الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-26-2008
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي تقارير ومتابعات اقتصادية ليوم الجمعة

تقارير ومتابعات اقتصادية ليوم الجمعة تقارير ومتابعات اقتصادية ليوم الجمعة تقارير ومتابعات اقتصادية ليوم الجمعة تقارير ومتابعات اقتصادية ليوم الجمعة تقارير ومتابعات اقتصادية ليوم الجمعة

..ومجلس جدة يطالب بإلغاء تكلفة الاتصال بـ940

فايز الثمالي من جدة
طالب المجلس البلدي في جدة خلال اجتماعه بعدد من مسؤولي أمانة جدة بإلغاء تكلفة الاتصال بالرقم الهاتفي 940 من خلال رصد شكوى المواطنين باحتساب تكلفة الاتصال بالأمانة، مما يزعج الكثيرين من مقدمي البلاغات ويجعلهم يترددون في الاتصال.
وأكد الدكتور طارق فدعق رئيس المجلس البلدي في جدة أن المجلس حريص على المصلحة العامة وتقديم جميع الحلول التي تسهم في مصلحة سكان جدة، لافتا إلى أن المجلس يستقبل جميع القضايا طوال أيام الأسبوع وفي حالة عدم تحقيق الهدف في الاتصال بـ940 من قبل مقدم البلاغ فإن المجلس يرحب بالاتصال والإبلاغ عن المخالفة لكي يتمكن المجلس البلدي من معالجتها.
وناقش المجلس عددا من القضايا القديمة والجديدة والتي تطرق فيها إلى وضع المردمين الجديد والقديم وآلية سير الخطط الموضوعة له إضافة إلى بحيرة الصرف الصحي والتي اعتبرها المجلس مشكلة لم تنته بعد وتحمل عدد من الصعوبات والتعقيدات التي أصبح حديث المجتمع خاصة سكان شرق جدة. كما ناقش المجلس استخدام الأراضي وتحويل الشوارع إلى تجارية ورفع كثافتها والمشكلات المتعلقة بذالك.


الصين: نادي الطلبة السعودي الأول بين 22 دولة

معاذ العامر من بكين
حقق نادي الطلبة السعودي المشارك بجناح خاص عن السعودية في جامعة شنغهاي وسط جنوب الصين، المركز الأول بين 22 دولة مشاركة، في المعرض الذي نظمته اللجنة التعليمية في شنغهاي، وتشرف عليه إدارة مكتب الطلاب الأجانب في الجامعة.
وشهد المعرض إقبال عدد كبير من الحضور للتعرف على ثقافات الدول وأبرز المعروضات لكل دولة، وقد جاء هذا المعرض السعودي بتكليف الطلاب من قبل الدكتور صالح الصقري الملحق الثقافي في الصين الشعبية، الذي ذكر أن هذه المشاركة جاءت لتقديم صورة على أن السعودية تشهد تطورا كبيرا في شتى المجالات، ومن ضمنها الإنجازات الثقافية والاقتصادية وخدمتها للحرمين الشريفين، وكذلك اعتزازها بأصالتها التراثية وأنها تستمد قوتها في هذه الإنجازات من قيادتها الحكيمة التي اهتمت بابتعاث أبنائها الطلاب لنقل صورة مشرفة عن السعودية في جميع المحافل.
وعن مشاركة الطلبة السعوديين تحدث سليمان الراشد الذي حضر المعرض نيابة عن الملحق الثقافي السعودي بقوله "كانت مشاركتهم عبارة عن إقامة جناح خاص بالمملكة تم عرض فيه عدد من الصور والمجسمات عن السعودية، كذلك تم فيه تجهيز ركن لاستقبال الضيوف عبارة عن مجلس عربي تقدم فيه القهوة العربية والتمر، ما يرسم للزوار صورة الكرم العربي وكيفية استقبال الضيوف".
وقد حرص الطلاب على إحضار أكبر قدر ممكن من المعروضات وقد كان لمساهمة فرع شركة أرامكو السعودية في شنغهاي دور كبير في دعم الجناح السعودي، وقد تضمن المعرض أيضا مشاركة الطلاب بعرض مسرحي ورقصات شعبية والعرضة السعودية.


