الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2009   رقم المشاركة : ( 11 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 01/09/1430 هـ

البترول يعوض خسائره ويصعد فوق 73 دولاراً للبرميل

محللون نفطيون يقللون من احتمال بروز شح في المواد البترولية بالسوق السعودي خلال صيانة المصافي

الرياض – عقيل العنزي:
قلل محللون نفطيون من احتمال بروز شح في إمدادات المواد البترولية المكررة في السوق السعودي خلال موسم صيانة المصافي النفطية المحلية والمقرر في الربع الأول من العام القادم. وأشار المحللون في تصريحات للرياض تعليقاً على إعلان أرامكو واكسون موبيل من إنهما ستغلقان في مارس مصفاتهما المشتركة في ينبع والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل يومياً وذلك للقيام بأعمال صيانة أن هناك كميات من إنتاج المصافي المحلية والمشاريع الدولية المشتركة ستعوض الفاقد جراء توقف الإنتاج من المصافي المتوقفة لأغراض الصيانة.
وارجع المحللون إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصافي السعودية تصل إلى 1.9 مليون برميل يوميا بما في ذلك إنتاج المصافي المشتركة في المشاريع الدولية يتم استهلاك 1.4 مليون برميل يوميا في السوق المحلي أي بنسبة 74% فيما يتم تصدير الكميات المتبقية وفي حالة توقف الإنتاج من مصفاة ينبع فإنه يمكن التعويض من الكميات المخصصة للتصدير.
وأجمع المحللون على قدرة ارامكو السعودية على تأمين السوق المحلية بالكميات الكافية من المواد البترولية المكررة من خلال خطة للطوارئ تتمكن من مواجهة الطلب المحلي وخاصة على مادة البنزين الذي يشكل هاجسا كبيرا للمستهلكين والذي يشهد عجزا حاليا يصل إلى حوالي 49 الف برميل يوميا إذ أن كميات الإنتاج تبلغ 351 الف برميل يوميا فيما يصل الطلب إلى حوالي 400 الف برميل يوميا، غير أن هناك توقعات باللجوء إلى الاستيراد لهذه المادة الحيوية وخاصة لقطاع النقل.
ومع أن مدة توقف مصفاة ينبع قد يمتد إلى 45 يومياً وهي مدة مؤثرة في امتصاص كمية كبيرة من المخزونات التي ربما توفرها أرامكو السعودية خلال الفترة التي تسبق فترة الإغلاق لمنتجات المصفاة من البنزين والسولار إلا أن عملية التوقف تعتبر إجبارية نظرا إلى مرور المصفاة بأكثر من خمس سنوات دون صيانة وهو ما يجعلها تخضع لعملية كبيرة من أعمال الصيانة التي ستعمل على مدار الساعة لاستكمال العمل في الفترة المحددة.
وتشهد السوق المحلية نموا مضطردا في استهلاك المواد البترولية المكررة يعززها النمو الصناعي الكبير وانخفاض أسعار الطاقة حيث ارتفع معدل نمو استهلاك الطاقة حسب تقديرات العام الماضي إلى 5.6% ما دفع المسئولين النفطيين إلى الدعوة إلى الترشيد في استهلاك الطاقة وتكثيف الجهود لتطوير مصافي جديدة لمواجه الطلب المحلي المتزايد. وبحسب معلومات ارامكو السعودية فإن الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصافي المحلية الخمس، في الرياض ورأس تنورة ورابغ وينبع وجدة، تقدر بحوالي 1.4 مليون برميل في اليوم. وبإضافة مصفاتي التكرير المحليتين المشتركتين، مع إكسون موبيل في ينبع وشل في الجبيل، ترتفع طاقة التكرير في المملكة إلى أكثر من 1.9 مليون برميل في اليوم، مما يجعل أرامكو السعودية واحدة من أكبر شركات التكرير في العالم.
من جهة ثانية تمكنت أسعار النفط من تعويض خسائرها التي منيت بها خلال الأسبوع الماضي وقفزت إلى ما فوق 73 دولاراً للبرميل لجميع الخامات القياسية في الأسواق الأمريكية والأوروبية متعززة بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية التي أظهرت تراجع مخزونات النفط 8.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 14 من أغسطس بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 1.3 مليون برميل وهو ما دفع أسعار عقود سبتمبر إلى الصعود.


«سابتكو» تستكمل استعداداتها لموسم رمضان لخدمة 4 ملايين راكب



الرياض – أحمد الشمالي:
استكملت الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو" كافة استعداداتها لموسم شهر رمضان المبارك وخدمة المعتمرين والمصلين وزائري بيت الله الحرام.
وأوضح المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وكيل وزارة النقل للطرق رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي أن "سابتكو" بدأت استعدادتها منذ وقت مبكر لموسم رمضان بإعداد خطة تشغيلية متكاملة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتهيئة أسطول حافلاتها لتلبية احتياجات النقل خلال الموسم والوصول بها إلى أفضل مستوى يكفل السلامة والراحة، وبما يتواكب مع هذا الموسم العظيم والذي يشهد إقبالاً كبيراً من قبل المعتمرين وقاصدي البيت الحرام.
وبين المهندس المقبل أن خطه الشركة تسير على عدد من المحاور الأساسية والتي تشمل نقل المعتمرين إلى مكة المكرمة من كافة مناطق المملكة إضافة إلى خدمات النقل داخل مكة المكرمة وخدمات مواقف حجز السيارات وتنقلات المصلين من دور السكن والفنادق لآداء فريضة الصلاة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة "سابتكو" أن خطة التشغيل والتي ستكون بشكل يومي تراعي حجم واتجاهات الطلب من حيث الفترات والأيام وحجم الإركاب مؤكداً أن نجاح خدمات النقل العام في مواسم الحج والعمرة والصيف ستكون دافعاً للشركة لتقديم المزيد من العطاء خلال هذا الشهر المبارك مؤكداً أن ماتقوم به الشركة يأتي انطلاقاً من توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بتحقيق المزيد من الراحة للمعتمرين والزوار وخدمتهم على الوجه الأكمل.
واختتم المهندس المقبل تصريحه بتقديم خالص الشكر والامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين للتوجيهات الكريمة والدعم الذي تحظى به الشركة من لدن حكومتنا الرشيدة والعمل على بذل كل مامن شأنه ضمان وراحة وسلامة المعتمرين والزوار
من جانبه أوضح مدير عام الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو" المهندس خالد بن عبدالله الحقيل أن الشركة جندت عدداً كبيراً من القوى البشرية والحافلات الفاخرة لخدمة أكثر من 4 ملايين راكب خلال الشهر الكريم مبيناً أنه تم تجهيز (465) حافلة حديثة ومكيفة إضافة الى تشغيل (843) سائق لتشغيل مواقف حجز السيارات في كل من (محبس الجن، كدي، الشرائع، الجموم، موقف طريق جده السريع، القشلة، الزاهر، مستشفى أجياد)، حيث تمت زيادة الموارد لهذا الموسم بما نسبته (10%) مقارنة بالموسم الماضي 1429 ه مما سيسهم في زيادة الرحلات وتقليص فترات التقاطر مع ارتفاع في عدد الركاب المنقولين مشيراً إلى أن الشركة ستبدأ هذا العام في تشغيل خدمات حجز السيارات بالمدينة المنورة ونقل المصلين والزائرين الى الحرم المدني الشريف.




حضور قوي لحافلات «سابتكو» في موسم العمرة


وقال الحقيل إن الخطة تشمل خدمة سكان مكة المكرمة والمعتمرين بشبكة خطوط نقل عام مكونة من (16) خطاً تغطي كافة المحاور الرئيسية والشريانية والطرق الفرعية وتغطية مكة المكرمة بخدمة متكاملة بعدد (65) حافلة. كما تتضمن الخطة تخصيص أعداد إضافية من المشغلين ومشرفي التشغيل للمرحلة الأولى من مسار محبس الجن، كما ستعمل الخطة على توفير الخدمة لملاك الفنادق والدور وفق توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة، لتفعيل خدمات النقل العام من خلال آلية تنسيقية بين الجهات ذات العلاقة لإنجاح الخطة التشغيلية لنقل المعتمرين والمصلين خلال أيام هذا الشهر الفضيل، كما تتضمن الخطة تكثيف وزيادة الخدمات والرحلات المشغله من مختلف مناطق ومدن المملكة إلى مكة المكرمة للتجاوب بشكل إيجابي وفعال مع الارتفاع الكبير في حجم الطلب على خدماتها لما بين المدن خلال الموسم، مؤكداً في الوقت نفسه أن "سابتكو" أنهت خطة طوارىء متكاملة لمواجهة حالات الأعطال - لاسمح الله - وذلك بتوفير عدد من الأوناش والورش المتحركة والدراجات النارية والعمالة الفنية اللازمة في مواقع التشغيل، إضافة الى تخصيص عدد من الحافلات الاحتياطية لمواجهة أي طارىء لخدمة المعتمرين.
واختتم مدير عام الشركة تصريحه بالتأكيد على أن تفاصيل الخطة قد اكتملت وبدأت الشركة في تنفيذ بعض جوانبها وسيتم تنفيذ الجوانب الأخرى في حينه وبما يحقق الأهداف المنشودة من الخطة بإذن الله..
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   رقم المشاركة : ( 12 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 01/09/1430 هـ

