الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-26-2008
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12

اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12 اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12 اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12 اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12 اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12

بسم الله الرحمن الرحيم




ضبط 4 مستودعات لتخزين الدقيق استعدادا لتهريبه إلى الخارج
منصور مجلي ـ جازان
استأنف المنتفعون من تهريب الدقيق إلى خارج الوطن مؤخرا نشاطهم من جديد ليعيدوا الظاهرة التي تم القضاء عليها في الأشهر الماضية بعد تكبد نتائجها السلبية أصحاب الدخل المحدود، الناطق الإعلامي الرسمي بشرطة منطقة جازان النقيب أحمد بن جابر الودعاني أوضح أن الشرطة والبحث الجنائي وقوة المهام والواجبات والدوريات الأمنية تمكنت خلال حملاتها مؤخرا من القبض على ستة أشخاص منهم اثنان سعوديان يعملون في أربعة مستودعات للدقيق فرغوا أكياس الدقيق الكبيرة في أكياس صغيرة وتباع بسعر 50 ريالا للكيس الصغير وكانت الكمية المضبوطة 633 كيسا كبيرا و1861 كيسا صغيرا وبحوزتهم 40 «بكت» ومعدات خياطة لإعادة التغليف بطريقة غير صحية وغير نظامية، فيما تم ضبط 57165 كيس دقيق كبيرا و22 كيسا صغيرا و502 ربطة من أكياس الدقيق نقلت بغير تصريح بهدف تهريبها إلى خارج البلاد.
وأشارت مصادر مطلعة إلى أن عصابات عادت لتدير عمليات تهريب الدقيق إلى اليمن في جنح الظلام من خلال مهربين محترفين.. مبينة أن هذه الإشكالية الشائكة فاقمت من الأزمة في المنطقة وأخذت حيزا واسعا للمنتفعين بمزاولة التهريب بحرية مطلقة خارج الحدود.
إلى ذلك أشار شهود عيان إلى أن عدداً من الوافدين يقومون بعمليات التهريب للدقيق والمواد الغذائية إلى جانب بعض المنتفعين الذين لا هم لهم سوى الكسب السريع على حساب المواطن وإحداث أزمة ربما تمتد لأشهر ما لم تقم الجهات المعنية في الحد من ظاهرة التهريب ومحاسبة المتورطين في عمليات التهريب.


«الزراعة» تدعو التجار لبيع مخزون الحطب والفحم قبل المنع
فوزية الشهري ـ الطائف
دعت وزارة الزراعة التجار لبيع الكميات الموجودة في مخازنهم من الحطب والفحم المحلي وذلك قبل بداية العام الهجري القادم، الموعد النهائي لتطبيق قرار منع البيع استنادا إلى المادة الثالثة عشرة من نظام المراعي والغابات الصادر بالقرار رقم 247 المتوج بالمرسوم الملكي رقم م/55. جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الزراعة في إطار الجهود للقضاء على الاحتطاب والحفاظ على بيئة صحية خضراء. وتشير الدراسات إلى أن حجم التدهور السنوي للغطاء النباتي الشجري نتيجة لاحتطاب أشجار السمر تقدر بنحو 3376 هكتارا قبل نحو 5 أعوام، ويتوقع أن يصل إلى نحو 13712 هكتارا بعد نحو 15 عاما. كما قدرت الدراسة كمية حطب الغضا المعروضة في أسواق المملكة سنويا بنحو 4623 طنا، أما كمية حطب الأرطى فقد قدرت بنحو 5188 طنا سنويا. يذكر أن وزارة الزراعة تبذل وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة جهودا كبيرة للحد من ظاهرة الاحتطاب من أبرزها استصدار نظام المراعي والغابات ولوائحه بقرار مجلس الوزراء قبل ثلاثة أعوام وإيقاف إصدار تراخيص الاحتطاب والتفحيم ومنع تصدير الحطب والفحم من داخل المملكة إلى خارجها. وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية قد وافق قبل أربعة أعوام على توصيات اللجنة المشكلة لدراسة أسواق بيع الحطب والفحم لضبط أي مخالفة لبيع الحطب والفحم المحلي، وذلك وفق آلية تعدها الجهات ذات العلاقة وكان من توصيات اللجنة أن تقوم وزارة الزراعة بإصدار تصاريح لمزاولة مهنة بيع الحطب والفحم لأرباب هذه الحرفة العاملين فيها ولمدة خمس سنوات تشجيعا لهم على استبدال بيع الحطب أو الفحم المحلي بالمستورد وبعد هذه المدة يمكن دراسة منح تراخيص لمزاولتها لغيرهم حسب وضع السوق وبما لا يتعارض مع لائحة أرباب الحرف. على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية تحديد مواقع أسواق بيع الحطب والفحم وإصدار تراخيص محلات بيعها بحسب الشروط المنظمة لذلك.


تراجع أسعار الدواجن الوطنية بنسبة 10%
حمدان العصلاني ـ جدة
تراجعت أسعار الدواجن الوطنية في أسواق جدة بنسبة 10%، وذلك في أول بوادر الانخفاض لهذا المنتج الحيوي. وأرجع متعاملون في سوق الدواجن هذا الانخفاض إلى تراجع التكلفة والانخفاضات القوية في الدواجن المجمدة وخصوصا المستوردة من البرازيل. وتوقع حمدي مسؤول في محل للدواجن مزيدا من الانخفاضات وذلك في ظل قلة الإقبال على الدواجن المبردة بعد الانخفاضات الشديدة في الدواجن المجمدة والمنافسة القوية بين شركات الدواجن الوطنية التي لم تتوقع انخفاض الدواجن المجمدة، مما جعلها تقوم بزيادة الإنتاج والتوسع في مشاريعها فأصبح المنتج المعروض أكثر من الطلب وقد جعلها الوضع تقدم عروضا تنافسية.
وقد الانخفاض أيضا البيض فقد أصبح سعر طبق البيض ذو المقاس الكبير بـ12 ريالا وطبق البيض المقاس الصغير بـ10 ريالات.
وفي الطرف الآخر لازال المواطنون يرون أن الأسعار مازالت مرتفعة وغير منطقية في ظل سوق تنافسية تحتوي على الكثير من البدائل من الدجاج المجمد والمستورد من الكثير من الدول.
ويرون أن الأسعار غير عادلة فيقول المواطن سعيد عبدالله الحارثي وهو رب أسرة كبيرة إن أسعار الدجاج غير عادلة، فبنظرة بسيطة لسعر التكلفة وما تقدمه الدولة من إعانة ودعم لصناعة الدواجن وانخفاض أسعار الأعلاف المستخدمة في تربية الدواجن، فإن الأسعار غير منطقية ومبالغ فيها بشكل كبير جدا.
ويرى سالم الحربي أن السعر العادل للدجاج هو عودتها للمستويات التي كانت عليها قبل عام 1428هـ باعتبار أن تكلفة المنتج انخفضت بنسبة كبيرة بينما الأسعار لم يتجاوز انخفاضها نسبة 10%.


«سابك » تتجه لخفض جديد في أسعار خام البلاستيك
محمد العبد الله ـ الدمام
يتوقع أن تسجل أسعار المواد الخام في الصناعات البلاستيكية مزيدا من الانخفاض خلال يناير المقبل، مع توجه الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" لخفض أسعار منتجاتها بنسبة 10% - 15% لتضاف إلى الخفض الذي اعتمدته في نوفمبر الماضي، إذ سيصل سعر البولي اثيلين إلى 2500 ريال مقابل 2700 ريال للطن. وقال عبدالله الصانع عضو اللجنة الوطنية للصناعات البلاستيكية بمجلس الغرف السعودية، إن هناك مؤشرات كثيرة لتوجه سابك لإعادة تقييم الأسعار الحالية، بهدف وضع أسعار جديدة تنسجم مع التطورات الاقتصادية العالمية، لاسيما في ظل التراجع الكبير في الطلب على المنتجات البتروكيماوية العالمية وهبوط أسعار النفط بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية، بحيث فقدت أكثر من 70% من قيمتها السوقية لتصل لمستويات غير مسبوقة على مدى السنوات الأخيرة.. موضحا أن مصانع البلاستيك الوطنية تترقب خطوة سابك الأخيرة في يناير المقبل، الأمر الذي يدفعها لإعادة تقييم أسعار منتجاتها خلال عام 2009، متوقعا أن تشهد أسعار المنتجات البلاستيكية النهائية إنخفاضا بمقدار 15% - 20% خلال الربع الأول من العام المقبل، مستبعدا في الوقت نفسه، أن تشهد الصناعات البلاستيكية هبوطا في الأسعار بمقدار التراجع الحاصل في أسعار المواد الخام، إذ تجاوزت خلال الفترة الماضية حاجز 50%.. مبينا أن أسعار المواد الخام سجلت العام الماضي ارتفاعات حادة بحيث تجاوزت حاجز 100%، بيد أنها لم تستطع اتخاذ خطوات مشابهة لمسلسل الارتفاعات المتواصلة لأسعار المواد الخام، إذ لم تتجاوز نسبة الارتفاع في المنتجات البلاستيكية النهائية 15% - 20%، بالإضافة لذلك فإن مكونات المنتج النهائي للبلاستيك لا يعتمد بالأساس على منتجات سابك، إذ تشكل نحو 50% من المكونات فيما تشكل النسبة المتبقية مواد أخرى مستوردة من الأسواق العالمية، وبالتالي فإن الحديث عن خفض المنتج النهائي بمستوى تراجع أسعار المواد الخام ليس منطقيا، لاسيما أن بعض المصانع فضلت في الأشهر الماضية التضحية بالهوامش الربحية وتحمل بعض الخسائر في سبيل المحافظة على الأسعار عند مستويات مقبولة في الأسواق المحلية، مشيرا إلى أن الأشهر القادمة ستشهد حمى تنافس كبيرة بين مصانع البلاستيك الوطنية، في مجال الاستحواذ على حصة
رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12

