الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > الــمـنـتـدى الـعـام

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 03-26-2010
الصورة الرمزية @محب ثمالة@
 
@محب ثمالة@
مشارك

  @محب ثمالة@ غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4477
تـاريخ التسجيـل : 12-08-2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 235
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : @محب ثمالة@
Post ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد !

ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد ! ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد ! ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد ! ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد ! ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد !

ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد !

قهقهت حد الثمالة وأنا أرى هذه الغيرة الليبرالية المفاجئة على ذرات الحرم الشريف!

في رواياتهم يستهترون بالذات الإلهية ويجعلون الله والشيطان وجهان لعملة واحدة، ويصفون النبي بالتوحش، ويصفون أبابكر بأنه أول تكفيري في الإسلام.. ثم فجأة وبلامقدمات هبت عليهم رياح التقوى والورع إزاء عبارة يقولون إن فيها إهانة للمقدس! يا ألله! انظر من يتكلم عن المقدس!

جاء الأحمد وقال (يهدم المسجد، ويعاد بناؤه)

فأخذو الجزء الأول، وتركو الجزء الثاني!

لم؟ لأن الأمر كله لاصلة له بالمسجد الحرام أصلاً، وإنما القضية بحث عن فريسة جديدة من الدعاة! فهذا ديدنهم منذ اللحيدان وفتوى معاقبة ملاك الفضائيات، الشثري وفتوى اختلاط كاوست، المنجد وفتوى الجمارك، البراك وفتوى الاختلاط القطعي .. ثم الآن جاء دور الأحمد وفتوى توسعة المسجد! والله أعلم من تكون الضحية القادمة في مسلسل إرهاب المفتين..

منذ أيام الملك سعود والدولة بشكل دوري تهدم من أجزاء المسجد الحرام وبقية المشاعر، ثم تعيد بناءها بطريقة أخرى .. فلماذا لم يقولوا للدولة: لماذا تهدمون وتوسعون؟!

بل قبل فترة .. أسقطت بعض المنارات نفسها في وقت توسعة المسعى, بل وهدم جدار المسعى من أجل توسعته، فماذا صنع الليبراليون؟ تهجموا على العلماء الذين أفتوا بمنع التوسعة الأفقية للمسعى! وقالوا أنهم ضد التطور ويتمسكون بالماضي! وحين جاء الأحمد وأفتى بزيادة التوسعة قالوا إنه ضد عمل السلف منذ قرون! يا ألله .. تلونات تفجِّر الصداع!

أحد رؤوس الليبراليين في جريدة الجزيرة يقول "إن هذه الفتوى تتضمن الإساء لعلماء السلف بأنهم عجزوا عن حل هذه المشكلة منذ خمسة عشر قرناً" تصدق وأنا أقرأها قلت في نفسي أجزم أنه يعرف أن القراء عارفين أنه "كاذب" .. آخر من يتكلم عن تعظيم السلف هذا الكاتب الذي كل مقالاته أصلاً في لمز الالتزام بفقه السلف! يعني الحين تذكرت السلف؟!

يقولون: الأحمد لم يسبقه أحد بانتقاد "مشكلة احتكاك النساء بالرجال وتراصهم في الطواف"

وهذه من أبرد الطرف! ففي صحيح البخاري أنه في عصر كبار التابعين كان الأمير ابراهيم بن هشام المخزومي (وهو أمير مكة زمن الخليفة هشام بن عبد الملك بن مروان) قام هذا الأمير بمنع النساء مع الرجال في الطواف في زمن واحد، وخالفه عطاء بن أبي رباح ورأى أن يطوفون في زمن واحد بدون اختلاط (صحيح البخاري 1618).

وفي تاريخ مكة للمؤرخ الشهير أبو عبد الله محمد بن إسحاق الفاكهي (ت 272هـ) باب مستقل اسمه (ذكر أول من فرق بين الرجال والنساء في الطواف) وساق فيه الفاكهي معلومات تاريخية ثمينة ومنها قوله:

(ذكر أول من فرق بين الرجال والنساء في الطواف: ويقال عن سفيان بن عيينة "أول من فرق بين الرجال والنساء في الطواف خالد بن عبد الله القسري". وقال عطاء "بلغني أن النبي أمر أم سلمة رضي الله عنها أن تطوف راكبة في خدرها من وراء المصلين". وقال النخعي "نهى عمر رضي الله عنه أن يطوف الرجال مع النساء، قال: فرأى رجلا معهن فضربه بالدرة") [أخبار مكة للفاكهي، 1/251]

وكانت عائشة -رضي الله عنها- تنهى النساء عن مزاحمة الرجال في الطواف، ومن ذلك مارواه الشافعي بسنده عن عائشة أنه دخلت عليها مولاة لها فقالت لها: يا أم المؤمنين طفت بالبيت سبعاً واستلمت الركن مرتين أو ثلاثاً. فقالت لها عائشة: (لا آجرك الله خيراً، لا آجرك الله خيرا، تدافعين الرجال؟!) [الأم، للشافعي].

ولازال فقهاء المذاهب الأربعة ينتقدون احتكاك النساء بالرجال وتراصهم في الطواف، وإنما يجيزون الأمر إذا كان الطواف خفيفاً ليس فيه تلاحم بين الجنسين.

فمن انتقادات المالكية: (فرع: نقل في المسائل الملقوطة عن والده أنه يكره الطواف مع الاختلاط بالنساء) [مواهب الجليل، للحطاب، 4/154 ]

ومن انتقادات الشافعية: (وفي منسك ابن جماعة الكبير: ومن أكبر المنكرات ما يفعله جهلة العوام في الطواف من مزاحمة الرجال بأزواجهم) [فتاوى الهيتمي].