بيانات الأولى تمدد عرضها على خدمة «بروباند في البيت»





أعلنت شركة بيانات الأولى التابعة لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) اليوم السبت عن تمديد العرض الخاص الذي أطلقته في وقت سابق على خدمة (بروباند في البيت) بسرعة 512 كيلوبت بالثانية وذلك حتى نهاية شهر رمضان المبارك، حيث يُمكّن هذا العرض المشتركين من الحصول على مودم لاسلكي (واي فاي) واشتراك لمدة ثلاثة أشهر بسعر (555) ريالاً سعودياً.
وأوضح السيد ديفيد مريفي الرئيس التنفيذي للتسويق بشركة موبايلي أن تمديد العرض جاء رغبةً من موبايلي لإتاحة الفرصة للمشتركين الراغبين في الحصول على انترنت لاسلكي في المنزل بأسعار تنافسية، مؤكداً بأن هذا العرض يتيح للمشتركين الجدد إمكانية تجديد اشتراكاتهم بهذه الباقة بعد انتهاء مدة العرض بسعر 199 ريالاً للشهر الواحد و 555 ريالاً لمدة ثلاثة أشهر، منوهاً بأن هذا العرض يعد خياراً مناسباً للمشتركين الراغبين في تصفح الإنترنت واستخدام البريد الالكتروني إذا أخذنا بعين بالاعتبار أن تكلفة الاشتراك بالباقة الجديدة هي (255) ريالاً للثلاثة أشهر الأولى أي ما يعادل 85 ريالاً شهرياً ، يضاف إليه تكلفة المودم وهي (300) ريال. علماً بأن للمشترك الخيار في تجديد اشتراكه بأي باقة عادية من سرعة 2 ميغابت في الثانية، بعد انتهاء مدة اشتراكه.
وتتيح خدمة بروباند في البيت "واي ماكس" لمستخدميها سرعات عالية لتدفق البيانات مما يعطي تصفحاً أسرع للإنترنت، حيث قضت هذه الخدمة على مشاكل التمديدات الأرضية التي تقف عقبةً في طريق الراغبين في التصفح بسرعات عالية، علماً بأن هذه الخدمة تمكن المشتركين من اصطحاب المودم معهم في حال تغيير مكان إقامتهم نظراً لاعتماد الخدمة على تطبيقٍ وتشغيلٍ سهل للغاية أو ما يسمى ب (Plug & Play) التي لا تتطلب إعدادات معقدة لتشغيل الجهاز أو أي وصلات أرضية.
من جانبها أكدت شركة بيانات الأولى إلى الخطوات المتسارعة التي تنتهجها الشركة لتغطية مدن ومحافظات المملكة بشبكة (الواي ماكس) حيث تم مؤخراً تغطية محافظة الأحساء بشبكة الواي ماكس الانترنت العالي السرعة، لتنضم إلى المدن الأربع الرئيسية (الرياض،جدة،الدمام، الخبر) والتي تم تغطيتها مسبقاً بهذه الشبكة المتطورة، كما تقوم حالياً بعمل التجارب الفنية النهائية لشبكة الواي ماكس في عدد من مدن ومحافظات المملكة والتي ستشهد أيضاً إطلاق الخدمة في الأسابيع القادمة
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   رقم المشاركة : ( 13 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 01/09/1430 هـ




مبيعات الأجانب تهبط بمؤشر البورصة المصرية للأسبوع الثاني
القاهرة: محمد عوض
واصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "EGX 30" تراجعه للأسبوع الثاني على التوالي متأثرا بعمليات البيع المستمرة للمتعاملين الأجانب على الأسهم القيادية والنشطة بغرض جني الأرباح ليفقد المؤشر نحو 166 نقطة خلال أسبوع متراجعا بنحو 2.56 % ليغلق عند مستوى6323.9 نقطة. فيما سجلت قيمة التداولات نحو 5.46 مليارات جنيه بانخفاض 9.2% وجرى التداول على 504.232 ملايين ورقة بانخفاض 11.4% وذلك من خلال 313.4 ألف صفقة منفذة.
واتجهت تعاملات الأجانب والعرب نحو البيع حيث سجل الأجانب مبيعات بقيمة 664.195 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 627.453 مليون جنيه.كما بلغت مبيعات العرب نحو 390.187 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 331.672 مليون جنيه.
في المقابل اتجهت تعاملات المصريين نحو الشراء محققين مشتريات بقيمة 4.565 مليارات جنيه مقابل مبيعات بقيمة 4.470 مليارات جنيه.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد تراجعت جميعها وتصدرها سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة" - صاحب ثاني أكبر وزن نسبي في المؤشر – بنسبة 4% ليغلق عند مستوى 36.78 جنيهاً. كما تراجع سهم "هيرمس القابضة" بنسبة 3.22% ليغلق عند 25.56 جنيهاً. وتراجع سهم "البنك التجارية الدولي"- أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية - مسجلا انخفاضا قدره 3.21% ليغلق عند51.04 جنيهاً. كما تراجع سهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" - صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر بنحو 2.7% ليغلق عند 215.93 جنيهاً. وعلى صعيد القطاعات فقد تراجعت جميعها ولم يرتفع منها سوى قطاعي "الرعاية الصحية والأدوية" وقطاع "الخدمات المالية" .


ارتفاع أسعار الأغنام في جدة مع تزايد إقبال المستهلكين
جدة: نجلاء الحربي
ارتفعت أسعار الأغنام في جدة مع حلول رمضان ، حيث بلغ سعر النعيمي 1200 ريال ، بينما وصل سعر الحري والسواكني إلى 800 ريال ، وتراوح سعر الهرفي بين 700-750 ريالا ، فيما بلغ سعر النجدي نحو 1100 ريال.
وأرجع خالد الروقي ـ تاجر أغنام - ارتفاع الأسعار إلى زيادة أسعار الأعلاف ، وهو الأمر الذي دفع الكثير من التجار إلى رفع أسعار الأغنام خاصة النجدي والنعيمي.
وأوضح حمد المطيري - بائع أغنام- أن السوق يشهد إقبالا كبيرا من المستهلكين الذين يفضلون الأنواع الجيدة من الأغنام ، حيث ازداد الطلب على النجدي والحري والسواكني.
وأرجع ارتفاع الأسعار لمواجهة التكاليف العالية التي يتكبدها التاجر المتمثلة في مصاريف تربية الأغنام ، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف.
وأشار صالح الأحمدي ـ أحد المتعاملين مع سوق الأغنام ـ إلى أن التجار يضطرون لزيادة أسعارها خلال المواسم نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف.
من جهته أوضح مدير العلاقات العامة في أمانة جدة أحمد الغامدي أن الإدارة العامة للمسالخ تكثف الرقابة والمتابعة لحلقة الأنعام ونقاط الذبح خلال رمضان وعلى المسالخ النموذجية التابعة للأمانة ، لمكافحة البيع العشوائي عن طريق السيارات المتنقلة ، مبينا أنه سيتم القبض على هؤلاء البائعين ومصادرة ما يملكون من أغنام ، مع تطبيق عقوبة تتمثل في حجز السيارة لمدة أسبوع من قبل المرور ودفع غرامة تتراوح من 1000 -5000 ريال.




الصين تتوقع نمو اقتصادها 8.5%
بكين: د ب أ
تتوقع الحكومة الصينية نمو اقتصاد البلاد خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 8.5% من إجمالي الناتج المحلي.
وتشير الأرقام الصادرة في تقرير لمركز الإعلام الرسمي الصيني أمس إلى تحسن أداء الاقتصاد الصيني الذي سجل نموا بمعدل 7.9% خلال الربع الثاني من العام.وكانت الأزمة الاقتصادية العالمية قد قلصت معدل نمو الاقتصاد الصيني إلى 6.1% وهو أقل معدل ربع سنوي منذ 1999 .
كما يتوقع تقرير مجلس الإعلام الذي نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" تراجع مؤشر أسعار المستهلك الذي يرصد معدل التضخم بنسبة 1.3% خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. في حين يتوقع التقرير تراجع مؤشر أسعار الجملة الذي يقيس معدل التضخم على مستوى الجملة بنسبة 7.9% خلال الربع الثالث.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   رقم المشاركة : ( 14 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 01/09/1430 هـ