الاخبار الاقتصادية ليوم ( الجمعة 28/12/1429هـ ) 26/ ديسمبر/2008

بوش يتراجع عن العفو عن متورط في اختلاس عقاري


أ ف ب ـ واشنطن
تراجع الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الأول عن قرار بالعفو عن متعهد بعد أن اتضح أن المستفيد من هذا العفو، تورط في عمليات اختلاس عقارية، وأن مثل هذا العفو يترك أسوأ الأثر في هذا التوقيت. وكان اسم ايزاك روبرت توسي مدرجا على لائحة تضم 19 شخصا أصدر بوش عفوا رئاسيا عنهم. وذكرت وسائل إعلام أن ايزاك توسي يعمل في مجال تمويل وبناء العقارات وحكم عليه في 2003 بالسجن خمس سنوات وبدفع غرامة تبلغ عشرة آلاف دولار لإدلائه بأقوال كاذبة لوزارة الإسكان الأمريكية للحصول على ضمانات من الإدارة لرهون عقارية.. موضحة أنه ساهم في رفع أسعار أراض بيعت إلى الإدارة المحلية.
وأثار هذا العفو الرئاسي بلبلة في فترة يحاول فيها عدد من الأمريكيين الإفلات من مصادرة منازلهم وفي الوقت الذي تعتبر فيه الأزمة العقارية عاملا رئيسيا في الأزمة المالية. وقالت المتحدثة باسم الرئيس الأمريكي دانا بيرينو في بيان إن مستشار الرئيس للشؤون القانونية هو الذي أوصى بوش بناء على المعلومات التي كانت متوفرة لديه بالموافقة على طلب العفو عن توسي. وبناء على المعلومات الجديدة التي توفرت لديه، أمر بوش وزارة العدل بعدم تطبيق العفو، حسبما ذكرت بيرينو.


شراكة سعودية يابانية لتصنيع الدواء في جدة


حامد عمر العطاس ـ جدة
دخلت شركة يابانية كبرى متخصصة في صناعة الدواء السوق السعودي في خطوة تهدف إلى شراكة استراتيجية مع شركة سعودية لتصنيع الدواء بجدة، وجاءت خطوة الشركة اليابانية بعد التقارير التي أكدت أن سوق الدواء في منطقة الخليج بشكل عام والمملكة على وجه الخصوص يشهد معدلات نمو كبيرة بالمنطقة، إضافة إلى حجم الاستثمارات في صناعة الدواء في السوق السعودي تتجاوز خمسة مليارات ريال تساهم في تحقيق الأمن الدوائي في السوق المحلي. وأكد محمود جمجوم المدير العام للشركة السعودية أن دخول الشريك الياباني في مشروع كبير في صناعة الأدوية، سيمثل نموذجا حيا للمشاريع المشتركة في القطاع الخاص في البلدين، وقال: إن المصنع الذي يقع في المدينة الصناعية في جدة تقدر طاقته الإنتاجية بأكثر من 200 صنف للأدوية المتخصصة العالية الجودة يسهم في تغطية احتياجات سوق الدواء بالمملكة وتحقيق نقلة نوعية في هذه الصناعة.. مبينا أن الاتفاقية تهدف إلى شراكة استراتيجية بين الشركتين السعودية واليابانية في تنمية التعاون الاقتصادي والاستثماري بصفة عامة والصناعي على وجه الخصوص.. لافتا إلى أن عدد مصانع الأدوية في المملكة أكثر من عشرة مصانع منتجة باستثمارات تتجاوز خمسة مليارات ريال سعودي.
من جانبه قال السيد توميو كيكويا المدير العام للشركة اليابانية إن الجانبين سعيدان بتوقيع الاتفاقية التي تمثل نموذجا للتعاون البناء بين البلدين وحرص الشركة اليابانية على التواجد في السوق السعودي لما يمثله من معدلات نمو كبيرة في صناعة الدواء، إضافة إلى ما يشهده الاقتصاد في المملكة من تطور ونمو كبير في مختلف المجالات.



تحت إشراف هيئة سوق المال
مجلس الشورى ينظر غدا توصية إنشاء سوق تداول للعقار


محمد عضيب ـ الدمام
تعقد الهيئة العامة لمجلس الشورى اجتماعا غدا للنظر في توصية إنشاء سوق تداول للأسهم العقارية على غرار سوق المال وتكون هيئة سوق المال هي المسؤولة على السوق حتى يتم إنشاء هيئة لسوق العقار بهدف التخلص من الممارسات غير النظامية في هذا القطاع. وكشف رئيس لجنة المياه والمرافق والخدمات بمجلس الشورى المهندس محمد القويحص لـ"عكـاظ" أن اللجنة رفعت توصيات بمناقشة مقترح إنشاء سوق أسهم للعقار مماثل لسوق الأسهم المالية.. لافتا إلى أن الهيئة ستنظر في المقترح وقرار إجازة مناقشة الموضوع في مجلس الشورى، وقال كل ذلك يتضح غدا حيث إن المقترح على طاولة هيئة الشورى.
وأضاف أن التوصيات في ما يتعلق بالمقترح المرفوع يضمن التخلص من الممارسات غير النظامية في سوق العقار.. مؤكدا أن هيئة سوق المال سوف تكون المشرفة على السوق حتى يتم إنشاء هيئة للسوق العقاري.. موضحا أنه في حالة الموافقة على المقترح ستكون هناك لقاءات مع اللجان العقارية بالغرف التجارية الصناعية لوضع المرئيات حول ما يتعلق بسوق الأسهم العقارية.
من جهة أخرى طالب نائب رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بالشرقية محمد الدوسرى بالإسراع في إنشاء سوق الأسهم العقارية للحفاظ على أكثر من تريليوني ريال مبالغ مالية مستثمرة في السوق.. مقدرا اهتمام مجلس الشورى بما يتعلق بالعقار.. مضيفا أن اللجنة العقارية بغرفة الشرقية سوف تتعاون مع مجلس الشورى بما يخدم تنظيم أكثر فعالية لسوق العقار بالمملكة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008   رقم المشاركة : ( 3 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12

الإغلاق السلبي يجسد صعوبة موقف «القيادية»
أسهم تخالف وضع السوق وتنتعش مؤقتا رغم تراجع السيولة



تحليل : عبدالله كاتب
أنهى سوق الأسهم السعودية تداولاته بانخفاض قدره تسعة وسبعون نقطة، بعد أن قلص خسائره خلال فترة تدالاوت الأربعاء، والتي وصلت الى أعلى مستوى لها عند 100 نقطة تقريبا. ومع الانخفاض الواضح في قيم السيولة المتناقصة أصبح من الصعوبة إمكان التنبؤ بتحقق أهداف النماذج الإيجابية والتي إن تحققت أحيانا ما تلبث أن تنعكس أو تصل لمرحلة ضعف شديد في مواصلة الاتجاه. هذا الإغلاق بكسره متوسطات قريبة وهي متوسطات 25 يوما و15 يوما وسبعة أيام أعطى انطباعا واضحا بأن الأمور ستكون خلال الأسبوع القادم سلبية وستعاود اختبار نقاط دعم متدنية ربما تصل إلى 4340 نقطة، كما أن كسر تلك النقاط سيمهد الى اختبار حاجز الأربعة آلاف نقطة.
المضاربات المحتدة التي حدثت في الأسبوع الماضي وقبله ستلقي بظلالها السلبية على التداولات للفترة المقبلة، وهذا من شأنه أن يدعم التوقعات التي ترى حدوث الاتجاه الهابط للمؤشر. كذلك توحي المؤشرات أن التذبذبات والانخفاضات والارتفاعات التي ستحدث ستتم برتم هادئ ونطاق ضيق وأن الوصول للأهداف سيكون بصورة تميل إلى البطء.
المؤشر الآن في وضع حرج خاصة أن السنة الميلادية تودع آخر أيامها وستنهي الشركات قيد إيراداتها مع آخر يوم في السنة الحالية ومن ثم الإعلان عن نتائجها التي يترقبها الجميع بفارغ الصبر ما بين متفائل ومتشائم وحذر ما بين الإثنين.


لذا فمن المستحسن استمرار ترقب الأوضاع بصورة دقيقة خاصة إذا لم يستطع المؤشر في أول أيام التداول من اجتياز نقاطة مقاومة متعددة تبدأ من 4680 ثم 4750 وهي تعتبر محورا لنقاط الدعم والمقاومة ومن ثم اختراق 4923 بقوة. وعدم حدوث ذلك مدعوما بسيولة شرائية استثمارية قوية فإن الأوضاع ستكون سلبية وستقع في السلبية بصورة كبيرة وقد لا يكسر قاع السوق السابق خلال هذا الأسبوع إذا لم يستطع المؤشر بناء موجة صاعدة قوية، وهو الأمر الذي أشرنا اليه بأنه ضعيف الاحتمال جدا مالم تصدر أخبار قوية وإيجابية وغير عادية من شأنها أن تعكس الأوضاع السلبية.


ومن المهم أيضا ترقب تحركات سهم سابك والذي لايزال هو القائد الفعلي للسوق حيث إن وقوعه في الإيجابية أو السلبية هو انعكاس حقيقي لكافة أوضاع السوق، وإلى الوقت الذي يتم فيه توزيع الأدوار القيادية لعدد من الأسهم التي لازالت إلى الآن غير مؤهلة لذلك.
ولذا فإن سعر 52.5 سيكون محكا لسهم سابك وكسره سيؤدي إلى اختبار حاجز الخمسين ريالا وقد يكسر ليستقر عند سعر 48 ريالا وهو أمر محتمل جدا ووارد بصورة كبيرة.


