الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > أخبار العالم وأحداثه الجارية

 
أخبار العالم وأحداثه الجارية ما يستجد من أحداث وأخبار سياسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-28-2009   رقم المشاركة : ( 31 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 9 ذو القعدة 1430

العنوسة والبطالة والفراغ والحرمان العاطفي.. وراء "ابتزاز" الفتيات للشباب
التهديد بالقتل أو الفضيحة أو الضرب لمن يتوقف عن دفع "الإتاوة" الشهرية للفتاة



أبها: نادية الفواز
في الحلقة السابقة من هذا التحقيق حذر علماء الاجتماع والصحة النفسية والدين وخبراء العلاقات الأسرية ورجال القانون الشباب من الوقوع في الفخ الذي "تنصبه" بعض الفتيات لابتزاز الشباب.
وطالبوا الشاب باليقظة حتى لا يُفاجأ بأنه أصبح مجرد "خيخة" تعبث به أي فتاة، وتُخضعه لسيطرتها، وتسلبه أمواله، وتَفرض عليه "الإتاوات" فلا يجد إلا التسليم لأوامرها، والإذعان لمطالبها.
قالوا: إن ابتزاز الفتيات للشباب يبدأ ببطاقة هاتف، ويمر بسداد فواتير الاتصالات لبعضهن، ثم الهدايا الذهبية، وينتهي بسداد الشاب تكاليف زواج الفتاة من رجل غيره.
وفي هذه الحلقة الثانية والأخيرة يكشف العلماء والخبراء وأساتذة الجامعات خفايا جديدة لهذه الظاهرة .
يؤكدون أن العنوسة، والبطالة، والفراغ، والحرمان العاطفي، وعدم وجود دخل مادي ثابت لكثير من النساء.. وراء تزايد حالات "ابتزاز" الفتيات للشباب.
ويحذرون من أن حالات ابتزاز عديدة شهدت "تهديدات" بالقتل، أو الفضيحة، أو الإيذاء الشديد بالضرب لمن يتوقف عن دفع "الإتاوة" الشهرية للفتاة.
ويلفتون إلى أنه تم "توريط" بعض الشباب في قضايا مخدرات، وإطلاق نار، وتحطيم ممتلكات الآخرين.. بسبب عمليات "الابتزاز".
ويؤكدون أن بعض الفتيات يُعاقبن "المتمردين" على أوامرهن الرافضين لمطالبهن بأيدي الشباب أنفسهم، وذلك بتسليط بعضهم على بعض، وتحريض كل منهم على إيذاء الآخر، تحت ضغوط عمليات الابتزاز.
العلماء والخبراء يحذرون من أن ارتفاع تكاليف الزواج، وزيادة أعباء المعيشة، ونقص التوعية تُشجع عمليات "النصب العاطفي" التي تمارسها بعض الفتيات ضد الشباب.
ويجزمون بأن 60% من مجموع سكان المملكة في مرحلة الشباب، ويطالبون بوضع "استراتيجية" متكاملة لرعايتهم، وحل مشكلاتهم.
كما يُطالبون بتفعيل "الضبط الاجتماعي" داخل الأسرة، وتنمية الوازع الديني لحماية الشباب من الانحراف، والتفسخ، والانحلال.
وفي السطور التالية نتوقف أمام المزيد من آراء العلماء والخبراء ومقترحاتهم لمواجهة هذه القضية.
في البداية.. يلفت الدكتور خالد جلبان استشاري طب الأسرة والمجتمع ووكيل كلية الطب بجامعة الملك خالد إلى أن وراء ظاهرة ابتزاز الفتيات للشباب رغبة قوية من الفتاة في "التباهي" بعلاقاتها بأكثر من شاب أمام زميلاتها وصديقاتها، فيما يُشبه استعراض نفوذ لتحقيق الذات أمامهن.
ويوضح أن الشعور بالتباهي يصيب الشباب والفتيات على حد سواء، مؤكدا أنّ الابتزاز من أسوأ الوسائل التي تسعى من خلالها الفتيات للحصول على الأموال والهدايا، فيما يُشبه "التسول" بالإكراه، أو سلب المال بطريقة غير مشروعة، لإرضاء الذات معنويا وماديا.
ويشير إلى أن الفتاة المبتزة لغيرها تتخفى دائما وراء شعورها بالحصانة المعنوية في المجتمع، لأن الجهات الرقابية تقف ـ غالبا ـ في صف الفتاة ضد الشاب الذي يشعر بأنه مُعرّض دائما للخطر، والضغط النفسي.
ويؤكد أن تلك الظاهرة الاجتماعية تحتاج إلى دراسة واعية، خاصة أن المجتمع أصبح يشهد تحولات خطيرة لم نعهدها من قبل، فقد تعوّدنا سماع أخبار وقصص ابتزاز الشباب للفتيات، أما الآن فالعكس هو الذي يحدث، حيث تبتز الفتيات الشباب، الأمر الذي يؤكد ضرورة تضافر جهود مؤسسات المجتمع وهيئاته لمواجهة تلك الظاهرة، والقضاء على أسبابها، والتخلص من آثارها.

