الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2010   رقم المشاركة : ( 11 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م

37 %من الشركات اليابانية تتوقع ركودا اقتصاديا

عامل في مصنع للسيارت باليابان
طوكيو: يو بي أي
توقعت 37% من الشركات اليابانية أن يتجه الاقتصاد الياباني مجدداً إلى الركود في 2010.
وبحسب مسح أجرته وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" على 109 من كبرى الشركات اليابانية بينها "كانون" ، و"تويوتا" ، و"ميتسوبيشي"، توقعت 37% من هذه الشركات المزيد من التراجع في النشاط الاقتصادي في اليابان.
وأرجعت 26% من الشركات الـ37% سبب توقعاتها إلى ارتفاع قيمة الين الياباني.
وقالت 24% من الشركات المستطلعة آراؤها إن آثار الإجراءات التحفيزية التي قامت بها الحكومة سوف تتلاشى ،في حين أشارت 23% إلى توقعها استمرار ارتفاع الأسعار.
ولدى سؤالها متى تتوقع أن تشهد اليابان ركوداً قالت 21 شركة انها تتوقع ذلك بين يناير ومارس ، فيما قالت 16 بين أبريل ويونيو . إلاّ أن 56 من أصل 109 شركات أي 51% منها قالت إنها تتوقع أن يعود الاقتصاد المحلي إلى نشاطه الكامل في النصف الثاني من العام 2010. وقالت 61 شركة إنها ترى الاقتصاد يتحسن، في حين قالت 17 منها العكس ، واعتبرت 31 منها ان الاقتصاد ينمو تدريجياً.
وقالت 20 شركةإنها ستقلّص نفقاتها في العام 2010، فيما قالت 33 منها إنها تفكر في تسريح موظفين.
من جهة أخرى أعلنت الحكومة اليابانية أمس أن بنك التنمية الياباني الحكومي يعتزم مضاعفة خط الائتمان الممنوح لشركة الخطوط الجوية اليابانية المتعثرة ليصل إلى 200 مليار ين (2.15 مليار دولار).
وذكرت وكالة الأنباء اليابانية (كيودو) أن نائب رئيس الوزراء
الياباني ناوتو كان ووزير النقل سيجي مايهارا ووزراء آخرين معنين بمحاولات إنقاذ شركة الطيران اتفقوا خلال اجتماع عقد أمس على الحاجة لمضاعفة خط الائتمان الحكومي وقالت الحكومة إن الأموال سوف تضمن الإيفاء بالاحتياجات المالية لشركة الطيران فى الوقت الذى يتم فيه تطبيق خطة إعادة الهيكلة التى تدعمها الحكومة. ومن المقرر أن تصير الخطة جاهزة بحلول نهاية شهر يناير الجاري.
ويأتى قرار مضاعفة خط الائتمان قبل يوم واحد من أول جلسة تعاملات في
بورصة طوكيو فى العام الجديد.
وتراجعت أسهم شركة الطيران بواقع ربع نقطة فى الأيام الأخيرة من
تعاملات عام 2009 فى ظل تكهنات باحتمال إعلان الشركة لإفلاسها.
ووفقا لتقارير محلية فإن أعضاء الحكومة مختلفون فيما بينهم حول كيفية التعامل مع الشركة.
وتواجه شركة خطوط الطيران اليابانية التى كانت مملوكة للدولة سابقا مشاكل مالية متزايدة حيث سجلت خسارة خلال أربعة أعوام من الخمسة أعوام الماضية.
وسجلت الشركة فى النصف الأول من عامي 2009 ـ ­2010 الذى ينتهي فى مارس خسائر تقدر بـ 131 مليار ين.

إيران ثالث أكبر مستهلك للغاز في العالم
طهران : واس
تفيد إحصائيات وزارة النفط الإيرانية أن معدل الاستهلاك السنوي لإيران من الغاز يبلغ 118 مليار متر مكعب، فيما تأتي في المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة الأمريكية بـ 601 مليار متر مكعب، وروسيا بـ 582 مليار متر مكعب.
ويشكل النفط نسبة 43.4 % والغاز 55.1 % وسائر حوامل الطاقة 1.55 % من الاستهلاك الإيراني للطاقة.
ورغم أن إيران تمتلك ما يقدر بـ 137 مليار برميل من احتياطي النفط وأكثر من 29 تريليون متر مكعب من احتياطي الغاز إلا أن استمرار الوتيرة المتصاعدة لاستهلاك الطاقة في إيران سيحرمها من تصدير حوامل الطاقة فضلا عن اضطرارها إلى استيراد المشتقات النفطية كالبنزين.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010   رقم المشاركة : ( 12 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م

سهم إعمار يدفع مؤشر سوق دبي لأعلى مستوى في أسبوعين

مؤشر مسقط يقفز بعد توقع وزير المالية نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان 6.1 %