البدء في تطوير كورنيش جدة..مطلع العام الجديد

محمد الهلالي من جدة
كشف المهندس إبراهيم كتبخانة وكيل أمين جدة للمشاريع عن البدء خلال العام الجديد في طرح تطوير الكورنيش الشمالي والأوسط وتطوير مستوى الخدمات في الواجهة البحرية، إضافة إلى تنفيذ المشاريع المرورية في 12 محورا رئيسيا والبدء في المرحلة الأولى لتصريف مياه الأمطار شرق جدة.
وأكد المهندس إبراهيم كتبخانة استكمال الدراسات والتصاميم اللازمة كافة لمشروع تطوير الواجهة البحرية في الكورنيش الأوسط من قصر السلام وحتى نادي الفروسية وفي الكورنيش الشمالي الذي يتضمن ردم البحيرات وتحويلها إلى منتزهات وتحويل أجزاء منها إلى مراس لليخوت والخدمات الترفيهية بعد ربطها بالبحر مباشرة.
وأوضح كتبخانة أن البحيرات في الكورنيش الشمالي تشكل مصدرا من مصادر التلوث البيئي للواجهة البحرية، وسيتم تحويل عدد من البحيرات إلى مناطق خدمات عامة ومرافق ومواقف للسيارات.
وأبان كتبخانة أن الأمانة تستعد خلال العام الجديد لتنفيذ 12 مشروعا وتقاطعا رئيسيا في جدة تتضمن إنشاء الكباري والأنفاق في تقاطعات رئيسة لفك الاختناقات المرورية في أحد أهم التقاطعات الرئيسة.
وأبان كتبخانة أن الأمانة تقوم بالرقابة على مقاولي الخدمات ومشاريع الصرف الصحي لفرض الغرامات المالية في حال رصد المخالفات.
وقدرت جهات عاملة في أمانة جدة حجم المشاريع المخصصة لفك الاختناقات المرورية بنحو خمسة مليارات ريال خلال الخمس السنوات المقبلة, وتتضمن الخطة تصميم وترسية 91 تقاطعا، الهدف منها انسيابية الحركة داخل المدينة
رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير فايز الثمالي من جده

الاخبار الاقتصادية ليوم ( الجمعة 28/12/1429هـ ) 26/ ديسمبر/2008


هدفه بناء مصادر أخرى للدخل غير البترول
انتهاء مشكلة الدين العام للدولة يعيد النقاش حول إنشاء صندوق الأجيال القادمة لاستثمار جزء من العوائد الحكومية


