إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل الحرب، إذ إن 90% من الدخل الحكومي يأتي من النفط. وفي ظل هبوط الطلب العالمي على النفط، فإن زيادة الإنتاج العراقي سوف تضيف المزيد من الضغوط التنازلية على الأسعار.

بدأ الاستثمار في تكنولوجيا الطاقة النظيفة ينخفض بعد أن شهد ارتفاعاً متواصلاً خلال سبعة أعوام. ويأتي هذا الانخفاض كاستجابة حتمية للهبوط الحاد في أسعار النفط وانخفاض الطلب عليه. إن أسعار النفط المنخفضة تعمل على إزاحة معظم الاستثمارات الجديدة في إنتاج النفط، خاصة الاستثمارات المتعلقة بالخام غير التقليدي، مثل البترول المستخرج من رمال القار الكندية. لكن التكاليف الباهظة المرتبطة بإنتاج مثل هذا النفط ترفع التكلفة الحدية لإنتاج النفط المُنتج خارج منظمة "أوبك"، ما سيدفع الأسعار إلى الصعود في المدى المتوسط. وتشير بعض تقديرات التكلفة الحدية للنفط المستخرج من رمال القار إلى أن هذا النوع من النفط لن يكون ذا جدوى اقتصادية إلا إذا ارتفعت أسعار النفط مرة أخرى إلى 150 دولاراً. أما في المدى الطويل، فسيبقى النفط الرخيص شيئاً من الماضي.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008   رقم المشاركة : ( 34 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس22 ذو القعدهـ 1429 هـ الموافق20/11/ 2008

توحيد عرض القوائم المالية!!
العرب اليوم الأردنية الخميس 20 نوفمبر 2008 5:10 ص




محمد بن فهد العمران

في الثمانينيات الميلادية, قامت مؤسسة النقد العربي السعودي مشكورة بتطبيق معايير موحدة لطريقة عرض القوائم المالية الخاصة بالمصارف التجارية بهدف تسهيل الرقابة ومتابعة الأداء من قبل الأطراف ذات العلاقة مثل: المساهمين والعملاء والتنفيذيين والجهات الرسمية وغيرهم, وهو بلا شك جهد رائع كان يمثل آنذاك تطوراً مهماً في آليات الإفصاح, في حين لا تزال بعض البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي تفتقد مثل هذه المعايير حتى يومنا هذا.

مع بروز وتعدد المصارف الإسلامية في المملكة خلال السنوات الأخيرة, ظهرت مشكلة جديدة تتمثل في افتقاد هذه المصارف معايير موحدة في عرض قوائمها المالية, حيث نجد الغموض والتداخل في استخدام المفردات بشكل يصعب فهم مكونات أهم الأصول والإيرادات.

فمثلاً, تضمنت القوائم المالية لكل من مصرف الراجحي وبنك البلاد مفردات المتاجرة والمرابحة والبيع بالتقسيط والبيع الآجل إلا أنه عند التدقيق في هذه المفردات جيداً نجد خلطا واضحا بين المصرفين في تعريف وتصنيف هذه المفردات تحديداً المرابحة والمتاجرة والتفريق فيما بينها من حيث كونهما أدوات دين أم أدوات استثمار!! في السياق نفسه, نجد أن شركات قطاع الاتصالات في المملكة تعاني المشكلة نفسها لكن في وضع أكثر صعوبة حيث تظهر القوائم المالية لكل من شركة الاتصالات السعودية وشركة اتحاد اتصالات عدم وجود معايير موحدة لعرض القوائم المالية حتى الآن, وهي ظاهرة غير صحية ستكون لها بالتأكيد انعكاسات سلبية على القطاع في المدى الطويل, حيث تتركز المشكلة في أن قوائم المركز المالي والدخل لكلتا الشركتين تفتقر إلى بنود موحدة من حيث التصنيف والعرض, مما يدل على أن الوضع في شركات الاتصالات أكثر تعقيداً من المصارف الإسلامية.