متعاملون في سوق دبي المالي
دبي : رويترز
دفع سهم إعمار العقارية مؤشر سوق دبي ليصعد إلى أعلى مستوى في أسبوعين أمس قبل الافتتاح الرسمي لبرج دبي أعلى مبنى في العالم ومشروع إعمار الكبير اليوم.
وفي موجة صعود بفضل معنويات قوية قفز سهم إعمار العقارية 7.8 % مسجلا أعلى إغلاق منذ 23 نوفمبر وليساعد مؤشر سوق دبي على الارتفاع 3.4 %.
وارتفعت أيضا سائر البورصات الخليجية مع صعود مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية الى أعلى مستوى في 10 أسابيع بعد أن توقع وزير المالية نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان 6.1 % في 2010.
وكانت المكاسب ضعيفة في بقية البورصات مع استقرار المؤشر الرئيسي للسوق السعودية دون تغير يذكر وارتفاع مؤشر بورصة قطر بشكل طفيف في تداول ضعيف في كل من السوقين.
وحققت أسهم منافسي إعمار مكاسب لا تقل كثيرا مع صعود سهم ديار للتطوير 6.9 %وصروح العقارية 4.2 %. وقال نائب الرئيس لدى جلف مينا للاستثمارات البديلة مروان شراب "افتتاح برج دبي مسألة معنوية أكثر من كونه تغييرا فعليا في وضع الشركة رغم أنه يعني توقع المستثمرين إدراج إيرادات برج دبي في الربع الأول".
وشكلت أسهم إعمار العقارية وأرابتك القابضة وديار نحو ثلثي إجمالي الأسهم التي تم تداولها على مؤشر سوق دبي وانقسم المحللون فيما بينهم حول انعكاس ذلك على الآفاق الفورية للبورصة.
وقال مدير المبيعات لدى برايم الإمارات شوكت رسلان "أحجام التداول الكبيرة في سهمي إعمار وأرابتك تعني أن السوق من المنتظر أن تصعد قليلا اليوم".
وأضاف "اخترق سهم إعمار مستوى مقاومة قويا عند 4.04 دراهم في تداول مرتفع. هذه أموال جديدة تم ضخها في السهم ومن المنتظر أن يواصل صعوده". لكن شراب كان أكثر حذرا وقال إن التركيز على بضعة أسهم مرتبطة بالقطاع العقاري يظهر أن المستثمرين الأفراد والمتعاملين على الأمد القصير يهيمنون على التعاملات.
وارتفع مؤشر بورصة قطر للمرة الأولى في أربع جلسات لكنه لايزال منخفضا 8% منذ أن سجل أعلى مستوى في 11 شهرا في أوائل أكتوبر. وقال المدير العام لشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية سامر الجاعوني "ينتظر الجميع ليروا توزيعات الأرباح التي ستعلنها البنوك. وحتى ذلك الحين من المحتمل أن يكون التداول متحفظا" وأضاف "من المنتظر أن يحقق اقتصاد قطر أداء أفضل من بقية الاقتصادات الخليجية ويتوقع أن يأتي أداؤه في مقدمة الاقتصادات العالمية لكن هذا لم يظهر بعد حقيقة في نتائج الشركات". وصعد مؤشر السوق المالية السعودية 0.1 %إلى 6150 نقطة. وأغلقت بورصتا الكويت والبحرين في عطلتيهما.


المؤشر يرتفع 8 نقاط وسط ترقب لنتائج أرباح الشركات السنوية

السيولة لاتزال ضعيفة وتقارب 1.7 مليار ريال


تحليل " الوطن" - BMG اليومي لسوق الأسهم السعودية
أنهى مؤشر الأسهم السعودية تعاملاته يوم أمس على ارتفاع طفيف بـ 8 نقاط، والتي تعادل ما نسبته 0.13% ، ليستقر عند مستوى 6149 نقطة وسط ترقب المتعاملين لصدور نتائج أرباح الشركات .
وانخفضت قيم تداول ولم تبتعد كثيرا عن الرقم الذي كانت سجلته يوم السبت ، لتصل السيولة إلى ما يقارب 1.7 مليار ريال ، بعدد صفقات تجاوز الـ50 ألف صفقة .
وكان المؤشر استهل تعاملاته على ارتفاع طفيف لم يدم طويلا ليتجه بعد ذلك إلى المنطقة الحمراء بخسائر محدودة ، وخلال النصف الأول من الجلسة سجل المؤشر أدنى نقطة له عند مستوى 6123 نقطة وظل يحاول الارتداد إلى أن نجح في ذلك مع تزايد عمليات الشراء على بعض القطاعات وعلى رأسها قطاع الاتصالات والذي عزز من مكاسب السوق ليعود بعد ذلك إلى المنطقة الخضراء ، وظل المؤشر يتذبذب بين المنطقتين بشكل أفقي إلى أن استطاع أن يحقق بعض المكاسب قبيل الإقفال ليغلق مرتفعا بـ8 نقاط .
وبالنسبة لأسواق الخليج أغلقت جميعها على ارتفاع ما عدا السوق الكويتية والتي منيت بخسائر نسبتها 0.43% ، وكان أكثر الأسواق ارتفاعا سوق دبي والذي سجل مكاسب بنسبة 3.44% مدعوما بأسهم العقار وعلى رأسها سهم "إعمار" وذلك بعد إعلان حكومة دبي بأن يوم الإثنين سيكون موعد افتتاح برج دبي والذي تطوره شركة "اعمار" العقارية ، ويعتبر برج دبي أحد أهم المشاريع العقارية في تاريخ امارة دبي وسيكون هناك احتفال تاريخي يستقطب مئات الاعلاميين وآلاف الزوار .
وعلى صعيد قطاعات السوق السعودية فقد ارتفعت 5 قطاعات بينما انخفضت 9 قطاعات وظل قطاع التشييد والبناء على الثبات ، وجاء في صدارة القطاعات المرتفعة الفنادق والسياحة والذي سجل مكاسب بنحو 1.07% ، بينما كان أكثر القطاعات انخفاضا قطاع الإعلام والنشر والذي انخفض بنسبة 0.76% .
وحول أداء الأسهم فقد ارتفع 53 سهما ، بينما انخفض 57 سهما ، وظلت 24 شركة على الثبات ، وجاء في مقدمة الأسهم المرتفعة سهم الصقر للتأمين والذي سجل مكاسب بنحو 5.36% ، ليغلق عند سعر 59 ريالا ، بينما كان أكثر الأسهم انخفاضا سهم أنعام القابضة والذي مني بخسارة بلغت 2.05% ليغلق عند سعر 59.75 ريالا ،
إلى ذلك أنهى مؤشر "بى إم جى" للأسهم السعودية جلسة أمس على ارتفاع طفيف، بنسبة 0.1 % ، ليغلق عند مستوى 320.12 نقطة. تباين أداء أسهم المؤشر، فارتفع 13 سهما، بينما تراجع ثمانية أسهم أخرى، فيما بقيت أسعار تسعة أسهم دون تغير.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010   رقم المشاركة : ( 13 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م