الرياض/ خالد العويد:
أظهرت الأرقام التي كشفتها الميزانية العامة للدولة أن ملف مشكلة الدين العام قاربت على النهاية، ولم يعد لها تأثيرات جوهرية على الاقتصاد السعودي،بعد وصول الدين الى نسبة متدنية تبلغ 13.5% من الناتج المحلي الإجمالي.
ويثير الوصول إلى هذه النسبة المتدنية طرح أفكار جديدة للتعامل مع المرحلة القادمة أولها إمكانية إنشاء صندوق للأجيال يتم خلاله إدخار جزء من العوائد واستثمارها للسنوات القادمة، اعتمادا على تجارب الدول النفطية في هذا المجال، والتخطيط لفترة ما بعد النفط.
وصناديق الأجيال هي مشاريع استثمارية تستقطع لها الدول جزءاً من عوائدها المالية السنوية للأجيال القادمة، ويتم استثمار هذه الأموال في الأدوات الاستثمارية عديمة المخاطرة في الاسواق الدولية، وهذه الصناديق وسيلة لبناء مصادر أخرى للدخل غير البترول، وتعمل كبوالص تأمين للأجيال المستقبلية.
وأظهرت التوقعات الأولية في الميزانية الجديدة أن صافي حجم الدَّين العام سينخفض في نهاية العام المالي الحالي 1428/1429 (2008م) إلى237 مليار ريال، لتتقلص نسبته إلى حوالي (13.5) بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للعام المالي الحالي، مقارنةً ب (18.7) بالمئة في نهاية العام المالي الماضي 1427/1428 (2007م)،ويبلغ هذا الناتج وفقا لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة نحو 1.75 تريليون ريال، بارتفاع تبلغ نسبته 22% عن الناتج المحقق في 2007م، والبالغ 1.4 تريليون ريال .
ويعتبر الوصول الى هذه الأرقام المتدنية للدين العام، احد أهداف خطة التنمية الثامنة، التي تضمنت ضبط مسيرة التنمية، وتعظيم العائد من الإنفاق، وتوجيه الفائض لتخفيض الدين العام، وبناء احتياطات ملائمة تساعد الاقتصاد على التكيف بالدورات الاقتصادية التي قد تنتج من تقلبات أسعار النفط.
وكانت الدولة في السابق تمول العجز في الميزانية بعدة طرق ؛ منها احتياطيات الدولة، وأحيانا الاقتراض من البنوك التجارية، و صندوقي معاشات التقاعد، والتأمينات الاجتماعية الحكوميين؛ لكنها غيرت من هذا النهج في عام 1988م لتقوم بتمويل العجز من خلال سندات الدين الحكومية، التي تقلص دورها بعد ظهور الفوائض الكبيرة من إيرادات النفط، والبدء في بناء الاحتياطيات الضخمة للدولة لتقوم بتخفيض الدين العام من تلك الفوائض.
ويساعد انخفاض الدين العام الدولة على زيادة مستوى الإنفاق على المشاريع، و إطلاق العديد من المشاريع الاستثمارية، وتسريع مسيرة الطفرة الاقتصادية في المملكة.
وكانت الدولة قد خفضت دينها العام بشكل كبير وسريع من 614 مليار ريال ريال بنهاية عام 2004م إلى 475 مليار ريال ريال بنهاية 2005، ثم خفضته في نهاية عام 2006م إلى نحو 365 مليار ريال، ويعادل نسبة 27.9 % من الناتج المحلي الإجمالي، ثم انخفض في نهاية عام 2007 إلى نحو 267 مليار ريال ويمثل 18.7 %.
وسينتج عن الوصول بالدين العام إلى هذه المستويات تلاشي آثاره السلبية المستقبلية على الاقتصاد الوطني، وعلى سياسات الإصلاح الاقتصادي خاصة أن موضوع الدين الحكومي، وعدم القدرة على تحجيمه شكلا نقطة الضعف الرئيسة في الاقتصاد السعودي خلال السنوات الماضية، كونه أحد المؤشرات الاقتصادية لقياس معايير الملاءة المالية للدول مع الإشارة أن حجم الدين للناتج المحلي قبل نهاية فترة التسعينيات وصل إلى مستويات مقلقة تبلغ 120% من الناتج المحلي.
ولا ترغب الدولة في تسديد الدين العام بصورة نهائية رغم استطاعتها ذلك بسبب احتياطياتها الضخمة، لعدة أسباب؛ أولها إتاحة الفرصة للبنوك في الاستثمار في الدين العام للتحكم في مستويات السيولة لكونه استثماراً يخلو من المخاطر، والثاني كما إن هذا الدين يستخدم كمعيار في تسعير السندات التي تصدرها الشركات والجهات الأخرى في السوق المحلي.
ودأبت الدولة على تمويل العجوزات التي حدثت في الميزانيات السابقة بعدة طرق أحدها من البنوك التجارية والأخرى من صندوقي معاشات التقاعد والتأمينات الاجتماعية الحكوميين حيث تشير بعض الإحصائيات ان الصندوقين يحتفظان بنسبة تفوق 77 في المائة من الدين العام وهناك نسبة أخرى تحتفظ بها المؤسسات والأفراد الذين وفرت لهم الدولة سندات خاصة من أجل سداد مستحقاتهم عليها.
وتحذر التقارير الاقتصادية من مخاطر تضخم الدين وعدم معالجته بصورة سريعة فعلاوة على كونه مرضاً تنقل آثاره دون وجه حق وتتحمل تبعاته الأجيال القادمة فهو يؤدي إلى التنافس على مصادر التمويل المتاحة للقطاع الخاص لمشاريع البنية التحتية وتفاقمه وخلق ضغوط ترفع تكلفة التمويل وهذا المرض مستقبلاً يؤدي إلى ضغوط على العملة المحلية ومن ثم تخفيضها كأحد الحلول النهائية للتعاطي مع تأثيراته السلبية.

