الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 09-27-2009
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م

الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م

بسم الله الرحمن الرحيم

وكل عام وانتم بخير



رسمت ملامح اقتصاد لا يكون فيه المستهلك الأمريكي مركز العالم
مجموعة العشرين توكل لصندوق النقد إعادة التوازن إلى النمو
أ. ف. ب، واس ـ بيتسبرج





وضعت دول مجموعة العشرين في بيتسبرج في الولايات المتحدة في ختام اجتماعاتها الجمعة أسس إدارة اقتصادية ومالية جديدة على أمل تجنب حصول أزمة جديدة في العالم.
وقررت الدول الصناعية والناشئة في مجموعة العشرين في بيانها الختامي تعزيز تعاونها حد القبول بحق الرقابة لشركائها على الطريقة التي تدير بها اقتصاداتها بمساعدة صندوق النقد الدولي الذي خرج قويا من هذه القمة. وأكدت «أن الصندوق يجب أن يلعب دورا أساسيا لتشجيع الاستقرار المالي العالمي وإعادة التوازن إلى النمو».
وسيكلف صندوق النقد الدولي مراقبة اختلالات التوازن وتقديم توصيات للسياسة الاقتصادية إلى الدول التي سيتعين عليها اتخاذ تدابير تصحيحية متلائمة مع الوضع.
وتزمع دول مجموعة العشرين أيضا «إعادة توازن نمو» الاقتصاد العالمي. ورسمت ملامح اقتصاد جديد لا يكون فيه المستهلك الأمريكي مركز العالم، وحيث تزيد الدول المصدرة الكبرى (في طليعتها الصين وألمانيا) مستورداتها.
وسعت أيضا إلى تشديد الضبط المالي بغية تفادي اندلاع أية ازمة جديدة. وقالت «لن نسمح بعودة الممارسات المصرفية السابقة حيث أدى عدم التبصر وغياب المسؤولية إلى الأزمة».
وحددت بذلك إطارا مشددا للعلاوات المخصصة للعاملين في البورصة والمصارف والتي تسببت المبالغ الضخمة التي دفعت على أساسها في غضب الرأي العام.
وقال رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين في بيانهم الختامي «سنتعاون لإدارة الانتقال نحو نموذج أكثر توازنا للنمو العالمي».
وقرروا إطلاق إطار يحدد السياسات وطريقة تحركهم سوية للتوصل إلى نمو عالمي قوي مستدام ومتوازن. وقالوا «يجب أن ننتقل من المصادر العامة إلى المصادر الخاصة للطلب، وأن نقيم نموذجا للنمو أكثر ديمومة وأكثر توازنا في كل الدول وأن نخفض اختلالات التوازن على صعيد التنمية».
وتعهدوا أيضا بالتحرك سوية لتحديد المعايير المصرفية على صعيد الأرصدة وتطبيق معايير دولية صارمة على صعيد المكافآت للتأكد من أن كبرى الشركات المتعددة الجنسية تتحمل مسؤولية المجازفات التي تخوضها.
وقرروا إضفاء الديموقراطية على آليات اتخاذ القرار، من خلال إعطاء مزيد من الأهمية للدول الناشئة في المنظمات المالية الدولية، عبر نقل 5 في المائة على الأقل من الحصص في إطار صندوق النقد الدولي و3 في المائة على الأقل من حقوق التصويت في البنك الدولي. وزادوا أيضا من دور صندوق النقد الدولي في الإدارة الاقتصادية العالمية من خلال زيادة قدرته على مراقبة السياسات الاقتصادية الوطنية وتنسيقها.
وتعهدت المجموعة بعدم الرجوع إلى الإجراءات الحمائية في القطاع المالي وبالامتناع عن زيادة الحواجز أو فرض حواجز جديدة أمام الاستثمار والتجارة.
وقال قادة المجموعة إن اتفاقا في جولة الدوحة ينبغي أن يقوم على التقدم الذي تحقق بالفعل. وطلبوا من الوزراء تقييم موقف جولة الدوحة في موعد لا يتعدى أوائل عام 2010. وذلك في سعيهم لإتمام جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية في 2010.
كما طلبوا من البنك الدولي أن يعمل مع المانحين لإنشاء صندوق ائتماني جديد للاستثمار الزراعي.
وقرروا أن يجعلوا مجموعة العشرين هي المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي.
وقالت المجموعة إنها ستسحب الحوافز الاقتصادية بطريقة تعاونية ومنسقة في الوقت المناسب.
واتفق القادة على تفادي أي سحب قبل الأوان للحوافز الاقتصادية وتعهدوا بمواصلة سياسة قوية ردا على الأزمة الاقتصادية إلى أن يتحقق انتعاش تتوافر له موقعات الاستمرارية.
وفي مؤتمر صحافي له إثر ختام قمة مجموعة العشرين قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن مجموعة العشرين وافقت على إبقاء الحوافز الاقتصادية إلى أن تعود الوظائف. وأضاف أن المجموعة اتخذت خطوات مهمة لمساعدة الاقتصاد العالمي على الانتقال إلى نمو تتوافر له مقومات الاستمرارية.
واعتبر الرئيس أوباما أن الأزمة الاقتصادية العالمية في حكم المنتهية. وقال «لقد أنقذنا الاقتصاد العالمي من السقوط في الهاوية».
وأضاف أوباما أن الأسس اللازمة للخروج من الأزمة وتجاوز آثارها وضعت بالفعل، مؤكدا القول: «يجب أن نعمل معا لأن اقتصادات بلادنا مرتبطة ببعضها البعض».

