الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الاجتماعي > الـصـحـة و التغذية

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 03-12-2009
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي عيادة العلاج الطبيعي

عيادة العلاج الطبيعي عيادة العلاج الطبيعي عيادة العلاج الطبيعي عيادة العلاج الطبيعي عيادة العلاج الطبيعي

الجديد في العلاج الطبيعي




د. سمير الصباحي
العلاج الطبيعي للصداع: هناك أنواع كثيرة من الصداع تصيب الإنسان لأسباب عديدة منها الصداع الناشئ عن خلل في ميكانيكية وحركة مفاصل الرقبة العلوية حيث تكون هذه المفاصل مغلفة ومحاطة بأنسجة عصبية حساسة وعند الإصابة نتيجة حادث أو النوم بطريقة غير صحيحة أو أية أسباب أخرى ينتج عن ذلك ضغط على هذه الأنسجة العصبية نتيجة الخلل الميكانيكي الذي أصاب تلك المفاصل فيحدث الشعور بالصداع والألم ويكون العلاج الطبيعي هو محاولة إعادة التوازن الحركي والعصبي لهذه الحالات عن طريق المعالجات الحركية واستخدام العلاجات الكهربائية.

استخدام جهاز - الأمواج التصادمية: وهي عبارة عن موجات تصادمية مندفعة تخرج بشكل قوي تعمل ميكانيكية اهتزازية فائدتها تخفيف الألم وإزالة التليف الحاصل مكان العمل الجراحي والتخفيف من الالتهابات الناجمة عن الإصابات والتقليل من الالتهابات حول الأربطة والأوتار بالإضافة إلى فوائد أخرى والعلاج بموجة صدمات خارجية يعد طريقة فعالة لمعالجة الكسور الناجمة عن المجهود الزائد بين الرياضيين. وبحسب دورية الطب الرياضي الأميركية أميركان جورنال أوف سبورتس ميديسن فإنه خلال الفترة بين 1997 و2003 تم علاج نحو 62 مريضا بهذه الطريقة في مستشفى فريق البحث.
العلاج الطبيعي لحالات التورم الليمفاوي: وهو تورم ليفي ناتج عن خلل الجهاز الليمفاوي نتيجة استئصال الغدد الليمفاوية في منطقة الإبط بعد عمليات استئصال الثدي مما يسبب تورم الطرف العلوي أو استئصال الغدد الليمفاوية في منطقة الحوض بعد عمليات استئصال البروستاتا مما يسبب تورم الطرف السفلي والعلاج الأنسب لمثل الحالات يتم من خلال 4 مراحل هي:
* العناية بالجلد والجروح المصاحبة للتورم
* التصريف اليدوي للسوائل الليمفاوية
* الأربطة الضاغطة على الطرف المصاب المتعدد الطبقات
* التمارين العلاجية الخفيفة
وهذا البرنامج العلاجي اثبت نجاحا كبيرا مع مرضى الو ذمة الليمفاوية.
العلاج باستخدام المجال المغناطيسي: تعتمد فكرة العلاج المغناطيسي على نفس قواعد الطاقة المغناطيسية في الطبيعة. حيث تخترق الطاقة المغناطيسية الجلد في موضع معين لتمتص عن طريق الشعيرات الدموية الموجودة في الجلد المغطي لهذا الموضع، فتسير في الدم حتى تصل إلى مجرى الدم الرئيسي الذي يغذي جميع الشعيرات الدموية الموجودة بالجسم. ويرجع امتصاص الطاقة المغناطيسية في الدم إلى احتواء هيموجلوبين الدم على جزيئات حديد وشحنات كهربية أخرى تمتص هذه الطاقة المغناطيسية؛ فينشأ تيار مغناطيسي في مجرى الدم يحمل الطاقة المغناطيسية إلى أجزاء الجسم المختلفة.
للعلاج بالمغناطيسية فوائد عديدة منها على سبيل المثال ما يلي:
* زيادة قدرة هيموجلوبين الدم على امتصاص جزيئات الأكسجين مما يزيد من مستويات الطاقة بالجسم.
* تقوية خلايا الدم غير النشطة مما يؤدي لزيادة عدد الخلايا في الدم.
* تمدد أوعية الدم برفق مما يساعد على زيادة كمية الدم التي تصل إلى خلايا الجسم. فيزداد إمدادها بالغذاء وتزداد قدرتها على التخلص من السموم بشكل أكثر فاعلية.
* إنتاج الهرمونات وإطلاقها يزداد أو يقل تبعًا لمتطلبات الجسم في أثناء فترة العلاج.