أكد إعداد بيان يوضح انعكاسات الأزمة المالية على دول الخليج.. نقي ل «الرياض»
إنشاء لجنة خليجية لإدارة الأزمات مطلب مهم .. وبوادر انسحاب عمان عن العملة الموحدة يجب ألا يؤثر على موقف الدول الأخرى

الرياض/ محمد طامي العويد
كشف ل "الرياض" عبد الرحيم حسن نقي أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عن فحوى بيان ينتظر أن يعلن عنه الإتحاد خلال اليومين القادمين ، يوضح أثر انعكاسات الأزمة المالية العالمية على دول الخليج بشكل عام .
وقال نقي أن البيان ومطالبه ينتظر أن يكون أحد الأوراق الهامة والتي سيناقشها مؤتمر القمة الخليجية التاسع والعشرين من خلال سمو أمير دولة قطر بصفته رئيس الدورة الحالية بعد لقاء لأعضاء ومسؤولي الاتحاد تم مع سموه .
وقال نقي عقب توقيعه اتفاقية السوق الخليجية الالكترونية وقعها عن جانب غرفة الرياض حسن العذل أمين عام الغرفة ، إن أهم بنود البيان يتعلق بالأزمة المالية العالمية وسيركز على المطالبة بإنشاء لجنة خليجية لإدارة الأزمات ، والنظر في الإجراءات الرقابية في بعض المؤسسات المالية بسبب ما نتج عنها من إخفاقات قال إن مسبباتها لا ترتبط البتة بالأزمة المالية العالمية .
وقال نقي أن الأزمة المالية العالمية وضعت دول الخليج على المحك من حيث تأكيد زعامتها الاقتصادية المتينة ، وقال أن ذلك ما استدعى البيان للمطالبة بالإسراع بحل جميع الأمور الخليجية العالقة ومنها فتح الأسواق الخليجية بشكل كامل ، والاستفادة بشكل كامل من
النظرة التي أصبحت دول العالم تنظر فيها للخليج كموقع استثماري واقتصادي جاء تأثيره شبه معدوم من خلال أقوى أزمة اقتصادية تمر في العالم في العصر الحديث .
وأكد نقي أن البيان سيشير إلى أن إعلان عمان عدم قدرتها على الانضمام للعملة الخليجية الموحدة والمزمع إطلاقها في 2010م ، يجب أن لا تثني دول الخليج الأخرى عن هذا التوجه ، وقال إن بريطانيا وعندما انسحبت من العملة الأوروبية الموحدة لم تثن الدول الأخرى عن توحيد العملة .
وحول الأموال الخليجية المهاجرة ونسبة من عاد منها لموطنه عقب الأزمة ، قال نقي إن الأرقام غير دقيقة إذا ما استثنينا الصناديق السيادية ، غير أنه توقع ومع عودتها أن تعطي ثقلاً اقتصادياً يضاف للثقل الاقتصادي الخليجي .
وعن توقيع اتفاقية مشروع السوق الخليجية المشتركة مع غرفة الرياض قال نقي إن المشروع هو ثمرة جهد من الغرف الأعضاء من خلال لجانها لتقنية المعلومات ، مشيراً إلى أن السوق الالكتروني الخليجي سيعمل على تنشيط التجارة الالكترونية بين دول مجلس التعاون ، موضحاً أن 40% من التجارة حول العالم باتت تتم الكترونياً .
وقال إن السوق الالكترونية عبارة عن إنجاز البيع والشراء الالكتروني وتتيح للمشتركين إرسال عروض البيع والشراء وتتيح للمستخدمين خدمة المناقصات بكافة أنواعها ومساحة لإجراء مزاد الكتروني .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008   رقم المشاركة : ( 3 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تقرير فايز الثمالي من جده