انخفاض الأرباح وارتفاع الإيجارات يهددان بخروج تجار السيارات المستعملة من السوق



الاثنين, 4 يناير 2010


عماد الدين بشيتي- جدة



سجل سوق ومعارض السيارات في المملكة خلال الفترة الحالية من بداية العام الميلادي الجديد 2010م انخفاضا حادا في الهامش الربحي في أسعار السيارات المستعملة المستوردة من أمريكا وألمانيا فوصل الهامش إلى 2في المائة حيث يواجه تجار السيارات المستعملة في المملكة أزمة حقيقية في تحريك الطلب مقابل الهامش الربحي المتراجع وعزا متعاملون ومستثمرون في السوق هذا التراجع في الهامش الربحي إلى نقص السيولة لدى المواطنين والمقيمين وركود الأسواق العالمية في الفترة الحالية.
وأشاروا إلى أن معارض و حراج السيارات في مدينة جدة يشهد إغلاق العديد من المستثمرين في القطاع معارضهم بسبب التراجع الحاد في الهامش الربحي في المبيعات وعلاقتها بقرارات أصحاب الأراضي برفع أسعار إيجارات بنسب تتفاوت بين 60-80 في المائة ليصل السعر إلى 400و500 ألف ريال سنويا بعدما كانت تتراوح بين 80 و240 الف ريال وهو ما اجبرهم على تنفيذ عروض للبيع لتفادي الخسائر ومن ثم الخروج من السوق .
وقالوا لـ(المدينة ) : إن قطاع تجارة السيارات يعاني من انكماش في حركة الطلب على السيارات المستوردة وذلك لقلة السيولة لدى الفئة المستهدفة وهي الفئات المتوسطة ومحدودو الدخل، نظرا لارتفاع أسعار السيارات في الفترة الحالية في بلد المنشأ، إذ وصلت أسعار السيارات للموديلات التي أوصت بها اللجان مابين 45 و90 ألف ريال، بنسبة 10في المائة عن الأسعار السابقة، موضحين أن نسبة المبيعات لدى كل معرض لا تتجاوز من سيارتين وحتى خمس سيارات يوميا بهامش ربحي يصل إلى 2في المائة لمواجهة نقص السيولة وركود الأسواق.
وأكدوا أن أسعار السيارات المستوردة المستعملة خصوصا العائلية منها تشهد خلال هذه الأيام ارتفاعا في أسعارها ، مبينين أن الأزمة المالية العالمية صرفت الأمريكان والألمان عن السيارات الجديدة والتوجه نحو المستعمل، إلا أن ارتفاع تكاليف الشحن والعمولة اجبرا المستوردين على تخفيض الهامش الربحي، كما أن قرار اللجنة المشكلة من وزارة الداخلية والنقل و التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك بوضع حد أدنى لموديلات السيارات المستعملة التي تستورد إلى المملكة والتي تمنع استيراد السيارات التي تزيد على خمس سنوات لسيارات الركاب العادية والحافلات وشاحنات النقل الخفيف قد ساهم بشكل كبير في صعوبة تملك السيارات للفئات المتوسطة ومحدودي الدخل.
* اسعار الايجارات
يقول علي حسن شلبي “ مستورد سيارات أمريكية”من جدة لـ(المدينة ) : ” إن المتعاملين والمستثمرين في السوق يواجهون صعوبات كثيرة تبدأ من انخفاض الهامش الربحي و ارتفاع أسعار إيجارات المعارض وتنتهي بمواجهة مشكلة نقص السيولة وركود الأسواق، موضحا أن الأزمة الحالية في قطاع السيارات المستوردة أصابها الركود حيث تراجعت نسبة الطلب بشكل كبير خلال الأشهر الماضية، مشيرا إلى أن أغلب معارض السيارات التي تعرض عشرات السيارات في صالاتها تواجه عزوفا كبيرا من الزبائن، فيما بلغت نسبة التراجع لاستيراد السيارات المستعملة أكثر من 60 في المائة
وبرر شلبي هذا الانكماش الكبير في حركة الطلب على السيارات المستوردة إلى قلة السيولة لدى الفئة المستهدفة للقطاع وهي الفئات المتوسطة ومحدودة الدخل نظرا لارتفاع أسعار السيارات في الفترة الحالية في بلد المنشأ إذ وصل وصل السعر الذي أوصت به اللجان “وزارة الداخلية، النقل، التجارة والصناعة، مصلحة الجمارك «ما بين 45 ألفا و90 ألفا بنسبة 10في المائة عن الأسعار السابقة .
مشيرا إلى أن بعض اصحاب المعارض في الحراج يغلقون معارضهم لتعرضهم لخسائر كبيرة بسبب انخفاض الهامش الربحي من 15في المائة إلى 2في المائة، وعلاقتها بقرارات أصحاب الأراضي برفع أسعار إيجارات المعارض ، موضحا أن الارتفاعات تفاوتت ما بين 60- 80 في المائة فوصلت إلى 400ألف و 500 ألف ريال سعودي ، مبينا أنها أجبرتهم للخروج من السوق بتصريف السيارات بأسعار منخفضة تفاديا للخسائر.
و أكد طارق إبراهيم راشد “مدير مبيعات في معرض البركاتي” : أن قرارات الإغلاق لبعض المعارض من قبل المستثمرين يرجع بشكل أساسي إلى الهامش الربحي المنخفض وارتفاع أسعار إيجارات المعارض ونقص السيولة لدى المواطنين والمقيمين وركود الأسواق العالمية في الفترة الحالية والانخفاض حاد في نسبة المبيعات ، مشيرا إلى أن المعارض التي كانت تبيع من 10 - 15 سيارة يوميا اصبحت مبيعاتها لا تتجاوز 5 – 2 سيارة في اليوم الواحد بأرباح تصل إلى 2في المائة خصوصا أن تجار السيارات المستعملة في المملكة يواجهون أزمة حقيقية في تحريك الطلب ، مشيرا إلى أن السوق الأمريكية مغاير تماما للسوق المحلية حيث سجلت أسعار السيارات المستعملة ارتفاعا بمقدار ألف إلى ألفي دولار للسيارة الواحدة في غضون الأشهر الخمسة الماضية للطلب الكبير على السيارات المستعملة .
واضاف: إن ارتفاع تكاليف الشحن العالمي والعمولة اجبرا المستوردين إلى تخفيض الهامش الربحي، كما أن قرار اللجنة”الرباعية” التي أقرت بوضع حد أدنى لموديلات السيارات المستعملة التي تستورد إلى المملكة لا تزيد على خمس سنوات ساهم بشكل كبير في صعوبة تملك السيارات.
*تراجع الاستيراد
من جهته يقول علي حسن شلبي “مستورد”: في السابق كنت استورد حوالى 500 سيارة شهريا، ولكن مع الظروف الاقتصادية وتراجع حركة الشراء، فقد تراجع هذا العدد إلى حوالى 150 سيارة شهريا.
وتساءل شلبي عن منع إدارة المرور بالمنطقة للمزادات على السيارات المستوردة من الخارج على الرغم من وجودها في مناطق أخرى كالرياض والمدينة والذي أجبرهم على المشاركة في تلك المزادات مما حملهم تكلفة شحن إضافية للمناطق الأخرى لتصريف السيارات. موضحا أن مثل هذه المزادات تفتح باب العمل أمام الكثير من طالبي العمل والاستثمارات الصغيرة والمتوسطة .
يذكر أن تقارير مصلحة الجمارك تفيد أن عدد السيارات المستعملة التي تم استيرادها إلى المملكة ويزيد عمرها على خمس سنوات خلال عام 2008م بلغ 140.444 سيارة وقد تجاوزت قيمتها 17.5 مليار ريال وتمثل ما نسبته 24 في المائة فقط من مجموع السيارات المستعملة المستوردة إلى المملكة خلال العام نفسه مقارنة باستيراد 104.157 سيارة مستعملة يزيد عمرها عن خمس سنوات خلال عام 2007م بقيمة 13 مليار ريال وتمثل ما نسبته 21.27 في المائة من مجموع السيارات المستعملة التي تم استيرادها إلى المملكة خلال العام نفسه.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010   رقم المشاركة : ( 14 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م