* تعديل أنشطة الإنزيمات بالجسم بما يتناسب مع احتياجاته.
* زيادة سرعة تجدد خلايا الجسم مما يساعد على تأخير الشيخوخة.
* تساعد على تنظيم وظائف الأعضاء المختلفة بالجسم.
* تساعد على التخلص من الإحساس بالألم عن طريق تهدئة الأعصاب، فعندما يتم إرسال الإشارات التي تعبر عن الألم للمخ تقوم الطاقة المغناطيسية بتقليل النشاط الكهربي وتغلق قنوات وصول هذه الإشارات للمخ؛ فيزول الألم.
ومن الحالات التي يمكن علاجها باستخدام العلاج المغناطيسي ما يلي:
1- خشونة وضعف مفاصل الأيدي والأرجل والأذرع والأقدام والأكتاف..
2- إصابات الأوتار والأربطة العضلية.
3- ضعف أو شلل عضلات الوجه
4- الأشكال المختلفة لالتهاب المفاصل.
5- المساعدة في التام كسور المفاصل والعظام.
6- ضعف انثناء المفاصل في أي جزء من أجزاء الجسم.
7- عدم انتظام عملية التنفس مثل أمراض الربو والالتهاب الشعبي.
العلاج بأشعة الليزر: هذا النوع من أشعة الليزر يولد طاقة حرارية تعمل على معالجة آثار الجروح وبعض الالتهابات الوترية والعضلية من خلال عملية الأكسدة والاختزال. والمعالجة تتم بدون تدخل مباشر وبدون ألم وبعد العملية يمكن مزاولة الأعمال اليومية بشكل اعتيادي.
علاج تصلب الفك:
حيث يعاني المريض من تصلب في الفك ، فلا يستطيع فتحه أكثر من سنتيمترات بسيطة نتيجة شعوره بالألم وقد يكون السبب تكلسا بالفك ويحتاج المريض هنا إلى العلاج الطبيعي باستخدام العلاج الحركي وبالتمارين حتى يفتح الفك تدريجيا.
علاج السلس البولي: وهو من أبرز مشاكل الجهاز البولي لدى النساء في العالم، المرتبطة في الغالب بالحمل والولادة وسن اليأس. حيث أثبتت الدراسات أن الاصابة في النساء تصل إلى30% بعد الولادة في عمر 25إلى 45سنة، وذلك بسبب تمدد وضعف عضلات وأربطة قاع الحوض التي توفر المساندة اللازمة لعنق المثانة والاحليل والتي تعتبر أمراً مهما في عملية التبول ويكون العلاج الطبيعي باستخدام التمارين العلاجية: مثل تمارين «كيجل» لتقوية عضلات قاع الحوض للسيطرة على السلس البولي حيث. أثبتت هذة الطريقة فعاليتها في أكثر من 70% الى 80% في الحالات المبكرة
رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عيادة العلاج الطبيعي

تخصصات العلاج الطبيعي



محمد الحفظي
للعلاج الطبيعي دور كبير في علاج الكثير من الأمراض مثل الأمراض العصبية، وأمراض العظام، وتأهيل الجهاز التنفسي، وإجراء التمارين للمرضى ذوي الحالات المستعصية ولمرضي وحدة العناية المركزية وتجهيز المرضى في مرحلة ما قبل عمل الجراحات الكبرى، ثم التأهيل لمرحلة ما بعد إجراء العملية والنقاهة بعد حالات الجراحات الكبرى.وكذلك تقييم الحالات المحولة والحالات الجديدة.ولتحقيق هذه الأهداف يتم استخدام مجموعة من الأجهزة المتطورة كالعلاج بالكهرباء والعلاج بالماء حيث يتم تقسيم أعمال العلاج الطبيعي حسب نوع العلاج إلى تخصصات مختلفة،منها تخصص العلاج الطبيعي للأطفال، وتخصص العلاج الطبيعي لأمراض الصدر والمحافظة على أداء وظائف القلب والرئتين وتخصص العلاج الطبيعي لمعالجة الحروق والجروح والعلاج الطبيعي لأمراض النساء وصحة المرأة وحالات ما قبل وما بعد الولادة وكذلك العلاج الطبيعي لكسور وجراحات وحالات العظام بأنواعها المختلفة واستبدال المفاصل. ومن أهم الحالات التي يدخل العلاج الطبيعي في علاجها وتأهيلها، إصابات الجهاز العصبي كالشلل النصفي والشلل الرباعي، وشلل الأطفال. والإصابات العضلية والعظمية مثل آلام الظهر والرقبة والتقلصات العضلية إصابات المفاصل، وإصلاح القدمين، واسترجاع وظيفة العضو المصاب، والعمل على مرونة المفاصل، وتقوية العضلات، وتقوية الأجزاء المتبقية في حالات البتر، والعمل على عدم تشوهها، وتدريب المريض على استعمال الأجهزة التعويضية. كما ان العلاج الطبيعي يفيد أيضا في الأمراض الصدرية لتهيئة القفص الصدري وتدريبه على حركات التنفس الطبيعية وإخراج مخلفات الجهاز التنفسي. وكذلك يفيد العلاج الطبيعي في جراحات الصدر والقلب بقصد التخفيف من خطورة المضاعفات وخصوصاً التي تصيب الصدر والأوعية الدموية. واصبح للعلاج الطبيعي دور هام في الجراحة التجميلية بقصد منع التشوهات. كما يساعد في علاج بعض أمراض التغذية والأمراض الباطنة مثل مرض السكر وذلك عن طريق التدريب والتمرينات المساعدة على حرق كميات السكر الزائدة في الدم.كما يستخدم العلاج الطبيعي في أمراض الشيخوخة للمساعدة على الحد من تأثير الشيخوخة على الأجهزة الحركية والعصبية والعضلية للمريض ومن أهم التخصصات الحديثة في العلاج الطبيعي تخفيف الآلام الحادة في مرضى السرطان وذلك بتقليل وتثبيط الآلام الحادة بواسطة وسائل العلاج المتعددة. فقد تقدمت وسائل العلاج الطبيعي تقدماً ملحوظاً في السنوات القليلة السابقة وذلك باستخدام تقنيات متطورة والتمرينات الموجهة وكذلك استخدام وسائل التعامل العصبي العضلي للحصول على حركة وظيفية يمكن للمريض ان يستخدمها في حياته اليومية - وبدخول أشعة الليزر والتنبيه الكهربائي الموجه لتخفيف الآلام الناتجة عن الأمراض المختلفة. أما وسائل العلاج الطبيعي فتشمل: التمارين العلاجية، العلاج المائي والشمع الطبي، والعلاج الكهربائي (مثل الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية، والموجات فوق الصوتية، وأشعة الليزر، والتنبيه الكهربائي للأعصاب والعضلات، وأجهزة شد الظهر والرقبة).
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009   رقم المشاركة : ( 3 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عيادة العلاج الطبيعي