عموما الأوضاع بإذن الله ستميل إلى الحذر الشديد، سواء في الصعود المحدود أو الاتجاه الهابط وعلى النحو الذي تلكمنا عنه آنفا
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12

جريدة الاقتصادية

التقييمات تتركز في 36 شركة وتختار قطاعات البنوك والاتصالات والبتروكيماويات
19 مؤسسة مالية تصدر 115 تقييما للأسعار العادلة للأسهم السعودية


"الاقتصادية" من الرياض
أكد تقرير صدر عن مركز "أبحاث مباشر" أن عام 2008 شهد زيادة كبيرة في تقييمات الأسهم السعودية الصادرة عن المؤسسات المالية المختلفة التي فاق عددها 115 تقييما، أصدرتها 19 مؤسسة مالية كان للمجموعة المالية "هيرمس" ولـ "كريدي سويس" نصيب الأسد من تلك التقييمات، حيث استأثرتا بـ 49 تقييما، كذلك بلغ عدد التقييمات التي أصدرها بيت الاستثمار العالمي (جلوبل ) 23 تقييما، في حين بلغت إصدارات كل من شعاع كابيتال وبنك طيب 11 ، 7 تقييمات على التوالي .
كما قامت عدة شركات أخرى بإصدار تقييمات عادلة عن الأسهم السعودية ولكن بأعداد أقل ومنها مؤسسة سيتي جروب وبنك الكويت الوطني وبنك سيكو الاستثماري وبنك HSBS وشركة جدوى للاستثمار وشركة بي. إم. جي. للاستشارات المالية، الجزيرة كابيتال، بنك عودة، الأهلي كابيتال، مصرف الراجحي، بلتون للأوراق المالية، الوطني للاستثمار (إن بي كيه كابيتال )، ومؤسسة ميريل لينش .
وأحدثت تلك التقييمات لغطا كبيرا في أوساط المتداولين في المملكة، خاصة أن معظم تلك الشركات التي تقوم بعمل هذه التقييمات هي من خارج المملكة ما أثار عددا من التساؤلات حول جدوى تلك التقييمات والهدف من ورائها وهل هدفها يتمثل في الرغبة في تحقيق مكاسب من عمليات الشراء والبيع من جراء تجاوب المتداولين معها أم أن هدفها بالفعل تقديم خدمات للمستثمرين تساعدهم على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، وهو ما تؤكده الشركات المصدرة لتلك التقييمات.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد تقرير صدر عن مركز "أبحاث مباشر" أن عام 2008 شهد زيادة كبيرة في تقييمات الأسهم السعودية الصادرة عن المؤسسات المالية المختلفة، التي فاق عددها 115 تقييما، أصدرتها 19 مؤسسة مالية كان للمجموعة المالية "هيرمس" ولـ "كريدي سويس" نصيب الأسد من تلك التقييمات، حيث استأثرتا بـ 49 تقييما، كذلك بلغ عدد التقييمات التي أصدرها بيت الاستثمار العالمي (جلوبل ) 23 تقييما، في حين بلغت إصدارات كل من شعاع كابيتال وبنك طيب 11 ، 7 تقييمات على التوالي .
كما قامت عدة شركات أخرى بإصدار تقييمات عادلة عن الأسهم السعودية ولكن بأعداد أقل ومنها مؤسسة سيتي جروب وبنك الكويت الوطني وبنك سيكو الاستثماري وبنك HSBS وشركة جدوى للاستثمار وشركة بي. إم. جي. للاستشارات المالية، الجزيرة كابيتال، بنك عودة، الأهلي كابيتال، مصرف الراجحي، بلتون للأوراق المالية، الوطني للاستثمار (إن بي كيه كابيتال)، ومؤسسة ميريل لينش .

ردود الأفعال التي أحدثتها التقييمات

أحدثت تلك التقييمات لغطا كبيرا في أوساط المتداولين في المملكة، خاصة أن معظم تلك الشركات التي تقوم بعمل هذه التقييمات من خارج المملكة مما أثار عددا من التساؤلات حول جدوى تلك التقييمات والهدف من ورائها وهل هدفها يتمثل في الرغبة في تحقيق مكاسب من عمليات الشراء والبيع جراء تجاوب المتداولين معها أم أن هدفها بالفعل تقديم خدمات للمستثمرين تساعدهم على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية وهو ما تؤكده الشركات المصدرة لتلك التقييمات.
وعلي أية حال فإنه على الرغم من زيادة عدد التقييمات العادلة إلا أن تفاعل المتداولين معها كان أقل مما هو متوقعا لها وذلك بسبب القناعة القوية التي تسود أوساط المستثمرين بأن بعض التقييمات التي يعلن عنها ليست محايدة وتخفي تعارضاً في المصالح يتمثل في رغبة بعض مؤسسات الاستثمار في توجيه الأسعار بما يخدم مصالح صناديقها الاستثمارية حيث أثارت الشركات المساهمة في فترات سابقة شكوكاً حول بعض التقييمات التي صدرت لأسهمها واعتبرتها مجحفة في طريقة تقديرها لمستقبل أدائها المالي كأساس لتحديد القيمة العادلة لأسهمها، إضافة إلى استمرار هيمنة الأفراد من مختلف فئات المستثمرين على التداولات وقلة الاستثمار المؤسسي في التأثير في حركة السوق، الذي أدى بدوره إلى قلة التفاعل مع معظم الدراسات التحليلية، حتى ولو كانت صادرة من أشهر المؤسسات أو مخصصة لتقييم سهم قيادي بالغ التأثير في السوق.
وعلى أثر الزيادة في عدد التقييمات العادلة خلال العام تعالت أصوات المطالبين بوجود جهة مرخص لها بموجب النظام تقوم بإعداد دراسات وتقييمات عن الأسهم السعودية لتكون عادلة وأكثر حيادية وتكون بعيدة عن الخضوع لمزاج السوق والمتداولين فيها.
كما تعالت الأصوات أيضا بأن تقوم هيئة السوق بإقرار نظام يكفل حق المتضررين من التوصية في مقاضاة صاحبها وطلب التعويض المادي، حيث بات تدخل الهيئة ضرورة للتأكد من عدم وجود تضارب في المصالح ومدى مصداقية تلك التقارير وتوقيت نشرها وعدم استغلالها في ظل ضعف الاستثمار المؤسسي وضعف الوعي الاستثماري وسيطرة سيولة المضاربين على حركة الأسواق.
وأشار تقرير "أبحاث مباشر" إلى أن التقييمات العادلة التي تصدر عن المؤسسات المالية تركزت في نحو 36 شركة، وكان لبعض الشركات نصيب الأسد من تلك التقييمات حيث استحوذ سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) على نحو 12 تقييما تلتها شركة الاتصالات السعودية في حدود تسع تقييمات.
وكذلك كان لأسهم قطاع البنوك نصيب كبير من تلك التقييمات حيث كان لكل من مجموعة سامبا المالية ومصرف الراجحي ثمانية تقييمات، وأيضا كان لسهم السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ثمانية تقييمات وهو ضمن قطاع البتروكيماويات.
مما سبق يتضح أن جل التقييمات ركز على عدد قليل جدا من الأسهم، التي تتمثل في الثلاثة قطاعات الأساسية والقيادية في السوق وهي قطاعات الاتصالات والمصارف والبتروكيماويات فيما كان لباقي الأسهم التي أصدر عنها تقييمات نصيب ضئيل يراوح من تقييم واحد إلى ستة تقييمات ومن هذه الأسهم بنك الرياض، البنك السعودي البريطاني (ساب)، البنك السعودي الهولندي، مجموعة صافولا، الشركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)، البنك السعودي الفرنسي، البنك العربي الوطني، الشركة السعودية للكهرباء، الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، شركة المراعي المحدودة، شركة أسمنت اليمامة السعودية المحدودة، البنك السعودي للاستثمار، "الكابلات السعودية"، "فواز الحكير"، "العربية للأنابيب"، "الأسمنت السعودية"، "أسمنت المنطقة الجنوبية"، بنك البلاد، التعدين العربية السعودية (معادن)، بنك الجزيرة، "السعودية للفنادق"، "الأسمنت العربية المحدودة"، "البولي بروبلين المتقدمة"، "جرير للتسويق"، "دار الأركان"، "أسمنت المنطقة الشرقية"، "أسمنت القصيم"، ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب)، "أسمنت ينبع"، و"إعمار المدينة الاقتصادية".

تقييم "هيرمس" لسهم "زين" .. التقييم الذي أحدث زوبعة

بإمعان النظر في كل التقييمات العادلة والتوصيات الصادرة من المؤسسات المالية عن الأسهم السعودية نجد أن تقرير شركة هيرمس لسهم زين هو التقييم الوحيد الذي أحدث زوبعة ودويًا هائلاً اختلطت فيه التصريحات بالانتقادات والآراء، حيث كانت التوصية من قبل شركة هيرمس ببيع سهم زين في الأجل قصير وطويل المدى ولم تحدد "هيرمس" في تقريرها سعرا عادلا للسهم، كما أكدت "هيرمس" في هذا التقرير أن شركة زين ستبقى تحت وطأة الخسائر حتى 2015، كما أن حصتها من السوق لن تتجاوز 15 في المائة في العام نفسه، مرجعةً ذلك إلى ارتفاع تكاليف الرخصة والتمويل ورسوم الإدارة الواجب دفعها للشركة الأم.
وعلى أثر هذا التقييم تراجع السهم بشكل كبير بعد أن كان قد لامس مستوى 28 ريالا (وهو أعلى سعر للسهم منذ إدراجه) وهو ما جعل السجال أكثر احتداما حيث فقد السهم 38 في المائة من قيمته في شهر واحد ليصل إلى 20.25 ريال، دون أن يولي اهتماما للطمأنات التي صدرت عن إدارة الشركة بخصوص أدائها الإيجابي المنتظر تحقيقه، وقدرتها على دخول منطقة الأرباح بعد عامين أو ثلاثة من بدء التشغيل.