العساف: تعافي الاقتصاد لن يوقف خطة الاستثمار في المملكة
رويترز ـ بيتسبرج


قال وزير المالية إبراهيم العساف إن برنامجا حكوميا لاستثمار 400 مليار دولار على مدى خمس سنوات لن يتوقف عندما يتعافى الاقتصاد ويجري سحب التحفيز المالي. وأبلغ الصحافيين «فيما يتعلق بالسعودية إذا كان هناك تحرك لتقليص التحفيز ... فإن برنامج الاستثمار الحكومي سيستمر ... إذ لا توجد له تأثيرات تضخمية». وقال العساف إن المملكة أحد أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم توافق على تقديرات صندوق النقد الدولي بأن الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي سينمو أكثر من 3 في المائة في 2009. وأحجم عن الإدلاء بتقديرات لإجمالي النمو الحقيقي في 2009 أو 2010 كما امتنع عن التكهن بمعدل التضخم لكنه قال إنه لا يتوقع عودة الضغوط التضخمية إلى مستوياتها المرتفعة التي بلغتها في الآونة الأخيرة.
وقال العساف «لا أعتقد أننا سنتعرض للضغوط التضخمية التي رأيناها في السابق، لأن جانبا كبيرا منها كان بسبب الأسعار العالمية».
رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م

5 مليون ريال عجز مالي في مجلس الغرف
عبد الرحيم بن حسن ـ المدينة المنورة


كشف مصدر مسؤول في مجلس الغرف السعودية عن تكبد المجلس عجزا ماليا بلغت قيمته 1.549.614 ريالا في ميزانيته الأخيرة الصادرة عن الأشهر الستة الأولى من العام الميلادي الجاري 2009م، وبين أن هناك تحركات جادة في المجلس لتصحيح الوضع خلال فترة الأشهر الستة المقبلة من ضمنها تحصيل قيمة الاشتراكات التي تدين بها الغرف للمجلس.
وكشف تقرير خاص بالقوائم المالية لمجلس الغرف عن نفس الفترة أن إجمالي مصروفات فواتير الهاتف والكهرباء بلغت 586.552 ريالا، في حين وصل إجمالي مصاريف السفر والانتداب إلى 753.872 ريالا.
أما مصروفات البحوث والدراسات فلم يزد مجموعها على 52.822 ريالا، فيما وصلت مصروفات الخدمات المهنية والاستشارية إلى 40 ألف ريال فقط لا غير رغم أن المبلغ المقدر لها هو مليون ريال، وكشفت القوائم أيضا عن دعم تلقاه مجلس الأعمال الأمريكي بلغ حجمه 2.94 مليون ريال.
كما تضمن التقرير وجود منح حكومية بلغ إجماليها 65.3 مليون ريال منها قطعة أرض تم منحها من المقام السامي، ودعم قدره 60 مليون ريال بموجب الأمر السامي خاص بمبنى مجلس الغرف.
وكان المحاسب القانوني الدكتور محمد شعث الذي تولى مهمة فحص قائمة المركز المالي لمجلس الغرف قد رفض إبداء رأيه في القوائم المالية، وذلك في خطاب بعث به إلى رئيس وأعضاء مجلس الغرف السعودية أكد فيه أن إجراءات الفحص جاءت وفقا للمعايير الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
وجاء في نص الخطاب ــ الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه ــ: لقد فحصنا قائمة المركز المالي المرفقة لمجلس الغرف السعودية كما في 30 يونيو 2009م وقوائم الإيرادات والمصروفات الأولية والتدفقات النقدية للأشهر الستة المنتهية في ذلك التاريخ، والمقدمة لنا مع كافة المعلومات والبيانات التي طلبناها.



قرارات مهمة والعبرة بالتنفيذ
حسن باسويد ـ جدة


أبدى عدد من المراقبين والخبراء الاقتصاديين تفاؤلهم بنتائج قمة دول مجموعة العشرين وشددوا في تصريحات لـ «عكاظ» على أهمية ما اتفق عليه القادة، لكنهم اعتبروا أن العبرة بالتنفيذ. وقال المحلل الاقتصادي فضل البوعينين إن اتفاق قادة دول المجموعة على نقل قدر من حقوق التصويت في صندوق النقد الدولي إلى الدول الصاعدة، هو ما كانت السعودية تدفع نحوه بقوة. فالمملكة طالبت بأن تكون هناك عدالة في التصويت وألا تستأثر دول الغرب بالنسبة الأكبر من مجمل الأصوات المؤثرة في قرارات صندوق النقد الدولي، خصوصا أن الصندوق مسؤول عن إقراض الدول التي تواجه مشاكل اقتصادية، ومسؤول أيضا عن تقديم التوصيات الاقتصادية التي تلتزم بها الدول المستفيدة من تلك القروض.
وأضاف «وبذلك يمكن أن يكون الصندوق أداة لتحقيق أهداف الدول الكبرى بعيدا عن فرض سياسة الأمر الواقع أمام الدول النامية، ما يجعلها أكثر قربا من فلسفة الوصاية والهيمنة. ومن وجهة نظر خاصة أعتقد أن هذا القرار هو أحد أهم ما تمخضت عنه قمة العشرين».
من جانبه قال عصام مصطفى خليفة عضو جمعية الاقتصاد السعودي إن ما صدر عن قمة العشرين يعتبر خطوة أولى وتقدما مفيدا في طريق ما زال طويلا، معتبرا أن قرارات القمة جاءت متوافقة مع رؤية المملكة العربية السعودية لحل الأزمة العالمية من خلال ضرورة صياغة نظام مالي عالمي جديد يستند إلى مبادئ راسخة للرقابة والشفافية وإصلاح نظم الإدارة في المؤسسات المالية، والذي يمنع تكرار الانهيارات التي شهدها عدد من المؤسسات المالية الكبرى في العالم. واشار إلى أن هذه الرؤية تتفق مع رؤية العديد من المراقبين الذين يرون أن الأزمة المالية الحالية تستدعي تكاتفا عالميا واتخاذ إجراءات فعالة وصارمة لإعادة الثقة للأسواق واستقرارها وتقليص مخاطر حدوث تداعيات أكثر حدة، وهو ما يتطلب إعادة النظر في النظم المالية السائدة التي تحكم العالم منذ الحرب العالمية الثانية. وفي السياق ذاته شدد الدكتور حبيب الله تركستاني أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز على أنه من المهم جدا العمل على تنفيذ قرارات القمة لضمان عدم تكرار الأزمة .
ورأى أن النتائج تعتبر جيدة ولكن الأهم هو الإسراع في تطبيق ما تم الاتفاق عليه، حيث على دول العشرين تحمل مهمة إنعاش الاقتصاد العالمي والاستفادة من الأخطاء السابقة والعمل على إعادة النظر في الأنظمة المالية وتصحيحها، حتى يمكن تجنب الوقوع في أزمة مالية مستقبلية.