لتراجع سعر برنت الفوري إلى 34 دولاراً مع ترقب نتائج الشركات القيادية
سوق الأسهم السعودية تشطب مكاسب الأسبوع الأول بخسارة 235 نقطة ليقف المؤشر الرئيسي عند 4669

كتب - عبد العزيز حمود الصعيدي
شطبت سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، المنتهي 24 ديسمبر، 235 نقطة بنسبة 4.79 في المائة، أي أغلب المكاسب التي حققتها خلال الأسبوع الأول، وأنهى المؤشر الرئيسي عند 4669، وأما السببان الرئيسان لخسائر السوق فهما في الدرجة الأولى انخفاض السعر الفوري لنفط برنت إلى 34 دولارا عند إعداد هذا التقرير، والسبب الثاني ترقب المتعاملين في السوق نتائج أعمال الشركات القيادية عن العام 2008، وفي حال تحسنت أسعار نفط برنت، وجاءت نتائج أعمال الشركات القيادية عند أو أفضل من المتوقع، فسوف تبدأ السوق في جني المكاسب، ما سيرشح المؤشر الرئيسي لمستوى 5000 نقطة، خلال فترة وجيزة من مطلع العام المقبل.
وفي حصاد الأسبوع خسرت سوق الأسهم السعودية 234.76 نقطة، توازي نسبة 4.79 في المائة، وأنهى المؤشر الرئيسي تعاملاته على 4669.05.
وجرت السوق معها 14 من قطاعات السوق ال 15، كان من أكثرها تضررا مؤشر قطاع الصناعات البتروكيماويات الذي خسر 7.69 في المائة، ومؤشر قطاع التشييد والبناء الذي فقد نسبة 7.64 في المائة، وكان القطاع الوحيد المرتفع هو التأمين، والذي كسب مؤشره نسبة 6.31 في لمائة.
وتبعا لخسارة السوق، تراجعت أبرز أربعة من مؤشرات السوق، فانخفضت كميات الأسهم المتبادلة إلى 1042.46 مليون سهم من 1222.82 مليونا الأسبوع الأول، بلغ حجم المبالغ المدورة عليها 18.02 مليار ريال نزولا من 22.42 مليار، نفذت عبر 632 ألف صفقة مقارنة بنحو 646 ألف صفقة الأسبوع السابق، كما انكمش معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة إلى 62.61 في المائة من 1300 في المائة، ما يعني أن السوق كانت في حالة بيع مكثف، فقد شملت تداولات الأسبوع الماضي أسهم 126 من مجموع الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية البالغة 127، ارتفع منها 46، انخفض 74، ولم يطرأ تغيير على سهم ست شركات، إلا أن الجانب الجيد في السوق، والذي يدعو إلى التفاؤل، هو أن النسب على أسهم الشركات المرتفعة جاء أعلى بكثير من نسب تلك الأسهم المنخفضة، على سبيل المثال ارتفع سهم الأسماك بنسبة 49.47 في المائة خلال أسبوع، في حين كانت أكبر خسارة خلال الأسبوع الماضي على سهم البنك السعودي الهولندي الذي فقد نسبة 14.56 في المائة، وهذا جانب إيجابي.
تصدر المرتفعة كل من: الأسماك، سلامة، وأسيج، فارتفع سهم الأولى بنسبة 49.47 في المائة وأغلق على 28.40 ريالا، تبعه الثاني بنسبة 24.39 في المائة وأنهى على 35.70، وفي المركز الثالث أضاف سهم أسيج نسبة 23.28 في المائة.
وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المتبادلة كل من: مصرف الإنماء، وإعمار المدينة، فاستحوذ الأول على حصة الأسد بكمية ناهزت 141.68 مليون سهم، أو ما نسبته 13.59 في المائة من إجمالي الأسهم المنفذة خلال الأسبوع الماضي، وجاء الثاني بكميات قاربت 111 مليون سهم.
وبين الخاسرة انزلق سهم البنك السعودي الهولندي بنسبة 14.56 في المائة وأغلق على 44.00 ريالا، تبعه سهم أنابيب الذي خسر نسبة 13.15 في المائة، وتبعهما سهم سابك الذي تنازل عن نسبة 11.86 في المائة.