التقييمات العادلة بعد الأزمة

بالنظر إلى التقييمات العادلة الصادرة بعد الأزمة المالية العالمية، التي عصفت بالعالم بلا هوادة (على اعتبار أن المؤسسات المالية ستعيد النظر في تقييماتها السابقة للأزمة وفق ما هو متوقع من كساد وخفض في الأسعار وما شابه ذلك) نلحظ أن المجموعة المالية "هيرمس" أبقت على تقييماتها العادلة لأربعة أسهم بعد الأزمة وذلك إثر ظهور النتائج المالية لتك الشركات حيث كررت القيمة نفسها العادلة لسهم "سامبا" عند 122 ريالا، وأبقت على تقييمها لسهم البنك السعودي الهولندي عند 73.7 ريالا، وكذلك كررت تقييمها لسهم "الاتصالات السعودية" عند 101 ريال، وهكذا الحال بالنسبة لسهم "موبايلي" حيث أبقت تقييمها عند 85.6 ريال إلا أنه ومع الأخذ في الاعتبار رفع شركة "موبايلي" رأسمالها تم تعديل القيمة العادلة إلى 64 ريالا، وهذا ما أكدته "أبحاث مباشر" في تقريرها.

ولكن الوضع كان مختلفا تماما بالنسبة لسهم السعودية للصناعات الأساسية (سابك) حيث كانت "هيرمس" قد قيمت السهم أكثر من مرة قبل الأزمة عند 189.1 ريال، وبعد ظهور نتائج "سابك" في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي كانت بوادر الأزمة قد ظهرت ولكن أبقت "هيرمس" على تقييمها للسهم عند 189.1 ريال، إلا أنه ومع احتدام الأزمة العالمية وانخفاض الطلب على المنتجات البتروكيماوية الأمر الذي أدى إلى انخفاض أسعار تلك المنتجات، إضافة إلى توقع حالات الكساد في عام 2009 كل ذلك دفع "هيرمس" إلى تعديل تقييمها عن "سابك" عند سعر 86.9 ريال .
وكذلك كانت مؤسسة كريدي سويس قد أصدرت تقييما عادلا على سهم مصرف الراجحي قبل الأزمة عند 90 ريالا وبالتحديد في حزيران (يونيو) الماضي إلا أنها في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي رفعت تقييمها للسهم عند 112.87 ريال، سرعان ما قامت بتعديل تقييمها للسهم في بداية كانون الأول (ديسمبر) عند 72.66 ريال.

تقييمات متباينة في الشهر الواحد للسهم نفسه.

شهدت بعض الأسهم عددا من التقييمات من مؤسسات مختلفة في فترة وجيزة لا تكاد تتعدى شهرا وعلى الرغم من ذلك نلاحظ تباينا كبيرا بين تلك التقييمات حيث بالنظر إلى سهم مصرف الراجحي نجد أنه صدر عليه ثلاثة تقييمات في شهر تشرين الأول (نوفمبر) فالمجموعة المالية هيرمس قيمت السهم عند 128.6 ريال في أول الشهر، بينما قيمت مؤسسة سيتي جروب السهم عند 60 ريالا بعد منتصف الشهر، يأتي ذلك في الوقت الذي قيم فيه بنك عودة السهم عند 78.8 ريال في نهاية الشهر.
وكذلك شهد بنك الرياض ثلاثة تقييمات متباينة من مؤسسات مختلفة في شهر واحد وهو حزيران (يونيو) حيث قيم بيت الاستثمار العالمي (جلوبل ) السهم عند 37.2 ريال، بينما قيم بنك الكويت الوطني السهم عند 49.5 ريال، في حين قيمت مؤسسة كريدي سويس السهم عند 38.94 ريال. وعلى غرار ما حدث لمصرف الراجحي وبنك الرياض شهد سهم "موبايلي" ثلاثة تقييمات أيضاً في شهر واحد وبالتحديد في شباط (فبراير) حيث قيمت "هيرمس" وبنك طيب السهم عند 79.5 ريالا، و 75.95 ريالا على التوالي بينما قيمت مؤسسة شفرو السهم عند 90 ريالا. أما مجموعة صافولا فتم تقييمها مرتين في نهاية تشرين الأول (أكتوبر) حيث قيمت مؤسسة كريدي سويس عند 23.22 ريال في حين قيم الأهلي كابيتال السهم عند 39.2 ريال.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008   رقم المشاركة : ( 5 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12

فيتش": السعودية تستطيع تمويل عجز ميزانيتها دون استدانةمحمد الخنيفر من الرياض
أكد تقرير صادر عن وكالة التصنيف الائتماني العالمية "فيتش ريتنجز" حول أرقام الميزانية السعودية لعام 2009، أنه حين تعلن السلطات السعودية ميزانية تزيد الإنفاق على خلفية أسعار النفط الهابطة، فإنها تبين بذلك عزمها على مواصلة برنامج الاستثمار، وتعزيز ثقة القطاع الخاص، وأن الحكومة تستطيع على نحو مريح، تمويل العجز الناتج لغاية 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، بالاعتماد على موجوداتها.
وقال تشارلز سيفيل، محلل في المالية العامة الدولية والسيادية لدى وكالة فيتش، إنه إذا ظلت أسعار النفط متدنية لفترة طويلة، فإن هذا سيمكن الحكومة من تغطية أي تعديل في الإنفاق.
وقضت ميزانية 2009 بأن يقدر الإنفاق عند 475 مليار ريال، على أن تكون الإيرادات المقدرة عند 410 مليارات، وبالتالي وضع عجز تقديري قدره 65 مليار ريال.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد تقرير صادر عن وكالة التصنيف الائتماني العالمية "فيتش ريتنجز" حول أرقام الميزانية السعودية لعام 2009، أنه حين تعلن السلطات السعودية ميزانية تزيد الإنفاق على خلفية أسعار النفط الهابطة، فإنها تبين بذلك عزمها على مواصلة برنامج الاستثمار، وتعزيز ثقة القطاع الخاص. وتستطيع الحكومة، على نحو مريح، تمويل العجز الناتج لغاية 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، بالاعتماد على موجوداتها.
وقال تشارلز سيفيل محلل في المالية العامة الدولية والسيادية لدى وكالة فيتش، إنه إذا ظلت أسعار النفط متدنية لفترة طويلة، فإن هذا سيمكن الحكومة من تغطية أي تعديل في الإنفاق.
وقضت ميزانية 2009 بأن يقدر الإنفاق عند 475 مليار ريال، على أن تكون الإيرادات المقدرة عند 410 مليارات، وبالتالي وضع عجز تقديري قدره 65 مليار ريال.
وتمسك الاستثمار بالكوادر البشرية من خلال قطاع التعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة والعلوم والتقنية، والبحث العلمي، وبرامج الابتعاث الخارجي في صدارة اهتمامات الميزانية العامة للدولة لعام 2009، بواقع حصة تجاوزت 25 في المائة، معطية بذلك وفق مراقبين دلالة على استمرار الدولة في الإنفاق على الإنسان السعودي.
وبلغ ما تم تخصيصه لهذا القطاع نحو (122) مليار ريال. ويمثل أكثر من ربع اعتمادات الميزانية الجديدة، إذ تم اعتماد مشاريع جديدة لتوفير البيئة المناسبة للتعليم وزيادة الطاقة الاستيعابية للمدارس والجامعات والكليات المتخصصة، ومن أبرزها تنفيذ مشروع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية وفروعها، إلى جانب اعتماد إنشاء 1500 مدرسة جديدة.
وتلا الاستثمار في تعليم أبناء الوطن، الصحة والتنمية الاجتماعية بحصة من الميزانية بلغت 11 في المائة، إذ بلغ ما خصص لهذا القطاع 52.3 مليار ريال، وذلك لزيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات، وإنشاء 80 مستشفى جديدا، إلى جانب رفع مستوى الرعاية الصحية الأولية ، كما شملت الميزانية مواصلة دعم برامج معالجة الفقر، إضافة إلى الاهتمام بشؤون الشباب والرياضة.
وفي ترتيب الحصة نال قطاع الزراعة والمياه المركز الثالث بحصة بلغت 7.4 في المائة من الميزانية، حيث خصص نحو 35.4 مليار ريال للإنفاق على قطاعات المياه والزراعة والتجهيزات الأساسية.
وحصد قطاع صناديق التنمية المتخصصة وبرامج التمويل الحكومي، حصة تبلغ 5.2 في المائة من ميزانية العام المقبل بواقع 25 مليار ريال، بهدف دعم برامج الإقراض التي تقدمها الدول للمواطنين.
من ناحيته، نال قطاع النقل والاتصالات 4 في المائة من ميزانية 2009، إذ خصص له 19.2 مليار ريال، إذ تم اعتماد مبالغ لتنفيذ طرق جديدة وإكمال وإصلاح عديد من الطرق القائمة ، وتمثل تلك المبالغ أعلى ما تم اعتماده حتى الآن للطرق ، كما شمل هذا القطاع مشاريع جديدة للموانئ والمطارات .
وفي قطاع الخدمات البلدية خصص من الميزانية الجديدة 3.9 في المائة
أي 18.9 مليار ريال لتنفيذ مشاريع جديدة للبلديات وإضافات لبعض المشاريع البلدية القائمة ، وتعزيز مصادر المياه ، وخدمات الصرف الصحي ، وحماية البيئة، وسلامة الغذاء والدواء.


