الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي

 
الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي جميع ما يخص الجانب التعليمي لجميع المواد... والإرشاد والأسئلة والاختبارات لجميع المراحل الدراسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-2009   رقم المشاركة : ( 21 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي ليوم الاربعاء 15/7

الوطن:الأربعاء 15 رجب 1430هـ العدد 3204
مطلوب سياسة تعليمية تقوم على التسامح والقيم العالمية المشتركة
قبل أسابيع قليلة قال سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم "من سوء الحظ أنني اطلعت على نتائج مخرجات التعليم التي لا تفرح أبداً... إننا نحتاج إلى عمل كبير حتى نقضي على مكامن الضعف"، وأضاف أيضاً "أنني قلت لا تسألوني عن الوزارة إلا بعد مرور مئة يوم ويبدو أنني نسيت صفراً أي بعد ألف يوم نظراً لأننا نريد أن نعمل ونظهر العمل لا القول".
ولا شك أن سموه قال ذلك وهو يعلم يقينا أن تحديات القرن الحادي والعشرين وثورة الاتصالات وضغط الظروف والمستجدات التي نعيشها، لا تدع مجالا لأي مزيد من التردد نحو تعديل المناهج وتطويرها وإعادة صياغتها بما يتناسب مع روح العصر ولا يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف .فمناهجنا الدراسية ما زالت تقليدية تركز على المادة العلمية وليس على المتعلم الذي ينبغي أن يكون محور العملية التعليمية فالاهتمام كله حاليا منصب على مقدار ما يحفظه المتعلم لا على مقدار ما يفهمه مما لا يساعد على تنمية ملكة الإبداع والتفكير لديه الأمر الذي يحتاج إلى إعادة نظر سريعة. ويعلم سموه كذلك أكثر من غيره أن بعض القوى المحافظة جدا داخل المؤسسة التعليمية وخارجها وأصحاب عقليات المؤامرة والتآمر سوف تزيد من الهوة التي تفصل بيننا وبين العالم المتطور، وتحكم علينا بالعزلة وتوقعنا في مزيد من البلبلة والضبابية، فالأمل كبير أن يتم تبني سياسة تعليمية تقوم على ثقافة السلام والتسامح والقيم العالمية المشتركة، وتلمس حاجة سوق العمل وحاجات التنمية وخططها، ونشأة أبنائنا على أساس التفتح الذهني والمرونة الفكرية والقدرة على تقبل الآخر، وهو ما نطمح أن يتحقق في عهدكم من خلال رؤيتكم الطموحة لتطوير العملية التعليمية والتربوية برمتها وفقكم الله.
م / فريد عبد الحفيظ مياجان – جدة
صحيفة اليوم:الاربعاء 15 رجب 1430هـ العدد:13172
اقتراحات إلى تعليم البنين بالشرقية
نقرأ في الصحف المحلية في نهاية العام الدراسي عن تدوير مديري مدارس المنطقة الشرقية (الثانوية, المتوسطة, الابتدائية) الحكومية والاهلية واحيانا يكون التدوير لمن أمضى اربع سنوات الى ست سنوات في مدرسته ويكون النقل والتنفيذ الزاميين. وهناك من يطلب نقله برغبته من حي الى حي لظروف سكنه وهذا شيء جميل وطيب. وقد تم هذا العام 1429/1430هـ تشكيل لجنة بالادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) لهذا الغرض مكونة من عدد من الأعضاء يرأسها مدير عام التربية والتعليم.ومن يصدر قرار نقله من مدرسته الى مدرسة أخرى حتى لو كانت بعيدة عن سكنه من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب او العكس من اقصى الشرق الى اقصى الغرب لابد ان ينفذ قرار النقل بدون أي اعتراض؟ وإلا سيتم تحويله إلى معلم، لذا نقترح على سعادة رئيس اللجنة مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ان يكون هناك نقل وتدوير للمعلمين اسوة بحركة نقل مديري المدارس الالزامية، ويكون التدوير لمن أكل عليهم الدهروشرب في مدارسهم ومنهم من أمضى عشر سنوات الى خمس عشرة سنة في مدرسته، فلماذا لا يكون هناك تدوير للمعلمين ليكون هناك تجديد وتغيير بالمدارس؟ فمثلا معلم في مدرسة مستأجرة نفسه يكون في مبنى مدرسي من مباني أرامكو او مبنى حكومي والعكس، لذا التجديد والجديد والتنافس بين المعلمين من حيث اعداد الوسائل التعليمية والاهتمام بها، وكذلك الأجهزة والمعامل الموجودة في بعض المدارس، لذا الابداع والابتكار والتجديد من المعلمين في طرق التدريس والاهتمام بالاعداد اليومي للدروس وسجلات المتابعة والتقويم، ونرى هؤلاء المعلمين الشباب وغيرهم من المتحمسين وهم يبدعون ويبتكرون ويكون عندنا جودة في التعليم والتعلم وتنافس بين هؤلاء في مدارسهم.هناك معلمون في مدارس المنطقة تعودوا على مديري بعض المدارس، يعني لا جديد لديهم إلا ان تحضير الدروس سحب من الحاسب؟! وفي النهاية الحصول على تقدير ممتاز؟! الاقتراح الثاني الذي نقدمه مع التحية لسعادة مديرعام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) هو التالي :
صدرت مع بداية العام الدراسي لهذا العام حركة نقل لمديري مراكز الاشراف التربوي بالمنطقة يعني حركة تدوير لمديري مراكز الاشراف التربوي بالمنطقة إلا ان هذه الحركة لم تطل بعض المساعدين الذين لايزالون في مراكزهم. فهناك مساعد اداري لمديري مركز تربوي بالدمام له الآن أكثر من اثنتي عشرة سنة « 12سنة « وهو لا يزال مساعد مدير مركز تربوي للشؤون الادارية, ما يجعل العديد من التربويين يجزمون بان هذا المساعد نسي عملية الاشراف التربوي لعدم القيام بزيارات اشرافية حسب تخصصه للمدارس مع العلم بانه من المفروض نظاما ان يأخذ جدولا مثله مثل أي مشرف تربوي بالمركز, جدول مخفض. فالمشرف التربوي عنده من عشر مدارس الى 14 مدرسة تقريبا يمكن أن يتزايد وينقص حسب اعداد المشرفين في المراكز، فممكن يأخذ جدولا مخفضا ـ اربع مدارس مثلا ـ ويمكن ان تكون قريبة من المركز من أجل عدم نسيان الاشراف التربوي، وكذلك من أجل ألا تروح عليه نسبة 30 بالمائة الخاصة بالمعلمين والمشرفين، لأن عمله اداري بحيث يمكن ان يقوم به أي موظف عادي بالمرتبة الثالثة او الرابعة لأن عمله متابعة المعاملات الادارية والخطة التنفيذية الادارية للمركز .. مكتب التربية والتعليم بالدمام المسمى الجديد للمركز. هذا المساعد نسي عملية الاشراف التربوي لعدم قيامه بمهام المشرف التربوي، فهل سيظل مشرف ويتسلم 30 بالمائة أم يتحول إلى إداري؟!
طلال العلي - الدمام
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009   رقم المشاركة : ( 22 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي ليوم الاربعاء 15/7