إستراتيجية لرعاية الشباب
ويقول الدكتور جلبان: إن أهم أسباب تنامي ظاهرة ابتزاز الفتيات للشباب "العزل" المبالغ فيه بين الجنسين، وأنا لا أطالب بالاختلاط، ولكني ألفت إلى أن هناك مبالغة في العزل حتى على مستوى الأسرة الواحدة، إضافة إلى مشكلات العنوسة، والبطالة، وعدم وفاء مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل.
ويضيف أنه من الأسباب أيضا عدم وجود عمليات تثقيف شاملة حول العلاقات بين الشباب والشابات، وفقدان الخبرات الكافية عن أساليب التعامل الصحيح بين الرجل والمرأة، إضافة إلى عدم وجود برامج ترفيهية، واجتماعية، وثقافية جادة ومدروسة تخدم الشباب من الجنسين.
ويشدد على أن الإحصاءات الحديثة تكشف أن نسبة 60 % من سكان المملكة من الشباب والشابات الأقل من عمر 30 سنة، وأن 45% أقل من 15 سنة، و5% أكبر من 65 سنة، الأمر الذي يبرز أهمية بذل المزيد من العناية بالشباب الذين يمثلون أغلبية سكان المملكة.
ويطالب بإجراء دراسات علمية مسحية حول تلك الظاهرة، وإيجاد هيئات ترعى حقوق الشباب والشابات، ووضع إستراتيجية لرعاية الشباب، وأخرى لحل مشكلات المجتمع، مشيرا إلى أهمية مناقشة مشكلات الشباب في وسائل الإعلام المختلفة، ووضع الحلول المناسبة لها بعد إجراء الدراسات الاجتماعية الشاملة.

"نصب" عاطفي!
أما الدكتور علي زائري استشاري الطب النفسي بمركز النخيل في جدة فيؤكد أنه صادف ـ من خلال عمله ـ العديد من الحالات "المرضية" لشباب يتعرضون لعمليات ابتزاز ونصب عاطفي على أيدي بعض الفتيات.
ويوضح أن هناك قصصا غريبة، بل ومخيفة يتناقلها كثيرون عند الحديث عن ابتزاز الفتيات للشباب، منها قصص تحمل تهديدا بالقتل إذا توقف الشاب عن دفع "المصروف"، أو بالأحرى "الإتاوة" التي فرضتها عليه الفتاة، أو التهديد بالتشهير، وكذلك الإيذاء بالضرب.
ويُحذّر من أن بعض الفتيات تستغل علاقاتها مع أكثر من شاب في "تسليط" بعضهم على بعض، لإيذاء الشاب الذي يتمرد على محاولاتها الابتزازية، ولا ينصاع لرغباتها، ولا يُنفذ طلباتها، ولا يخضع لأوامرها، لافتا إلى أن هناك قصصا واقعية كثيرة في هذا المجال.
ويشير إلى أن مشكلة البطالة، وعدم وجود دخل مادي ثابت لكثير من الفتيات يُعدّان أهم أسباب تنامي تلك الظاهرة.