منظمة التجارة تؤيد طعنا يابانيا ضد إجراءات أمريكية لمكافحة الإغراق
جنيف : رويترز
أظهر جدول أعمال لمنظمة التجارة العالمية أمس أن من المقرر أن تتبنى المنظمة في 31 أغسطس حكما أصدرته أكبر محكمة تابعة لها يدين إجراءات أمريكية لمكافحة الإغراق فيما يسمح لليابان بطلب تعويض من واشنطن.
ورفضت هيئة الاستئناف بالمنظمة طعنا أمريكيا يوم الثلاثاء الماضي وأيدت أحكاما سابقة لصالح اليابان تدين وسيلة أمريكية مثيرة للجدل تتعلق بحساب الرسوم على الواردات التي تباع بأقل من تكلفتها.
وبموجب قواعد المنظمة يتعين إقرار حكم الاستئناف خلال 30 يوما. ونظرا لأن هذا هو الحكم النهائي في القضية التي بدأت في 2004 ستتمكن اليابان الآن من طلب تعويضات.
وكانت اليابان قد قالت في البداية إنها تريد السماح لها بفرض عقوبات سنوية تصل إلى 248.5 مليون دولار بسبب القضية.
وطلب الطرفان التحكيم بشأن حجم التعويضات بعدما شككت الولايات المتحدة في حجم الأرقام اليابانية لكنهما علقا الطلب انتظارا للحكم النهائي. وسيستمع اجتماع 31 أغسطس لهيئة تسوية النزاعات بمنظمة التجارة العالمية إلى طلب من البرازيل لتشكيل لجنة لفحص الإجراءات الأمريكية التي تتعلق بحساب الرسوم على واردات عصير البرتقال التي تباع بأقل من تكلفتها.
وتطالب البرازيل وهي أكبر مصدر لعصير البرتقال في العالم بتشكيل اللجنة بعدما انتهت مشاورات مع الولايات المتحدة في خلاف بدأ في ديسمبر الماضي دون حل القضية. ويستند تقييم رسوم مكافحة الإغراق على مقارنة التكاليف غير أن طريقة الولايات المتحدة في حساب الرسوم على الواردات التي تباع بأقل من تكلفتها تتجاهل المقارنات بسلع مستوردة تتكلف بالفعل أكثر من تكلفتها في الدولة المصدرة وهو ما يقول منتقدون إنه يضخم الرسوم بشكل غير عادل.


أعضاء جدد بهيئة تسوية المنازعات
جنيف: ماجد الجميل
عيَّنت لجنة مِن ستة خبراء بمنظمة التجارة العالمية عضوين جديدين في هيئة تسوية المنازعات، المكوَّنة مِن 7 أعضاء، لمدة 4 سنوات. كما أعادت تعيين عضو واحد مِن الأعضاء الحاليين في الهيئة، المسؤولة عن تسوية المنازعات التجارية بين الدول الأعضاء، وبينها وبين المنظمة.
فقد عيَّنت اللجنة، ريكاردو راميريز (المكسيك)، وبيتر فان دين بوش (الاتحاد الأوروبي) كعضوين جديدين. وسيحل الاثنان محل لويز أولافو بابتيستا (البرازيل)، وجيورجيو ساكيردوتي (إيطاليا). وقد استقالَ البرازيلي لأسباب صحية، في حين ستنتهي الولاية الثانية للإيطالي، البالغة 4 سنوات، في ديسمبر المُقبل.
وأعادت اللجنة تعيين، ديفيد أنترهالتر (جنوب إفريقيا) لولاية ثانية تستغرق 4 سنوات، اعتبارا من 12 ديسمبر.
وراميريز، هو رئيس قسم المُمارسات التجارية الدولية بكلية القانون بجامعة (جادبورن آند بارك) وكانَ قد شغل منصب نائب القنصل العام للمفاوضات التجارية بوزارة الاقتصاد المكسيكية.
وبوش هو أستاذ القانون التجاري الدولي بجامعة ماستريخت بهولندا، ومُستشار بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (يونكتاد)، وكان مستشاراً قانونياً للهيئة مِن 1997 إلى 2001.



تأجيل الموديلات الجديدة
وصلت بعض سيارات 2010 إلى السوق، لكنها لم تعرض للبيع

سيارات حديثة في إحدى وكالات السيارات
أبها:سعد العريج
وصلت بعض سيارات 2010 إلى السوق السعودية، لكنها لم تعرض للبيع، وذلك بسبب عدم تحديد أسعار بيعها للمستهلك النهائي، وهو ما أدى إلى تأجيل بيعها رغم وصولها للوكلاء المحليين منذ أسبوع تقريبا.
وأمام ذلك ينتظر أن تحسم مصانع السيارات العالمية موقفها بشأن الأسعار لموديلات 2010 خلال الأسبوع الحالي بعد وصول الدفعات الأولى من المنتجات الجديدة إلى أسواق المملكة.
وقال وكلاء سيارات لـ"الوطن" إن تأخير تحديد الأسعار يعود إلى سياسة المصانع بسبب إضافة المواصفات والتكنولوجيا المستخدمة في موديلات 2010 ,مؤكدين أن الأسعار ستتضح بالنسبة للأنواع الجديدة.
من جانبه قال نائب رئيس اللجنة الوطنية للسيارات منصور العدوان لـ"الوطن" إن تأخير إطلاق الأسعار لموديلات 2010 يعود إلى رغبة المصانع العالمية، مشيراً إلى أن المعلومات الأولية ترجح انخفاضاً محدوداً في أسعار السيارات الأمريكية وارتفاعاً طفيفاً في نظيراتها الأوروبية واليابانية.
وأضاف العدوان أن الوكلاء لا علاقة لهم بالأسعار المحددة سلفاً من المصانع باستثناء عمولات نسب المبيعات.
وأوضح العدوان أن التوجه العام لأغلب مصانع السيارات يرتكز على تخفيض كميات الإنتاج بسبب مخاوف ضعف الطلب في العام المقبل بعد تدني مستوى مبيعات جميع مصانع السيارات العام الحالي لكنه قال إن اتخذت المصانع إجراءات بتخفيض الأسعار فإنها ستكون على حساب المواصفات الإضافية مثل نوعية المسجلات أو الدواعم في الكراسي أو الكاميرات الإضافية الجانبية . وعن مدى تأثير انخفاض أسعار مدخلات الإنتاج في صناعة السيارات قال العدوان إن تأثيرها لا يتعدى 20% مقارنة بتكلفة التكنولوجيا والمواصفات الحديثة والأبحاث التي تشكل النسبة الكبرى من سعر السيارات.
وأضاف العدوان أن خفض التقنيات والتكنولوجيا في السيارات الجديدة سيكون خيار آخر للمصانع لتوفير السيارات للمستهلكين بأسعار أقل. وعن تضرر السوق السعودية من تراجع المبيعات عام 2009 قال العدوان كان محدوداً بسبب تسهيلات الوكلاء ومساندة البنوك بنظام التأجير أو التقسيط.
في حين أنه قال إن السيارات التي ستحتفظ بنفس الشكل والمواصفات ستكون أسعارها مقاربة إلى حد كبير من أسعار موديلات 2009، غير أنه أكد أن المنتجات الجديدة من السيارات مثل جيب بورش الجديد ارتفع بواقع 10%، مرجعاً ذلك إلى تكلفة التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في السيارة ومواصفاتها الحديثة.
وذكر العدوان أن صناعة السيارات تمر بمرحلتين الأولى كل 4 سنوات تسمى تطوير وتشمل بعض التغيرات في مقدمة السيارة وإضافة مواصفات أخرى حديثة ولا تؤثر على السعر ,بينما تتم المرحلة الثانية تقريباً كل 7 سنوات تشمل تغيير جذري في شكل السيارة ومواصفاتها وهي ما تسبب زيادة في السعر. مضيفاً أن تلك الاختلافات في صناعة السيارات تصعب تحديد السعر لوجود اختلافات في مراحل التطوير من نوع إلى آخر ومن مصنع إلى آخر.
من جهتها قالت مديرة شركة جنرال موتورز في الشرق الأوسط سعدة حماد لـ "الوطن" إن من الصعب الحديث عن أسعار السيارات قبل اكتمال وصول جميع الأنواع للأسواق المحلية أو الخليجية لكنها أشارت إلى قرب الكشف عنها قبل بداية عام 2010. وأكدت حماد وجود اختلافات من حيث المواصفات والإكسسوارات في السيارة الواحدة وهو ما يسري على بقية السيارات والمصانع.
وعلى صعيد آخر، قررت شركة الزاهد التخلي عن وكالة "فولفو" في المملكة بإرادتها، بعد أن أعلنت في وقت سابق عن أنها تتجه إلى التخلي عن هذه الوكالة، وهو ما أدى إلى حلول شركة إماراتية محل شركة الزاهد.
وفي هذا الخصوص تبدأ شركة الفطيم الإماراتية للسيارات العمل كوكيل لشركة فولفو في المملكة فعلياً قبل نهاية أغسطس الحالي بالتزامن مع وصول موديلات 2010.
وتستفيد الفطيم من التسهيلات الخليجية البينية المتعلقة بالاتحاد الجمركي الخليجي وأنظمة السوق الخليجية المشتركة, ويأتي حصول الفطيم على وكالة فولفو في السوق السعودية بعد انسحاب شركة الزاهد من العمل في قطاع السيارات الصغيرة العام الجاري لأسباب تتعلق بإعادة هيكلة استثماراتها لتوجيهها نحو قطاعات أخرى بما يتلاءم مع سياسة الشركة التطويرية
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   رقم المشاركة : ( 15 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 01/09/1430 هـ

صحيفة الاقتصادية
صندوق النقد الدولي يدعو دول الخليج إلى مواصلة تحفيز الاقتصاد لتجاوز الأزمة الراهنة