عكاظ :الأربعاء 15-07-1430هـ العدد : 2943
ازداد المربون فاختلت التربية
في مامضى كانت التربية محصورة في الغالب على المنزل بل كانت الوظيفة الرئيسية للمنزل ومع تطور الحياة وتقدمها واتساع أهداف المجتمع وتغير طبيعته شارك المجتمع المنزل في التربية وفق أهدافه وتطلعاته وطموحاته فأصبحت المدارس والمعاهد تقوم بالدور الأكبر في تربية الناشئة ولم تزل. وكانت قفزة هائلة تقر بها المجتمعات البشرية قاطبة وكان من ثمارها أن تقدمت الحضارة الإنسانية خطوات إلى الأمام، هذا بشكل مجمل وبعيد عن التفاصيل ولكن هل اقتصر الأمر على ذلك؟ الحقيقة «لا»، لأن العصر الحديث والتقدم العلمي المذهل في كل مجالات الحياة أفرز قنوات تساهم في التربية سلبا وإيجابا ومن تلك القنوات:
الصحافة بأشكالها المتعددة وأهدافها المتباينة، الإذاعة والتلفاز، القنوات الفضائية بغثها وسمينها، الانترنت، وهذا يفرض علينا أن نراجع أوضاعنا التربوية بشفافية كبيرة، فلم يعد مقبولا أن نردد أننا شعب ملائكي، وأن شبابنا يحملون من القيم ما يميزهم على كل شعوب الأرض، وأنهم محصنون تلقائيا ضد الأخطاء والهفوات، ولايمكن أن يتأثروا بمن حولهم، كل ذلك لم يعد مقبولا أو مستساغا، بل إن الإصرار على ترديده سيفاجئنا ذات يوم بكارثة وفجيعة كبيرة في المستوى التربوي الذي وصلنا إليه ويجبرنا على سحب رؤوسنا من الرمال لمواجهة الحقيقة، ولكن بعد فوات الأوان.
أمل الجهني
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 07-08-2009   رقم المشاركة : ( 23 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي ليوم الاربعاء 15/7