فعلى سبيل المثال لا الحصر, تضمنت قائمة الدخل لشركة اتحاد اتصالات تكلفة الخدمات وإجمالي الربح, في حين لم تتضمن قائمة الدخل لشركة الاتصالات السعودية ذلك على الإطلاق, وبالتالي صعوبة معرفة تكلفة الخدمة وإجمالي الربح في شركة الاتصالات السعودية أسوة بشقيقتها وهي معلومة جوهرية لحساب هامش الربح الإجمالي, كما أن شركة الاتصالات السعودية تعتمد طريقة التوحيد التناسبي بدلاً من حقوق الملكية في تسجيل استثماراتها في شركاتها الزميلة وهي بذلك تكون أول شركة سعودية تستخدم هذه الطريقة, في حين لم تقم شركة اتحاد اتصالات باستخدام هذه الطريقة حتى الآن!! السؤال الآن: أين مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من كل ذلك? ولماذا السكوت ونحن نتحدث عن قطاعات حساسة وحيوية? والأهم من ذلك مَن هو المستفيد?.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008   رقم المشاركة : ( 35 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس22 ذو القعدهـ 1429 هـ الموافق20/11/ 2008

إدارة بوش وحساب الأرباح والخسائر
الخليج الاقتصادي الإماراتية الخميس 20 نوفمبر 2008 4:44 ص




د . غسان قلعاوي

قاربت ولاية الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش على الانتهاء، وأفرز النظام القائم في الولايات المتحدة من خلال الانتخابات المطرزة بالإعلام المسخر لصالح ذلك النظام “كما هو معهود” إدارة جديدة تَعِدُ بالتغيير الذي اتخذته شعار حملتها الاعلامية خلال الانتخابات إياها .

هلل معظم العالم، وانفرجت أسارير المنطقة العربية منه خاصة، وبدا تفاؤل البعض واضحا على الرغم من استمرار المجازر والحصارات وتوالي الأزمات والانهيارات المالية، واتسعت فسحة الأمل لدى البعض الآخر بانتظار عهد أمريكي جديد مغاير لمنهجية العهد السابق عسكريا ولتوحشه ماليا واقتصاديا، كما اتسعت في الوقت نفسه موجة التشفي من عهد الإدارة الأمريكية التي شارفت ولايتها على الانتهاء فأسرف البعض في اتهامها بالفشل وسوء الأداء . . فهل كانت إدارة الرئيس بوش الابن فاشلة حقا؟

هناك من يرى أن تلك الادارة كانت ناجحة بامتياز في تحقيق أهدافها، وأن نجاحها فاق نجاح إدارة بوش الأب السابقة، وأن العهد الأمريكي المقبل ليس سوى عهد خطط له أن يكون عهد علاج عسر هضم ناجم عن التخمة “تخمة مكاسب النظام الأمريكي القائم والمسيطر من خلال لعبة الجمهوريين والديمقراطيين”، تماما كما كان عهد كلينتون عهد هضم مكاسب العهد البوشي الأول “بوش الأب” الذي استطاع أن يحقق كومة من الأهداف خلال فترة رئاسية واحدة على رأسها ما سمي بحرب الخليج الأولى التي حقق من خلالها وحدها مجموعة من الأهداف . يبنى هذا الرأي على بديهية تقول إن قياس الربح والخسارة وتقييم أداء أي نشاط لابد من أن يرتبط بأهدافه، وأن الذين يتهمون إدارة الرئيس بوش بالفشل يستنتجون فشلها استنادا إلى قياس يبنى على أمان وأهداف تمنونها لتلك الإدارة بدوافع انسانية مثالية في حين أن مثل تلك الأماني والأهداف لم تكن لتخطر على بال تلك الإدارة .