الحصين: 15 مليار ريال لتحلية المياه في “ينبع” لتغذية المدينة المنورة




الاثنين, 4 يناير 2010


خالد المطوع - الرياض تصوير: علي الشمراني



أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين أن هناك مشاريع كبيرة تمت الموافقة عليها هذا العام تقدر تكلفتها الاجمالية 40 مليار ريال، مشيرا إلى ان مشروع تحلية المياه في رأس الزور بالجبيل والتي تبلغ تكلفته مع تكلفة النقل قرابة (25 مليار ريال) وكذلك محطة ينبع والتي ستغذي المدينة المنورة والهيئة الملكية بينبع والتي تقدر تكلفتها قرابة (15 مليار ريال) هما مشروعان من اضخم المشاريع التي تم الموافقة عليها هذا العام.
ونفى وزير المياه والكهرباء، مسؤولية وزارته لعدم وصول المياه المحلاة إلى سكان الخبر الجنوبية بالدمام، مشيرا إلى ان هذا من اختصاص المديرية العامة للمياه بالمنطقة الشرقية وهي تعمل على تعميم الشبكة هذا العام ، مؤكدا ان وضع المياه سيتغير في المنطقة الشرقية كمًا ونوعاً وسنحصل على قرابة (500 ألف متر مكعب) من المياه المحلاة من شركة مرافق من ضمن مشروع التخصيص الذي أنشأته المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة. وأوضح الحصين عقب رعايته صباح أمس ورشة العمل الخاصة بمناقشة مسودة نظام المياه بقاعة أمسيات بفندق الفيصلية بالرياض، ان وضع المياه سيتغير في المنطقة الشرقية كمّا ونوعاً.
وحول الفوائد التي سيجنيها المواطن من صدور مثل هذا النظام قال الحصين: بأن الفائدة ستكون كبيرة لأنها سوف تهدف إلى استخدام المياه بكفاءة واستدامة حتى نضمن لهذا الجيل والأجيال المقبلة حقهم في المياه،
مضيفا كما هو معروف بأن المملكة شحيحة المصادر المائية حيث نعتمد على المياه في الجانب الأكبر على تكوينات جيولوجية تكونت منذ آلاف السنين وأغلبها مصادر غير متجددة ولذلك يجب أن يكون استخدامنا لها بغاية الحذر ، مشيراً إلى أن من ناحية الاستخدام البلدي نعتمد على التحلية وهي مصادر مكلفة ليس فقط في إنتاجها بل كذلك في نقلها من محطات التحلية إلى مواقع استخدامها.
وأشار المهندس الحصين بأن الورشة الثالثة عقدت بأنه تم أعداد المسودة الأولية للنظام و وزعت على كثير من ذوي الاختصاص من أجل مراجعتها، وكان اليوم يشكل فرصة للحصول على المداخلات ممن أطلعوا على تلك المسودة ، والنظام الذي نطمح إلى إصداره هو النظام الشامل للمياه حيث أن النظام الحالي هو من أجل المحافظة على مصادر المياه أما النظام الذي نحن بصدده فهو النظام الشامل للمياه في المملكة من حيث المصادر و كيفية استخدامه ، مفيداً بأن النظام سوف يصدر قريباً .
وعن المشاريع التي ستقوم بها الوزارة أفاد المهندس الحصين بقوله نحن حتى الآن لم نطلع على المخصصات الخاصة بالوزارة حيث أن الميزانية صدرت بإجمالي و لم نحصل بعد على تفاصيل المشاريع، ولكن من حيث حجم الميزانية فإنها تبشر بأن المشاريع ستكون واعدة.
وحول حملة الوزارة للترشيد في استخدام الكهرباء قال : إن الحملة آتت أكلها حيث تعلم المواطنون على العديد من الطرق من أجل تخفيف استهلاك الكهرباء، و أضاف بأن الوزارة تستعد من أجل بدء المرحلة الثانية لها حول ترشيد استهلاك الكهرباء.
من جانبه أشار وكيل الوزارة لشؤون المياه الدكتور محمد بن إبراهيم السعود ، إلى أهم ملامح التقرير والجهود التي بذلت في سبيل إعداده و ثمّن جهود كافة الجهات المعنية التي تفاعلت وتواصلت وشاركت في دعم جهود الفريق في هذه المهمة. وتتكون مسودة نظام المياه الشامل من ثلاثة عشر بابا تقدم في مجملها الأحكام والمبادئ والأطر العامة اللازمة لحماية مصادر الميا واستدامتها ، كما تحدد المسودة مجموعة من الأهداف للنظام تتمحور بشكل أساسي حول تعزيز حق الإنسان بالحصول على مياه آمنة و نظيفة وحماية مصادر المياه واستدامتها من أجل تحقيق المصالح المشتركة للأجيال الحالية والمقبلة.