السعودية تتصدّر خليجيا في الموجودات الأجنبية بـ 550 مليار دولار

حسن العالي من المنامة
أفاد صندوق النقد الدولي بأن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي مرت ولا تزال بظروف مالية واقتصادية صعبة من جرّاء الأزمة العالمية، ولكن قوة أساسياتها ووفرة الاحتياطيات المالية أسهمتا في التخفيف من آثار الصدمات التي سبّبتها الأزمة.
وتقدر التقارير أن السعودية تمتلك أعلى رصيد موجودات أجنبية بقيمة 550 مليار دولار ثم الكويت بنحو 230 مليار دولار ثم الإمارات بنحو 180 مليار دولار ثم قطر بنحو 130 مليار دولار ثم كل من عُمان والبحرين ما دون 20 مليار دولار.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أفاد صندوق النقد الدولي بأن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي مرت ولا تزال بظروف مالية واقتصادية صعبة من جرّاء الأزمة العالمية، ولكن قوة أساسياتها ووفرة الاحتياطيات المالية أسهمت في التخفيف من آثار الصدمات التي سبّبتها الأزمة. وأضاف أن حكومات دول المجلس باتت وفي ظل الأزمة الراهنة أكثر حاجة لسياسات محفزة للنمو الاقتصادي، وإعادة التوازن للاقتصاد من خلال توفير السيولة لمشاريع القطاع الخاص، وتوجيه الإنفاق بصورة أكبر نحو المشاريع المولدة للوظائف وتنويع مصادر الدخل، مع مواصلة إصلاحات سوق العمل والجهاز الحكومي والخصخصة والحوكمة ومكافحة الفساد.
إلا أن تقارير اقتصادية تقول إن حجم إنفاق دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2009 سيعتمد على عاملين رئيسيين: العامل الأول هو سعر التعادل لسعر النفط لكل دولة خليجية. وسعر التعادل يعتمد بدوره على حجم الإنتاج النفطي، ونسبة العائدات النفطية إلى إجمالي العائدات ونسبة العوائد غير النفطية إلى إجمالي النفقات.
ووفقا لهذا القياس فإن الإمارات وقطر تتمتعان بأقل سعر تعادل وهو يراوح حول 25 دولارا للبرميل (بما يعني أنه حتى مع بقاء أسعار النفط عند 25 دولار للبرميل سوف تحقق الميزانية تعادلا في نفقاتها وإيراداتها). ثم الكويت عند نحو 30 دولارا للبرميل ثم المملكة العربية السعودية عند نحو 50 دولارا للبرميل ثم كل من عُمان والبحرين عند 75 دولارا للبرميل.
والعامل الثاني هو الأرصدة المالية الفائضة بما في ذلك الموجودات الأجنبية التي تراكمت عبر السنوات السابقة.
وتقدر التقارير أن السعودية تمتلك أعلى رصيد موجودات أجنبية بقيمة 550 مليار دولار ثم الكويت بنحو 230 مليار دولار ثم الإمارات بنحو 180 مليار دولار ثم قطر بنحو 130 مليار دولار ثم كل من عُمان والبحرين ما دون 20 مليار دولار. ووفقا لهذين المعيارين، فإن أربع دول خليجية هي: المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت وقطر ستكون في وضع أفضل من حيث التوسع في الإنفاق حتى في ظل الأزمة الراهنة.
ووفقا لصندوق النقد الدولي، فقد أبدت معظم مجلس التعاون الخليجي، عزمها على مواصلة خطط الإنفاق والاستثمار دون تغيير، مشددا على ضرورة أن تعزز الحكومات تنظيماتها وإجراءاتها من أجل تفادي الوقوع في أزمة مشابهة في المستقبل، مؤكدا في ذلك زيادة حجم الإنفاق والحفاظ على مستويات النمو.
وعن طريق مواصلة الإنفاق، تسهم البلدان الخليجية في دعم الطلب العالمي بنسبة كبيرة ومتنامية، وتقوم بدور الحافز على تحقيق الاستقرار خلال مرحلة الهبوط العالمي. ويتوقع الصندوق ارتفاع نسبة الإنفاق الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي من 28.5 في المائة عام 2008 إلى 38.4 في المائة عام 2009 في دول المجلس (يعود على انخفاض الناتج المحلي من جهة وارتفاع الإنفاق من جهة أخرى). في الوقت نفسه، ستنخفض نسبة رصيد الميزانية إلى الناتج المحلي من فائض بنسبة 26.5 في المائة عام 2008 إلى نسبة سالبة تقدر بنحو 1.4 في المائة عام 2009.
وتشير البيانات المتوافرة كافة إلى أن معظم دول المجلس سعت للمحافظة على ميزانيات توسعية لعام 2009 بغض النظر عن الأوضاع الاقتصادية السائدة وتحقيق العجز المالي. ففي الإمارات، تراوح الميزانية العامة للدولة لعام 2009 ما بين 45 مليار درهم و47 مليار درهم بزيادة نسبتها 30 في المائة إلى 35 في المائة على ميزانية عام 2008. ويستهدف مشروع الميزانية تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وإعطاء الأولوية لمشروعات التربية والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية، كما ستحافظ الميزانية على مبدأ التوازن بين النفقات والإيرادات للعام الخامس على التوالي. ويتضمن مشروع الميزانية عدداً من المشروعات الاستثمارية التي تخدم مختلف قطاعات المجتمع.
وقالت وزارة المالية الكويتية إن ميزانية الكويت للسنة المالية 2008-2009 تتوقع عجزا قدره 5.12 مليار دينار. وقالت الوزارة إن مشروع الميزانية يحدد حجم النفقات عند 17.9 مليار دينار. وتبدأ السنة المالية في الكويت في الأول من نيسان (إبريل). ويتوقع المشروع أن يبلغ إجمالي العجز الذي يشمل تخصيص 10 في المائة من إيرادات الدولة لصندوق للأجيال المقبلة تديره الذراع الاستثمارية للحكومة 6.39 مليار دينار. وقدرت الإيرادات النفطية عند 11.65 مليار دينار.
اما في السعودية، فقد صدرت الميزانية العامة للمملكة لعام 2009 بزيادة قدرها 17 في المائة عن عام 2008 وبلغ حجم الإنفاق المتوقع 475 مليار ريال والإيرادات المتوقعة 410 مليارات دولار بينما سيبلغ العجز 65 مليار ريال وستتم تغطيته من خلال فوائض الأعوام السابقة. ويشير أغلب التوقعات إلى تبني المملكة، وكذا بقية دول المجلس، سعرا للنفط يراوح بين 40 و45 دولارا للبرميل كأساس لتقدير العائدات النفطية.
إلا أن تقريرا لبيت التمويل الخليجي يقول إن الموازنات العامة للدول الخليجية تمثل نصف القصة فقط. أما النصف الآخر فيعتمد على مواصلة تنفيذ المشاريع الضخمة للمؤسسات التابعة للحكومات مثل شركات البترول والكيماويات والغاز والألمنيوم، حيث يلاحظ التقرير أن شركة نفط البحرين أعلنت في 11 كانون الثاني (يناير) 2009 تأجيل استكمال مشروع إنتاج النافتا والديزل البالغ تكلفته ملياري دولار. كما أعلنت شركة ريو تنتو في نهاية عام 2008 انسحابها من مشروع مشترك مع «المدائن» (شركة معادن سعودية) تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار خاص بتشييد مصنع الألمنيوم في السعودية. وقبلها في بداية شهر كانون الأول (ديسمبر) 2008ـ أعلنت شركة البتروكيماويات الكورية «هونام» عن تأخير تنفيذ مشروعها المشترك الخاص بتشييد مصنع للبتروكيماويات في قطر بتكلفة 2.6 مليار دولار.
ويقول صندوق النقد الدولي إن سعي دول المجلس للمحافظة على مستويات الإنفاق يجب أن يستهدف إحداث التوازن بين تحفيز الطلب الداخلي والتكيف مع تناقص الإيرادات. كما يجب أن يركز الإنفاق الاستثماري على المشاريع ذات الأولوية وذات الجودة العالية. ولكون الصادرات النفطية تمثل نحو 50 في المائة من الدخل القومي، فإن انخفاض عوائد الصادرات في ظل الأزمة العالمية سيؤدي بدوره إلى انخفاض بنسبة 30 في المائة في هذا الدخل خلال عام 2009. فيما قدر صندوق النقد الدولي بأن يؤدي تراجع أسعار النفط وتخفيضات إنتاج البلدان الأعضاء في «أوبك»، إلى تخفيض عائدات تصدير النفط بنسبة ستصل إلى 50 في المائة في عام 2009، مضيفا أن ذلك ينطوي على خسارة في الإيرادات الحكومية بواقع 300 مليار دولار أمريكي تقريبا مقارنة بعام 2008 . ويتوقع الصندوق انخفاض إجمالي الصادرات الخليجية من 822 مليار دولار عام 2008 إلى 532.4 مليار دولار عام 2009.
وتوقع الصندوق أن تتحول الحسابات الجارية في البلدان المصدرة للنفط من فائض بلغ 292.3 مليار دولار تقريبا عام 2008 ، إلى فائض مقداره 16.2 مليار دولار في 2009. وبالتالي، ستنخفض نسبة رصيد الحساب الجاري إلى الناتج المحلي من 27.2 في المائة عام 2008 إلى 1.9 في المائة عام 2009. ويشير الصندوق إلى إمكانية احتواء هذا التدهور ضمن حدود مريحة بالنظر إلى مخزون الاحتياطيات الكبير الذي تمكنت هذه الاقتصاديات من تكوينه. ويقدر الصندوق حجم الاحتياطيات الرسمية الخليجية بنحو 494.5 مليار دولار عام 2009 (511.4 مليار دولار عام 2008). بينما ترتفع المديونية الحكومية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي بصورة طفيفة من 11.9 في المائة عام 2008 إلى 12.5 في المائة عام 2009.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   رقم المشاركة : ( 16 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 01/09/1430 هـ