فأهداف معظم العالم في إشاعة السلام والإعمار وتحقيق العدل والمساواة والنمو المتوازن والقضاء على الجوع واستبدال الحروب العسكرية والاقتصادية بالتجارة الحرة لصالح البشر كل البشر والوقوف موقف القوي العادل في الصراع العربي “الإسرائيلي” كما مازال، من دون جدوى، يرجو ويتمنى بعض العرب، ومثل هذه الأهداف ليست ولم تكن يوما من أهداف النظام الحاكم في الولايات المتحدة، بل إن أحلام معظم الشعب الأمريكي نفسه بأمريكا الحرية والعدل والديمقراطية والسمعة والمكانة العالمية ليست أيضا في نطاق استهداف تلك الإدارة، لذلك لا يمكن الحكم على مدى فشلها أو نجاحها في ضوء تلك الأماني والأهداف .

في حين أن نجاح أو فشل تلك الإدارة وكل إدارة أمريكية ينتقيها ويفرزها النظام الحاكم الأمريكي الذي يتركب من أرباب تجارة وصناعة السلاح والنفط والمال وما يلحق بها من إعلام واتصالات ومعلوماتية والذي يتعانق ايديولوجيا ومصلحة مع الصهيونية وأحلامها . . يقاس بمدى تحقيق الأهداف التي رسمها ذلك النظام في الإثراء بنهب العالم وضمان أمن “إسرائيل” وتوسعها وهيمنتها على المنطقة .

لا شك أن خسارة العالم والانسانية خلال فترة الإدارة البوشية الثانية للولايات المتحدة الأمريكية كانت كبيرة واضحة: دمار نتيجة الحروب وضحايا معظمها بريء ومزيد من الجوع والفقر الذي تزداد وتائره حتما مع اتساع نطاق الحروب وازدياد الانفاق على آلات الدمار و افتعال الأزمات المالية لتحميل سكان الأرض في اقتصاد مفتوح تكلفة تلك الحروب حشوا في جيوب وخزائن ومصارف تجارها . فإذا نظرنا من زاوية تطلعات وأهداف غالبية الشعب الأمريكي وسمعة ومكانة الولايات المتحدة فإن الخسائر التي كبدتها إدارة بوش لبلدها تبدو واضحة أيضا، فالناس البسطاء الذين يمثلون غالبية الشعب الأمريكي والذين يتطلعون إلى إنجازات ترفع اسم أمريكا ومكانتها في العالم كانوا من الخاسرين أيضا إذ ساءت سمعة الولايات المتحدة نتيجة عدوانها على العراق وأفغانستان قبله وبدت همجيتها في العراق صريحة واضحة وأسفر التقييم الشعبي الموضوعي لوضع الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة البوشية بأنها إدارة أغرقت الولايات المتحدة في مستنقعات حروب استنزفت طاقاتها المالية بأرقام تريليونية فلكية قامت تلك الإدارة بتحميل أعبائها لشعبها نفوسا وضرائب وديونا معلقة في عنقه تجاوزت ناتجه القومي، كما حملت أعباءها ( التي هي في المقابل عوائد مجزية لأرباب النظام تجار السلاح والنفط وبارونات المال) لكل حامل دولار في العالم من خلال تخفيض قيمته ومن خلال افتعال الأزمات المالية التي طالت سكان المعمورة مما فاقم سوء السمعة وأضعف مركز الولايات المتحدة في العالم .

الفترة البوشية تمثل إذاً خسارة واضحة للعالم ولغالبية الشعب الأمريكي لكنها بالمقابل حققت أرباحا مجزية لأرباب النظام القائم في الولايات المتحدة ولبعض توابعه في العالم وإنجازات صهيونية باهرة فاقت، في الغالب، إنجازات أي عهد أمريكي سابق، إذ تم التلاعب بأسعار النفط من خلال المضاربة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح لمن يدير تلك المضاربات ويملك زمامها، كما تم انتاج وبيع كميات هائلة من السلاح استخدمت في الحرب التي ما تزال قائمة، ذلك أن نتائج الأزمة المالية وخسائر الناس فيها وسخاء المصارف المركزية في ضخ الأموال العامة وسخاء الحكومات في دعم المؤسسات الخاصة المقبلة على الانهيار لابد من أن يعني تكدسا للأرباح والثروات لدى من يقف وراء تلك الأزمة، وقامت إدارة الرئيس بوش بتلك الانجازات بامتياز لا يمكن نكرانه أو تجاهل سماته ونتائجه .