المشكلات والمفاهيم الخاطئة التي تواجه مهنة العلاج الطبيعي في المملكة



حسين المغيزل
أحد ابرز المفاهيم الخاطئة عن مهنة العلاج الطبيعي هي وجود دخلاء ومتطفلين على المهنة يدعون بأنهم معالجون طبيعيون دون حصولهم على شهادة علاج طبيعي تؤهلهم لممارستها مما يسئ إلى سمعة المهنة.
والبعض يمارس «تدليك المرضى والمراجعين» بدعوى أن هذا هو العلاج الطبيعي فترتسم وتنطبع هذه المقولة في الأذهان والصحيح أن هناك خلطاً ومزجاً بين ما هو أساليب علاجية لتحريك أنسجة الجسم لغرض علاجي وبين التدليك بمفهومه العام لمجرد التدليك والاسترخاء وهناك أيضا قلة الوعي في القطاع الطبي والمجتمع المحلي بالمهنة ودوره الحقيقي وهذا بلا شك له تأثير سلبي وهناك أيضا مشكلة توظيف خريجي أقسام العلاج الطبيعي في المدن الرئيسية، على عكس ما هو حاصل في المدن الصغيرة حيث الحاجة ماسة لهم في جميع تخصصات العلاج الطبيعي لكن يكمن السبب في عناصر غير جاذبة منها بعد المسافة ووجود الطلب في مناطق شبه نائية وعدم تكامل الخدمات الأخرى المكملة واللازمة لنجاح العلاج الطبيعي مثل العلاج المهني والأطراف الصناعية وكذلك تدني الكادر الوظيفي للمهنة يجعل الإقبال على التوظيف هناك صعبا ومن أبرز المعوقات أيضا نقص أو ضعف الأجهزة وضغط العمل وساعات الدوام الطويلة، إضافة إلى صعوبة مواصلة التعليم العالي لبعض الخريجين والخريجات كما ان بعض جهات العمل لا تسمح التفرغ الكامل لإكمال الدراسة وهناك من يتحمل متاعب كثيرة في سبيل اللحاق بدورة أو شهادة داخل أو خارج المملكة. ومن ضمن المفاهيم الخاطئة الأخرى رغبة بعض المرضى علاج مشكلات أخرى لا علاقة لها بالمشكلة التي تم التحويل بسببها وهناك أيضا رغبة كثير من المرضى برؤية نتائج فورية وسريعة للعلاج الطبيعي متناسين أن هناك أمراضاً تستلزم وتستوجب الكثير من التأني في علاجها وهناك أيضا خلط بين مفهوم العلاج الطبيعي وبين العلاج بالأعشاب حيث يظن البعض أن العلاج الطبيعي يمكن من خلاله تناول أعشاب بغرض العلاج والشفاء وهناك أيضا خلط أو عدم فهم للفرق بين العلاج الطبيعي وبين العلاج الوظيفي أو المهني وإن كان هناك مساحة من المشاركة في بعض الجوانب العلمية والعملية لكن يظل هناك فرق واضح بين هاتين المهنتين حيث يقوم ممارس العلاج المهني بعلاج المريض بغرض تأهيله وظيفيا للقيام بوظائف الحياة اليومية من جهة تدريبة عند حدوث الإصابة على القيام بالأكل أو الشرب أو اللبس مثلا أو استخدام وسائل أخرى غير ذلك
ومن ضمن المفاهيم الخاطئة التي تواجه الممارسين في حياتهم العملية اليومية مشكلة عدم التزام المريض بالتمارين والبرنامج المنزلي بحجة أنه مضيعة للوقت أو عدم قناعته الشخصية بجدوى التمارين وأنه من الأفضل استخدام الأجهزة الكهربائية أو غيرها من الأجهزة حتى لو كانت غير ضرورية وهذه من الثقافات والمفاهيم الخاطئة عن المهن باعتبار أن العلاج الطبيعي هو عبارة عن أجهزة في أجهزة ومن الصعوبات التي تواجه الممارسين في حياتهم العملية اليومية أيضا ما يقوم به البعض من الأطباء بفرض وصايته وطريقة ونمط العلاج الطبيعي للمريض باعتبار أنه الطبيب ويعرف أكثر من اختصاصي العلاج الطبيعي فيقوم بتحديد عدد الجلسات ونوع الأجهزة التي يجب استخدامها عند تحويل المريض بل أن البعض من المرضى يطالب بنوع محدد من العلاج دون غيره ومن المفاهيم الخاطئة عن المهنة أنه يجب على اختصاصي العلاج الطبيعي أن يقوم بتطبيق العلاج مباشرة دون أن يقوم بفحص المريض أولا حسب الطرق المتبعة في ذلك ولهذا تجد بعض المرضى يستغربون أن يقوم المعالج الطبيعي بفحصهم مرة أخرى ولا يقتنعون بضرورة ذلك. أن الطريقة الصحيحة لتصحيح مفهوم العلاج الطبيعي في المجتمع تقع على عاتق جميع الممارسين للمهنة كل حسب موقعه سواء في الجامعات والكليات والمستشفيات وكذلك ضرورة تلقي الطبيب المعلومات الصحيحة عن المهنة وكيفية الاستفادة منها قبل تخرجه من الكلية وذلك لتصحيح القصور العلمي لديهم عن المهنة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عيادة العلاج الطبيعي