في ورشة عمل عقدتها «التجارة» لمناقشة محاور الاستراتيجية وخططها بحضور خبراء أجانب ومحليين

رفع الخطط التنفيذية للاستراتيجية الصناعية لاعتمادها من الحكومة نهاية أكتوبر

كشفت وزارة التجارة والصناعة أنها ستنتهي من إعداد الخطط التنفيذية للاستراتيجية الصناعية بنهاية تشرين الأول (أكتوبر) من العام الجاري، وأنها ستعمد إلى رفعها للحكومة لاعتماد تنفيذها، وذلك بعد مناقشتها باستفاضة مع خبراء عالميين، وصناعيين محليين وقطاعات معنية محلية. وقال لـ «الاقتصادية» الدكتور خالد السليمان إن مرحلة رفع الخطط التنفيذية ستسبقها إقامة ورشة عمل كبرى تمتد إلى مدى أسبوع، وتتطرق في كل يوم إلى محور من محاور الاستراتيجية، بمشاركة المختصين من داخل المملكة وخارجها. وأوضح السليمان على هامش ورشة العمل التي أقامتها وزارة التجارة والصناعة أخيراً لمناقشة الخطط التنفيذية للاستراتيجية الصناعية السعودية، أن الهدف الأساسي من الورشة هو تقييم عمل الخطط التنفيذية حتى الآن، لافتاً إلى أن مجلس الوزراء منح فرصة ستة أشهر لإعداد تلك الخطط، وأنها وصلت حالياً إلى نصف المرحلة المرسومة لها.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
كشفت وزارة التجارة والصناعة أنها ستنتهي من إعداد الخطط التنفيذية للاستراتيجية الصناعية بنهاية تشرين الأول (أكتوبر) من العام الجاري، وأنها ستعمد إلى رفعها للحكومة لاعتماد تنفيذها، وذلك بعد مناقشتها باستفاضة مع خبراء عالميين، والصناعيين المحليين والقطاعات المعنية المحلية.

وقال لـ ''الاقتصادية'' الدكتور خالد السليمان إن مرحلة رفع الخطط التنفيذية سيسبقها إقامة ورشة عمل كبرى تمتد على مدى أسبوع، وتتطرق في كل يوم إلى محور من محاور الاستراتيجية، بمشاركة المختصين من داخل المملكة وخارجها.
وأوضح السليمان على هامش ورشة العمل التي أقامتها وزارة التجارة والصناعة أخيراً لمناقشة الخطط التنفيذية للاستراتيجية الصناعية السعودية، بحضور خبراء من البنك الدولي، مؤسسة التنمية الصناعية في أيرلندا، وشركة استشارية عالمية، أن الهدف الأساسي من الورشة هو تقييم عمل الخطط التنفيذية حتى الآن، لافتاً إلى أن مجلس الوزراء منح فرصة ستة أشهر لإعداد تلك الخطط، وأنها وصلت حالياً إلى نصف المرحلة المرسومة لها.
وأضاف وكيل وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة أرادت تقييم عملها قبل أن تكمل طريقها في إعداد الخطط التنفيذية، من خلال دعوة خبراء من خارج المملكة لهم نظرة عالمية وتقييميه، بجانب المختصين في المملكة،مؤكدا في الوقت ذاته أن تلك الورش تعتبر اختبارا نصفيا لمرحلة إعداد الخطط التنفيذية للاستراتيجية الصناعية.
وأبان وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة أنه سيتم التطرق خلال الورشة المقبلة إلى محور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وسيتم دعوة عدد كبير من الصناعيين، وأصحاب تلك المؤسسات، والخبراء، والقطاعات ذات العلاقة المباشرة بالمحور مثل: البنك السعودي للتسليف، صندوق التنمية الصناعية، المؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني، وبعض البنوك ذات العلاقة بالتمويل، وزارة المالية، الشؤون البلدية والقروية، والمؤسسة العامة للاستثمار.
وتابع أن كل محور من المحاور الثمانية سيناقش من قبل من لهم علاقة، إضافة إلى خضوع تلك المراحل إلى تقييم خاص من قبل الخبراء الأجانب، مؤكداً أنه إذا تم الانتهاء من عمليات التقييم، سيتم رفع الخطط التنفيذية للدولة لاعتمادها وبدء تنفيذيها.
وقال السليمان ''منذ بدء العمل حرصت وزارة التجارة والصناعة على أن تكون الاستراتيجية نابعة من الصناعيين أنفسهم، لتحقيق طموحاتهم، لكون الصناعيين هم المستثمرون في نهاية الأمر، والاستراتيجية تستهدف الاستثمار الصناعي، ومنذ بداية الاستراتيجية الصناعية كان الصناعيون موجودين فيها، وعند البدء في الخطط التنفيذية عمد الاستشاريون العاملون عليها إلى تشكيل فريق عمل من الخبراء لكل محور من محاور الاستراتيجية، وبالتالي فقد بدأت تلك الاستراتيجية بالتعاون والتكاتف بين الدولة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة والقطاع الخاص، وستنتهي بخططها التنفيذية التفصيلية أيضاً بهذه الشراكة''.
دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

استعرضت الورشة من خلال الخبراء الأجانب، ومسؤولين وصناعيين سعوديين عددا من الأمور المهمة الخاصة بالصناعة في المملكة، في الوقت الذي أوصى فيه أحد بيوت الخبرة العالمية خلال ورشة العمل التي أقامتها وزارة التجارة والصناعة بضرورة وجود المركز الوطني للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في جميع محافظات المملكة ومناطها من أجل دعم ذلك النوع من الشركات ولا سيما العاملة في القطاع الصناعي.
وأوضحت الدراسة التي أجرتها ''ماكسويل ستامب'' أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تسهم في خلق ''وظائف طويلة الأمد'' وتطور أسواقا جديدة للصادرات السعودية.
وجاء هذا التركيز على هذا النوع من الشركات بعد أن كشفت الدراسة التي أجرتها مجموعة مونيتور أن 90 في المائة من القطاع الصناعي في المملكة متمركز في ثلاث مناطق فقط هي الرياض مكة والمنطقة الشرقية.
وتم استعراض عدد من التوصيات الخاصة بالقطاع الصناعي في المملكة خلال الورشة التي حضرها عبد الله زينل وزير التجارة والصناعة، ووكلاء الوزارة، وخبراء وصناعيون أجانب وسعوديون.
وشارك الصناعيون السعوديون في النقاشات بفعالية من خلال مداخلاتهم المتفرقة مع الشركات الاستشارية الأجنبية الذين استعرضوا نتيجة دراساتهم الميدانية للقطاع الصناعي في المملكة أمام وكالة التطوير الدولية من أيرلندا والبنك الدولي.
معلوم أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة حتى عام التي أقرها مجلس الوزراء رصدت لها مبالغ تصل إلى 60 مليار ريال.
وخلال جلسة العمل الأولى تم التطرق لأبرز التحديات المشتركة التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي كان من أبرزها حصولهم على المهارات الإدارية المطلوبة وتدريب الموارد البشرية وصعوبة الوصول إلى رأس المال التطويري.
أسواق جديدة للصادرات

وهنا يقول جون فليمنج من شركة ماكسويل ستامب :''تسهم الشركات الصغيرة و المتوسطة في خلق وظائف طويلة الأمد و تطوير أسواق جديدة للصادرات وكذلك استغلال فرص السوق المحلية.
وترى ماكسويل أن أعداد الموظفين للشركات الصغيرة تراوح بين 10 و49 موظفا برأسمال لا يقل عن 20 مليون ريال. في حين تراوح أعداد العاملين في الشركات ذات الحجم المتوسط بين 50 و250 وبرأسمال يبلغ 20-200 مليون ريال.
ويتابع فيمنج:'' تعتقد بعض الشركات الصغيرة و المتوسطة أنها تعيش في بيئة صعبة، كالصعوبة التي يعانونها في كيفية حصولهم على الدعم، بخلاف المشكلات التي يواجهونها في الوصول إلى الأراضي و الحصول على الكهرباء عندما يبنون مصانعهم''.
عوائق القطاع الخاص