النفط يصعد أكثر من دولار في التعاملات الاسيوية

طوكيو : رويترز
صعدت اسعار النفط للعقود الاجلة أكثر من دولار متخطية مستوى 36 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية اليوم الجمعة بعد أن انضمت دولة الامارات العربية الى السعودية في توسيع التخفيضات في امدادات الخام تماشيا مع أكبر خفض انتاجي على الاطلاق لاوبك والذي قررته المنظمة الاسبوع الماضي. وفي الساعة 02:45 بتوقيت جرينتش كان الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم فبراير مرتفعا 1.01 دولار عند 36.36 دولار للبرميل بعد أن أغلق يوم الاربعاء منخفضا 3.63 دولار أو 9.3% غير بعيد عن أدنى مستوى له في أكثر من اربعة أعوام ونصف العام الذي هوى اليه قبل اسبوع. وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.04 دولار الي 37.65 دولار للبرميل. وكانت الاسواق مغلقة يوم الخميس في عطلة عيد الميلاد. وخسرت اسعار النفط أكثر من 110 دولارات منذ ان سجلت في يوليو الماضي أعلى مستوى لها على الاطلاق فوق 147 دولارا للبرميل مع تراجع الطلب على الوقود بفعل الازمة المالية العالمية وهو ما دفع المنتجين في اوبك الى خفض الانتاج العالمي بنسبة 5% في مسعى لوقف هبوط الاسعار


المنظمات الصهيونية الداعمة لإسرائيل في الولايات المتحدة تنهار بفعل الأزمة المالية


العواصم ـ الوكالات
أعلنت مؤسسة أيلي فيزل التي تعنى بمكافحة معاداة السامية على موقعها على الإنترنت أنها أودعت "موجوداتها بالكامل تقريبا" في شركة برنارد مادوف لإدارتها قبل إعلان إفلاسه. وقالت المؤسسة "نكتب لإبلاغكم بأن مؤسسة فيزل للإنسانية أودعت 15.2 مليون دولار لإدارتها في الشركة الاستثمارية التي يملكها برنارد مادوف" موضحة أن هذا المبلغ "يشكل كل موجودات المؤسسة تقريبا". وأضافت هذه المؤسسة التي أنشأها في 1986 أيلي فيزل حائز نوبل للسلام وزوجته ماريون أننا "نشعر بحزن وأسف عميقين لأننا كغيرنا ضحايا أوسع عملية احتيال تتعلق بودائع في التاريخ". إلا أن المؤسسة أكدت أن ذلك "لن يمنعها من متابعة مهمتها لمكافحة عدم التسامح والظلم في العالم" وعبرت عن "شكرها العميق مسبقا" على كل دعم مقبل موضحة أنها "ستبقى ملتزمة متابعة العمل الذي بدأه مؤسسها".
وفي السياق ذاته أكدت العديد من المنظمات اليهودية المماثلة أن موجوداتها تلاشت بفعل الأزمة المالية العالمية ما يهدد استمرارها في تأدية العمل الذي من أجله قامت. وقال محللون إن تلاشي الأموال من المؤسسات اليهودية التي كانت تقوم بأدوار سياسية مثل الدفع باتجاه دعم إسرائيل سيتقلص أمام ظهور قوى أخرى تحاول الدفع في اتجاه آخر. وأشار المحللون إلى أن إفلاس العديد من المنظمات اليهودية والصهيونية من شأنه أن يوجد حالة من التوازن في السياسات الأمريكية تحديدا تجاه القضية الفلسطينية. فيما حذر آخرون من دخول لاعبين جدد على الساحة، في إشارة إلى دول معادية لواشنطن تبحث عن تشكيل مجموعات ضغط سياسية لصالحها في إشارة إلى إيران وسورية إذ تحاولان من خلال بعض مواطنيها المجنسين في الولايات المتحدة وأوروبا إلى تشكيل جماعات ضغط خصوصا أن هذه الجماعات الجديدة ستكون تحظى بدعم دول لتأدية أغراض سياسية.
وبالعودة إلى المؤسسات اليهودية المنهارة فإن العديد من البرامج التي يعمل بها حاليا أجل تخليد ذكرى محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية وبرامج للتوعية من أجل مكافحة معاداة السامية والمؤتمرات دولية مهددة بالانحسار. وخسرت عشرات من الجمعيات الخيرية اليهودية يساعدها أثرياء أموالها في فضيحة مادوف الرئيس السابق لمجلس إدارة "الناسداك" إحدى بورصتي نيويورك المتهم بعملية احتيال تتعلق بنحو 50 مليار دولار. واجتمعت أكثر من 30 من المؤسسات اليهودية الكبرى في نيويورك الثلاثاء الماضي "لتحدد إمكانيات القيام بتحركات مشتركة" لتطويق الآثار الكارثية للفضيحة حسبما ذكر لـ "فرانس برس" مارك شارندوف رئيس شبكة محبي عمل الخير اليهود. ودون أن يكشف أسماء هؤلاء الأثرياء أوضح أن المجموعة تفاهمت بعد مناقشات استمرت ساعتين على ثلاثة تحركات كبرى هي أن تقدم الجمعيات عرضا باحتياجاتها وتقترح تقاسم "بعض النفقات" ثم تكليف مجموعة محامين وخبراء الجانب القضائي من المسألة. أما التحرك الثالث فهو "وضع آلية للحصول على تمويلات جديدة للمنظمات غير الربحية اليهودية وغير اليهودية التي تضررت مباشرة بقضية مادوف".
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008   رقم المشاركة : ( 6 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12

التقرير الأسبوعي لأسواق الخليج
58.6 مليار درهم خسائر الأسهم الإماراتية .. والمحفظة المليارية تفشل في وقف هبوط بورصة الكويت