تفرقة في المعاملة
ويتوقف الدكتور زائري أمام قضية مهمة بقوله: إن أغلب الآباء يمنحون "المصروف" للشباب دون الفتيات، فهناك تفرقة واضحة بين ما يُعطى للفتاة، وما يُعطى للشاب، الأمر الذي يجعل كثيرات يشعرن بالظلم والاضطهاد من قبل الأسرة، بسبب تلك التفرقة في المعاملة بين الأولاد والبنات.
ويبرز أسبابا أخرى عديدة تساهم في انتشار قضية الابتزاز بين الفتيات، ومن أهمها الحرمان العاطفي الذي يعانيه الشباب، وارتفاع تكاليف الزواج، وزيادة أعباء المعيشة، وعدم وقوف المؤسسات الحكومية إلى جانب الشباب من خلال التوعية والرعاية والتوجيه، لحمايتهم من السقوط في تلك الظواهر المعيبة، الأمر الذي أدى إلى وجود ما يُمكن تسميته الجوع العاطفي.
ويضيف أنه من أسباب تلك الظاهرة أيضا الفصل التام بين الفتيات والشباب، وهجرة بعض الشباب إلى الخارج، واختلاطهم بثقافات مختلفة عن ثقافة مجتمعنا وقيمه وأخلاقه وتقاليده، وتورّط العديد من الشباب في ديون وأقساط، وقلة خبرة بعض الشباب في التعامل مع المرأة، ونقص خبرة المرأة في التعامل مع الرجل، وسهولة استخدام التقنيات الحديثة في الاتصال بين الجنسين، خاصة الإنترنت، وبحث الفتيات عن الاكتفاء المادي من خلال عمليات النصب، وانخفاض مستوى تعليم الأولاد مقارنة بالبنات، وارتفاع مستوى ذكاء الفتاة.

علاج نفسي
ويوضح الدكتور زائري أن حالات الشباب الذين يشتكون من النصَب العاطفي تتراوح من حالتين إلى 3 حالات يوميا، أي بنسبة 10 % من الشباب الذين يعانون مشكلات تتطلب علاجا نفسيا.
ويلفت إلى أنه تم توريط بعض الشباب في كثير من قضايا المخدرات، وإطلاق النار، وتكسير السيارات بسبب مثل هذه المشكلات.
ويجزم بأن الحل يكمن في إعادة هيكلة العلاقات بالمجتمع، ليعيش كل فرد فيه حياته الطبيعية، باعتباره مجتمعا طبيعيا متجانسا، حتى لا تتحول العلاقة بين الشاب والفتاة إلى علاقة مرضية، فالشاب متربص بالفتاة من ناحية، كما أنه مطمع لها من ناحية أخرى، بينما الشباب في الخارج يتعاملون بشكل تلقائي وبعلاقة طبيعية بين الرجل والمرأة.
ويُطالب بعدم إبعاد الشباب عن الحدائق العامة والأسواق، وعدم إشعارهم بالإقصاء والمنع. ويحذر من أن البعض ينظر إلى الشاب على أنه مشكوك فيه دائما، وأنه يُعامل كالمجرم، مشيرا إلى أهمية دمج الشباب في المجتمع، وعدم إقصائهم بكلمة "نعم" للعوائل و"لا" للشباب.

مواجهة حاسمة
الدكتور عبد الرازق الزهراني استشاري علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود يصف "ابتزاز" الفتيات للشباب بأنه من القضايا العامة التي أصبحت تتطلب مواجهة حاسمة من جميع فئات المجتمع.
يقول: إننا نحن نعيش في عالم مادي، وهناك أزمة في المجتمع تكمن في طغيان المادة على الجانب الروحي والنفسي لدى الكثيرين، وطغيانها كذلك على القيم والأخلاق، الأمر الذي يؤثر سلبا على المجتمع، ويؤدي إلى تزايد الضغوط الاجتماعية، كما يؤثر على التنشئة الاجتماعية للأجيال الجديدة، خاصة الفتيات اللاتي يجب أن تتم تنشئتهن على الأخلاق الحميدة، والحياء، والقيم الفاضلة.
ويشير إلى أن وسائل الإعلام والاتصال، خاصة التلفزيون والإنترنت، أصبحت تتدخل في عمليات التنشئة، الأمر الذي أدى إلى الجرأة، والانفتاح، وظهور إفرازات غريبة لم يتخيل أحد منا أن تحدث في يوم من الأيام.
ويُحذر من طغيان القيم المادية على علاقة المودة والرحمة بين الزوجين، لما لذلك من آثار سلبية على جميع أفراد الأسرة.
ويؤكد أهمية دعم دور التعليم في زرع قيم الستر والحياء والصبر في نفوس الأجيال الجديدة، إضافة إلى رعاية القيم الأخلاقية والروحية داخل الأسر.