المشكلات والمفاهيم الخاطئة التي تواجه مهنة العلاج الطبيعي في المملكة


حسين المغيزل
أحد ابرز المفاهيم الخاطئة عن مهنة العلاج الطبيعي هي وجود دخلاء ومتطفلين على المهنة يدعون بأنهم معالجون طبيعيون دون حصولهم على شهادة علاج طبيعي تؤهلهم لممارستها مما يسئ إلى سمعة المهنة.

والبعض يمارس «تدليك المرضى والمراجعين» بدعوى أن هذا هو العلاج الطبيعي فترتسم وتنطبع هذه المقولة في الأذهان والصحيح أن هناك خلطاً ومزجاً بين ما هو أساليب علاجية لتحريك أنسجة الجسم لغرض علاجي وبين التدليك بمفهومه العام لمجرد التدليك والاسترخاء وهناك أيضا قلة الوعي في القطاع الطبي والمجتمع المحلي بالمهنة ودوره الحقيقي وهذا بلا شك له تأثير سلبي وهناك أيضا مشكلة توظيف خريجي أقسام العلاج الطبيعي في المدن الرئيسية، على عكس ما هو حاصل في المدن الصغيرة حيث الحاجة ماسة لهم في جميع تخصصات العلاج الطبيعي لكن يكمن السبب في عناصر غير جاذبة منها بعد المسافة ووجود الطلب في مناطق شبه نائية وعدم تكامل الخدمات الأخرى المكملة واللازمة لنجاح العلاج الطبيعي مثل العلاج المهني والأطراف الصناعية وكذلك تدني الكادر الوظيفي للمهنة يجعل الإقبال على التوظيف هناك صعبا ومن أبرز المعوقات أيضا نقص أو ضعف الأجهزة وضغط العمل وساعات الدوام الطويلة، إضافة إلى صعوبة مواصلة التعليم العالي لبعض الخريجين والخريجات كما ان بعض جهات العمل لا تسمح التفرغ الكامل لإكمال الدراسة وهناك من يتحمل متاعب كثيرة في سبيل اللحاق بدورة أو شهادة داخل أو خارج المملكة. ومن ضمن المفاهيم الخاطئة الأخرى رغبة بعض المرضى علاج مشكلات أخرى لا علاقة لها بالمشكلة التي تم التحويل بسببها وهناك أيضا رغبة كثير من المرضى برؤية نتائج فورية وسريعة للعلاج الطبيعي متناسين أن هناك أمراضاً تستلزم وتستوجب الكثير من التأني في علاجها وهناك أيضا خلط بين مفهوم العلاج الطبيعي وبين العلاج بالأعشاب حيث يظن البعض أن العلاج الطبيعي يمكن من خلاله تناول أعشاب بغرض العلاج والشفاء وهناك أيضا خلط أو عدم فهم للفرق بين العلاج الطبيعي وبين العلاج الوظيفي أو المهني وإن كان هناك مساحة من المشاركة في بعض الجوانب العلمية والعملية لكن يظل هناك فرق واضح بين هاتين المهنتين حيث يقوم ممارس العلاج المهني بعلاج المريض بغرض تأهيله وظيفيا للقيام بوظائف الحياة اليومية من جهة تدريبة عند حدوث الإصابة على القيام بالأكل أو الشرب أو اللبس مثلا أو استخدام وسائل أخرى غير ذلك
ومن ضمن المفاهيم الخاطئة التي تواجه الممارسين في حياتهم العملية اليومية مشكلة عدم التزام المريض بالتمارين والبرنامج المنزلي بحجة أنه مضيعة للوقت أو عدم قناعته الشخصية بجدوى التمارين وأنه من الأفضل استخدام الأجهزة الكهربائية أو غيرها من الأجهزة حتى لو كانت غير ضرورية وهذه من الثقافات والمفاهيم الخاطئة عن المهن باعتبار أن العلاج الطبيعي هو عبارة عن أجهزة في أجهزة ومن الصعوبات التي تواجه الممارسين في حياتهم العملية اليومية أيضا ما يقوم به البعض من الأطباء بفرض وصايته وطريقة ونمط العلاج الطبيعي للمريض باعتبار أنه الطبيب ويعرف أكثر من اختصاصي العلاج الطبيعي فيقوم بتحديد عدد الجلسات ونوع الأجهزة التي يجب استخدامها عند تحويل المريض بل أن البعض من المرضى يطالب بنوع محدد من العلاج دون غيره ومن المفاهيم الخاطئة عن المهنة أنه يجب على اختصاصي العلاج الطبيعي أن يقوم بتطبيق العلاج مباشرة دون أن يقوم بفحص المريض أولا حسب الطرق المتبعة في ذلك ولهذا تجد بعض المرضى يستغربون أن يقوم المعالج الطبيعي بفحصهم مرة أخرى ولا يقتنعون بضرورة ذلك.
أن الطريقة الصحيحة لتصحيح مفهوم العلاج الطبيعي في المجتمع تقع على عاتق جميع الممارسين للمهنة كل حسب موقعه سواء في الجامعات والكليات والمستشفيات وكذلك ضرورة تلقي الطبيب المعلومات الصحيحة عن المهنة وكيفية الاستفادة منها قبل تخرجه من الكلية وذلك لتصحيح القصور العلمي لديهم عن المهنة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009   رقم المشاركة : ( 5 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عيادة العلاج الطبيعي

خلال المؤتمر العربي الرابع للصحة الجنسية وسط مناقشة أكثر من ثمانين بحثا
52% من الرجال فوق الأربعين و18% فوق العشرين يعانون من الضعف الجنسي !!