خدمة "شابك" الحصرية من الاتصالات السعودية تحقق العديد من رغبات العملاء بعد مرور أكثر من شهر على إطلاقها

خدمة "شابك" الحصرية من الاتصالات السعودية تحقق العديد من رغبات العملاء
حققت الاتصالات السعودية من خلال خدمة " شابك" الجديدة والحصرية - التي تم إطلاقها الشهر الماضي- رغبات ملايين العملاء من خلال تلمس حاجة شريحة كبيرة منهم للتواصل الجماعي فيما بينهم، وتبادل المناقشات والحوارات والآراء من خلال جهاز الجوال. حيث حققت الخدمة نجاحا منقطع النظير خلال عمرها القصير في استقطاب شريحة واسعة من عملاء الجوال للاشترك فيها والاستفادة من مميزاتها.
وتعتبر هذه الخدمة حصرية لشركة الاتصالات السعودية والأولى من نوعها على مستوى المنطقة وذلك لأنها تنقل تجربة ونجاح خدمات المجتمعات الافتراضية من الإنترنت إلى الجوال وتوفر للعميل كافة التطبيقات المعروفة في الانترنت ليبقى على اطلاع. حيث تمكن الخدمة المشتركين من التواصل مع أصدقائهم وزملائهم ومشاركة الاهتمامات والميول والأخبار والتعليقات في أي وقت ومكان.
ويمكن للمشترك في الخدمة الدخول في غرف الدردشة الخاصة بمواضيع محددة مثل الإسلاميات، الرياضة، الشعر والأدب، التقنية وأسواق الأسهم، إضافة يمكن للعميل متابعة آخر الأخبار المحلية والرياضية والاقتصادية و توقعات الطقس وغيرها من الأخبار المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك يمكنه متابعة بريده الإلكتروني واستخدام خدمات المحادثات الفورية الشهيرة والتواصل مع أصدقائه على (المسنجر MSN أو Yahoo او Gtalk (مباشرة من خلال جواله والاطلاع على بريده الالكتروني في كل من (Gmail, Hotmail,Yahoo) فوريا، ومما يضيف للخدمة قيمة نوعية أخرى هو إمكانية تواصل المشترك مع حسابه في الفيس بوك ( (Facebookوالاطلاع على آخر التحديثات بالإضافة إلى إمكانية رفع الصور مباشرة من جواله إلى حسابه .
وتتيح هذه الخدمة للعميل كل التطبيقات التي يحتاج إليها في عالم الانترنت وتجعلها بين يديه من خلال جواله. وذلك من خلال البرنامج الخاص بالخدمة والذي يقوم المشترك بتحميله على جهازه عند الاشتراك والذي يحتوي على عدد من التطبيقات أهمها البروفايل الشخصي، الأصدقاء، الصور الشبيهة بخدمة فليكر Fliker الشهيرة، والسوالف Blogs والتعليق عليها كالمنتديات، والرسائل الخاصة للتواصل بين الأعضاء، بالإضافة إلي تطبيقات البريد الالكتروني والاخبار وبرامج المحادثات الفورية المعروفة والطقس وتطبيق الفيس بوك الشهير.
ويمكن للعميل تفعيل خدمة شابك عبر إرسال رسالة قصيرة (SMS) تحتوي على الرقم (4444) إلى (902)، أو من خلال الاتصال بمركز خدمات العملاء 902. كما يتطلب تفعيل الخدمة وجود خدمة جوال نت لدى العميل. علما بأن أجور الاشتراك في الخدمة هو 12 ريالا سعوديا شهريا بالإضافة إلى تكلفه استخدام جوال نت.
الجدير بالذكر أن خدمة شابك تعمل على جميع أجهزة الجوال الحديثة مثل نوكيا وسوني أريكسون كما يمكن الاستفادة منها من خلال أجهزة الكمبيوتر عن طريق زيارة موقع الخدمة على الإنترنت الذى يوفر معلومات إضافية عن الخدمة : HYPERLINK "http://www.shabik.net.sa" http://www.shabik.net.sa.