مخاطر الفراغ
ويقول الدكتور الزهراني: لا يمكننا أن ننسى مخاطر الفراغ على جميع أفراد الأسرة، حيث أكدت جميع الدراسات الاجتماعية والنفسية الآثار السلبية والمدمرة للفراغ والتي قد تؤدي إلى الوقوع في الجريمة.
ويُشدد على ضرورة التركيز على التربية كحل أمثل لهذه المشكلة، سواء في المدرسة، أو المنزل، إضافة إلى الاهتمام بالبعد البنائي للشخصية، وزرع القيم الفاضلة في الشباب والفتيات، وربط الأجيال الجديدة بالله عز وجل، وبقيم الحياة، وتقديم الجوانب الروحية على المادية.
ويُطالب بتفعيل الضبط الاجتماعي داخل الأسرة، ودراسة مشكلات الشباب والفتيات، ووضع الحلول المناسبة لها، وفتح الباب أمام الفتيات للعمل في العديد من المجالات التي تناسب طبيعتهن، وحماية الشباب من التفسخ والانحلال. ويدعو إلى إبعاد هؤلاء الشباب عن كل ما يثير العواطف، ويلهب المشاعر، ويحرك الغرائز، وإيجاد بدائل لإشباع تلك العواطف والمشاعر بطرق شرعية، مؤكدا أن جميع مشكلات الشباب تحتاج إلى دراسة، ووضع استراتيجية علاجية إعلامية، وتربوية، وأسرية لمواجهتها، والتخلص منها.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009   رقم المشاركة : ( 32 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 9 ذو القعدة 1430

القبض على وافد عربي حاول ابتزاز متزوجة


عبد العزيز المشيطي ـ القريات
قبضت السلطات الأمنية في القريات أمس، على وافد عربي حاول ابتزاز امرأة متزوجة بتهديدها نشر صورها على المواقع الإلكتروني إذا لم تخضع لرغباته المتمثلة في إقامة علاقة محرمة.
وأوضح لـ «عكاظ» الناطق الإعلامي لشرطة الجوف العقيد دامان الدرعان، إن رجال التحريات والبحث الجنائي تمكنوا من إلقاء القبض على وافد عربي حاول ابتزاز إحدى النساء المتزوجات من خلال تهديدها بنشر صورها عبر الإنترنت اذا لم تقم بتنفيذ رغباته.
وقال الدرعان، إنه جرت الإطاحة بالمقيم من خلال كمين محكم، حيث اعترف أثناء التحقيق بما نسب إليه، مضيفا «ضبطت بحوزته الصور التي حصل عليها من هاتفها المحمول، وكذلك مجموعة من الأفلام الإباحية المحفوظة على أقراص مدمجة، وأقراص أخرى يحتفظ فيها بصورة المرأة».
وبين العقيد الدرعان، إن تفاصيل القصة تتمثل في جلب الوافد زوجته من بلادها قبل نحو العام، وكان حينها يعمل في مهنة إيصال الطلبات للمنازل، حيث أعطت المرأة التي حاول ابتزازها هاتفها المحمول بهدف بيعه في إحدى محلات بيع وشراء أجهزة الهواتف النقالة، وطلبت منه أن يمسح جميع المعلومات والصور الموجودة على شريحة الجوال قبل بيعه.
وأضاف، «لكن الوافد نقل جميع الصور الموجودة في هاتف المرأة إلى جواله قبل بيعه، وبعد سفر زوجته بدأ ابتزاز المرأة من خلال إرسال رسائل إلى هاتفها يبلغها بوجود صورها، وسينشرها على الشبكة الإلكترونية إذا لم تلب رغباته الإباحية».
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009   رقم المشاركة : ( 33 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 9 ذو القعدة 1430

ضربة ضد منزل سيئ السمعة


إبراهيم علوي ـ جدة

أقام رجل أندونيسي في مقتبل العمر وكرا للقاءات المحرمة والسهرات الحمراء في حي الثغر، جنوب جدة ، واستعان بنساء من جنسيته ودفعهن إلى ممارسات مخلة بالآداب والذوق العام مقابل عمولة يتلقاها من النسوة وطالبي المتعة الحرام، ولكن وحدة التحريات في قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة أخذت علما بالأمر وفرضت رقابة صارمة على موقع الرذيلة، وجمعت معلومات مؤكدة عن نشاط الشبكة المنحرفة، وأسفرت المتابعة الدقيقة عن توجيه ضربة سريعة إلى الشبكة الآسيوية بعد لحظات قليلة من وصول طالب متعة آسيوي ليتم ضبط أفراد الشبكة المنحرفة في حالة تلبس. تابع جهود الفريق قائد قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009   رقم المشاركة : ( 34 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 9 ذو القعدة 1430

استقالات وإعفاءات تطال 20 تربويا بتعليم القنفذة
التجديد لـ 10 مسؤولين لمدة ثلاثة أشهر و3 إدارات بلا مديرين