أكد وجود سوق سوداء لنقل الكفالة
الحميد: رصدنا تسريح سعوديين بحجة الأزمة
فارس القحطاني ـ الرياض


كشف نائب وزير العمل الدكتور عبد الواحد الحميد عن رصد عدد من حالات تسريح سعوديين في القطاع الخاص بحجة الأزمة المالية العالمية. وقال إن الوزارة لديها فريق يتابع تبعات الأزمة المالية العالمية على القطاع الخاص وعلى توظيف السعوديين، لافتا إلى أن الوزارة لن تسمح بتسريح السعوديين في القطاع الخاص تحت ذريعة الأزمة المالية العالمية وتبين أنها تستهدف السعوديين فقط.
وأضاف في رد على سؤال «عكاظ» عن وجود سوق سوداء للعمالة ونقل الكفالة على خلفية إعلان الوزارة إيقاف الاستقدام عن عدد من الشركات والمؤسسات لتلاعبها بالسعودة، قال: نعم هذه السوق موجودة بالفعل، وهناك أشخاص يعتقدون أن من حقهم استقدام بشر ويؤجرون خدماتهم ويأخذون إتاوات منهم، وهنا أكد مفتي عام المملكة ورجال الدين على أن هذه الممارسات تدخل في الحرام. ولكنه قال إن الوزارة ليست لديها إمكانات سحرية للقبض على المتلاعبين بالتأشيرات.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009   رقم المشاركة : ( 3 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م

نمو متزايد للإنترنت عبر الـ DSL
أحمد العرياني، أحمد علي الكناني ـ جدة


احتلت المملكة مركزا متقدما ضمن قائمة الدول التي حققت أعلى معدلات انتشار لخدمات الاتصالات في العالم العربي نتيجة لنمو قطاع الاتصالات المتحركة، والإقبال المتزايد على الإنترنت عالي السرعة عبر تقنية الـ DSL التي تعتبر الخدمة المفضلة والأكثر استخداما لمتصفحي الإنترنت في العالم بنسبة عالية تصل إلى 65 في المائة لتميزها بالاستمرارية والاعتمادية والأمان، بالإضافة إلى أنها تعد الأرخص والأسهل في التواصل العالمي سواء كانت للأفراد أو الأسر أو الشركات. وبينت دراسة أعدتها مجموعة Arab Advisors Group أن الإمارات والبحرين والمملكة على التوالي سجلت أعلى معدلات انتشار لخدمات الاتصالات في العالم العربي وفقا لمؤشر الاتصال الكلي الذي يتم حسابه لكل دولة بواسطة إحصاء نسبة نفاذ الخطوط الهاتفية المنزلية، ومعدل انتشار الهواتف النقالة، ونسبة أعداد مستخدمي الإنترنت، مشيرة في هذا الصدد إلى أن قطاع الإنترنت عالي السرعة سجل نسبة نمو متزايدة.
من جهة ثانية احتفلت شركة الاتصالات السعودية في مقرها الرئيسي في مجمع الملك عبد العزيز للاتصالات بمعايدة منسوبيها بمناسبة عيد الفطر المبارك ـ، وكان في مقدمة الحضور رئيس الشركة بالإنابة خالد الجاسر .

إيقاف سوق تمور عنيزة والجمعية تتّهم البلدية
سليمان النهابي ـ عنيزة





فوجئ المواطنون وزوار محافظة عنيزة خلال إجازة عيد الفطر بتوقف سوق التمور عن البيع والشراء وأغلقت عمليات البورصة أمام التجار والمستثمرين الذين فقدوا فترة ذهبية عالية القيمة، وتعالت أصوات كثير من زوار عنيزة ومنطقة القصيم الذين وجدوا الإجازة فرصة لهم لشراء ما يحتاجونه من تمور لنقلها إلى مناطق سكناهم.
وقال لـ «عكاظ» رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية في محافظة عنيزة يوسف الدخيل وهي الجمعية المشغلة لسوق التمور والمشرفة على مهرجان عنيزة الدولي للتمور: للأسف أوقفت بلدية عنيزة السوق دون أن تستأذن الجمعية في ذلك ودون أن تراعي أنها الجهة المشغلة للسوق، مشيرا إلى أن الجمعية خسرت مبالغ طائلة جراء هذا التوقف، كما خسرت سوق عنيزة جمهورا كبيرا ممن قدموا إلى عنيزة وقت الإجازة لشراء ما يحتاجونه من تمور، وكانت الإجازة فرصة ذهبية للبيع والشراء.
إلى ذلك أوضح مصدر مختص في البلدية أن إيقاف السوق جاء نتيجة رغبة الدلالين في التوقف خلال الإجازة، ولهذا اضطرت البلدية لإيقاف دخول التمور إلى ساحة السوق التي باتت خالية عشرة أيام.
وكان رئيس مجلس إدارة الجمعية أوضح أنه بإمكان الجمعية إيجاد بدلاء للدلالين «لو أن البلدية وجهت لنا الموضوع وأبلغت الجمعية بماحدث، أما أن تخلي ساحة السوق عشرة أيام فهذا أمر لا شك خطير وليس في صالح سوق عنيزة».