فإذا تم النظر من زاوية الأهداف الثابتة للحركة الصهيونية التي تتمثل في تمزيق المنطقة العربية والاسلامية والسيطرة عليها واستمرار الاستيطان والتهويد في فلسطين وجوارها فإن الأهداف هنا يبدو أنها تحققت لا بامتياز فقط بل بامتيازمنقطع النظير:

تمزق العراق الذي كان يعد في التصور الصهيوني الخطر الأكبر على “إسرائيل” وانتشرت القواعد العسكرية والأمنية المختلطة في العراق مستوعبة أكبر مجموعة من الموساد وعملائهم، تنشر الرعب وتنفذ أخطر إرهاب شهده العالم الحديث من تدبير معظم المجازر والتفجيرات والتعذيب الوحشي حتى قتل العلماء أو الضغط عليهم بخطف وبقتل أهلهم وأبنائهم .

وفي فلسطين وفرت إدارة بوش زمنا سهلا آخر أمام الصهيونية لمزيد من التوسع في الاستيطان والتهويد . وانقسمت فلسطين المنكوبة غير القابلة للانقسام، واتسعت الهوة بين فلسطين السلطة وفلسطين المقاومة، وغاب بذلك حلم الدولة رغم كل الوعود البوشية والأوروبية والعربية، واتسع نطاق احتمالات سلام الاستسلام والتطبيع مع كل العرب في ظل المزيد من الاستيطان والتهويد واستمراره مع كل ما يعنيه ذلك مما لايخفى على كبير العرب وصغيرهم .

وهكذا فإن النظرة الموضوعية إلى حساب أرباح وخسائر الفترة البوشية وتقييم أداء الإدارة خلالها لابد من أن يشيد بقدرة تلك الإدارة على تحقيق أهدافها التي تناقضت مع مصالح شعوب العالم بمن فيهم شعب الولايات المتحدة بالذات، إذ استطاعت تحقيق تلك الأهداف تحت سمع العالم وبصره، وباستخدام وتسخير هيئاته ومؤسساته الدولية، وجانب كبير من إعلامه، لقد كانت، في مجال تحقيق أهدافها إدارة ناجحة بامتياز ولو على حساب شعبها وشعوب العالم .

كسبت إدارة بوش “المتصهينة” خلال العقد الأول من الألفية الثالثة، وخسرت أمريكا وخسر العالم . فهل سيتمكن الرئيس “ المنتخب” (أوباما) تعديل أهداف النظام الحاكم في الولايات المتحدة فيبعد ذلك النظام عن صهيونيته وعن إصراره على نهب العالم، أم أن فضائح عهد كلينتون ومصير الرئيس كيندي ستقف لصدق نيته بالمرصاد .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008   رقم المشاركة : ( 36 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس22 ذو القعدهـ 1429 هـ الموافق20/11/ 2008

مخاوف بشأن قطاع السيارات والأسهم تدعم الين والدولار
الخليج الاقتصادي الإماراتية الخميس 20 نوفمبر 2008 4:41 ص




ارتفع سعر الدولار قليلا أمام سلة عملات رئيسية وصعد الين بشكل عام امس مع تزايد القلق بشأن الاقتصاد العالمي الذي شكل ضغوطا على أسواق الأسهم .

وتجاهلت أسواق الاسهم الاسيوية والأوروبية الارتفاعات المتأخرة في وول ستريت أمس الاول وتراجعت امس الأربعاء .