القنفذة: محمد المجدوعي

أصدر مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة القنفذة الدكتور محمد بن هادي الفقيه أكثر من 20 قراراً بإعفاء مديري المدارس ووكلائها ورؤساء الأقسام بالإدارة مما ساهم في تعطل الكثير من الأعمال خاصة المالية. وتوجه المتضررون بشكاوى للوزارة وهيئة حقوق الإنسان.
كما أصدر الفقيه نحو 10 قرارات أخرى بالتجديد لرؤساء أقسام بالإدارة للفترة المتبقية من الفصل الدراسي الحالي فقط بدلاً من عام كامل مما جعل الكثير منهم يستقيلون بسبب ما تشهده الإدارة حاليا من عدم استقرار.
وقد بدأت هذه القرارات بإعفاء أكثر من 10 من مديري ووكلاء المدارس ( تحتفظ "الوطن" بقراراتهم) خلال حركة نقل مديري المدارس مما أثر سلبا على بداية الدراسة حيث ظلت بعض المدارس بدون مديرين حتى قبل بداية العام بأيام، فيما رفض آخرون من مديرين ووكلاء (تحتفظ "الوطن" بأسمائهم) تنفيذ هذه القرارات مما وضع الإدارة في حرج وجعلها تستجيب لرفضهم وتعدل قراراتها.
وفي هذا الصدد، قال أحد مديري المدارس- فضل عدم نشر اسمه- إنه قضى أكثر من 10 سنوات مديرا، وكان تقديره ممتازاً وأثناء الحركة طلب في استمارة توجيهه مدرستين أو الإعفاء إلا أن الإدارة أعفته، وعزت ذلك "للمصلحة التعليمية" بدلاً من "الاستجابة لرغبته". وقال "عرض علي فيما بعد العودة لإدارة المدرسة السابقة ولكني رفضت والحمد لله حاليا أعمل معلما بعيدا عن الضغوط التي تقع على مدير المدرسة وعدم تقدير جهده.
ويشاركه الرأي أحد القياديين بالإدارة- فضل أيضا عدم نشر اسمه- مؤكدا أنه قدم طلبين للإعفاء من منصبه ولم يقبلا، وفيما بعد أعفي بمبرر المصلحة التعليمية في الوقت الذي تم إعفاء آخرين بناءً على طلبهم. وأشار إلى أنه قدم شكوى للوزارة ولحقوق الإنسان للحصول على حقه المعنوي وليس الوظيفي.
ولا يختلف الوضع كثيراً في أقسام الشؤون المالية والإدارية والإعلام التربوي ومركز التقنيات التربوية التي لا تزال بدون مديرين بعد استقالة وإعفاء مسؤوليها، بل إن أحد الأقسام أعفي مديره ثم عين بديلاً عنه وبعد أقل من أسبوعين كلف المعين حديثا بإدارة قسم آخر لثلاثة أشهر.
وقد تغلبت الإدارة تدريجيا على مشكلة عزوف المديرين عن استلام مدارسهم ومعالجتها قبل بداية الدراسة بأيام، كما أكد ذلك مدير الإدارة المدرسية محمد حبشي السحاري الذي أعاد سبب إعفاء مديري ووكلاء المدارس إلى تقدمهم بهذه الطلبات، نافيا علمه بتوجههم لحقوق الإنسان. وقال إن جميع المدارس أكملت استعداداتها قبل انطلاقة العام الدراسي.
"الوطن" اتصلت بمدير التربية والتعليم في المحافظة، كما أرسلت له رسالة على جواله في حينها بهذه الاستفسارات ولم تتلق ردا حتى أمس.
من جهة أخرى، تسعى الإدارة حاليا لمعالجة سلبيات هذه القرارات خاصة نتيجة تغير مديري المالية، وإدارة المباني، والإرشاد الطلابي، وشؤون الطلاب، والشؤون المدرسية، والتوظيف وغيرها من الأقسام، وما سببه ذلك من تغير برامج هذه الإدارات وتعطل مستحقات الموظفين بسبب رفض البنوك صرف الشيكات الصادرة من الإدارة لإلغاء التوقيعات السابقة لمدير الشؤون المالية، وانتظار وصول رد مؤسسة النقد للتوقيعات الجديدة
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009   رقم المشاركة : ( 35 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 9 ذو القعدة 1430

وزير الصحة يثني على خدمات جمعية مكافحة السرطان وينضم إلى عضويتها




د.العمرو يقدم عضوية الجمعية للدكتور الربيعة
الرياض – أحمد الحوتان

اثنى الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة وزير الصحة على ماتبذله الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان من جهود وخدمات لتقديمها للمرضى ، مشيرا إلى إعجابه بتركيزها على الجانب الاجتماعي للمريض والذي اعتبره مفقوداً دائما مشدداً على أن هنالك دورا تكامليا بين الجمعيات الخيرية ووزارة الصحة وانه يجب على الجمعيات الخيرية التوسع في تقديم العمل الاجتماعي بأفضل صورة .