الذهب السعودي تجارة رائجة في السوق المصرية
نسرين قواص ـ جدة





رغم أن سعره العالمي معروف للجميع، إلا أنه بات وسيلة لتجارة غير منظورة في السوق المصرية، وأبطالها سعوديات ومصريات على حد سواء، وجدن في الذهب السعودي مصدرا للكسب والتربح، وأسلوبا في بعض الأحيان لتجاوز بيروقراطية المصارف، وعلى حد قول المتجارين فيه «مال تحت الطلب».
كشفت «عكاظ» حقيقة هذا الواقع وتداوله في الساحات المالية والاستثمارية، وأغلب التجار متسترون خلف محلات للذهب.
وعلى ذلك أصبحت التجارة بالذهب السعودي لعبة العاملات المصريات في الأراضي السعودية،حيث إن العاملة تشتري الحلي والذهب بكافة أنواعه، لتتاجر به في بلدها، فالذهب السعودي مرغوب ــ وكما هو متعارف عليه ــ لدى تجار مصر، لخلوه من الرصاص وصفائه، وعلى حد قول سيدة من السيدات المصريات المتمرسات في هذا المجال: إن التجار سيقبلون السعر المعروض عليهم والذي يفوق سعره الأساسي، لأنهم على يقين تام بمكاسبهم وما سيجلبه لهم من ربح بأضعاف ما قدموه من ثمن عند الشراء، فلا يتوانون في دفع السعر المعروض بتاتا.
البعض من السيدات اللواتي خضن المتاجرة في السوق المصري أكدن بأنهن يتاجرن عادة بـ «السبائك» والتي تجلب لهن الربح الأكبر، حيث أنهن يحصلن من الربح بالسبيكة السعودية حين بيعها في مصر ما يعادل الألفي ريال سعودي.
وقالت أم محمد ــ معلمة سيدة مصرية تعمل في المملكة: أشتري نحو 12 من الغوايش «البناجر»، بعد اختيارها بمعايير معينة في سوق البيع في مصر، فأختار المنقوش والمحفور بالشكل المتميز وغير المتواجد في بلدها وتلبسه بيدها عند رجوعها لمصر، وتملأ أصابعها بارتداء الخواتم ذات الوزن الثقيل والشكل الملفت، حتى تبدو وكأنها مرتدية للذهب بشكل طبيعي كأي سيدة تتألق به فلا تثير التساؤلات ولا تحدث أية عرقلة لدخول هذا الكم الكبير من الذهب.
وأضافت صديقتها أنها تقوم بمثل هذا الفعل مع ارتداء «السلاسل» التي تحمل بها الجنيه الذهبي والمصاحف، وتتبع طريقة دخول الذهب لبلدها بنفس ما أشارت إليه أم محمد. وقالت: إن السيدة المصرية تعود من الأراضي السعودية محملة بالأطنان على جسدها كاسية نفسها من أذنها إلى إصبع قدمها بكميات من الذهب للمتاجرة به في مصر.
وأكثر من استفاد من هذا المجال المعلمات وزوجات السائقين المصريين العاملين في المملكة، كالزوجة «فاطمة»، التي وجدت الربح الوفير في تجارة الحلي السعودي في مصر، وصرحت أن الفارق في السعر لشيء محفز لتكرار العملية كلما عادت لأرض وطنها مصر.
وقال السيد عادل محمد فضل ــ موظف في أحد محلات المجوهرات: إن العديد من السيدات المصريات يقصدن بيع الذهب أكثر من الشراء، وأن هذه الظاهرة ازدادت في آخر خمس سنوات، وعمليات البيع تكون في أوجها في الصيف، وكما أسماه (موسم البيع). وأضاف أصبحت المرأة المصرية حريصة على شراء الذهب من مكان إقامتها في دول الخليج، لافتا إلى أن الذهب يوزن بميزان حساس بالجرام وجزء من الجرام لعظمة هذا المعدن الثمين، ويتم الكشف عن عياره بواسطة مادة كيماوية توضع على حجر ويتم احتكاك القطعة المراد معرفة عيارها إن كان ذهبا أم لا.
عادل عليان ــ الموظف في أحد محلات المجوهرات، أشار إلى ازدياد البيع والشراء في الذهب في السنوات السبع الأخيرة.
وأضاف تاجر مصري ــ رفض الإفصاح عن اسمه ــ أن السيدات المصريات اللواتي يتاجرن بالحلي الخليجي حين عرضه للبيع يذكرن مصدره، ليرفعن سعر البيع أكثر مما نقوم بعرضه عليهن، لعلمهن رغبتنا في شراء الذهب السعودي، وأضاف: «لا أنكر أن الفائدة تعود للطرفين، البائع والمشتري، فكلانا رابح لا محالة».
وكما هو الحال مع السيدات المصريات في تجارة الذهب، استغلت السيدة السعودية ميزة الذهب السعودي في السوق المصرية، وأصبحت تعرض العديد من الحلي على المـــــــحـــــلات، ثـــلاث سيـــدات سعـــوديات ذكرن لـ «عكاظ» أنهن غير مطالبات بفاتورة الشراء، أو أي إثبات ملكية لما يعرضنه من الذهب على التجار، وأن عملية الشراء من أيسر ما يكون سعر الربح أكثر من ألفي ريال سعودي.
وقال متعاملون سعوديون في تجارة الذهب: إن سعره في البورصة العالمية ما بين الصعود والنزول ويمكن أن يصل سعره «للحضيض» أو يبلغ ذروته. وعند وصول سعره «للحضيض» تكون الإشكالية فقط بالتقليل من حيز المربح وليس عدم وجوده.
وقال السيد «هشام» مقيم يعيش في المملكة ــ ويعمل في أحد محلات الذهب في المملكة: إن عيار الذهب 24 قيراط كما هو معروف لدى الناس، عند استخراجه من الطبيعة يتم تنقيته وتصفيته وعمل منه سبائك تسمى بالتولة أو السبيكة، ويصل عياره 0.999 ويتم تصنيع هذه السبائك في مصانع خاصة لها بطريقه فنية لكي يخرج موديلات تبهر أعين الناظرين، ومنطقة الخليج العربي هي المشهورة بابتكار موديلات رائعة جذابة. وأضاف أن في مصر يكثر الإقبال على متاجرة الذهب الخليجي، الذي يتهافت التجار على شرائه لنقاوته.
الجدير بالذكر أن مجموعة من العامة (ذوات الطبقات المرموقة) ألقى اللوم على غياب «التفتيش» المشدد للقادمين لمطار مصر، مبينين أن هذا ما ساعد المتاجرين القيام بعملياتهم الاستغلالية، وبغياب الجمرك يعد الربح أكبر بالنسبة للتولة مثلا فهي تعادل بشرائها 1800 ريال سعودي والمربح 540ريالا سعودياً إذ تباع بـ 2340ريالا سعودياً وتصل نسبة الربح في بعض الأحيان إلى أكثر من 30 في المئة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م