البروفيسور جون دين



عقدت الجمعية العربية للصحة الجنسية مؤتمرها الرابع بالقاهرة مؤخرا بحضور نخبة من خبراء الصحة الجنسية الدوليين، منهم البروفيسور جون دين - رئيس الجمعية العالمية لطب الجنس - والدكتور اين اردلي - رئيس الجمعية الأوروبية لطب الجنس -.
وخلال المؤتمر الصحفي أكد البروفيسور جون دين، رئيس الجمعية العالمية للصحة الجنسية أن هذا التجمع الطبي الكبير يأتي في الوقت الذي تتزايد فيه المطالبة بالتركيز على رفع مستوى الوعي والثقافة الجنسية لدى المجتمعات لاسيما المجتمعات الشرقية، وأنه يتعين مراعاة العوامل الثقافية والدينية للشعوب العربية والمسلمة عند التعامل مع هذه الأمور. وأوضح دين أنه ضعف القدرة الجنسية هو مرض مثل أي مرض عضوي أو نفسي آخر وأنه قد يكون بمثابة مؤشر يدق ناقوس الخطر بوجود أمراض أخرى تتعلق بالصحة كتصلب وضيق الشرايين والسكري وخلافه. وأضاف: «إن علاج ضعف القدرة الجنسية باستخدام العقاقير الفعالة والآمنة مثل فياجرا ليس مجرد علاج بدني فقط لكنه أيضا يحدث أثرا نفسيا هائلا إذ يعيد الثقة إلى المريض بقدرته على ممارسة حياته الزوجية بشكل طبيعي بعد أن يتعرض لضغوط نفسية هائلة نتيجة ذلك. وكذلك فإن علاج ضعف القدرة الجنسية لدى الرجل يساعد أيضاً في تحسين الكفاءة والقدرة الجنسية لدى زوجاتهم.»
ومن جهته قال الدكتور طارق أنيس، رئيس الجمعية العربية للصحة الجنسية أن الضعف الجنسي هو مرض مثله مثل أي مرض آخر يمكن أن يصاب به الرجل في مختلف مراحل العمر، ويعرف بأنه عدم القدرة المستمرة أو المتكررة على إحداث الانتصاب أو المحافظة عليه حتى تمام المعاشرة الزوجية بشكل مرضٍ. وتبلغ نسبة الرجال فوق سن الأربعين الذين يعانون من ضعف الانتصاب نحو 52% ويكون هذا الضعف بشكل كامل في 10% من الحالات وبشكل متوسط في 25% وبشكل بسيط في 17% من الحالات. كما تصل نسبة ضعف الانتصاب بين الرجال من جميع الأعمار 18.6% أي أن واحدا من كل خمسة رجال يعاني من ضعف الانتصاب.
وقال: مشكلة أساسية يعاني منها مرضى ضعف الانتصاب الأدوية المنشطة دون استشارة الطبيب وأحيانًا من مصادر غير معتمدة مما أدى إلى انتشار أسواق أدوية ضعف الانتصاب المغشوشة وهذا بدوره أدى - حسب إحصائيات 2008 - إلى تعاطي الرجال في الشرق الأوسط 9 بلايين قرص مغشوش مما يهددهم بالإصابة بأمراض أخرى، موضحا :إن الأدوية المغشوشة عبارة عن أقراص جير أو نشا مدهونة أحيانًا بورنيش الأحذية
ثمانين بحثاً
وانعقد مؤتمر هذا العام وسط مشاركة سعودية فاعلة، حيث قدم أعضاء الوفد الطبي السعودي مجموعة من أوراق العمل الرئيسة والتي تم إدراجها لمناقشتها ضمن جلسات المؤتمر الرئيسة لعل أبرزها دراسة حديثة حول «تأثير تطبيق آليات مختلفة للاستقصاء عن ضعف القدرة الجنسية بين المرضى الذين يعانون من داء السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الدهون بالدم» والتي أجريت بالتعاون بين فريق من استشاريي مستشفى النور بمكة المكرمة وشركة فايزر للأدوية. كما ترأس أعضاء الوفد السعودي العديد من الجلسات الرئيسية .