جاء ذلك أثناء استقبال الدكتور الربيعة لوفد الجمعية بحضور وكيل وزارة الصحة المساعد للطب العلاجي الدكتور عقيل الغامدي ، حيث قدم أعضاء الجمعية خلال الزيارة عرضاً تعريفياً عما تقدمه الجمعية من خدمات وبرامج للمرضى بالإضافة إلى عرض عن انجازاتها في خدمة المرضى ومشاريعها القائمة في مكافحة هذا المرض عبر مراكز الكشف المبكر والعيادات المتنقلة .

كما أشاد الدكتور الربيعة بإنشاء الجمعية لمركزين للكشف المبكر في الرياض والمدينة المنورة وقال بأننا في الوزارة نشجع إقامة مثل هذه المراكز بالتعاون مع القطاعات المختلفة مؤملاً أن تتوسع دائرة المشاركة ما بين الجمعية والوزارة في كل ما يخدم المواطن الكريم
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009   رقم المشاركة : ( 36 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 9 ذو القعدة 1430

حرس الحدود يعلن أسماء المقبولين لوظائف السائقين
الرياض - مناحي الشيباني


دعت المديرية العامة لحرس الحدود بالرياض من تقدموا لوظائف السائقين لصالح منطقة نجران والمنطقة الشرقية من حملة الشهادة الثانوية العامة والكفاءة المتوسطة والذين تم قبولهم سابقاً مبدئياً وفق الأرقام المعلنة لمراجعة معهد حرس الحدود بالرياض اعتباراً من يوم السبت 12/11/1430ه لاستكمال إجراءات قبولهم.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009   رقم المشاركة : ( 37 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 9 ذو القعدة 1430

القروض الصغيرة تضيء حياة الفقراء

مصابيح الطاقة الشمسية تغير واقع اقتصاد الأسرة الهندية

هندية فقيرة في مدينة حيدر أباد تمتهن الخياطة على ماكينة تعمل بالطاقة الشمسية اشترتها بقرض ميسر. رويترز