وكان الين أكبر مستفيد من تجدد المخاوف مدعوما بتنامي القلق بشأن قطاع السيارات الأمريكي الذي يطلب مليارات الدولارات من الحكومة لإنقاذه من كارثة .

فقد حذر المسؤولون التنفيذيون في جنرال موتورز وفورد وكرايسلر الكونجرس من أن القطاع يواجه مشكلات خطيرة .

ويتطلع المتعاملون إلى إعلان وقائع اجتماعات السياسات النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي وبنك انجلترا الأربعاء بحثا عن مؤشرات عن درجة وسرعة خفض الفائدة في الفترة المقبلة .

وأكد وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون أمس الأول الثلاثاء معارضته لتحويل أموال من خطة انقاذ حكومية قيمتها 700 مليار دولار لقطاع السيارات الأمريكي مشيرا إلى شكوك في قدرة شركات السيارات على سداد الأموال ومقاومة بشكل عام لانفاق المزيد من أموال دافعي الضرائب على انقاذ شركات .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008   رقم المشاركة : ( 37 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس22 ذو القعدهـ 1429 هـ الموافق20/11/ 2008

صحيفة بريطانية : الاتصالات السعودية الأقرب للفوز بعقد رعاية مع نادي مانشستر يونايتد بدلا عن شركة "اي آي جي" المنهارة
أرقام 19/11/2008 أضف الخبر لقائمة اخباري
قالت صحيفة " ديلي تلغراف " البريطانية بأنه من المُرجح أن تدخل شركة الاتصالات السعودية في عقد رعاية لنادي مانشستر يونايتد الانجليزي بداية من الموسم الرياضي القادم.

وأضافت بأن الاتصالات السعودية هي المرشح الأول للحصول على العقد، لتحل محل شركة إي أي جي للتأمين الأمريكية، الراعي الرسمي والحالي للفريق. ويعطي العقد المنتظر حسب الجريدة شركة الاتصالات السعودية الحق في وضع شعارها على قمصان الفريق الأشهر في العالم بدءا من الموسم الكروي القادم.

وكانت شركة "إي أي جي" للتأمين الأمريكية التي تعرضت لهزة قوية جراء أزمة الائتمان العالمية أدت إلى تدخل الحكومة الامريكية لانقاذها، تنوي التراجع عن التزامها بعقد الرعاية الحالية والذي وقعته في العام قبل الماضي لمدة 4 سنوات وبقيمة 56.5 مليون جنيه إسترليني.

يشار إلى أن شركة الاتصالات السعودية قد وقعت - في أغسطس الماضي- عقدا تسويقيا مع النادي البريطاني بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني، يٌخوّل شركة الإتصالات السعودية من استخدام شعار نادي مانشيستر يونايتد وصوره إلى جانب تمكين زبائنها من الحصول على مقاطع فيديو لأبرز احداث مباريات النادي ومستجداته وآخر أخباره وآخبار المباريات في حملتها التسويقية بالمملكة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008   رقم المشاركة : ( 38 )
فاعل خير
أبو عبدالله

الصورة الرمزية فاعل خير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة


فاعل خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس22 ذو القعدهـ 1429 هـ الموافق20/11/ 2008

مزيد من التألق والعطاء
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم الاربعاء19/8/ 1429 ه الموافق20/8/ 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 26 08-20-2008 10:19 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الاحد18/ 7/ 1429 ه الموافق20/7/ 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 11 07-20-2008 06:39 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس22/ 6/ 1429 هـ الموافق26/ 6/ 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 15 06-26-2008 06:07 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعه1416/ 6/ 1429 هـ الموافق20/ 6/ 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 11 06-20-2008 03:42 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء15/ 5/ 1429 هـ الموافق20/ 5 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 20 05-20-2008 11:17 AM


الساعة الآن 10:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by