وكشفت المقابلات التي أجرتها ماكسويل ستامب مع شركات القطاع الخاص عن بعض المشكلات التي تواجه برنامج السعودة. حيث كان أبرزها أن بعض الشركات تستثمر الكثير من الأموال التدريبية على السعوديين، لتفقد تلك الشركات ما أنفقته عليهم عندما يغادرونها لفرص وظيفية أخرى بعد عودتهم من البرامج التدريبية.
عند ذلك اقترح فليمنج تفعيل ''مركز الشركات المتوسطة والصغيرة الوطني''.
بحيث يوجد هذا المركز في جميع محافظات ومناطق المملكة لغاية تقديم الدعم لشركات القطاع الصناعي. ومن بين المهام المقترحة التي ستناط بهذا المركز تطوير السياسات الخاصة بهذه الشركات مع تنسيق أمورها. فضلاً عن ذلك تنسيق المساعدة الفنية لهذه الشركات الصناعية ولاسيما التي تكون في بداياتها.
ويهدف المركز إلى دعم الشركات الصغيرة و المتوسطة الموجودة في جميع مناطق المملكة، ولاسيما بعد أن أوضحت دراسة مجموعة مونيتور أن هذا النوع من الشركات موجود بنسبة 90 في المائة في ثلاثة مناطق في المملكة. ويرى ديران توماس من مونيتور أن معظم صادرات هذا النوع من الشركات ''غير متطورة''.
الاستراتيجية الصناعية والسعودة

و تسعى الاستراتيجية الوطنية للصناعة إلى زيادة أعداد العاملين السعوديين في القطاع الصناعي إلى خمسة أضعاف.
وهنا تقول شركة الاستشارة أزوني كونسولتنتس:''في الوقت الحالي فإن السعوديين لا يرون أن الوظائف الصناعية جذابة لدرجة كبيرة بسبب أن الأجر المتوسط لهذه الوظائف هو 4400 ريال شهريا. فضلا عن ذلك فإن متوسط ساعات العمل الأسبوعية تصل إلى 54 ساعة مقارنة بـ 40 ساعة في القطاع الحكومي.
وتواصل:''وعلى الرغم من وجود حافز قليل للاستعانة بالسعوديين، فإن العاملين في قطاع الصناعة يكلفون 90 في المائة مقارنة بالأيدي العاملة الأجنبية التي تعمل لساعات أطول والتي تكلف بين 5 و10 في المائة''.
3 شركات عالمية تناقش محاور الاستراتيجية

وتم تقسيم ورشة العمل التي استمرت ليومين، على ثلاث شركات استشارية. حيث تسلمت ''ماكسويل ستامب'' محورين وهما بيئة العمل و الشركات الصغيرة والمتوسطة.
في حين تسلمت مجموعة مونيتور النصيب الأكبر من المحاور التي تركز أهمها على الموارد البشرية و الابتكار و حوكمة برنامج التنمية الصناعية الوطنية. بينما تولت شركة سي آر إيه آي محور البنية التحتية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   رقم المشاركة : ( 17 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 01/09/1430 هـ

أكد وجود شكاوى خاصة بإغراق الحديد وخطوات قانونية للتثبت.. وكيل «التجارة»:

المملكة تواصل مباحثاتها مع الصين لحل مشكلات الإغراق

أيمن الرشيدان من الرياض
كشف الدكتور خالد السليمان وكيل وزارة التجارة لشؤون الصناعة، أن اللجنة السعودية الخاصة بالمباحثات مع الجانب الصيني المتعلقة بقضية إغراق السوق المحلية بالمنتجات الصينية، لا تزال تواصل مباحثاتها مع الجانب الصيني وأنها تعمل بشكل جيد، متطلعا إلى أن يتم التوصل إلى حل في القريب العاجل.
ولفت السليمان إلى أن وزارته تعاملت مع حالات الإغراق الخاصة بالحديد المستورد التي تعانيها المصانع الوطنية، وأنها أيضا لم تغفل هذا الجانب على الإطلاق، مشيراً إلى أن هناك إجراءات للتحقق من قضية إغراق الحديد، وخطوات قانونية للتأكد من ذلك. وتابع:» لدينا عدد من الشكاوى بخصوص إغراق الحديد وغيرها».
ولفت السليمان إلى أن شرط تصدير الأسمنت لا يزال مفتوحا للمصانع التي تلتزم البيع في الداخل بسعر عشرة ريالات للكيس الواحد، لافتا إلى أن وزارته استقبلت حالياً عددا من الطلبات من مصانع الحديد تتعلق بتصدير كميات من حديد التسليح إلى خارج المملكة، موضحا في الوقت ذاته أن الوزارة لم تتشدد في الاشتراطات، في الوقت الذي تبين أن جميعها متحققة، كما أن ليس لدى الوزارة أي سبب يمنع من تصدير حديد التسليح في الوقت الحالي.
ونفى السليمان أن يكون هناك حظر على تصدير حديد التسليح. وقال: «تم دراسة الأوضاع وترتيب منهجية التصدير من خلال رخص التصدير التي تهدف إلى سد احتياج السوق المحلية».
وقبل نحو 18 يوما، شرعت وزارة التجارة والصناعة في تحرك واضح تجاه دعاوى الإغراق ‏التي تواجهها الشركات البتروكيماوية السعودية في الهند والصين. وأجرى عبد الله زينل وزير التجارة والصناعة في وقت سابق، في نيودلهي، مباحثات مع سوماناهالي مالياه كرشنا وزير خارجية الهند، فيما أفادت أنباء أن اللقاء تناول قرار الحكومة الهندية المتعلق بفرض ‏رسوم مضادة للإغراق على منتجي شركتي «سابك» و»المتقدمة» من البولي ‏بروبلين‏. وكانت الحكومة الهندية قد فرضت رسوماً حمائية على منتج شركتي «‏سابك» و»المتقدمة» من «البولي بروبلين» المصدر إلى الهند. وكانت الحكومة الهندية قد أقرت منذ منتصف حزيران (يونيو) الماضي، ‏فرض ضريبة إغراق احترازية على منتجات «البولي بروبلين» المصدرة ‏للسوق الهندية من قبل شركتي «سابك» و»المتقدمة» للأولى بنسبة 185 في المائة ‏وللثانية 54 في المائة من الضريبة الاعتيادية، قبل أن يصدر قرارها النهائي قبل يومين تحت ذريعة بيع الشركتين منتجاتهما في السوق الهندية بسعر يقل ‏عن أسعارها في السوق السعودية.‏ فيما ذكرت شركة البولي بروبلين المتقدمة في وقت سابق، أن بعض الشركات الهندية قد قامت بتقديم دعوى إغراق في السوق الهندية بمنتجات البولي بروبلين ضد شركات في عدة دول من ضمنها السعودية، مشيرة في حينه إلى أن التحقيق ما زال جاريا في فرض ضريبة الإغراق من قبل الجهات المختصة في الحكومة الهندية, إلا أن الحكومة الهندية قد فرضت قراراً احترازياً أولياً بفرض رسوم حمائية بنسب متفاوتة على توريد هذه المنتجات للهند حتى تتم دراسة الموضوع دراسة وافية وإقرار ذلك من عدمه وذلك لحماية الشركات الهندية. وأمام هذه القضية، وصف الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية ‏في صريحات سابقة الإجراءات الحمائية التي أقرتها الهند ضد صادرات «سابك» و»المتقدمة» بأنها غير عادلة، معتبرا «أن القرار ‏الهندي لا يستند إلى أنظمة منظمة التجارة العالمية، وكان من المتوقع ‏صدور مثل هذا القرار، ولكن ليس على المنتجات البتروكيماوية، بل على ‏قطاعات أخرى». وقال إن الهند قد تتراجع إذا ما تحركت الشركات السعودية بحزم ‏كما حصل مع الصين التي أرخت قيودها على صادرات البتروكيماويات ‏السعودية في أعقاب تلميحات بإجراءات حماية ضد صادراتها إلى المملكة.‏ وكانت الصين قد اتهمت أخيرا بعض شركات البتروكيماويات السعودية بإغراق سوقها بمادة ‏الميثانول. وأبلغ «الاقتصادية» وفي وقت سابق الدكتور فواز العلمي المختص في شؤون التجارة العالمية الذي رأس الفريق التفاوضي الفني لانضمام المملكة إلى المنظمة، أن وجود الرياض وبكين في منظمة التجارة العالمية، يتيح للشركات السعودية مواجهة هذه القضية وفق قواعد المنظمة.
وتابع العلمي: «إنه يجب على الصين أن تثبت أن مادة «الميثانول» السعودية تستحوذ على أكثر من 3 في المائة من حجم السوق الصينية لهذه المادة، وهو ما يسمى في قواعد منظمة التجارة العالمية «النزر اليسير». وفي هذه الحالة لا يحق للصين فرض تدابير تعويضية لأن المنتجات السعودية تغطي حجماً يقل عن «النزر اليسير» في الأسواق الصينية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   رقم المشاركة : ( 18 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 01/09/1430 هـ

مراقب: السيولة سترتفع فوق 5 مليارات.. والسوق جاهزة لاختراق المقاومة «الأهم»