أحمد أباد (الهند) ـ رويترز:
عندما يحل الليل على أجزاء نائية من إفريقيا وشبه القارة الهندية يلجأ مئات الملايين من السكان المحرومين من إمدادات الكهرباء إلى استخدام الشموع أو مصابيح الكيروسين الملوثة للبيئة للإضاءة.
لكن الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية بدأت من خلال القروض الصغيرة تنير ببطء تلك المناطق الريفية، التي تسبب فيها عدم وجود الكهرباء في خنق التنمية الاقتصادية ورفع نسب الأمية وتدني الأحوال الصحية.
قال بينال شاه من بنك سيوا من رابطة العمل الحر للنساء التي تقدم القروض الصغيرة: «في وقت سابق لم يكن في مقدورهم القيام بأمور كثيرة بمجرد غروب الشمس. الآن تستخدم الشمس بطريقة مختلفة. لقد زادوا من إنتاجيتهم وحسنوا صحتهم ووضعهم الاجتماعي والاقتصادي».
حصلت بائعة الخضراوات راميبن واغري على قرض لشراء مصباح شمسي تستخدمه في إنارة كشكها ليلا. تكلفة هذا المصباح بين 66 و112 دولارا وهو ما يعادل دخل نحو أسبوع بالنسبة لواغري.قالت واغري التي تقدر أنها تربح نحو 300 روبية (ستة دولارات) إضافية بهذا المصباح الشمسي شكل الخضراوات أفضل في نور هذا المصباح وهو أرخص من
الكيروسين وليس له رائحة كريهة.وأضافت :«إذا كان بمقدورنا استخدام الشمس لتوفير بعض المال.. فلم لا».وفي الهند تساعد مشاريع الطاقة الشمسية التي عادة ما تمولها مؤسسات تقدم قروضا صغيرة البلاد في الحد من انبعاثات الكربون وتحقيق هدفها بمضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة الى 6 في المائة أو 25 ألف ميجاوات خلال السنوات الأربع المقبلة.
وقال براديب دادهيتش وهو زميل في معهد أبحاث الطاقة ان أجهزة غير مرتبطة بالشبكات العامة مثل أجهزة الطهي والمصابيح الشمسية التي يمكنها أن تظل منيرة عدة ساعات ليلا بعد أن تشحنها الشمس خلال النهار ستساعد على الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض البصمة الكربونية لرابع أكبر مصدر في العالم للانبعاثات.
وتعتبر رابطة العمل الحر للنساء «سيوا» واحدة بين عدد متزايد من المؤسسات التي تقدم القروض الصغيرة في الهند وتركز على توفير مصادر في متناول اليد للطاقة المتجددة للفقراء، الذين كانوا سيضطرون لو لم يحصلوا على هذه المصادر إلى الوقوف ساعات لشراء الكيروسين لاستخدامه في المصابيح أو السير كيلومترات لجمع الحطب للطهي.
قال شيريش جارود منسق مؤسسة المشاركة للطاقة المتجددة وفاعلية الطاقة في جنوب آسيا :«توفير الكهرباء مسؤولية الحكومة لكنها مهمة عملاقة والحكومة غير قادرة وحدها على توفيرها».
وهناك مئات الملايين من الناس في الهند الذين لا يحصلون على إمدادات كافية أو لا يحصلون على أي امدادات من الكهرباء. غير أن الطلب على الكهرباء من جانب الصناعات في بلد بلغ فيه الناتج المحلي الإجمالي 9 في المائة أو أكثر خلال السنوات الثلاث التي تسبق السنة المالية 2007-2008 كان له أثره في السعة والبنية الأساسية.
وتقول مؤسسة المشاركة للطاقة المتجددة وفاعلية الطاقة إن من بين 76 مليون منزل في الهند محرومة من الكهرباء تستخدم 65 مليون منزل مصابيح الكيروسين التي تسبب انبعاثات مضرة. والكيروسين عالي القابلية للاشتعال والدخان المتصاعد منه مضران بالصحة. ويتوفى الآلاف سنويا في الدول النامية بسبب مواقد ومصابيح الكيروسين.
وتسبب الدول النامية حاليا أكثر من نصف الانبعاثات للغازات المسببة للاحتباس الحراري وهذه النسبة في طريقها للارتفاع. وفي الهند من المتوقع أن تزيد انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى ما بين أربعة مليارات طن و33. 7 مليار طن في 2031. وليس هناك رقم بشأن انبعاثات الهند في الوقت الراهن.
وأظهرت دراسة مولتها الحكومة حديثا أن نصيب الفرد من الانبعاثات الذي يقدر بأنه 2. 1 طن من المتوقع أن يرتفع إلى 1. 2 طن بحلول 2020 .
وفي حي جمالبور المكتظ بالسكان في مدينة أحمد أباد تضيء بطارية تعم بالطاقة الشمسية متجر سلمى محمد الصغير بعد أن اشترت البطارية بقرض قيمته 33 ألف روبية من بنك سيوا.
وقالت :»هذا المتجر ساعدني على تربية أبنائي.
حسنت البطارية الشمسية من حياتنا. ومنحتنا الكثير، الذي يجعلنا ممتنين».
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009   رقم المشاركة : ( 38 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 9 ذو القعدة 1430