عبد الرحمن إسماعيل من دبي
أنهت أسواق الأسهم الخليجية أمس أسبوعا ثانيا من الهبوط الحاد عقب عودتها من إجازة عيد الأضحى، حيث تعرضت جميعها لموجة من البيع المكثف ازدادت حدتها في آخر يومين من الأسبوع ويتوقع استمرار حدتها خلال الأيام القليلة المتبقية من تداولات العام الجاري مع إقدام محافظ الاستثمار على تسييل المزيد من أصولها قبيل إغلاق دفاترها للعام المالي.
واستمر نزيف الخسائر في تعاملات أمس طال الأسواق كافة، ومنيت سوق مسقط بأكبر الخسائر اليومية والأسبوعية على السواء بعدما تخلت عن مستوى خمسة آلاف نقطة لتهبط بنسبة 3.9 في المائة ولترفع خسائرها الأسبوعية إلى 17.8 في المائة لتصبح أكبر الخاسرين بين أسواق الخليج على مدار الأسبوع.
وتدخلت قوى شراء قبيل الإغلاق لتنقذ سوق دبي من خسائرها الفادحة بعدما كسرت حاجز 1500 نقطة لتقلص خسائرها التي تجاوزت 4 في المائة إلى 1.4 في المائة مع تحول سهم "أرابتك" من الهبوط قريبا من الحد الأقصى 10 في المائة إلى الارتفاع بالحد الأعلى 15 في المائة، واحتلت سوق دبي المرتبة الثانية بعد سوق مسقط من حيث نسبة الهبوط على مدار الأسبوع بنسبة 16.8 في المائة.
ولم تفلح سوق العاصمة أبوظبي في تقليص خسائرها كما فعلت شقيقتها في دبي متراجعة بنسبة 1.9 في المائة بعدما كسرت حاجز 2300 نقطة ولترفع خسائرها الأسبوعية إلى 14.7 في المائة محتلة المرتبة الثالثة خليجيا، ومنيت سوق الكويت لليوم الثاني على التوالي على الرغم من دخول المحفظة المليارية بخسائر حادة بلغت نسبتها أمس 2 في المائة لترفع خسائرها الأسبوعية إلى 4.5 في المائة.
وجاءت تراجعات سوق البحرين أقل بنصف في المائة وعلى مدار الأسبوع 3.6 في المائة، وتمكنت سوق الدوحة من تقليص خسائرها والإغلاق بميل نحو الارتفاع الطفيف 0.02 في المائة لتنهي الأسبوع على شبه استقرار بانخفاض طفيف بنسبة 0.10 في المائة.
وترسم الأيام الأخيرة من تداولات عام 2008 صورة قاتمة لأوضاع أسواق الأسهم الخليجية مخالفة التوقعات التي كانت تشير إلى تحسن ملموس في أرباح الشركات وتوزيعاتها على المساهمين.
غير أن محللين ماليين يرون وجود قناعة لدى المتعاملين أن غالبية الشركات خصوصا القيادية والعاملة في قطاعات البنوك والعقارات والبتروكيماويات ستعلن عن تراجع قوي في أرباح العام، كما أن من المحتمل عدم توزيعها أرباحا نقدية أو أسهم منحة بهدف الاحتفاظ بالسيولة وهو ما يدفع عديداً من محافظ الاستثمار إلى تفضيل التسييل والخروج من الأسواق لتحسين مراكزها المالية قبل إغلاق دفاترها للعام المالي.
ولليوم الخامس على التوالي، تعاني الأسواق الإماراتية عمليات بيع مكثفة تستهدف أسهم العقارات والبنوك تقوم بها محافظ محلية وخليجية، الأمر الذي رفع من خسائر الأسواق إلى 58.6 مليار درهم بنهاية الأسبوع حسب التقرير الأسبوعي لهيئة الأوراق المالية، الذي كشف عن تراجع قوي في قيمة التداولات الأسبوعية التي لم تصل إلى ملياري درهم لسوقي دبي وأبوظبي معا.
وكسرت سوق دبي حاجز 1500 نقطة مع استمرار موجة الهبوط التي دفعت الأسهم كافة نحو مزيد من الانحدار إلى مستويات غير متوقعة، حيث انحدر سهم "إعمار" إلى أدنى سعر عند 2.08 درهم قبل أن تتدخل قوى شراء تنقذه إلى 2.21 درهم بانخفاض 1.7 في المائة، لترتفع خسائر السهم على مدار الأسبوع إلى 24.3 في المائة بأكثر من تراجع المؤشر.
ولفت سهم "أرابتك" الأنظار في اللحظات الأخيرة، حيث كان السهم يقترب من الحد الأقصى هبوطا "ليمت دون" بتراجع وصل إلى 8.6 في المائة عند سعر 3.17 درهم قبل أن تتدخل طلبات شراء تدفعه لتغيير مساره إلى الارتفاع والقفز سريعا إلى مستويات أثارت الحيرة، حيث أغلق السهم بالحد الأعلى "ليمت آب" بنسبة 15 في المائة عند سعر 3.99 درهم ليتمكن بذلك من تقليص خسائره على مدار الأسبوع لتصل إلى 23.5 في المائة.
وقال وسطاء إن كسر المؤشر حاجز 1500 دفع محافظ استثمارية إلى التدخل لانتشال السوق ورفع أسعار أسهم معينة إلى مستويات عليا لا يستبعد أن تقدم المحافظ ذاتها على البيع عندها مع انفتاح السوق الأسبوع المقبل.
وسجلت جميع الأسهم القيادية نسب هبوط قياسية، حيث تراجع سهم "الاتحاد العقارية" 7.9 في المائة إلى 70 فلسا لتصل نسبة هبوطه على مدار الأسبوع إلى 32 في المائة، "دو" 6.2 في المائة إلى 2.11 درهم، و"الإمارات دبي الوطني" 4.5 في المائة إلى 2.77 درهم، "دبي الإسلامي" 3 في المائة إلى 1.60 درهم، "دبي للاستثمار" 1 في المائة إلى 97 فلسا، و"شعاع كابيتال" 7.5 في المائة إلى 85 فلسا من ارتفاع طيلة الجلسة عند 97 فلسا لترتفع خسائره على مدار الأسبوع إلى 31.7 في المائة في حين عكس سهما "دبي المالي" مساره إلى ارتفاع بنسبة 2.7 في المائة إلى 1.14 درهم و"أرامكس" بنسبة 8.2 في المائة إلى 92 فلسا.
وفشلت سوق العاصمة أبوظبي في تقليص خسائرها كما فعلت سوق دبي، حيث استمر الضغط على المؤشر من أسهم البنوك والاتصالات والعقارات، وبقيت التداولات على ضعفها بقيمة 83.4 مليون درهم، وانخفضت أسعار 31 شركة مقابل ارتفاع أسعار ست شركات فقط.
وسجل سهم "الدار العقارية" أدنى مستوى سعري له منذ الإدراج عند سعر 3.54 درهم منخفضا نصف في المائة، كما تراجع سهم "الاتصالات" الأثقل في المؤشر بنسبة 1.9 في المائة إلى 9.80 درهم، وتراجعت أسعار أربعة أسهم بالحد الأقصى أو قريبا منه 10 في المائة وهي أسهم: "الوثبة للتأمين"، "عمان والإمارات" للاستثمار، "أسمنت أم القيوين" و"الخزنة للتأمين".
وتراجعت كذلك جميع أسهم البنوك بواقع 6.4 في المائة لسهم "بنك أبوظبي" التجاري إلى 1.48 درهم، "أبوظبي الإسلامي" 7.8 في المائة إلى 2.46 درهم، و"دانة غاز" 3.4 في المائة إلى 57 فلسا.
ومنيت سوق مسقط لليوم الخامس على التوالي بأكبر الخسائر بعدما تخلى المؤشر عن مستوى خمسة آلاف نقطة بضغط من الأسهم القيادية كافة في قطاعات البنوك والخدمات والصناعة، وانخفضت خمسة أسهم بالحد الأقصى 10 في المائة أو قريبا منه بأكثر من 9 في المائة منها أسهم قيادية بوزن "جلفار للهندسة"، "الأنوار القابضة"، "ريسوت للأسمنت"، "الأنوار للسيراميك" و"صناعة الكابلات".
وتراجع سهم بنك مسقط الأثقل في المؤشر بنسبة 2.3 في المائة إلى 0.714 ريال، "عمانتل" 4.9 في المائة إلى 1.479 ريال، والبنك الوطني 6.8 في المائة إلى 0.329 ريال في حين استقر سهما بنكي "صحار" و"ظفار" دون تغير، وسجل سهم بنك عمان الدولي أعلى نسبة ارتفاع من بين 12 شركة سجلت قفزات سعرية، حيث ارتفع السهم بنسبة 7.6 في المائة إلى 0.184 ريال.
ولم تفلح مشتريات المحفظة المليارية في ثاني يوم من عملها في وقف الهبوط الحاد لبورصة الكويت، وقال محللون في السوق الكويتية إن المحفظة تتبع أسلوبا مختلفا في الاستثمار يخالف توقعات المستثمرين، حيث لا تعمد إلى الشراء القوي والمكثف بل تتبع أسلوب التجميع على مراحل وبكميات محدودة من الأسهم بحيث لا تدفع الأسعار إلى الارتفاع بنسب قياسية.
وضغطت القطاعات كافة على المؤشر ماعدا قطاع التأمين الذي سجل ارتفاعا، وعادت أسهم قيادية إلى الهبوط بالحد الأقصى 100 فلس، كما في أسهم بنك الكويت الوطني الذي تراجع بنسبة 10 في المائة إلى 1.280 دينار، "بيت التمويل" الكويتي "بيتك " بنسبة 6.2 في المائة إلى 1.500 دينار، و"الاتصالات" بنسبة 5 في المائة إلى 1.880 دينار.
وتراجع سهم "زين" بنسبة 4.8 في المائة دون الدينار إلى 0.990 دينار، "أجيلتي" 6.7 في المائة إلى 0.690 دينار، و"المزايا" 6.8 في المائة إلى 0.340 دينار في حين ارتفع سهم "بوبيان" بنسبة 6.3 في المائة إلى 0.420 دينار.
ودفعت أسهم البنوك والاستثمار والخدمات مؤشر سوق البحرين إلى مواصلة التراجع لليوم الثاني على التوالي، بعد ارتداد لم يدم سوى يوم واحد (الثلاثاء الماضي)، وسجلت قيم التداولات مستوى متدنيا جديدا بقيمة 234 ألف دينار من تداول 1.4 مليون سهم منها مليون لسهم مصرف السلام الذي تراجع بنسبة 2.2 في المائة إلى 0.088 دينار.
ولم يسجل سوى سهمين فقط ارتفاعا طفيفا هما بنك البحرين الإسلامي بنسبة 0.34 في المائة إلى 0.296 دينار، وبتلكو 0.17 في المائة إلى 0.606 دينار في حين انخفض سهم "الخليج للتعمير" بالحد الأقصى 10 في المائة عند سعر 1.080 دينار، "السيف للعقارات" 9.8 في المائة عند 0.137 دينار، "الأهلي المتحد" 1.4 في المائة عند 0.680 دولار، و"بيت التمويل الخليجي" 0.87 في المائة عند 1.140 دولار.
ودفعت الارتفاعات الطفيفة لأسهم قيادية وثقيلة مثل: "صناعات قطر" و"بنك قطر الوطني"، و"بنك قطر التجاري" مؤشر سوق الدوحة لتحويل مساره من الهبوط إلى الإغلاق بميل نحو الارتفاع الطفيف لتكون السوق الخليجية الوحيدة المرتفعة أمس والمستقرة على مدار الأسبوع دون خسائر فادحة كبقية الأسواق.
وتمكنت السوق من إنهاء أسبوعها فوق مستوى 6600 نقطة وبتداولات ظلت فوق النصف مليار ريال يوميا بلغت أمس 650 مليون ريال من تداول 16.4 مليون سهم منها نسبة 53.6 في المائة لخمسة أسهم هي: "الريان"، "بروة"، "التجاري"، و"صناعات قطر"، و"المصرف الإسلامي"، وباستثناء هبوط الأول بنسبة 1.9 في المائة والثاني 2.6 في المائة ارتفعت أسعار الأسهم الثلاثة المتبقية بنسب 0.62 و0.42 و0.25 في المائة على التوالي.
وارتفع سهم "قطر الوطني" الأثقل في قطاع البنوك بنسبة 2 في المائة إلى 169 ريالا والبنك الدولي 0.18 في المائة إلى 56.70 ريال في حين انخفض سهم "كيوتل" بنسبة 2.8 في المائة إلى 111.90 ريال، وأعلنت الشركة عن موافقة السلطات الإندونيسية على عرض شرائها حصة أغلبية بنسبة 65 في المائة من أسهم شركة أندوسات
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008   رقم المشاركة : ( 7 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12

البنوك المضطربة في أوروبا تتجه للسيطرة على مؤسسات إعلامية


"الاقتصادية" و"رويترز" من لندن
دفع الخليط السام من مشكلات التمويل والمشكلات الهيكلية والدورية التي تواجه المؤسسات الإعلامية في أوروبا البنوك للسيطرة بدرجة أكبر على الصحف بعد أن حدت أزمة الائتمان من قدرات البنوك على تخفيف شروط القروض.
ويمكن النظر إلى إفلاس مجموعة تريبيون الصحافية الأمريكية هذا الشهر باعتباره مؤشرا على أن سلوكيات البنوك تشددت الآن على الرغم من المزايا المشكوك فيها من امتلاك البنوك أصولا إعلامية مقومة بأقل من قيمتها في ظل تراجع إيرادات الإعلانات والتوزيع.
وأقنع عديد من المؤسسات الإعلامية الأمريكية التي تواجه صعوبات البنوك بتخفيف تعهدات الدين في الأشهر القليلة الماضية، وأصبحت "ميكوم" ومقرها بريطانيا التي تملك أكثر من 300 إصدار أول ناشر صحف أوروبي.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