مؤشرات على أداء إيجابي للأسهم السعودية في رمضان





سوق الأسهم السعودية تبدأ اليوم أولى تعاملاتها في رمضان وسط تفاؤل باستقرارها.
حبشي الشمري من الرياض
تبدأ اليوم أولى جلسات سوق الأسهم في شهر رمضان المبارك، ويرى عديد من المراقبين أن تمحور أسعار النفط لفترة طويلة فوق مستويات 70 دولارا، يشكل عاملا إيجابيا يمكنه من تعزيز أدائه في الفترة المقبلة.
وارتفع سعر النفط إلى أعلى مستوياته هذا العام خلال فترة التداول أمس، متجاوزا 73 دولارا للبرميل. وقال مندوبون من أوبك ومحللون إنه ما لم يحدث انخفاض حاد في أسعار النفط فإن أوبك من المرجح أن تترك مستويات إنتاجها دون تغيير خلال اجتماعها المقرر في التاسع من أيلول (سبتمبر) المقبل.
ويرجح الدكتور سالم باعجاجة أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف، أن تدخل سوق الأسهم «مرحلة إيجابية» في الشهر الحالي، معيدا ذلك إلى عدة عوامل، من أهمها ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياته منذ بداية 2009، و»عودة أغلب المستثمرين الصغار من الإجازات»، وهذا «ما يجعل رمضان هذا العام غير تقليدي.. يختلف عن الأشهر المقارنة في الأعوام السابقة».
وتراجع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي إلى مستوياته منتصف تموز (يوليو) الماضي بخسارته 223 نقطة شكلت نسبتها 4 في المائة عن إغلاق الأسبوع الماضي، وشهدت جميع الشركات البالغ عددها 133 انخفاضات متفاوتة في قيم أسهمها ماعدا تسع شركات حققت ارتفاعاً متواضعاً، وجاء الضغط على حركة المؤشر بشكل أساسي من انخفاض سهم «سابك» الذي شهد تذبذبات حادة ومفاجأة ليغلق نهاية الأسبوع على انخفاض نسبته 8 في المائة.
ويؤكد باعجاجة أن هناك «دلائل» تشير إلى بدء تعافي الاقتصاد العالمي، وأن «الحلول» التي وضعتها عديد من الدول الصناعية الكبرى «بدأت تؤتي ثمارها»، مستدلا بذلك على النمو في ألمانيا وفرنسا خلال الأسابيع الماضية، وأن ذلك كان عاملا مهما لتحفيز الطلب على النفط «وبخاصة من الدول الصناعية (الكبرى)».
وفي الوقت الذي استبعد باعجاجة أن تتراجع السيولة اليومية في السوق دون خمسة مليارات ريال، فإنه يرى أن نقطة المقاومة الأهم في الوقت الحالي تقع عند 5724 «لكنه في ظل العوامل الإيجابية.. أعتقد أن المؤشر سيخترقها هذين اليومين».
وبلغت السيولة في الأسبوع الماضي 21.8 مليار ريال، متراجعة 8.3 في المائة عن قيم التداولات عن الأسبوع قبل الماضي، الأسبوع الماضي، وبلغت الكميات التي تم تداولها خلال الأسبوع 700 مليون سهم تمت من خلال تنفيذ 610.5 ألف صفقة.
وكان تقرير صدر عن مجموعة كسب المالية ونشرته «الاقتصادية» أمس، قد ذهب إلى أن «السيولة التي شهدتها التعاملات أخيرا.. في معظمها بعيدة عن الاتجاه الاستثماري وتبحث عن الربح السريع، إلا أنها انعكست على شكل خسائر كبيرة خصوصاً في أسهم «قطاع التأمين» الذي شهد ارتفاعات مبالغ فيها خلال الفترة الماضية».
على صعيد آخر، يستبعد الدكتور سالم باعجاجة أن يكون لقرارات هيئة سوق المال بشأن عديد من الشركات والأفراد المخالفين تأثير سلبي في السوق، بل إنه يرى أن ذلك «سيكون دعما (للسوق).. طالما أنه يتعلق بالمخالفين»، وهو يخلص إلى أن السوق «باتت محفزة للدخول»، مشيرا إلى أن «كثيرا من الأسهم أصبح (مكرر أرباحها) أقل من 15»، وأن الأسهم الأكثر جاذبية «ستكون تلك التي تحقق عوائد ربعية».
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   رقم المشاركة : ( 19 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 01/09/1430 هـ