ورقة عمل
لإتقان إدارة الميزانية .. فتشوا عن التنفيذيين!
د. محمد عبدالرحمن الشمري
شدد القائد يحفظه الله وهو يعلن إطلاق اكبر ميزانية في تاريخ البلاد على أهمية قيام كل مسئول ورئيس جهاز بواجبه كاملاً والحرص على إدارة الميزانية المقرة لجهازه بإتقان ودقة . وأكد على الأهمية القصوى لتنفيذ المشاريع والاستغلال الأمثل للإنفاق الحكومي لكي يحقق الغرض في نمو الاقتصاد الوطني وحمايته. خاصة أن العالم يمر بأزمة مالية واقتصادية تقتضي من الجميع اليقضة والمتابعة والتعامل مع ما وفرته الميزانية من إمكانات بكفاءة.
ومرة أخرى يوضع الجهاز التنفيذي في تحد كبير أمام اهتمام القيادة وتطلعات الشعب.
فإذا الجميع يقدرون بإعجاب أولئك الذين سهروا على تنفيذ ما عهد إليهم القيام به بأمانة وإخلاص من وزراء وأمراء مناطق ومسئولين . إلا أن هناك من عجزوا عن مجاراة تطلع القيادة ممن ارتبطت سمة الأزمات بأداء أجهزتهم، أو تعطلت المشاريع التي في عهدتهم . وإن كان هناك مبررات وأعذار كالتضخم وخلافه، فالمتوقع أن تتلاشى تلك المبررات مع الظروف الراهنة، ويشتد التنافس على الفوز بنصيب من الإنفاق الحكومي الضخم .
فاليقظة والحرص والمتابعة تقتضي الاستناد إلى تنفيذيين مهرة ممن يقتربون من الميدان، ويهتمون بالتفاصيل،ويقدرون قيمة المال العام، ويكشفون المقصر، ويقدمون الكفء الأمين، ويعملون على إزكاء الروح الوطنية في العاملين معهم من الشباب السعوديين، ويحرصون على تأهيلهم وتشجيعهم على تملك ثمار العلم والمعرفة والتدريب ، والإقدام على العمل ويحذرون من إقصائهم، أو تفضيل الوافد عليهم، أو بث الإحباط في نفوسهم.
إن الظروف الحالية تحتم إعمال المقولة الشهيرة " أن لا يقدم من القوم إلا خيارهم " في تولي المناصب الحساسة في الجهاز التنفيذي ، تلك التي لها صلة بمفاصل الاقتصاد الوطني مهما كان اسمه أو لقبه. فالمهم ماهي حدود علمه وقدراته، ومهنيته وإمكانياته.ومدى استيعابه لآليات العمل المعاصر. والقدر المتوقع أن يضيفه للنهوض بالمصالح الوطنية التي يشرف عليها. وبراعته في خلق صفوف من المبدعين في الجهاز الذي يشرف عليه.
وباختصار.. أن يعمل من منطلقات وطنية مجردة
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
درر الثمالي درر الثمالي أهــــــلا بــــــــــكـــــــم 7 12-18-2008 03:59 AM
تم يومالخميس ليلة الجمعه حفل زواج الاستاذ عبدالرحمن الثمالي وأبنه ثامر الثمالي عثمان الثمالي منتدى التواصل 12 11-04-2008 04:36 PM
فايز بن عبيد عريساً صقر قريش منتدى التواصل 12 10-08-2008 01:45 PM
مبروك الف مبروك للاخ فايز........................... بن سالم منتدى التواصل 12 02-06-2008 05:16 PM
داماك تعلن اختيار مجموعة زهير فايز مستشاراً لمشروع الجوهرة بجدة عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 2 12-08-2007 09:34 AM


الساعة الآن 09:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by