دفع الخليط السام من مشكلات التمويل والمشكلات الهيكلية والدورية التي تواجه المؤسسات الإعلامية في أوروبا، البنوك للسيطرة بدرجة أكبر على الصحف بعد أن حدت أزمة الائتمان من قدرات البنوك على تخفيف شروط القروض.
ويمكن النظر إلى إفلاس مجموعة تريبيون الصحفية الأمريكية هذا الشهر باعتباره مؤشرا على أن سلوكيات البنوك تشددت الآن على الرغم من المزايا المشكوك فيها من امتلاك البنوك لأصول إعلامية مقومة بأقل من قيمتها في ظل تراجع إيرادات الإعلانات والتوزيع.
وأقنعت العديد من المؤسسات الإعلامية الأمريكية التي تواجه صعوبات البنوك بتخفيف تعهدات الدين في الأشهر القليلة الماضية وأصبحت ميكوم ومقرها بريطانيا التي تملك أكثر من 300 إصدار، أول ناشر صحف أوروبي يكسب فترة سماح من تعهدات الدين هذا الأسبوع.
لكن كين دوكتور محلل قطاع الإعلام لدى شركة أوت سل الأمريكية لبحوث
المعلومات والنشر يقول "الضغوط الجديدة على البنوك تجعل العلاقة بين الشركات التي توشك على التخلف عن سداد ديونها وبين البنوك الدائنة مثل مبارة كرة جديدة تماما". والدلائل الأولى على أن المستثمرين أقل ميلا لتخفيف شروط القروض بدأت تظهر بالفعل في أوروبا.
وحصلت ميكوم التي تصدر مطبوعات منها برلينر تسايتونج على فترة تأجيل مدتها شهرين للوفاء بتعهدات تستحق في نهاية كانون الأول (ديسمبر) بقيمة 2.5 مليون يورو (3.5 مليون دولار) وزيادة بنسبة 175 نقطة أساس على سعر الفائدة الأصلي. وتأمل المجموعة في بيع أصول وتقول إن ظروف التداول ما زالت تمثل تحديا. وتقل قيمة سهم ميكوم حاليا عن بنس واحد لتبلغ قيمتها السوقية 5ر13 مليون جنيه استرليني (20 مليون دولار) فقط في حين يبلغ دينها الصافي 587 مليون جنيه استرليني في نهاية حزيران (يونيو) الماضي.
وقال بانمور جوردون محلل قطاع الأعلام في ألكس ديجروت "بعض هذه المؤسسات قد لا يتمكن من سداد الفوائد". وأضاف "ستكون للبنوك السيطرة على أي عملية تفكيك أو بيع أصول".
وكانت مجموعة تريبيون الخاصة حالة متطرفة فهي لم تتمكن من الوفاء بتعهداتها بالإبقاء على الدين أقل من تسعة أمثال الأرباح، في حين أن العديد من شركات المنافسة المسجلة في البورصات في أوروبا يتعامل مع تعهدات بإبقاء هذه النسبة عند ثلاث أو أربع مرات.
ورغم ذلك فإن قيمة أسهم شركات أوروبية مثل ميكوم وجونستون بريس البريطانية تهاوت بدرجة كبيرة حتى إن مبادلة الدين بالأسهم بدت احتمالا واردا في الحالات التي تواجه فيها الشركات صعوبات في سداد مدفوعات الفائدة ويندر فيها المشترون.
وتبلغ القيمة السوقية لجونستون 78 مليون جنيه استرليني أي نحو واحد على
16 من قيمتها في بداية العام ويبلغ دينها 465 مليون جنيه استرليني. وقال محلل مالي في لندن "في اعتقادي أن البنوك لن تغلق الصحف لكن هيكل الملكية الراهن سيتغير". وبدأت البنوك بالفعل في إظهار نفوذها.
فقد تفاوضت مكلاتشي ثالث أكبر مجموعة صحفية أمريكية التي تملك ميامي هيرولد على تعهدات أخف للائتمان في أيلول (سبتمبر) لكنها في المقابل وافقت على عدم دفع توزيعات أرباح في المستقبل ما لم تفي بالمستويات المستهدفة للدين.
وأوقفت مجموعة لاكسبرسو الإيطالية طوعا توزيعات أرباحها مع أن دينها لا يزيد سوى 1.8 مرة عن أرباحها قبل خصم الضرائب والإهلاك واستهلاك الدين.
لكن هناك حدود لما يمكن أن تقوم به المؤسسات الصحفية من إعادة هيكلة والتكيف مع الواقع الجديد المتمثل في الإنترنت وخفض التكاليف قبل أن تتدخل البنوك باتخاذ إجراءات أكثر حسما. وحتى المؤسسات التي لا تتكبد خسائر ستعاني، إذ إن تعويض قارئ واحد لصحيفة مطبوعة يحتاج إلى دخول 20 زائرا على موقع صحافي على الإنترنت. وقال دكتور من أوت سل "إذا تمكنوا من القيام بهذا التحول وأصبحوا يعملون بالتكنولوجيا الرقمية اعتبارا من الغد فإن إيراداتهم ستبلغ نحو 15 أو 20 في المائة مما يحققونه الآن".


شركات أمريكية تعدل صفتها القانونية للاستفادة من برامج الإقراض


واشنطن - رويترز:
أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أنه وافق على طلب شركة جي. إم. إيه. سي للرهن العقاري وتمويل شراء السيارات أن تصبح شركة مصرفية قابضة في خطوة تسمح لها بالاستفادة من برامج الإقراض الحكومية.وفي هذا الإطار سيتعين على مالكي الشركة وهما "جنرال موتورز" و"سيربيروس" خفض حصتيهما امتثالا للوائح الشركات المصرفية القابضة. وقال مجلس الاحتياطي في بيان "في ضوء الظروف غير العادية والملحة في أسواق المال ... قرر المجلس أنه توجد أوضاع طارئة تبرر اتخاذ إجراء سريع بشأن هذا الاقتراح".
ولدى "جي. إم. إيه. سي" التي تتخذ من ديترويت مقرا، وحدة مصرفية بالفعل تقدم شهادات إيداع وحسابات ادخار عبر الإنترنت لكن تحولها إلى شركة مصرفية قابضة يؤهلها للحصول على دعم حكومي بما في ذلك ضمانات لسندات جديدة تصدرها. وتستطيع الشركة أيضا طلب تمويل رأسمالي بمليارات الدولارات في إطار برنامج حكومي للإنقاذ المالي قيمته 700 مليار دولار.


اليمن: رجال أعمال يخسرن 50 مليون دولار من أسهمهم في البورصات العالمية


طاهر حزام من المكلا
كشف لـ "الاقتصادية" رجل أعمال يمني أن عدداً من رجال الأعمال اليمنيين تلقوا خسائر موجعة في الأسهم التي يمتلكونها في عدد من البورصات العالمية، وخاصة الأمريكية، الإماراتية، والمصرية ودول أخرى.
وأوضح رجل الأعمال على هامش مؤتمر "الصناعة مستقبل اليمن" أمس في المكلا الذي حضره الاقتصادي العالمي مهاتير محمد، أن 20 من رجال الأعمال اليمنيين كشفوا أنهم خسروا 50 مليون دولار من إجمالي ما يمتلكونه في البورصات العالمية منذ بداية الأزمة المالية العالمية خلال الأشهر الماضية وحتى اللحظة.
وأوقفت عدد من الشركات اليمنية والأجنبية نشاطها الاستثماري خلال الشهر الجاري، نتيجة عدم استقرار الوضع المالي عالميا.
من جانبه قال لـ "الاقتصادية" محمد صلاح نائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية في أمانة العاصمة، إن القطاع التجاري والصناعي في اليمن تأثر بالأزمة المالية العالمية.
ولفت أن خسارة قطاع التجارة تتمثل في تكبد التجار اليمنيين خسائر كبيرة جراء تقلبات الأسعار، إضافة إلى تكبد عدد قليل من رجال الأعمال اليمنيين ممن لهم استثمارات خارجية أو يمتلكون أسهماً في بورصات عالمية. وقال المحلل الاقتصادي عبد السلام الأثوري الأمين العام للمجلس اليمني لرجال الأعمال والمستثمرين، إن رجل الإعمال اليمني مثل كل رجال الأعمال في العالم، متخوف من استمرار تدهور الأسعار عالميا، وهذا يجعله يؤجل كل استثمارته سواء التي بدأ في تنفيذها أو التي كان من المقرر تنفيذها. وتشكل الأزمة العالمية الحالية مصدر قلق لليمن، سواء فيما يتعلق بتعزيز فقدان الثقة بالتعامل مع المصارف والبنوك وشركات التأمين أو ما يتعلق بالمساعدات والمنح، حيث يتوقع أن تنخفض تلك المساعدات والمنح أو على أقل تقدير تتوقف عند مستواها الحالي.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008   رقم المشاركة : ( 8 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة 28/12