واوضح البروفيسور طارق أنيس أن المؤتمر ناقش أكثر من ثمانين بحثاً في مجال الصحة الجنسية للرجل والمرأة على مدى أيام الاجتماع الثلاثة، منها البحث المقدم من الدكتور جون ملهال - أستاذ المسالك البولية بجامعة كورنيل - عن أحدث المستجدات في جراحات زراعة الأجهزة التعويضية لعلاج ضعف الأنتصاب، وعرض الدكتور ايرا شارليب - الأستاذ بجامعة كاليفورنيا - تطور طرق تشخيص وعلاج سرعة القذف عند الرجال، بينما ناقش بحث الدكتور آرثر برنت - الأستاذ بجامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة - ضعف الانتصاب الذي يعقب جراحات إزالة أورام البروستاتا .
ومن أهم الأبحاث التي تمت مناقشتها في المؤتمر أيضاً البحث المقدم من الدكتور دافيد رالف - الأستاذ بجامعة لندن - عن علاج الحوادث التي تصيب الأعضاء التناسلية، بينما ناقش الدكتور جوليو جرافا طرق علاج تليّف أنسجة الجسم الكهفي بالقضيب، وناقش بحث الدكتور اين ايردلي - رئيس الجمعية الأوروبية لطب الجنس - العلاقة بين أمراض الجهاز البولي التحتي وضعف الانتصاب، وعرضت الدكتورة ماريزيا يونيفيشيو - استشارية الصحة الجنسية البرازيلية - أثر الإنترنت على السلوك الجنسي للرجال والنساء، وعرض الدكتور أكثم ياسين بحثا مهما عن السمنة كعامل خطورة للإصابة بضعف الانتصاب، وعرض الدكتور طارق أنيس بحثا عن دور متلازمة الأيض في إحداث ضعف الانتصاب وبحثاً آخر عن التدخل الجراحي لعلاج حالات الانتصاب المستمر، وعرض الدكتور عادل الدايل من المملكة العربية السعودية جراحات الأعضاء التناسلية في الطب الإسلامي .
أما في مجال الصحة الجنسية للمرأة فمن أهم الأبحاث التي ناقشها المؤتمر، البحث المقدم من الدكتور جون دين - رئيس الجمعية العالمية للصحة الجنسية - عن الاضطرابات الجنسية للمرأة، وعرضت الدكتورة اميمة إدريس بحثاً عن قلة الرغبة الجنسية عند السيدات وناقشت الدكتورة أماني شلتوت الآلام المصاحبة للجماع عند السيدات وأسبابها وطرق علاجها، وتعتبر الصحة الجنسية جزءا لا يتجزأ من الصحة العامة لأي شخص ولا يعتبر الشخص سليما صحياً أو يتمتع بصحة جيدة لمجرد أنه لا يعاني من أي من الأمراض العضوية مثل ارتفاع ضغط الدم، زيادة نسبة الدهون، الإصابة بمرض السكري، تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض العضوية، ولكن يعتبر الشخص سليما صحياً تبعاً لتعريف منظمة الصحة العالمية في حالة أنه لا يعاني من خلل في الناحية العضوية للجسم والناحية النفسية، وكذلك الناحية الاجتماعية والتي تعكس تفاعل الشخص مع الآخرين كنتاج لسلامة الصحة العضوية ولذلك فإن الاهتمام بالصحة الجنسية في