المدينة :الأربعاء 15-07-1430هـ العدد : 16877
محامي المعلمين والمعلمات لـ المدينة : لائحة الاستئناف نهاية الأسبوع المقبل
عناد العتيبي - الطائف
أكد محامي معلمي ومعلمات المملكة احمد المالكي انه سيبدأ في عمل اللائحة الاستئنافية على الحكم الصادر من المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة بصرف النظر عن قضيتهم ضد وزارة التربية، وتقديمه نهاية الأسبوع المقبل لمحكمة الاستئناف.ورفض المالكي في تصريح خاص لـ “المدينة” عقب تسلمه الحكم أمس، الكشف عن أسباب صرف النظر عن قضيتهم معلقا بأنها أمور “سرية” وقال: التوجيهات العليا ليست من بين الأسباب التي صدر على ضوئها الحكم، وهذا يعطي مؤشرا ايجابيا لعودة القضية من محكمة الاستئناف، حيث إن الأسباب القانونية التي يراها ويتمسك بها المعلمون والمعلمات قوية ومعتبرة ولا تزال على حالها.وأكد أنه سيحرص على إعداد اللائحة الاعتراضية بأسرع وقت ممكن تمهيدا لرفعها إلى محكمة الاستئناف نهاية الأسبوع المقبل، مبينا في الوقت ذاته أن المدة الاعتراضية والمحددة بـ 30 يوما بدأت منذ استلام الحكم أمس الثلاثاء.من جانبه كشف رئيس اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة أمس لـ “المدينة” أن المعلمين والمعلمات ماضون في مطالبهم بكافة الطرق والوسائل القانونية، مؤكدا ثقته الكبيرة في عدل القضاء وقدرة المحامي الموكلة له القضية على الظفر بالحكم لصالح أكثر من 205 آلاف معلم ومعلمة.وقال : إن مطالب المعلمين والمعلمات لم تأت إلا بعد الشعور بنقص في حقوقهم والتي نأمل أن نستردها من خلال القضاء، واشار إلى أنهم سيستمرون في مطالبتهم النظامية لحقوقهم الوظيفية ويسلكون كل الطرق النظامية التي أقرتها الأنظمة والتعليمات وسيتم الاستئناف على الحكم الصادر في القضية ليس من باب عدم الاحترام له، وإنما حتى يستنفدوا كافة الدرجات القضائية لدى ديوان المظالم.وقدم الجعيد باسمه وباسم كافة المعلمين والمعلمات الشكر للمحامي المالكي على جهوده الكبيرة في الترافع في القضية طيلة الفترة الماضية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الملف الصحفي للتربية الاربعاء 1/7 صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 30 06-24-2009 12:38 PM
الملف الصحفي للتربية الاربعاء 24/6 صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 32 06-17-2009 11:27 AM
الملف الصحفي ليوم الاربعاء 10-06-1430هـ صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 45 06-03-2009 07:28 PM
الملف الصحفي للتربية الاربعاء 11/5 صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 29 05-06-2009 12:27 PM
الملف الصحفي للتربية والتعليم ليوم الاربعاء 5/4 صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 26 04-01-2009 12:22 PM


الساعة الآن 02:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by