البنك الدولي يتوقع سنة صعبة لآسيا

سنغافورة – قنا:
حذر روبرت زويليك رئيس البنك الدولي من أن الإبطاء الاقتصادي العالمي سيخلف آثاره خلال النصف الأول للعام الجديد، سواء على الصعيد الدولي أو بالنسبة لآسيا عموما وجنوب شرق آسيا بوجه خاص. وقال زويليك في تصريحات له على هامش زيارة يقوم بها إلى سنغافورة إن "هذه المنطقة كسبت الكثير من التجارة الدولية وستشعر ببعض المخاطر من الإبطاء والتراجع الفعلي الذي نتوقعه للتجارة الدولية في العام المقبل". وأشار إلى عدم استطاعة أحد التكهن بطول وعمق هذه الأزمة.. معتبرا أن الكثير يتوقف على الإجراءات التي تتخذها الحكومات في مختلف أنحاء العالم. وأشاد رئيس البنك الدولي بما اتخذته الحكومات من خطوات لحفز النمو الاقتصادي.. لكنه حذر من أن يترتب عليها اتجاه نحو الحماية وإضعاف التعاون، ما دعاه إلى مناشدة تلك الحكومات أن تكون متيقظة لذلك.
وقال نائب محافظ البنك المركزي الصيني في تصريحات نشرت أمس الأول إن اقتصاد بلاده سينمو 8 في المائة أو أكثر بقليل في العام المقبل مع تحسن الإنتاج الصناعي مجددا.
وكانت بيانات ضعيفة بشكل استثنائي لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) دفعت عددا من بنوك الاستثمار بما في ذلك جولدمان ساكس إلى مراجعة تقديرات النمو الصيني بالخفض. وحذر مستشار لمجلس الدولة (مجلس الوزراء) الصيني في وقت سابق أمس من أن العدد الحقيقي للعاطلين في البلاد أكبر بكثير مما تظهره الأرقام الرسمية.
وأعلنت الحكومة اليابانية أنها تتوقع أن تبلغ نسبة النمو صفرا في السنة المالية المقبلة التي تمتد من نيسان (أبريل) 2009 إلى آذار (مارس) 2010 للمرة الأولى منذ سبع سنوات بينما يشهد الاقتصاد ركودا.
كما خفضت الحكومة تقديراتها لنسبة النمو للسنة المالية 2008/ 2009 إلى 0.8 في المائة مقابل 1.3 في المائة من قبل.
ويفترض أن تستخدم هذه التقديرات أساسا لميزانية الدولة لـ 2009/ 2010 التي يفترض أن تقدمها الحكومة في نهاية كانون الأول (ديسمبر) قبل عرضها على البرلمان مطلع السنة المقبلة. وتتوقع الحكومة أيضا ارتفاع معدل البطالة إلى 4.7 في المائة.

"ستاندرد آند بورز" تخفض تقييماتها لـ 4 بنوك في دبي والشارقة

عبد الرحمن إسماعيل من دبي
خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني تقييماتها الائتمانية لثلاثة بنوك في إمارة دبي وبنك في إمارة الشارقة على المديين القريب والبعيد مرجعة السبب إلى انكشافات بعضها على القطاع العقاري في دبي إَضافة إلى تراجع أسعار النفط والأسهم مما سيضغط على ربحيتها
ووفقا للتقرير انخفض التصنيف الائتماني الممنوح لبنك دبي الإسلامي أكبر البنوك الإسلامية في الإمارات من مستقر إلى سالب ومن تصنيف AA-1 إلى A-A-2، لتعرضه الكبير على القطاع العقاري حيث يعتبر أكثر البنوك امتلاكا وإدارة لمشاريع عقارية تساهم في جزء كبير من أرباح البنك.
كما خفضت ستاندرد آند بورز تقييمها لبنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في الإمارات والمنطقة من حيث حجم الموجودات من مستقر إلى سالب بتصنيف AA-1 في حين أبقت على التصنيف الممنوح لبنك المشرق أكبر البنوك الخاصة في إمارة دبي ويترأسه عبد العزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات عند AA-1 كما خفضت الوكالة تصنيفها لبنك الشارقة الإسلامي البنك الإسلامي الوحيد في الإمارة من إيجابي إلى مستقر وتصنيف BBBA-2.
وكانت وكالة فيتش قد خفضت أيضا تقييمها لعدد من البنوك الإماراتية منها بنك دبي الإسلامي ومصرف دبي وأبوظبي التجاري والخليج الأول حيث تبدي العديد من وكالات التصنيف الائتمانية مخاوفها من تعرض البنوك الإماراتية على القطاع العقاري الذي يشهد تراجعا في أسعاره وانخفاضا كبيرا في الطلب إضافة إلى معاناة البنوك من ندرة السيولة لديها رغم التسهيلات التي وفرتها الحكومة والمصرف المركزي بقيمة 120 مليار درهم لتخفيف الضغط عن السيولة.

"موبايلي" تعفي مشتركي باقة "الموج الأزرق" الجدد من الرسوم الشهرية

"الاقتصادية" من الرياض
أعلنت شركة موبايلي أنها منحت جميع مشتركي باقة (الموج الأزرق) سواء المفوترة أو المسبقة الدفع الجدد اشتراكا مجانيا لمدة ثلاثة أشهر وذلك ابتداء من الثلاثاء الماضي 23 كانون الأول (ديسمبر) 2008. ويشمل هذا العرض اشتراكا مخفضاً في قناة كرة القدم الشاملة بقيمة (20) ريالا لمدة ثلاثة أشهر، مع منح مشتركي باقة (الموج الأزرق) المسبقة الدفع (75) دقيقة مجانية يمكن استخدامها للاتصال داخل شبكة موبايلي أو بأي شبكة محلية أخرى، مع إمكانية استخدام الدقائق المجانية في مكالمات الفيديو داخل شبكة موبايلي.
يأتي هذا العرض من قبل "موبايلي" تتويجاً للشراكة الاستراتيجية مع نادي الهلال، حيث يعد الجمهور الهلالي جزءا من هذه الشراكة، وتسعى "موبايلي" إلى تقديم العروض المتتالية للجماهير الهلالية، كما يعطي هذا العرض الفرصة لنادي الهلال للحصول على مبلغ عشرة ملايين ريال في حال وصول عدد مشتركي باقة (الموج الأزرق) إلى 200 ألف مشترك، مما يعني زيادة دخل النادي، وهذا بالتأكيد سوف ينعكس إيجابا على تطوير عديد من الأنشطة والبرامج التي سوف تسهم في تحقيق نتائج إيجابية لنادي الهلال وجماهيره.
يذكر أن باقة (الموج الأزرق) تميز جماهير الهلال بتسعيرتها المنخفضة حيث يبلغ سعر دقيقة الاتصال بين مشتركي الباقة المفوترة 20 هللة في جميع الأوقات و35 هللة لمشتركي الباقة المسبقة الدفع فيما بينهم، كما يتم منح كل مشترك في الباقة المفوترة 60 دقيقة اتصال فيديو مجاني داخل شبكة موبايلي، و30 دقيقة اتصال فيديو مجاني داخل شبكة موبايلي لمشتركي الباقة المسبقة الدفع وذلك بعد كل فوز للهلال، إضافة إلى استقبال جميع المكالمات مجاناً مع مائة مشغل عالمي في 56 دولة.

"الاتصالات السعودية" تلتقي وفدا من "الاتصالات التركية" وتطلع "الثقافة" على خدماتها

"الاقتصادية" من الرياض
اطلع وفد من شركة الاتصالات التركية على التطور الكبير الذي حققته شركة الاتصالات السعودية في مختلف خدماتها في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وعلى ما تمتلكه من بنية تحتية قوية وواسعة وخبرات كبيرة ساهمت في جعلها من أكبر الشركات الرائدة في الاتصالات على مستوى المنطقة والعالم.
والتقى الوفد التركي برئاسة بول تيلور نائب رئيس شركة الاتصالات التركية والوفد المرافق له في مقر "الاتصالات السعودية" في مجمع الملك عبد العزيز للاتصالات في الرياض بخالد بن عبد الرحمن الجاسر رئيس شركة الاتصالات السعودية بالإنابة والمهندس سعد بن ظافر القحطاني نائب الرئيس لخدمات القطاع السكني، وجرى بحث تعزيز التعاون الهادف والبناء بين الشركتين وتبادل التجارب والخبرات في مجال الاتصالات ، وخاصة في خدمات النطاق العريض Broadband.
وعرض القحطاني للوفد التركي أحدث الخدمات التي تقدمها الاتصالات السعودية لعملائها ، ودورها الرائد في خدمات النطاق العريض على مستوى المملكة ودول المنطقة، وجهود الشركة في تقديم حلول متكاملة لخدمات الانترنت لعملائها عبر خدمة آفاق DSL شامل التي تشهد إقبالاً كبيراً وانتشاراً واسعاً في جميع أنحاء المملكة، إلى جانب اهتمام الشركة بتوفير خدمات الانترنت اللاسلكي لعملائها عبر تقنية الواي ماكس Wi-Max والواي فايWI -FI. واشترك الوفد التركي أثناء الزيارة بورشة عمل بمشاركة عدد من مسؤولي الشركة تم خلالها تقديم عرض تفصيلي عن العديد من الخدمات الجديدة والمبتكرة التي تقدمها الشركة لعملائها في الهاتف مثل (باقة جود) و (جود بلس) و خدمة (سمعني) و(سمعني تداول) ، وتم الاطلاع على تجربة برنامج قطاف الذي تقدمه الشركة تقديراً لعملائها لاختيارهم وتفضيلهم لخدماتها ، وخاصة أنه من أبرز برامج الولاء على مستوى المملكة ودول المنطقة .

من جهة ثانية، التقت شركة الاتصالات السعودية مطلع الأسبوع الماضي في فندق مداريم كراون وفدا رفيعا من وزارة الثقافة والإعلام يرأسه الدكتور رياض نجم وكيل الوزارة لاستعراض أحدث الخدمات التي تقدمها الشركة لقطاعات الأعمال. واستعرضت الشركة أحدث الخدمات التي تقدمها ومنها خدمة الفيديو الرقمي المحمول الـ DVB-H التي شهدت انتشاراً في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى شرح الدراسات التي أعدت للتعرف على كل ما تتضمنه هذه الخدمة، كما تمت الإجابة عن جميع أسئلة الوفد الزائر والتعرف على آرائهم حول الخدمة، حيث نالت إعجابهم .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
اخبار الاقتصاد من عكاظ ليوم الجمعة 7/12 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 8 12-05-2008 02:09 PM
اخبار الاقتصاد ليوم الجمعة30/11 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 8 11-28-2008 02:09 PM
اخبار الحواوث من عكاظ ليوم الجمعة صقر قريش أخبار العالم وأحداثه الجارية 1 11-24-2008 03:50 AM
الاقتصاد العربي والعالمي ليوم الجمعة : ا / 7 / 1429 جعبة الأسهم منتدى الاقتصاد والمال 8 07-04-2008 04:40 PM


الساعة الآن 07:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by