تراجع الاقتصاد وتسريح العمالة رفعا معدلاتها
التدريب والتنمية لعلاج البطالة العربية
أشرف مخيمر ـ القاهرة





أكد خبراء متخصصون في الشؤون الاقتصادية والتدريب أن الأزمة المالية والاقتصادية العالمية كشفت عن مجموعة من الاختلالات الحادة في سوق العمل العربية التي تعاني أصلا من مشاكل هيكلية موروثة.. معتبرين أن الأثر السلبي على التشغيل يعد من أهم وأخطر الآثار السلبية التي خلفتها الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد العربي.
وقالوا إنه وفقا للتقارير الرسمية فإن معدل البطالة شهد ارتفاعا مؤثرا خلال الفترة الماضية على كل المستويات رغم الجهود التي تبذلها عدد من الدول العربية لاسيما دول الخليج لتوفير فرص العمل، وأرجعوا الزيادة في معدلات البطالة إلى تراجع معدل نمو النشاط الاقتصادي وما ترتب عليه من تسريح العمالة الزائدة.
تسريح العمالة
وفي هذا السياق قالت د. نجلاء الأهواني نائبة المدير التنفيذي وكبيرة الاقتصاديين بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية إنه كان من الطبيعي بعد نحو خمسة عقود مضت غاب فيها التعامل مع قضية التشغيل من منظور اقتصادي كلي يضع هدف خلق فرص العمل المنتجة واللائقة والكافية أن يدخل الاقتصاد المصري عقد الألفية الثالثة وسوق العمل فيها تعاف من اختلالات عدة أهمها: عدم التوافق بين العرض والطلب من حيث الأعداد ومن حيث المهارات واختلال بين قطاعات التشغيل السلعية والخدمية لصالح الأخيرة والازدواجية الحادة بين نوعي التشغيل الرسمي وغير الرسمي. وتزايد الأخير ليبلغ حجمه حوالي 7.9 مليون وفقا لتعداد العام 2006 والاختلال النوعي بين تشغيل كل من الذكور والإناث وبين الأجور والإنتاجية، مع التواضع الشديد لإنتاجية المشتغلين والتي بلغت 3247 جنيها كمتوسط للاقتصاد القومي خلال الفترة 2003 ـ 2007.
وأضافت أن الأزمة الاقتصادية العالمية أثرت على أوضاع التشغيل في مصر نتيجة لتراجع معدل نمو النشاط الاقتصادي وخاصة في القطاعات الأكثر كثافة في التشغيل وهي الصناعة والسياحة، بالإضافة إلى تواضع نمو قطاع التشييد والبناء.. موضحة أن الأزمة العالمية أدت أيضا إلى تسريح نسبة كبيرة من العمالة تراوحت بين 10 و20 في المائة من حجم عمالة المنشآت في المدن الصناعية الجديدة. كما أدت الأزمة إلى عودة أعداد كبيرة من المصريين العاملين في الخارج وهو ما كان واضحا في تراجع تحويلات العاملين في الخارج خلال الربع الثالث من العام المالي 2008/2009 بنسبة 15 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
الأعلى والأسوأ
ومن جانبه أشار الخبير الاقتصادى المهندس فوزي ابراهيم هيكل إلى أن معدلات البطالة وحركة التشغيل في العالم العربي وفق ما أكدته منظمة العمل العربية هي الأعلى والأسوأ في العالم، وهي في طريقها إلى تجاوز كل الخطوط الحمراء، حيث تخطت حاجز الـ14 في المائة، (17 مليون مواطن عربي)، من قوة العمل، و25 في المائة بين الشباب.. مشيرا إلى أن منظمة العمل العربية أطلقت قبل فترة قليلة في القاهرة تقريرا حول البطالة وسياسة التدريب والتنمية لاحظ في الوقت ذاته أن الدول العربية تستضيف أكثر من 12 مليون عامل أجنبي.
وأوضح أن التقرير أشار إلى أمور أخرى لعل في مقدمتها أن معدلات البطالة بين الأميين هي الأدنى في غالبية البلدان العربية، وترتفع هذه المعدلات لذوي التعليم الثانوي والمتوسط والجامعي، لتبلغ عشرة أضعاف في مصر، وخمسة أضعاف في المغرب، وثلاثة أضعاف في الجزائر، ما يعني أن غير المتعلمين أكثر حظا في الشغل من المتعلمين في البلدان العربية.
وأضاف أن ذلك يؤكد تدني التوافق والمواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل من جهة، ونقص الخدمات الداعمة للتشغيل من جهة أخرى، وهو ما يؤكد ضرورة تغير تلك السياسات المتعلقة بالتعليم والتدريب والتنمية الإدارية.
ثورة إدارية
أما الخبير الاقتصادي المستشار كمال أدهم المنسق الإعلامي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية فرأى أن العالم العربى شهد خلال الفترة الماضية ثورة إدارية كبيرة على كل المستويات ولكن بالفعل هناك الكثير من الأمور التى يجب الالتزام بها في إطار استمرار سياسة التطور الإداري والعلمي والمعلومات لتبسيط خلق فرص العمل للشباب العربى وتحقيق التوازن الاجتماعي بين العمالة الوطنية والعمالة الوافدة والتي أثرت بالفعل على العمالة الوطنية، ولهذا أرى بالفعل أنه يجب إعادة النظر فى سياسة التدريب والتنمية الإدارية بما يتلاءم مع وضع أفضل للمرأة فى سوق العمل ومشاركتها فى تنفيذ خطط التنمية وتقديم منح تدريبية أكثر للشباب العربى ليكون قادرا على مواجهة التحديات بثبات وعزيمة.

