الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي

 
الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي جميع ما يخص الجانب التعليمي لجميع المواد... والإرشاد والأسئلة والاختبارات لجميع المراحل الدراسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 01-29-2009
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي كيف تتحول رواتب المعلمات من نعمة إلى نقمة؟

كيف تتحول رواتب المعلمات من نعمة إلى نقمة؟ كيف تتحول رواتب المعلمات من نعمة إلى نقمة؟ كيف تتحول رواتب المعلمات من نعمة إلى نقمة؟ كيف تتحول رواتب المعلمات من نعمة إلى نقمة؟ كيف تتحول رواتب المعلمات من نعمة إلى نقمة؟

كيف تتحول رواتب المعلمات من نعمة إلى نقمة؟

الخميس 1430-02-03هـ الموافق 2009-01-29م صحيفة اليوم

لا يمكن فصل الجيل عن الظواهر المنتشرة فيه، وهذه الظواهر ناسجة ومؤثرة في اعتقادات الناس وسلوكياتهم، والأعجب انها تصل الى آذان الاطفال دون تصفية او (فلترة) سواء أكانت سيئة او حسنة، وفي هذا الإطار سوف اورد قصة طريفة تبرهن على تأثير الظواهر المنتشرة في المجتمع تصل احيانا الى مسلمات، اما القصة فحدثت في مدرسة للمرحلة الابتدائية، وفي احد فصول الصف الخامس، وهاكم القصة مختصرة: دخل معلم اللغة العربية على طلابه، وكان درسه عن اعراب المبتدأ والخبر بالحركات والحروف، وفي اثناء النقاش والدرس، طلب المعلم من التلاميذ، أن يأتوا بخبر لكلمة (المعلمات)، مثلما أتوا بخبر لـ(المعلمون)، فانبرى أحد التلاميذ للجواب، وبدون تردد تقدم إلى السبورة فكتب: (المعلمات جميلات) فأشاد المعلم بجوابه، ولكن لم تكتمل الفرحة، فأصيب المعلم بالوجوم، وتملكته الدهشة، فالجملة مفيدة وصحيحة، ولكن تحمل في طياتها دلالات وإيحاءات، فقال المعلم في نفسه: أي جمال يقصده هذا الطالب البريء؟ فهل يقصد الجمال الذي تعارف عليه الكبار؟ ثم أجاب في داخل نفسه: هذا شبه مستحيل!، فأردف: هل أمرر الجملة كما هي واكتفي بصحتها، أم لابد من التفاعل والنقاش! ثم أريد أن أعرف ما الجمال الذي يقصده التلميذ! وفي لحظة خاطفة ألقى المعلم على التلاميذ وبشكل عام السؤال التالي: لماذا المعلمات جميلات؟!.
وكانت إجابات التلاميذ: لأنها تصرف عليك! لأنها تشتري لك سيارة! لأنها تبني لك عمارة! لأنها تعطيك (فلوس)!، لأن معها (قروش) كثيرة! ولأنها.. ولأنها.. ولأنها.. وهنا أصيب المعلم بصدمة، هل يعقل أن هذا إجابات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟! وقال لنفسه: إذا المعلمات لسن جميلات لأنهن أمهات أو أخوات او مخلصات في عملهن أو أنهن يعلمن بنات المسلمين! يا لله! ما هذا؟! إذا المعلمات لسن جميلات لأنهن يقطعن المسافات البعيدة، ويقطعن الفيافي والقفار من أجل التربية والتعليم؟! وإذا المعلمات لسن جميلات لأنهن يضحين بوقتهن وصحتهن من أجل التربية والتعليم وبناء الوطن!، إذا ما حالهن الآن؟! المعلمة إما أسيرة أب منعها الزواج ليستمتع براتبها، وإما رهينة زوج مفتر.
وقد سمعت يوما بعضهم يقول: منذ أن تزوجتها وبطاقة الصراف في جيبي ولم تلمسها يوما من الأيام، المعلمات أسيرات للديون الباهظة التي سببها أب قاس أو زوج متسلط، أو أخ متجبر، فبعض الأزواج يورطها مع شركات التقسيط التي لا ترحم، بل أن بعضهم يورطها في عدة شركات، إننا أيها الإخوة نحتاج إلى وقفة صادقة بجانب المعلمات.
فالمعلمة احتملت هذا إما لأنها تورطت أو أجبرت على زوج وأنجبت منه أطفالا ولأجلهم تصبر، أو أنها لا تستطيع أن تشكو أباها أو أخاها حفاظا على شرف العائلة، والأمر الآخر هو تلك الديون التي أثقلت عاتقها، فأصحبت كالأجيرة للبنوك وشركات التقسيط، وعندها لا تأخذ من راتبها إلا الفتات، فهل هذه الحال تليق ببناتنا ومعلماتنا؟! إنني أدعو وزارة التربية والتعليم أن تقوم بالترافع وحماية معلماتها من هجوم الوحوش الضارية على رواتبهن، وذلك بفتح أقسام متخصصة لشكاوى المعلمات من هذا النوع وأخذها بعين الجدية والحزم، إن راتب المعلمة أصبح في كثير من الأحايين نقمة لا نعمة، فبسببه تطلق، وبسببه تحرم من الزواج، وبسببه يطاردها أبوها أو أخوها بعد زواجها ويقاسمها ذلك الراتب أنقذوا المعلمات، فهل من مجيب، مع علمي اليقيني أن بعض المعلمات لسن كالحال التي ذكرت.
عبدالرحمن علي حمياتي – المخواة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
... نعمة الاسلام ... مؤثره ابو عمر منتدى الصور 11 11-27-2008 01:13 PM
الحمدلله نحن في نعمة alsewaidi الــمـنـتـدى الإسـلامــــــــي 2 11-26-2008 04:11 PM
أنت في نعمة في هذا الشهر الكريم صقر قريش منتدى مواسم الخير 7 09-15-2008 05:06 AM
قال وقلت alsewaidi الديوان الأدبي 8 02-14-2008 08:13 PM


الساعة الآن 11:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by