stc تضاعف تغطية “الواي فاي” لتصفح الأنترنت مجانا


الاثنين, 4 يناير 2010


المدينة - جدة



ضاعفت شركة الاتصالات السعودية إمكانات تغطية خدمة الواي فاي (Wi-Fi) في الميادين العامة والمراكز التجارية ومحلات القهوة والطرق الرئيسية والكورنيش وأماكن التجمعات في كلٍ من مدن الرياض وجدة والدمام ليستمتع عملاؤها في خدمة آفاق DSL شامل حصرياً ومجاناً بتصفح الانترنت لاسلكياً في كافة الأوقات وأثناء تنقلهم من موقع لآخر بنفس اسم المستخدم وكلمة المرور للمشترك كما هو في المنزل، بينما وفرت للعملاء الذين ليس لديهم آفاقDSL شامل خيار استخدام بطاقات (الواي فاي) مسبقة الدفع بأنواعها الثلاثة: (ساعة، 3ساعات، 24 ساعة) متاحة لجميع العملاء من خلال كشط البطاقة وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والاستمتاع باستخدام الانترنت لاسلكياً بجودة وسرعة عاليتين في المواقع التي تمت تغطيتها وتم نشرها ببوابة (معكم) الالكترونية www.************** ليتعرف العملاء عليها بكل سهولة.وأكدت الاتصالات السعودية أهمية خدمة النقاط الساخنة (Hotspots Wi-Fi) التي توفر لعملائها في خدمة آفاق DSL شامل وبطاقات ( الواي فاي ) تصفح الانترنت لاسلكياً على مدار الساعة وبدون أسلاك أو مودم في جميع الأماكن التي نجحت الشركة في تغطيتها .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010   رقم المشاركة : ( 15 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م

يواصل تداولاته الهزيلة بتذبذبات ضيقة

 الاثنين, 4 يناير 2010


عائض المالكي



أنهى سوق الأسهم السعودية يوم امس الاحد تعاملاته على ارتفاع متواضع بلغ 8.28 نقطة وبنسبة 0.13 في المائة بعد إغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 6149.91 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 73.11 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 1.71 مليار ريال أبرمت فيها 50.55 ألف صفقة. ومن أصل 134 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 53 شركة، فيما تراجعت أسهم 57 شركة. وبقيت اسهم 24 شركة عند مستوياتها السابقة دون تغيير.
وفي قراءة لخارطة التداول اليومية، والتي لاتزال تتسم بضعف وهشاشة سيولتها المتداولة والناتجة عن حالة الترقب لما ستسفر عنه نتائج الشركات المدرجة، حيث اتسمت جلسة الامس بكثرة التذبذبات داخل نطاق ضيق لم يتجاوز 29 نقطة بين قاع المؤشر العام الذي سجله عند الساعة 12:21 دقيقة عند مستوى 6123 نقطة وقمته التي لامسها عند مستوى 6152 نقطة حيث اختتم تعاملاته بالقرب منها بدعم متواضع من قطاع البتروكيماويات الذي ارتفع بنسبة 0.74 في المائة.
فنياً وكما يبينه الرسم البياني المرفق على الخارطة اللحظية لكل 30 دقيقة يلاحظ وصول المؤشر لهدفه اليومي عند 6152 نقطة بشكل مثالي كما رسمنا له بالامس وهي تمثل مقاومة اولى له حيث زارها في المرة الاولى ثم جنى أرباحه عندها بشكل لحظي ليتراجع عند 6128 نقطة ثم عاد ليلامسها مرة اخرى بختام تعاملاته لكنه لم يستطع اختراقها لذلك من المتوقع اليوم في حال فشل الاختراق ان يزور خط الاتجاه الصاعد «باللون الاسود المنقط» والذي في حال كسره فهذا يعني مزيدا من التراجع، اما في حال اختراق مقاومة 6152 نقطة والثبات فوقها فسيتجه الى هدف 6200 نقطة.. والله اعلم. أما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة المحورية لهذا اليوم فتتواجد نقطة الارتكاز للمؤشر العام عند مستوى 6141 نقطة تتبعها مقاومة اولى عند مستوى 6159 نقطة يليها مقاومته الثانية عند 6170 نقطة، فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 6112 نقطة يليه دعمه الثاني عند 6100 نقطة.وفي نظرة على التوزيع النسبي للكميات المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الصناعات البتروكيماوية قائمة أكثر القطاعات ارتفاعا بالكمية المتداولة بنسبة 34.14 في المائة وبكمية تداول بلغت 24.96 مليون سهم بعد استحواذ سهم كيان السعودية على 12.52 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم نماء للكيماويات بنسبة 5.29 في المائة. وجاء قطاع المصارف والخدمات المالية في المرتبة الثانية بكمية تداول بلغت 14.82 مليون سهم وبنسبة 20.27 في المائة بعد استحواذ سهم مصرف الانماء على 17.77 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم مصرف الراجحي بنسبة 0.70 في المائة. قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات كان في المرتبة الثالثة بنسبة 9.68 في المائة وبكمية بلغت 7.08 مليون سهم بعد استحواذ سهم زين السعودية على 5.12 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم اتحاد اتصالات بنسبة 3.73 في المائة. فيما جاء قطاع التأمين في المرتبة الرابعة بكمية تداول بلغت 5.76 مليون سهم وبنسبة 7.89 في المائة بعد استحواذ سهم وقاية للتكافل على 1.09 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق.
*عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين




السعوديون يتصدرون القائمة العربية في البورصة المصرية بـ 13%


الاثنين, 4 يناير 2010


حسين أبوعايد - القاهرة



أكد التقرير السنوي للبورصة المصرية أن عام 2009 شهد ارتفاع الاستثمارات العربية وزيادة عدد المستثمرين العرب بنسبة 5% ، حيث تم تسجيل ما يقرب من 913 مستثمرا عربيا جديدا، بينما سجل المستثمرون المصريون زيادة نسبتها 2.1% حيث تم تسجيل 35 ألف مستثمر خلال العام.
وأشار التقرير إلى استحواذ السعوديين على نصيب الأسد بنسبة 13 % من إجمالي الاستثمارات العربية التى بلغت 33% ، بينما استحوذ الاماراتيون على 10%، كما أن المستثمرين الاوروبيين استحوذوا على النصيب الأكبر من الاستثمارات الاجنبية بالبورصة بنسبة بلغت 41%، استحوذ المستثمرون البريطانيون على 36 % منها ثم أمريكا وكندا 22%.
ووصل إجمالي عدد المستثمرين بالبورصة إلى 1.7 مليون منهم ما يقرب من 21 ألف مستثمر عربي و 1.68 مليون مستثمر مصري.
وبلغ عدد المؤسسات المصرية في البورصة 18557 مؤسسة منها 1826 مؤسسة عربية و9724 مؤسسة أجنبية.
وأكد التقرير أنه بعد استبعاد الصفقات فقد استحوذ المستثمرون الأجانب على 19% من إجمالي تعاملات البورصة خلال عام 2009، حيث استحوذ غير العرب على 13% من تعاملات السوق والعرب على 6% من إجمالي التعاملات التى بلغت نحو 448 مليار جنيه.
وأوضح أن تعاملات المستثمرين العرب مالت نحو البيع بفارق بلغ نحو 4 مليارات جنيه خلال عام 2009 مقارنة مع صافي بيع بلغ 1.3 مليار جنيه فى العام السابق 2008، فيما سجل الاجانب بشكل عام صافي شراء بلغ 813 مليون جنيه مقارنة بصافي بيع بلغ نحو ملياري جنيه فى 2008 بعد استبعاد الصفقات.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010   رقم المشاركة : ( 16 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م





خبير بـ«المقاييس» يحذّر من ملبوسات معادة التصنيع ويبشر باتفاقية الاعتراف المتبادل


ربع سوق الملابس الرجالية في 2009 مخزون وتحذيرات من آثار صحية مضرة بالمستهلكين!




الجزيرة - عبد الله الحصان

كشف مختصون بسوق الملبوسات الرجالية أن ما يقارب الربع من سوق الملابس الرجالية الشتوية في عام 2009م المنصرم عبارة عن سلع مستوردة تم تخزينها من العام قبل الماضي وأرجع المختصون ذلك إلى إحجام التجار عن الاستيراد نتيجة الأحوال الجوية والبرودة المحدودة وتكدس البضائع الأمر الذي دفعهم لتقديم تخفيضات كبيرة وصلت إلى 70% في موسم هذا العام للتخلص من المخزون.

وحذّر المختصون بقطاع الملبوسات الرجالية من خطورة المواد التي تحتويها البضائع المخزنة في المستودعات على صحة الإنسان إذا ما تم تخزينها لمدة طويلة.

وكشفت بيانات مصلحة الإحصاءات العامة انخفاض استيراد الملبوسات والأقمشة خلال شهر سبتمبر وأغسطس من هذا العام الذي يكثر فيه الطلب على الملبوسات الشتوية. فقد بلغت واردات الأقمشة والملابس خلال شهر سبتمبر وأغسطس من العام 2009م 2217 مليون ريال فيما بلغت الواردات من الأقمشة والملابس للفترة نفسها من العام 2008م 2883 مليوناً وبنسبة انخفاض بلغت 23.2%.

إلى ذلك قال التاجر محمد السماري ل»الجزيرة»: إن الاستعدادات لموسم الشتاء الماضي كانت مبكرة من خلال استيراد كميات كبيرة ولكن برودة الطقس في الموسم الماضي لم تكن كالمتوقع الأمر الذي أدى لتكدس المنتجات مما اضطرنا لعرضها الآن.

وأضاف: «كنا ننتظر قوة شرائية في العام الماضي.. لكن الطلب انخفض على الملبوسات الشتوية لقرابة 40% في السنة الماضية.. ونحن الآن نقوم ببيع منتجات العام الماضي».

واتفق المستثمر في القطاع عبد العزيز الغيث مع هذا الرأي، مضيفاً أن هذا الموسم شهد منذ بدايته طلباً قوياً فاق الموسم الماضي بقرابة 80%، حيث شهد منذ بدايته زيادة في الطلب على الملبوسات الشتوية بمختلف أنواعها نظراً لبرودة الطقس التي من المتوقع زيادتها عمّا كانت عليه في العام الماضي.

من جانبه حذّر جمعان الغامدي مختص في الغزل والنسيج بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس من الألياف التي تحتويها الأقمشة ومدى ثبات الألوان أو زوالها، مشيراً إلى مواد تستخدم في تصنيع الملبوسات للحفاظ على ثبات الألوان وعدم حدوث انكماشات مثل مادة الفورملدهايد التي قد تتسبب في آثار صحية بالغة إذا ما زاد استخدامها عن المعيار المحدد في الملابس، كما حذّر الغامدي من انتشار لبعض الملبوسات المعادة التصنيع من خلال إعادة تصنيع الألياف القديمة، مشيراً إلى أنه لا يمكن حل هذه الإشكالية إلا من خلال الإلزامية بعلامة الجودة والتشديد على مخافة الله من قبل المستوردين، وكشف الغامدي ل»الجزيرة» عن قرب تفعيل اتفاقية (الاعتراف المتبادل) التي وقعتها المملكة العام الماضي مع 14 دولة بما فيها الصين التي ستلزم جميع الأطراف بوضع الشهادة على المنتجات للمساهمة في الحد من السلع المغشوشة وتعزيز جودة الإنتاج.

وفي جولة ل»الجزيرة» زارت خلالها عدداً من المحلات المتخصصة في بيع الملبوسات الرجالية اشتكى عدد من المستهلكين من غياب الخيارات هذا العام مؤكدين أنها لم تتعدد في سوق الملبوسات هذا الموسم وأن جودة المنتجات لم تعد كما كانت في السابق.

المتسوق م. الحديثي قال: إنه لم يجد من الملبوسات الرجالية لهذه السنة غير القليل مما ضيّق عليه إمكانية الخيارات، ووافقه المتسوق عبد الرحمن المسند، مشيراً إلى أنه وجد نفسه أمام خيارات محدودة من الملبوسات التي تختلف جذرياً عن ملبوسات العام الماضي مطالباً المستثمرين بالتنويع لإرضاء غاية المستهلك.