حالة طوارئ في لبنان بعد إفلاس يونيسيراميك
بارعة فارس ـ بيروت


دعت جمعية الصناعيين اللبنانيين إلى إعلان حالة طوارئ اقتصادية مع وجود مؤشرات على قرب إعلان عدد من المصانع اللبنانية إفلاسها وعشية إعلان مصنع يونيسيراميك أحد أعرق المصانع اللبنانية إفلاسه.
واعتبر مجلس إدارة الجمعية بعد اجتماع عقده أمس الأول أنه رغم التحذيرات المتكررة التي أطلقتها جمعية الصناعيين اللبنانيين تنبيها من الوصول إلى إقفال المصانع وتسريح العمال خاصة للقطاعات الصناعية التي تعتمد الطاقة المكثفة في عمليات الإنتاج، وبالرغم من اقتراح العديد من الحلول المعقولة وغير المكلفة لخزينة الدولة على الحكومة والوزراء المعنيين والمسؤولين على كافة المستويات، لم تلحظ الحكومة مبادرات للمساهمة في تخفيف أعباء التنافس غير العادل الذي تواجهه الصناعة الوطنية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009   رقم المشاركة : ( 5 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م

«موبايلي كنّكت» بـ 275 ريالا
عماد محمد ـ جدة


طرحت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عرضا مميزا على باقة موبايلي كنكت بمناسبة العودة إلى المدارس، إذ بات بالإمكان الحصول على جهاز مودم كنكت بالإضافة إلى شريحة بيانات واشتراك برصيد 5 جيجا بايت بسعر 275 ريالا خلال أول شهر من تاريخ الاشتراك.
ويتيح العرض الجديد للمشتركين الجدد الاستفادة من رصيد 5 جيجا بايت للاستخدام ضمن الشهر الأول من بداية تفعيل الاشتراك، ومن ثم يتم الرجوع إلى حجم الباقة الأساسية 1 جيجا بايت بنفس السعر المخصص للباقة بقيمة 100 ريال للشهر الواحد بعد الانتهاء من أول شهر من تاريخ التفعيل، علما أن هذا العرض متوافر في جميع مراكز موبايلي وكافة قنوات البيع ويستمر لمدة شهر واحد حتى 25 أكتوبر 2009م.
وسبق أن أعلنت موبايلي في يونيو الماضي عن إطلاقها جهاز مودم (كنكت بلس) الجديد لأول مرة في المملكة، الذي يتميز بحجمه الصغير وتعدد استخداماته، إذ يمكن مستخدمي الإنترنت من استخدام الجهاز الجديد بشكل أساسي كمودم لخدمة كنكت بالإضافة إلى إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية في وقت واحد بالإضافة إلى راديو FM ومشغل موسيقى MP3 وذاكرة مدمجة وخاصية البلوتوث.

الاكتتاب في 13 مليون سهم في شركتي البروج والخليجية للتأمين السبت
هيئة السوق تخلي مسؤوليتها عن محتويات نشرات الإصدار
أحمد العرياني ـ جدة