المجتمع العربي يجب أن يأخذ الرعاية الكافية لضمان رقي الوعي الفكري حول الصحة الجنسية بالصورة التي تؤدي في النهاية إلى ضمان الاستمتاع بالصحة الجنسية للرجل والمرأة في ظل المبادئ السامية التي يحظى بها المواطن العربي بل وحماية المواطن من المفاهيم والاعتقادات الخاطئة والتي قد تؤدي إما إلى حدوث أمراض مرتبطة بالصحة الجنسية أو أمراض نفسية كنتيجة ثانوية لهذه المفاهيم الخاطئة. بل قد يمتد هذا التأثير السلبي للمفاهيم الخاطئة إلى خلل اجتماعي قد يؤثر على سلامة واستمرار مسيرة الكثير من الأسر في مراحلها الأولى أو بعد استمرارها لفترة طويلة.
وتؤكد الدراسات العالمية والميدانية العلمية أن زيادة الوعي عن جوانب الصحة الجنسية المختلفة في البلاد المتقدمة ساعد على حماية مواطنيها من الكثير من مشاكل الصحة الجنسية مثل الإيدز وعدوى الجهاز التناسلي المختلفة والعقم وخلل وظيفة الانتصاب عند الرجال وفقدان الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء.
وقد ساعد ابتكار أدوية حديثة في المجالات المختلفة لمشاكل الصحة الجنسية في حماية العديد من الأشخاص حول العالم والتي كان هناك صعوبة في علاجها منذ عشرات السنين. مثال ذلك الانقلاب الذي حدث مع تداول مثبطات النوع الخامس لأنزيم فوسفودايستراز بدًْ بعقار فياغرا والذي تبعه عقاري سيالس وليفترا لعلاج اضطرابات الانتصاب. فلأول مرة وفرت هذه العقاقير حلا فعالا وآمنا يؤخذ فقط عند الحاجة مما أدى لزيادة كبيرة في أعداد الرجال الذين يطلبون المساعدة الطبية للاضطرابات الجنسية. فقبل ظهور هذه الأدوية، كان واحد فقط من كل عشرة مرضى يستشير الطبيب. وقد أدى ظهور الفياغرا أول هذه العقاقير عام 1998 لزيادة عدد الوصفات الطبية لضعف الانتصاب في خلال عام واحد من أربع مليون ونصف وصفة طبية إلى عشرين مليون وصفة طبية. ووصل الآن عدد الوصفات الطبية الخاصة بهذا العقار فقط إلى أكثر من مئتين وثلاث وثلاثين مليون وصفة ليصل عدد مستخدميه إلى أكثر من خمسة وثلاثين مليون رجل حول العالم.