يذكر أن حجم الإنفاق على الملابس الرجالية في المملكة يبلغ أربعة مليارات ريال سنوياً وربع هذا الإنفاق يرتكز على الملابس التقليدية وفقاً لدراسات السوق.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010   رقم المشاركة : ( 17 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م

(الجزيرة) تسبق اكتتاب هرفي وتحاور عضوها المنتدب
السعيد: نخطط لإنشاء أكبر مصنع للمخبوزات والمعجنات في الرياض




حاوره - عبدالله البراك - عبدالله الحصان

تخطط شركة هرفي السعودية للتوسع في نشاط المخبوزات من خلال إنشاء أكبر مصنع للمخبوزات والمعجنات على أرضها بالمدينة الصناعية الأولى بالرياض على مساحة 23000 متر مربع وذلك في تحرك منها لتغطية حجم الطلب المتنامي فيسوق المخبوزات والمعجنات، وقال أحمد السعيد العضو المنتدب للشركة في حوار مع (الجزيرة) قبل طرح الشركة للاكتتاب أن هذه الخطوة سيتبعها إنشاء مصنع ثانٍ وثالث بخلاف المصانع الثلاثة القائمة للشركة.. وأضاف: هناك مصنع لمنتجات اللحوم والدجاج ومصنع الشابورة والمعمول والبسكويت الفاخر ومصنع المخبوزات والمعجنات بمدينة الرياض، والذي سيتحول بعد إنشاء المصنع الجديد بالصناعية إلى مصنع نسائي للمعجنات والكيك والحلويات بأنواعه وبشر السعيد عن أخبار إيجابية عن الشركة مبيناً أن الشركة تفتتح وتضيف حوالي عشرين مطعماً جديداً كل عام لمواكبةً الطلب المتزايد على منتجاتها. وحول علاقة هرفي بشركة صافولا قال السعيد: نحن فخورون بالتعاون مع شركة كبيرة مثل صافولا والتي تملك إدارة مقتدرة ومتطورة وهي شركة غنية عن التعريف محلياً وعربياً في مقدراتها كأكبر مصنع عربي في مجال الزيوت الغذائية والسكر ومواد التغليف والألبان والخبز.. وفيما يلي نص الحوار:

بداية كيف ترون مستوى التعاون بينكم وبين شركة صافولا وهل اقتصر على المشاركة في رأس مال الشركة فقط أم أن هناك مجالات تم التعاون فيها خاصة وأن الشركتين تعملان في قطاع المنتجات الغذائية؟

- التعاون بين هرفي للخدمات الغذائية بقطاعيها المطاعم والمصانع وبين صافولا بمصانعها وأسواقها كبير وناجح جداً، ويتعدى التعاون بيننا المشاركة في رأس المال، فصافولا شركة غنية عن التعريف محلياً وعربياً في قدراتها كأكبر مصنع عربي في مجال الزيوت الغذائية والسكر ومواد التغليف والألبان والخبز وغير ذلك شسواء في مصانعها أو مصانع الشركات الشريكة فيها، ووراء ذلك كله فكر وإدارة قديرة، ونحن في هرفي سعيدون بالتعاون والتعامل مع هذا الفكر المتطور وتلك الإدارة مع احتفاظنا في شركة هرفي بالحرية الكاملة بالتفكير والحركة والتنفيذ، وعلاقتنا تتم من خلال قنوات كثيرة منها مجالس الإدارة، ومباشرة بين إدارات الشركتين وأقسامهما كلما كان هناك حاجة، والمثل الشعبي يقول:»إذا كان شريكك عادل فلن تبحل».. وبالنسبة لنا فهو عادل جداً، وحال هرفي مع صافولا «سمن على عسل» والثقة والتقدير هما عنوان التعاون بيننا.

هل يقتصر حجم التوسع في الفروع الخارجية على مطاعم الوجبات السريعة أم أنه يشمل المنتجات الأخرى؟

- التوسع في الأنشطة خارج المملكة لا يقتصر على مطاعم هرفي للوجبات السريعة بل يشمل المنتجات الأخرى للمصانع فنحن نصدر منتجاتنا لعدد كبير من الدول.

من خلال قراءة حجم الأرباح للأعوام 2006 و2007 و2008 نجد أنها تدور حول نسبة 30% فهل تتوقع أن تستمر هذه النسبة وماهو سر هذه الإستراتيجية؟

- النتائج المحققة خلال الأعوام السابقة تعد مؤشراً جيداً لمدى قوة الشركة ومدى كفاءة وفعالية السياسات المالية والتشغيلية والتسويقية والخطط المستمرة والتي تتناسب مع حجم سوق الوجبات السريعة في السعودية والصناعات الغذائية وهو المعدل الذي تسعى الشركة جاهدة للحفاظ عليه كحد أدني والعمل على نموه.

من خلال قراءة نشرة الإصدار يظهر لنا أن هناك فروعاً خارج السعودية ولكن لا تقارن نسبياً بما هو داخل المملكة فهل لك أن توضح لنا سبب تحفظكم في التوسع الخارجي؟

- هذا صحيح وكانت تلك المرحلة الأولى، ولا يمكن أبداً مقارنة أي سوق خارجي في الوطن العربي بسوق المملكة، والمرحلة الحالية تتمثل في التوسع الأفقي والرأسي في فروع التوكيلات الخارجية أي زيادة عدد الدول التي نعطيها توكيلات وتكثيف عدد مطاعم هرفي في الدول التي سبق وأعطيت عدة توكيلات منها مملكة البحرين والإمارات ومصر والكويت، فعلى سبيل المثال وكيل هرفي الحصري بالكويت يعمل على خطة توسعية طموحة لافتتاح أكثر من خمسة فروع إضافية في الكويت خلال العام القادم علماً بأنه نجح بافتتاح فروع هرفي الثلاثة الأولى خلال الستة أشهر الماضية، كما أننا حالياً بصدد عمل دراسة لإمكانية التوسع في دول عربية أخرى بالتعاون مع شركة استشارية متخصصة.