في الوقت الذي أعلنت شركة بروج للتأمين التعاوني والشركة الخليجية العامة للتأمين التعاوني عن طرح أكثر من 13 مليون سهم للاكتتاب العام يوم السبت المقبل، أكدت هيئة السوق المالية السعودية في نشرة الإصدار الخاصة بشركة الخليجية عدم تحملها أية مسؤولية عن محتويات الإعلانات التي نشرت في الصحف أمس، وأخلت الهيئة مسؤوليتها عن أية خسارة تنتج عن ما ورد في الإعلان أو الاعتماد على أي جزء منه. وبين المحلل المالي تركي فدعق أن هيئة سوق المال تعطي إشارة من خلال هذه الملاحظة في الإعلان المخصص لنشرة الاكتتاب للشركة المزمع الاكتتاب فيها لتنبيه المستثمرين أن الهيئة لا تزكي أية شركة أو أية نشرة إصدار تابعة لأية شركة. مشيرا إلى أن مسؤولية التمحيص والتدقيق في نشرة الإصدار هي من مسؤولية المستشار المالي المعتمد من قبل الهيئة. مؤكدا أن المستشار المالي هو المسؤول أمام هيئة سوق المال عن دقة وصحة ما تتضمنه نشرة الإصدار.
وقال المحامي ماجد قاروب في ورقة عمل قدمها في منتدى الأوراق المالية الخليجية: إنه يجب على الهيئة بعد قيامها بمراجعة نشرة الإصدار، إعلان قبولها أو رفضها للنشرة. كما يجوز لمجلس الهيئة أن يرفض نشرة الإصدار إذا إحتوت نشرة الإصدار معلومات غير صحيحة عن أمور جوهرية أو أغفلت من النشرة معلومات أو بيانات جوهرية من شأنها أن تجعل نشرة الإصدار في مثل هذه الأحوال نشرة مضللة أو غير صحيحة. ولا تتحمل الهيئة أية مسؤولية عن عدم تضمين نشرات الإصدار والتقارير الدورية والإعلانات والوثائق المودعة لدى الهيئة من قبل أي طرف لأي معلومات أو بيانات مهمة أو عن احتوائها على معلومات أو بيانات مضللة. ويتحمل ناشر الإعلان المسؤولية عن الأخطاء.
وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت على طرح 5.200.000 سهم عادي تمثل 40 في المائة من رأسمال شركة بروج للتأمين التعاوني للاكتتاب العام بسعر 10 ريالات للسهم. وشركة بروج للتأمين هي شركة مساهمة تحت التاسيس ويبدأ الاكتتاب فيها يوم السبت المقبل ويستمر حتى 20 شوال الجاري.
كما تطرح الشركة الخليجية العامة للتأمين التعاوني 8 ملايين سهم تمثل 40 في المائة من رأس المال للاكتتاب العام بسعر 10 ريالات للسهم ابتداء من يوم السبت المقبل ولمدة أسبوع.

رمضان وتأجيل الدراسة يؤثران سلباً في محال الـقرطاسية والمسـتلزمات الـمدرسـية
عبدالهادي السماعيل ـ الأحساء





شهد عدد من محال القرطاسية والمكتبات العامة في محافظة الأحساء ركودا واضحا وعدم الإقبال عليها لشراء مستلزمات الدراسة من كتب ودفاتر وقرطاسية. وقال عدد من أصحاب هذه المحلات إن العزوف عن الشراء أصبح ملحوظا منذ بداية إغلاق المدارس وحتى اليوم، رغم استعدادنا التام لاستقبال الزبائن مع نهاية رمضان، وقال محمد المحيسن «صاحب مكتبة»: جهزنا متطلبات الدراسة قبل العشر الأواخر إلا أن صدور قرار تأخير الدراسة، جعل الآباء يؤخرون شراء المستلزمات الدراسية لأبنائهم، ما كبدنا خسائر كبيرة بسبب عدم إقبال الزبائن على المعروضات.
وأضاف أن إيجارات المكتبات والقرطاسيات لا تزال مرتفعة جدا مما ساهم في إلحاق خسائر بأصحابها.
وعن أسعار مستلزمات الدراسة من الدفاتر والأقلام والحقائب المدرسية قال عماد حسين إن أسعار الحقائب مناسبة لكل أصحاب الأذواق، حيث إنها تبدأ من العشرين إلى المائة والثلاثين ريالا، وبإمكان المواطن اختيار ما يناسبه منها، أما أسعار القرطاسية فقد انخفضت عن العام الماضي بشكل بسيط جدا، باستثناء أقلام الرصاص فقد زاد سعر الدستة الواحدة للأقلام بمعدل 10 في المائة، أما الدفاتر المدرسية فقد انخفضت أسعارها بنسبة 2 في المائة عن العام الماضي.. موضحا أنه لا توجد حركة شرائية نشطة فالإقبال ما زال معدوما.
وبين عبدالله الشهاب «صاحب أكبر مكتبة في المبرز»: لا توجد في المحال والقرطاسيات والمكتبات المدرسية في الهفوف والمبرز حركة شرائية منذ بداية إغلاق الدراسة وحتى الآن، رغم أن الحركة الشرائية تبدأ كل سنة قبل الدراسة بفترة ليست بسيطة استعدادا للموسم الدراسي لكن هذا العام تأخرت الحركة الشرائية والسبب يعود لانشغال الناس بشهر رمضان والعيد، وجاء قرار تأجيل الدراسة الذي دفع الآباء لتأجيل الشراء، مما انعكس على السوق المحلية سواء على التاجر أو المواطن.
وقالت الطالبة ملاك وشقيقتها فاطمة: لا نرغب في شراء المستلزمات الدراسية قبل بداء الدراسة، بسبب أن المعلمات لا يحددن المستلزمات الدراسية إلا مع بداية الدراسة.
وبين بعض التجار لـ«عكاظ» أن تراجع الحركة الشرائية يرجع أيضا للأوضاع الاقتصادية للمواطنين، نتيجة للأزمة التي مروا بها بعد المصروفات الكبيرة في شراء مستلزمات رمضان وتلتها مصروفات العيد.. مشيرين إلى أن الحركة التجارية كانت في العام الماضي جيدة.
عبدالعزيز العليوي «صاحب محل ملابس متخصص في بيع الزى المدرسي» قال إن الحركة الشرائية ضعيفة والسوق تمر بحالة ركود رغم أن الأسعار قريبة من أسعار العام الماضي، حيث تتراوح أسعار المريول المدرسي بين 80 و100 ريال، ولكن من الملاحظ أن المواطن أصبح يركز على الأساسيات في الحياة، ولا يشتري الملابس إلا عند الحاجة الضرورية، وأضاف أن الأسعار متقاربة مع أسعار العام الماضي، ولكنه أبدى انزعاجه من عدم الإقبال على محال الملابس المتخصصة في بيع الملابس المدرسية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009   رقم المشاركة : ( 6 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م

تحليل فني
المؤشر يكسب 3 %
المصارف تقود السوق والسيولة 5 مليارات
علي الدويحي ـ جدة