سهى العرابي ـ الطائف
جردت مثقفة سعودية الرجل السعودي من المشاعر العاطفية والرومانسية في مداخلة شاركت بها أمام جمع غفير من النساء والرجال، في محاضرة نظمتها جمعية ملاذ للصحة النفسية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية. وقالت فوزية العتيبي، إن الرجال السعوديين وبلا استثناء لا يحملون أي مشاعر تجاه زوجاتهم، مهما منحهن العاطفة والحب.
وتفاعلت مشاركة أخرى هي منيرة الوقداني من هذه المداخلة، وأكدت أن الرجال لا يظهرون مشاعرهم تجاه زوجاتهم، وشبهت الرجل خلال فترة الخطوبة بـ «مهند» التركي فيما يتحول بعد الزواج إلى «مناحي»، الذي يهين زوجته ويشتمها. وذكرت في مداخلتها، إن الرجل السعودي كان لا يرتبط بالمرأة المتعلمة أو الموظفة واليوم هو يبحث عنها ليحملها مسؤولية البيت والأسرة.
وكانت المحاضرة شهدت الكثير من الآراء الحادة تجاه الرجل في علاقته الزوجية، لكن هناك من النساء من عارضن مثل هذه المقولات ومن بينهن رئيسة اللجنة النسائية في النادي الأدبي في الطائف منى المالكي، التي أكدت إن المرأة تحتاج للعواطف تماما مثل الرجل، لكن هناك ظروفا تجبر الطرفين على فقد المشاعر، كما أن الخجل قد يحول دون إبداء المشاعر الحقيقية بين الزوجين، وأضافت إن المرأة تفتقر لأهم حقوقها والتي قد تكون سببا في فقدان المشاعر وهو عدم حضورها لأهم عقد في حياتها وهو عقد قرانها. واعترض عدد من الرجال الحاضرين على أسلوب التعميم الذي جاء على لسان السيدات، وقال أحدهم إن الرجال ليسوا سواسية وهناك من لديه العاطفة ولكنه يجد الصد من المرأة.
وأعقبت هذه المداخلات محاضرة قدمها الدكتور عبد الله الفوزان حول الطلاق العاطفي بين الرجل والمرأة في فندق الانتركونتننتال في الطائف، تناول فيها الأمور العاطفية التي يفقدها الزوجان خلال حياتهم كما تحدث عن الآثار السلبية للطلاق العاطفي.
وقال إن الأسرة السعودية تواجه هذه الأيام تحديات صعبة وتفككا، مشيرا إلى أن ما نواجهه من انحراف لدى الشبان والشابات وهو نتاج التفكك الأسري والعاطفي بين الزوجين بما ينعكس سلبا على الأبناء، كما دعا لمناقشة قضية الأسرة بشكل عاجل، لأنه لا يوجد دراسة مسحية فعلية لمشاكل وقضايا الأسر السعودية.
وذكر خلال المحاضرة إن مدينة الرياض تشهد أكثر من 30 حالة طلاق يوميا وهناك إحصائية تقول إن مقابل 60 ألف حالة زواج هناك 20 ألف حالة طلاق، كما تناول الفوزان الأسس التي تجمع الزوجين وأسس الحياة السعيدة واختيار الزوجة واختيار الزوج وحق الزوجين على بعض.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2009   رقم المشاركة : ( 39 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 9 ذو القعدة 1430

مذكرات صدام حسين».. من هجوم الموكب حتى المشنقةالخرطوم ـ

الفرنسية:

صدر الجزء الأول من مذكرات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، الذي احتوى على مذكراته منذ 1959 إلى تسلمه السلطة والحروب التي خاضها لحين سقوط بغداد واعتقاله من قبل الجيش الأمريكي ثم إعدامه، حسبما أفاد محاميه ومؤلف الكتاب خليل الدليمي. وقال الدليمي الذي التقى 144 مرة صدام حسين منذ اعتقاله حتى قبل أيام قليلة من إعدامه في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية إن الكتاب يحمل عنوان “صدام حسين من الزنزانة الأمريكية.. هذا ما حدث” ويتألف من 480 صفحة و27 فصلا وملاحق وصور مختلفة لصدام وعائلته. وأضاف أن الكتاب يتضمن مذكرات صدام حسين ابتداء من عام 1959 عندما هاجم موكب الزعيم عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد وسط بغداد، إلى حين تسلمه السلطة والحروب التي خاضها والعلاقات العراقية -الأمريكية. وتابع، أن الكتاب يتطرق كذلك إلى مشكلة الأكراد وتأميم النفط العراقي والحرب العراقية - الإيرانية (1980حتى 1988) وموضوع الكويت، ومن الذي كان السبب في كل ما جرى بتفاصيل دقيقة، في إشارة إلى الغزو العراقي للكويت في الثاني من آب (أغسطس) 1990.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
أخــبــار ومنوعات ليوم الإثنين 7 ذو القعدة 1430هـ صقر قريش أخبار العالم وأحداثه الجارية 35 10-26-2009 02:13 PM
أخــبــار ومنوعات ليوم السبت 5 ذو القعدة 1430هـ صقر قريش أخبار العالم وأحداثه الجارية 51 10-24-2009 03:12 PM
أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 25 شوال 1430 ـ 14 أكتوبر 2009 صقر قريش أخبار العالم وأحداثه الجارية 25 10-15-2009 02:20 PM
أخــبــار ومنوعات ليوم الاربعاء 18 شوال 1430 ـ7 أكتوبر 2009 صقر قريش أخبار العالم وأحداثه الجارية 19 10-07-2009 09:24 PM
أخــبــار ومنوعات ليوم الأربعاء 11 شوال 1430 صقر قريش أخبار العالم وأحداثه الجارية 14 09-30-2009 11:08 AM


الساعة الآن 02:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by