قال عدد من المحللين أن الشركة تملك فرص جيدة للتوسع فما هي رؤيتكم تجاه توسع الشركة؟

- توقعهم صحيح ومجالات التوسع كبيرة ومفتوحة ومغرية سواء بالمطاعم أو بالمصانع، وبهذه المناسبة أود أن أشيد بدور صندوق التنمية الصناعي بدعم الصناعات الوطنية وتنميتها وبدور هيئة إدارة المدن الصناعية.. وهرفي تفتتح وتضيف حوالي عشرين مطعماً جديداً كل عام، وكذلك مواكبةً للطلب المتزايد على منتجات المخابز وتخطط الشركة للتوسع في نشاط المخبوزات من خلال إنشاء أكبر مصنع للمخبوزات والمعجنات على أرضها بالمدينة الصناعية الأولى بالرياض على مساحة 23000 متر مربع، وسيتبعه إن شاء الله تعالى مصنع ثاني وثالث.. هذا غير المصانع الثلاثة القائمة لشركة هرفي، مصنع منتجات اللحوم والدجاج ومصنع الشابورة والمعمول والبسكويت الفاخر ومصنع المخبوزات والمعجنات بمدينة الرياض، والذي سيتحول بعد إنشاء المصنع الجديد بالصناعية إلى مصنع نسائي للمعجنات والكيك والحلويات بأنواعه، وستسمعون أخبار إيجابية عن الشركة خلال الأيام المقبلة.




باروم: هرفي رسمت معالم صناعة الوجبات السريعة بالمملكة


الجزيرة - الرياض

في لقاء معه بالرياض بمقر إدارة شركة هرفي للخدمات الغذائية قال عضو مجلس الإدارة المنتدب لمجموعة صافولا الدكتور سامي باروم إن سلسلة مطاعم هرفي الوطنية رسمت معالم صناعة الوجبات السريعة في المملكة.. مضيفاً أن شركة هرفي أثبتت أنها قادرة على منافسة أكبر العلامات التجارية العالمية في السوق.

وعبَّر باروم عن شكره وتقديره لأحمد السعيد الذي بدأ فكرة هذه السلسلة بمطعم واحد، معتبراً أن شركة هرفي تمثل قصة نجاح وطنية ذات بعد وطني وستواصل توسعها إلى العالمية بإذن الله تعالى.

وحول سياسة شركة هرفي للنمو قال باروم إن الشركة تتبع سياسة النمو المتوازن وكذلك الحصول على ثقة العميل.. مؤكداً قدرتها على المحافظة على نوعية وجودة المنتج المقدم مع الخدمة المميزة والنظافة المتناهية، وهرفي تتبع سياسة سعودة قوية وناجحة جداً حتى أصبحت بعض فروع هرفي تدار من قبل مواطنين سعوديين.

وحول طرح الشركة كمساهمة عامة أكد باروم أن: طرح الشركة كمساهمة عامة سيجعل المستهلك والعميل شريكاً ومالكاً لهذه الشركة ومساهماً في نجاحها مما يُعد إضافة جديدة للعلامة التجارية (هرفي).
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010   رقم المشاركة : ( 18 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م



الجميع متمسك بمراكزه
إنجاز مهمة خفض التكاليف والاتجاه الجانبي يعيش أيامه الأخيرة


(الجزيرة) - وليد العبدالهادي

جلسة الأمس

يصعب هذه الأيام حشد الجمل لوصف وتحليل ما يحدث في السوق، لكن دعونا هذه المرة نركز على استراتيجية صانع السوق منذ نهاية الربع الثاني، حيث كان متوسط حجم التداول حينها 310 ملايين سهم، ومع نهاية الربع الرابع أصبحت 216 مليون سهم، ومعنى ذلك أنه تم رفع السوق وقتها 1000 نقطة من 5400 إلى 6500 نقطة بكميات بسيطة؛ وبالتالي بتكاليف زهيدة تعطي دلالة على أن استراتيجية خفض التكاليف تم استخدامها باحتراف منذ مدة طويلة، ولم يضطر صناع السوق لاستخدامها بهذا الشكل، والزمن هو كبش الفداء، وهذا تأكيد أن السوق مجفف تماماً، ويوماً بعد يوم يؤكد أنه للاستثمار ويصعب على الجميع التفريط بمراكزه الثمينة.

ونأتي إلى هذه الجلسة التي لا يزال الاتجاه فيها جانبياً، وفي مراحله الأخيرة، والذي استغرق 46 يوماً، والجلسة رقم 55 يرجح حدوث حسم في الاتجاه، وأبرز قطاع لفت الانتباه هو الاتصالات؛ حيث أعلن عن اتجاه صاعد على المدى القصير باختراقه مستوى 1835 نقطة.

جلسة اليوم

جلسة الاثنين على موعد مع الدولار حيث الين يتربص به هذه الأيام، وأي انخفاض في العملة الخضراء يرفع من قيمة المؤشر العام للسوق، وأيضاً خام نايمكس تخطى مقاومة 79 دولاراً للبرميل، وبحاجة إلى التأكيد، أما (سابك) فلديها هدف مرجح عند 85 ريالاً، وهو أعلى سعر له في 2009م؛ وبذلك يمكن أن نتوقع توسعاً لنطاق التذبذب بقيادة سابك وقطاع الاتصالات لهذا اليوم، وبدمج حركة التداول لآخر 46 جلسة يرجح أن يغلق السوق عند 6189 نقطة عند أعلى مستوى له خلال الجلسة، لكن ضمن نطاق الاتجاه الجانبي.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010   رقم المشاركة : ( 19 )
ثماليه والعز ليه
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية ثماليه والعز ليه

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4198
تـاريخ التسجيـل : 27-05-2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,409
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1357
قوة التـرشيــــح : ثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادةثماليه والعز ليه تميز فوق العادة


ثماليه والعز ليه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م

نقل موفق ورائع
يعطيك العــــاااااافيه
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010   رقم المشاركة : ( 20 )
الساحل الشرقي
مشرف منتدى الاقتصاد

الصورة الرمزية الساحل الشرقي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4722
تـاريخ التسجيـل : 11-10-2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,546
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : الساحل الشرقي


الساحل الشرقي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 18/01/1431 هـ 04 يناير 2010 م

شكرا لك على المتابعة المميزة
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 17/01/1431 هـ 03 يناير 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 18 01-03-2010 06:35 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 11/01/1431 هـ 28 ديسمبر 2009 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 17 12-28-2009 02:59 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 09/01/1431 هـ 26 ديسمبر 2009 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 19 12-26-2009 10:45 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 12/08/1430 هـ صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 26 08-03-2009 11:50 AM
الأخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 15 مـحــرم 1430هـ الموافق 12 يناير 2009 م فاعل خير منتدى الاقتصاد والمال 10 01-12-2009 11:44 AM


الساعة الآن 09:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by