وهذه الأرقام تعكس أهمية التوعية السليمة وتأثيرها الإيجابي على الشخص الذي يعاني من مشكلة في الصحة الجنسية حيث أن ظهور هذه الأدوية صاحبه تغطية إعلامية لم تحدث من قبل نظرا للقيمة الطبية التي تقدمها هذه العقاقير للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضعف الانتصاب في وقت كانت الحلول صعبة وغير ملائمة مثل استخدام الحقن الموضعية في أنسجة القضيب وصولا إلى التدخل الجراحي واستخدام وسائل تعويضية.
ومن المهم معرفة أن اضطرابات الانتصاب غالبا ما تحدث بسبب خلل في الأوعية الدموية للعضو التناسلي بسبب الكثير من الأمراض المزمنة مثل مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين أو خلل الدهون بالدم أو أمراض القلب. وعلى ذلك يكون ضعف الانتصاب بمثابة ناقوس الخطر الذي يحذر الرجال لطلب المساعدة الطبية. وفي أحوال كثيرة، يكون سبب ضعف الانتصاب ناشئا عن نمط الحياة مثل التدخين والسمنة المفرطة والبعد عن ممارسة الرياضة والتوتر الدائم بسبب ضغوط العمل والحياة، وكذلك الخمور وإدمان المخدرات وهنا تظهر أهمية إمداد المجتمعات العربية بالمعلومات الطبية الصحيحة. فوصول المعلومات الغير سليمة قد يؤدي إلى آثار سلبية منها قرار الشخص بعدم أخذ خطوة إيجابية في العلاج. وتمتد المخاطر إلى اللجوء إلى وسائل غير آمنة أو غير سليمة وبالتالي حرمان الشخص من أخذ فرصة العلاج بالطريقة المثلى.
إن توعية الشخص بالأعراض الجانبية لأي عقار هامة جداً ولكن بوضوح وبصورة معتدلة حتى نتفادى التفاعل السلبي لبعض الأشخاص تجاه العلاج وبالتالي فقدان فرصة العلاج السليم . وقد أثبتت الدراسات أن الأدوية الثلاثة فياجرا وسيالس وليفترا المصرح بإستخدامها عالمياً من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية وكذلك الهيئة الأوروبية للغذاء والدواء كعلاج لخلل وظيفة الإنتصاب بأمان وتمكن الطبيب من حل مشكلة ضعف الانتصاب عند معظم الرجال بما في ذلك مرضى إرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وأمراض القلب طالما أن مستخدم العقار يستطيع بذل مجهود يمكنه من ممارسة المعاشرة الزوجية .



70 % من أسباب الضعف الجنسي نفسية وخصوصا الضغوط النفسية المالية
واعتقد ان كثرة مشاهدة الافلام والفتيات الساحرات خلف الشاشة سبب كبير لحدوث برود جنسي لاتحركه الزوجة بسبب ان نفسه معلقه بالجمال الوهمي بالفتيات المصبوغات
ومن اراد القوة الجنسية فعليه ( الزنجبيل الطازج يبشر ويطبخ 7 دقائق ثم تضيف السكر وبعدها تضعه في ترمس وتتقهوى منه )
وكذلك ( العسل الطبيعي مع غذاء الملكات - التمر - اللوز النيئ 11 حبة يوميا - خس - ملعقة حبة سوداء صغيرة مطحونة مباشرة - عصير رمان )
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2009   رقم المشاركة : ( 6 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عيادة العلاج الطبيعي

فيروس في البنكرياس قد يسبب السكري




قال علماء بريطانيون إنهم اكتشفوا أن وجود فيروس من فيروسات الجهاز الهضمي في البنكرياس قد يكون وراء إصابة الأطفال بمرض السكري من النوع الأول وإصابة البالغين بالنوع الثاني من السكري.
وتشير نتائج هذا البحث العلمي إلى أن أسباب الإصابة بالسكري ليست كلها جينية، كما كان يعتقد في السابق، وهو ما يفتح باب الأمل أمام إمكانية إنتاج لقاح مضاد للمرض.
ووصل فريق من الأطباء في جامعة أسكتلندا إلى هذه النتائج بعد قيامهم بتشريح عينات من الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين لدى مرضى السكري بفئتيه الأولى والثانية، حيث وجدوا حضورا للفيروس في نحو 60% من الأطفال المصابين و40% من الكبار المصابين بالسكري من الفئة الثانية.
وأظهر الباحثون أن الفيروسات التي تسبب عادة الإصابة بالبرد والقيء والإسهال توجد غالبا في البنكرياس لدى صغار السن الذين توفوا حديثا نتيجة للإصابة بالنوع الأول من داء السكري ويطلق عليه أحيانا داء السكري في الأحداث وليس في عينات الأطفال الأصحاء. وقال الباحث بالمؤسسة الملكية بغلاسكو، ألان فوليس الذي عمل في إحدى الدراستين إن ذلك يشير إلى أن الفيروس يمكن أن يسبب الإصابة بالمرض في الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي لذلك وهو ما ينطبق على نحو 440 ألف شخص في أنحاء العالم.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
عيادة القلب صقر قريش الـصـحـة و التغذية 3 03-12-2009 06:21 AM
عيادة العيون صقر قريش الـصـحـة و التغذية 2 01-31-2009 12:35 PM
العلاج الطبيعي ( إرشادات لمرضى خشونة الركبة ) alsewaidi الـصـحـة و التغذية 1 12-12-2007 03:19 PM
العلاج الطبيعى للحموضة alsewaidi الـصـحـة و التغذية 1 10-04-2007 02:35 AM


الساعة الآن 11:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by