استهل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أمس تعاملاته في أول يوم بعد قضاء إجازة عيد الفطر المبارك على ارتفاع متخطيا حاجز 6 آلاف نقطة، ليصطدم بقمة سبق أن سجلها في الأشهر الماضية وعاد منها إلى أسفل، والمحددة عند مستوى 6140 نقطة، وقد أشرنا إليها في تحليل أمس، حيث سجل أمس قمة يومية عند مستوى 6144 نقطة وجاء الوصول إليها عن طريق قطاع المصارف، مستفيدا من الأخبار الإيجابية، لينهي تعاملاته اليومية على ارتفاع وبمكاسب تقدر بنحو 183 نقطة أو ما يقارب 3.08 في المائة متوقفا عند مستوى 6130 نقطة، ويعتبر إغلاقا إيجابيا على المدى اليومي، وبسيولة قاربت 5 مليارات، حيث تجاوز منطقة 5975 إلى 5919 نقطة، ولكن كان يحتاج كمية أسهم أكثر من الكمية التي تجاوز بها، مع ملاحظة أن هناك أسهم كان تفاعلها أقل من المطلوب وفي مقدمتها سهم سابك، وذلك بسب ضعف السيولة الداخلة على السهم ومنذ بداية صعوده عندما سبق السوق في الصعود، ويبقى من المهم عدم كسر حاجز 6030 نقطة في الأيام المقبلة وعدم المبالغة في الصعود حيث من المقرر له إجراء عملية جني أرباح عند الوصول إلى مستويات 6222 نقطة أو بالقرب منها، حيث تعتبر المنطقة الممتدة ما بين 6300 إلى 8512 نقطة من المناطق التي يكثر فيها العالقون في السوق،
فمن الملاحظ أيضا تراخي أسعار أسهم الشركات عندما يواجه المؤشر العام منطقة جني أرباح خفيف، فمن الأفضل أن يصعد السوق عن طريق الشركات القيادية وبالتناوب بينها وليس بالجميع وذلك حتى يعطي فرصة للشركات الصغيرة بالتحرك أو على الأقل أن تكون المضاربة مريحة، فهناك عدة أوجه قد يتخذها المؤشر العام في تحقيق أهدافه في حال الصعود ومنها الوصول إلى القمم عن طريق الشركات القيادية على أن تكون أسهم الشركات الأخرى أقل صعودا، فمن الأفضل التركيز على الأسهم أكثر من المؤشر العام، أما في حال الهبوط فسوف تجني الأسهم القيادية أرباحها ويعود المؤشر العام إلى مناطق دعم سابقة، مع ملاحظة أن المؤشر العام يقع حاليا في مسار صاعد بدأه من عند مستوى 5530 نقطة.
فيما يتعلق بأخبار الشركات؛ أعلنت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة أن الدائرة المختصة في ديوان المظالم بالنظر في القضية التي أقامتها ضد أمانة العاصمة المقدسة لإلغاء مطالبتها لتهامة بسداد مبلغ قدره 9162667 ريالا فإن ديوان المظالم قد أصدر حكمه برفض الدعوى، كما أن محكمة الاستئناف قد أيدت هذا الحكم وسوف تتخذ إدارة الشركة الإجراءات اللازمة للالتماس أمام الديوان للنظر في القضية وفتح باب المرافعة.
من جهة أخرى أعلنت شركة الاتصالات السعودية أن مجموعة بيناريانج الماليزية القابضة التي تمتلك 100 في المائة من مجموعة ماكسيس القابضة الماليزية والتي تمتلك شركة ماكسيس الماليزية (المشغل الرئيسي للهاتف الجوال في ماليزيا) تدرس طرح 30 في المائة من أسهم شركة ماكسيس الماليزية في سوق الأوراق المالية الماليزية عن طريق الاكتتاب العام وحصلت على موافقة مبدئية لطرح أسهمها، وسوف تعلن شركة الاتصالات السعودية عن تفاصيل الاكتتاب والتأثير المالى له فى وقت لاحق إذا ما تم الاعتماد النهائي لكافة التفاصيل المتعلقة بعملية الطرح، علما أن شركة الاتصالات السعودية تملك 25 في المائة من مجموعة بيناريانج الماليزية القابضة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009   رقم المشاركة : ( 7 )
اميره بكلمتي
ذهبي نشيط

الصورة الرمزية اميره بكلمتي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4537
تـاريخ التسجيـل : 27-08-2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,419
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 81
قوة التـرشيــــح : اميره بكلمتي تميز فوق العادة


اميره بكلمتي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م

يعطيك العاافيه على النقل
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-28-2009   رقم المشاركة : ( 8 )
ثماليه والعز ليه
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية ثماليه والعز ليه

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4198
تـاريخ التسجيـل : 27-05-2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,409
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1357
قوة التـرشيــــح : ثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادة


ثماليه والعز ليه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبارالاقتصادية ليوم الأحد 08/10/1430 هـ 27 سبتمبر 2009 م

اشكرك ع النقل الرائع
دمت بكل ود ودام عطاك الا محدود
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 02/09/1430 هـ 23 أغسطس 2009 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 9 08-23-2009 03:02 PM
اهم الاخبار المحليه والعالمية ليوم الأحد 21 جماد الثانية 1430 هـ الموافق 14 يونيو 2009 م مخبر سري أخبار العالم وأحداثه الجارية 25 06-14-2009 01:53 PM
الاخبار المحلية والعالمية ليوم الأحد 18 ربيع الأول 1430 هـ الموافق 15 مارس 2009 مخبر سري أخبار العالم وأحداثه الجارية 36 03-15-2009 09:24 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأحد 28 سبتمبر 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 1 09-29-2008 03:38 AM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأحد 7 سبتمبر 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 1 09-07-2008 04:50 PM


الساعة الآن 03:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by