التقرير الأسبوعي لأسواق الخليج

الأسواق الخليجية تودع الأسبوع الثالث من أغسطس بتراجعات قوية.. أشدها في دبي


صورة التقطت من سوق دبي.
«الاقتصادية» من الرياض
أشار التقرير الأسبوعي لمركز «معلومات مباشر» إلى أن الأسواق الخليجية ودعت الأسبوع الثالث من آب (أغسطس) بتراجعات شديدة لتكون أكثرها قسوة من خلال سوق دبي 5.73 في المائة، وتلاه بورصة قطر 5.03 في المائة ثم السعودية 3.8 في المائة، وجاء من بعده أبو ظبي 2.41 في المائة ثم البحرين 1.16 في المائة، وفى المركز قبل الأخيرة كانت الكويت موجودة بتراجع 0.96 في المائة، أما النهاية وكانت من نصيب مسقط، التي جاءت بأقل تراجعات الأسبوع 0.67 في المائة.
سجل المؤشر العام لسوق دبي بنهاية تعاملاته الأسبوع الحالي تراجعا كبيرا بلغت نسبته 5.73 في المائة خاسرا أكثر من 110 نقاط من رصيده حسبما ذكر تقرير «معلومات مباشر».. ليستقر مع إغلاق جلسة الخميس عند 1813.7 نقطة. وشهدت تعاملاته هذا الأسبوع صعود المؤشر خلال جلستين بخلاف ثلاث جلسات سجل تراجعا خلالهما وكانت جلسة يوم الإثنين الماضي أعنفها، حيث تهاوى المؤشر خلالها بنحو تجاوز 5.76 في المائة ليهبط إلى مستويات 1700 نقطة مسجلا أدنى نقاطه هذا الأسبوع عند 1760.59 نقطة, وذلك بعد كسره مستويات 1900 و1800 نقطة، لتظل نقطة إشارة بدء تعاملاته الأسبوعية هي أعلى مستوياته على مدار تعاملات الأسبوع الحالي.
أما فيما يتعلق بأحجام التداول، فقد بلغت قيمة الأسهم المتداولة خلال هذا الأسبوع نحو 2.3 مليار درهم مقارنة بـ 3.047 مليار درهم سجلت خلال الأسبوع الماضي لتتراجع وتيرة السيولة هذا الأسبوع بنسبة تجاوزت 24 في المائة، وسجل عدد من الأسهم المتداولة تراجعا بنحو 17 في المائة ليبلغ نحو 1.4 مليار سهم خلال هذا الأسبوع مقابل 1.68 مليار سهم تم تداوله خلال الأسبوع الماضي وبلغ عدد الصفقات المنفذة 28.475 ألف صفقة.
من ناحية الأداء القطاعي فقد عصف طوفان أحمر بقطاعات السوق بعدما تراجعت سبعة قطاعات مقابل ارتفاع قطاع واحد فقط، وجاءت التراجعات بقيادة قطاع العقارات الذي تراجع بنحو 9.51 في المائة، وتلا العقارات قطاع المرافق بنحو 8.33 في المائة، وثالثهما قطاع الاستثمار بنحو 5 في المائة، كما جاء قطاع البنوك متراجعا بنحو 4.21 في المائة وفقا لتقرير «معلومات مباشر», وتراجع قطاع التأمين بنسبة 3.13 في المائة، وتراجع قطاع النقل بنسبة 2.67 في المائة، واستقر قطاع الاتصالات في ذيل القائمة متراجعا بنسبة 1.79 في المائة.
على الجانب الآخر، استأثر باللون الأخضر قطاع المواد بعدما جاء المرتفع الوحيد هذا الأسبوع بنحو 1.94 في المائة مدعوما بارتفاع سهمه «الأسمنت الوطنية» بنسبة مماثلة.
وعلى صعيد أداء الأسهم فقد تصدر الخاسرين سهم «الاتحاد العقارية» بنسبة 23.5 في المائة خاسراً نحو 0.27 درهم ليصل إغلاقه إلى 0.88 درهم، وذلك من خلال 3328 صفقة بحجم تداولات 246.8 مليون سهم لتصل قيمة تداولاته إلى 234.8 مليون رهم.. وجاء سهم مزايا في المرتبة الثانية متراجعاً بنسبة 18 في المائة خاسراً نحو 0.71 درهم ليصل إغلاقه إلى 3.24 درهم، من خلال تنفيذ ثلاث صفقات بحجم تداول 13 ألف سهم بقيمة تداولات 46.2 ألف درهم.
كما تراجع سهم «دبي للمرطبات» بنسبة 17.7 في المائة ليحل ثالثا ضمن الخاسرين، حيث أغلق على 9.75 درهم خاسراً نحو 2.10 درهم، من خلال سبع صفقات بحجم تداولات 20 ألف سهم بقيمة تداولات 206.65 ألف درهم.. وعلى الجانب الآخر تقدم الرابحين خلال تعاملات الأسبوع الحالي سهم «الأسمنت الوطنية» بنسبة 1.94 في المائة، حيث استطاع أن يصل إلى 3.67 درهم كاسباً نحو 0.07 درهم، وبلغ إجمالي حجم تعاملاته نحو 8.76 ألف سهم من خلال تنفيذ صفقتين بقيمة تداولات تجاوزت 31.2 ألف درهم.
وبنسبة 1.90 في المائة حل سهم «أرامكس» ثاني الرابحين، حيث وصل إغلاقه اليوم إلى 1.61 درهم كاسباً نحو 0.03 درهم من خلال تداول أكثر من 127.9 مليون سهم موزع على 2448 صفقة بإجمالي قيمة تداولات 203.6 مليون درهم.
وسجل مؤشر بورصة قطر خلال الأسبوع تراجعاً بمقدار 354.17 نقطة، أو ما نسبته 5.03 في المائة ليغلق حسبما ذكر تقرير «معلومات مباشر» عند 6691.19 نقطة. وعلى مدار الأسبوع ارتفعت أسعار أربعة أسهم من الـ 43 المدرجة في السوق بينما تراجعت أسعار 38 سهما، وظل سهم واحد بلا تغير.. وتصدر زاد الأسهم المرتفعة بـ 6.8 في المائة ليصل إلى سعر 47.1 ريال مسجلاً أحجام تداول بـ 30.79 ألف سهم بما قيمته 1.46 مليون ريال من خلال 74 صفقة، تلاه أعمال بارتفاع نسبته 3.02 في المائة ليصل إلى سعر 27.3 ريال مسجلاً أحجام تداول بـ 400.9 ألف سهم بما قيمته 11.85 مليون ريال من خلال 433 صفقة.
أما عن الأسهم المتراجعة فقد تصدرها سهم «ازدان» بتراجع نسبته 15.77 في المائة ليصل إلى سعر 42.2 ريال مسجلاً أحجام تداول بـ 29.99 ألف سهم بما قيمته 1.63 مليون ريال من خلال 99 صفقة، تلاه سهم «النقل البحري» بتراجع نسبته 10.8 في المائة ليصل إلى سعر 28.9 ريال مسجلاً أحجام تداول بلغت 259.88 ألف سهم بما قيمته 7.63 مليون ريال من خلال 220 صفقة.. وتصدر سهم «صناعات قطر» قيم تعاملات الأسبوع بحصة بلغت نسبتها 19.13 في المائة من قيمة تداولات السوق، تلاه الخليج الدولية بـ 14.48 في المائة، وجاء سهم «بروة» في المرتبة الثالثة بـ 13.41 في المائة من إجمالي قيم السوق.
انخفضت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة بنسبة 24.81 في المائة لتصل إلى 1.46 مليار ريال، مقابل 1.95 مليار ريال بنهاية الأسبوع الماضي، كما انخفضت كميات الأسهم المتداولة بنسبة 14.07 في المائة لتصل إلى 51.84 مليون سهم، مقابل 60.33 مليون سهم في الأسبوع الماضي.
وعن القيمة السوقية للأسهم المتداولة فقد جاءت على تراجع أيضاً بما نسبته 5.72 في المائة، لتبلغ 291.68 مليار ريال مقابل 309.37 مليار ريال بنهاية الأسبوع الماضي.
جاءت القطاعات القطرية على تراجع على مدار الأسبوع ليتصدرها قطاع الصناعة بما نسبته 8.36 في المائة، تلاه قطاع الخدمات بتراجع نسبته 7.07 في المائة، وحل قطاع البنوك في المركز الثالث بتراجع نسبته 3.25 في المائة، وجاء قطاع التأمين أخيراً بأقل التراجعات بما نسبته 0.66 في المائة.. أما على صعيد إجمالي السيولة المتداولة في السوق فقد احتل « قطاع الخدمات « خلال الأسبوع المرتبة الأولى بنسبة بلغت 55.39 في المائة من إجمالي السيولة للأسهم المتداولة، تلاه « البنوك « بنسبة 22.37 في المائة، ثم « قطاع الصناعة « بنسبة 21.66 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 0.59 في المائة.
كما احتل أيضاً قطاع الخدمات خلال الأسبوع المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بحصة بلغت نسبتها 71.65 في المائة من العدد الإجمالي للأسهم المتداولة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 19.11 في المائة، ثم قطاع الصناعة بنسبة 8.74 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 0.5 في المائة.. أما عن نسب تداولات الأسبوع بين القطريين والأجانب فقد استحوذ القطريون على 64.93 في المائة من عمليات البيع بينما 35.07 في المائة هي نسبة بيع الأجانب، وعن الشراء فقد اشترى القطريون بنسبة 63.94 في المائة و36.06 في المائة كانت نسبة شراء الأجانب.
وأنهى سوق أبوظبي المالي تعاملاته الأسبوعية على تراجع مؤشره الرئيس بنحو 2.41 في المائة كمحصلة تعاملات الخمس جلسات مفرطاً في مستويات الـ 2800 نقطة مغلقاً على 2798.04 مقابل 2867.16 بنهاية الأسبوع الماضي حسبما ذكر تقرير «معلومات مباشر».. وترنح المؤشر خلال الأسبوع مخترقاً مستويات دنيا عند الـ 2768.34 نقطة، مقابل 2867.93 نقطة أعلى مستوياته خلال الأسبوع، التي شهدها خلال مستهل جلسة الأحد.
وأعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع عن أن نسبة الإفصاح بلغت 100 في المائة دون حساب آبار وأملاك( دبي).. كما بلغت أحجام تداولات المستثمرين 636.9 مليون سهم خلال الخمس جلسات، بلغت قيمتها 1.2 مليار درهم، موزعة على 13.6 ألف صفقة، وتم التداول على 46 ورقة، ارتفعت ست ورقات، وتراجعت 37 ورقة، وثبتت ثلاثة أسهم.
من جانب الأداء القطاعي، اكتست جميعها باللون الأحمر، حيث تصدر قطاع العقارات تراجعات الأسبوع الماضي بنحو 6.18 في المائة، تلاه قطاع الخدمات متراجعاً 5.98 في المائة، وقطاع الطاقة متراجعاً بنسبة بلغت 4.82 في المائة، ثم قطاع البناء متراجعاً بنحو 4.24 في المائة، والبنوك متراجعاً بنحو 2.17 في المائة، والصناعة شهد تراجعاً بنسبة 2.16 في المائة، والصحة متراجعاً 1.35 في المائة، والتأمين 0.84 في المائة، وتزيل القائمة قطاع الاتصالات بنحو 0.48 في المائة.. وتصدر سهم «الاتحاد الوطني» قائمة التراجعات بنحو 9.46 في المائة مغلقاً على 3.35 درهم في آخر جلسات الأسبوع، تلاه «أسمنت رأس الخيمة» متراجعاً 9.09 في المائة إلى سعر 1.2 درهم، و»أبو ظبي للفنادق» متراجعاً بنحو 8.8 في المائة إلى سعر 4.04 درهم.
وتراجع سهم «صروح» بنحو 8.33 في المائة خلال التعاملات الأسبوعية مغلقاً على 2.86 درهم بعدما كان عند 3.17 درهم خلال الأسبوع، وتراجع «الدار» بنحو 4.49 في المائة إلى سعر 4.25 درهم، و«رأس الخيمة العقارية» متراجعاً 7.79 في المائة إلى سعر 0.71 درهم.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009   رقم المشاركة : ( 20 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 01/09/1430 هـ

سبكيم» تشغل مصنعا في الجبيل

«الاقتصادية» من الدمام
أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتر وكيماويات ''سبكيم'' عن بدء التشغيل االتجريبي لمصنع أول أكسيد الكربون في مجمع الشركة في مدينة الجبيل الصناعية. ويعتبر مصنع أول أكسيد الكربون هو الأكبر من نوعه في العالم وسيستخدم المنتج كلقيم لإنتاج حمض الأسيتيك وعدد من المنتجات المستقبلية الأخرى. كما بدأت الاستعدادات النهائية لتشغيل مصنعي حمض الأسيتيك وخلات الفينيل الأحادي. ويشمل مجمع سبكيم للأسيتيل الذي يمثل المرحلة الثانية من مراحل تطور الشركة إضافة إلى مصنع أول أكسيد الكربون والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 345 ألف طن متري سنوياً، مصنع حمض الأسيتيك وطاقته الإنتاجية 450 ألف طن متري سنوياً ومصنع خلات الفينيل الأحادي وطاقته الإنتاجية 330.000 طن متري سنوياً. وقامت شركة لورجي أي جي الألمانية بأعمال تصميم وإنشاء مصنع أول أكسيد الكربون.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 27/08/1430 هـ 18 أغسطس 2009 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 16 08-18-2009 11:56 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 13/08/1430 صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 19 08-04-2009 04:10 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 12/08/1430 هـ صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 26 08-03-2009 11:50 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 27/2/1428هـ الموافق17/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 15 03-17-2007 05:52 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 20/2/1428هـ الموافق10/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 14 03-11-2007 12:47 PM


الساعة الآن 11:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by