وأما من المعاصرين فيقول الإمام ابن باز في شرحه لأحكام الحج: (فلا يجوز للنساء مزاحمة الرجال، بل يطفن من ورائهم) [التحقيق والإيضاح، لابن باز]

وليس المقام مقام استقصاء، وإنما المراد التمثيل، واسأل أي عامي في مجتمعنا عن هذه المسألة، وسيقول لك: (والله حنّا دايم نسمع المشايخ في "نور على الدرب" ينصحون الحريم أنهن مايزاحمن الرجاجيل في الطواف) .

فبالله عليكم أي شئ جديدٍ أتى به الأحمد؟!

هم يزعمون أنهم أنصار المرأة، حسناً .. أليس من حق المرأة أن تتمتع بطواف هادئ مريح تدعوا الله فيه كما تحب، بالله عليكم هل تخشع المرأة في طوافها وهي مشغولة بكدمة من هنا، ودفعة من هنا، وخشب.. خشب.. خشب.. !

وكان الإمام ابن عثيمين –رحمه الله- يتألم من ذلك ويقول في شرحه على كتاب الحج من صحيح البخاري:

(وعلى المرأة أيضاً أن تنتبه لأولئك الفجار الذين يتصيدون النساء في المطاف -والعياذ بالله-وتجد الرجل يلتصق بها من أول الطواف إلى آخر الطواف -نسأل الله العافية- وكم ضُبط من قضية ؟)

وشرح الشيخ ابن عثيمين رحمهالله صورة مؤلمة أخرى فقال:

(في عصرنا الحاضر النساء يختلطن اختلاطاً مشيناً مع الرجال في الطواف والسعي والرمي، ويلحقهن من المشقة ما يلحقهن، حتى إن المرأة لتنفلت عليها عباءتها وتبقى بالثياب فقط ، وحتى إن بعض النساء إذا رأى هذا الزحام الشديد يُغمى عليهن قبل أن يدخلن الزحام)

بالله عليكم هل تسركم هذه الحالات المشينة المحرجة للمرأة؟!

بالله عليكم ألم تفكروا في مصلحة عجوز دهستها أقدام الرجال! وكانت تتمنى مطافاً خاص لهن؟!

بالله عليكم ألم تفكروا في فتاة منقّبة تتمنى أن تكشف وجهها في الحرم حتى تقرأ القرآن براحة لكنها لاتستطيع وحولها الرجال، فكيف لو وفرنا لها في الحرم أدواراً خاصة؟

بلد يسبح فوق بحر من النفط يعجز أن يوفر للنساء والعجائز، وذوي الاحتياجات الخاصة؛ أدواراً خاصة تليق باحتياجاتهم توفر لهم وسائل الراحة في عبادتهم!

في هذا الهياج الصحفي تحالف الفريقان كالعادة، فريق الليبراليين المنافقين (وجه نفاقهم أنهم يعلنون في مقالاتهم العلنية الالتزام بضوابط الشريعة، وفي مجالسهم الخاصة ينفون ذلك) و"مدرسة المذبذبين" الذين قال الله عنهم (مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ) [النساء:143].

وثمة لون آخر من الناس يحلو له في مثل هذه الأحداث أن يقول: لماذا الاصطفاف؟! ولماذا تكتبون بنظام الفزعة؟! ولماذا نعمل بمنطق هل أنت مع هذا أم مع هذا؟! الخ هذه الشعارات.

وهذا يذم الإسلاميين بما هو من ممادحهم أصلاً، فالاصطفاف مع الدعاة والمصلحين والدفاع عنهم ضد مظالم الصحافة الليبرالية هذا مطلب شرعي أصلاً، وهذا هو مقتضى الولاء القرآني، فقد مدح الله المؤمنين بنصرة بعضهم لبعض، وبولاء بعضهم لبعض، كما قال تعالى (وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) [الأنفال:72]

وقال تعالى (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) [التوبة:71]

فالله يأمرنا أن نوالي المؤمنين بعامة، ونوالي المصلحين ولاء خاصاً، فولاية المصلحين من العلماء والدعاة فيها قدر زائد على ولاية عامة المؤمنين.

المراد أن الله يأمرنا أن ننصر المصحلين ونصطف معهم، وهذا يقول لم الاصطفاف؟! فأي دعوة لخذلان الدعاة أكثر من هذه الدعوة؟!

وأطرف من ذلك قوله "لماذا تكتبون بنظام الفزعة؟!" ..

ياسبحان الله .. كانت "الفزعة" من شيم الرجال التي يتمدح بها المؤمنون وأهل الإسلام، وصارت اليوم مذمة! بل ياليت فينا فزعة ونخوة حقيقية لأهل العلم والدعوة، لكانت الأمور بخير، بل إن جوهر المشكلة هي ذبول الفزعة والمروءة فينا! .. ياسقى الله أياماً كنا نتباكى فيها على نخوة المعتصم.. وصرنا اليوم نضحك عليها!

وثمة بعض الأخيار يقول "نحن لانخالف الشيخ الأحمد في وجوب إيجاد حلول لمشكلة دهس النساء في المطاف، لكن كان عليه أن ينتقي العبارات" ..

والحقيقة أن من تأمل عبارات الضحايا السابقين (اللحيدان، الشثري، المنجد، البراك، الخ) لعلم أن الموضوع لاصلة له بالعبارات من قريب ولامن بعيد، القضية تنسيق مشترك لتشويه العلماء والدعاة بطريقة واحد ورا الثاني..

على أية حال .. لم أكن أنوي والله أن أكتب حرفاً في هذه القضية، لكن حين رأيتهم تكالبوا على الشيخ الأحمد، شعرت بقلة الوفاء وانعدام المروءة بأن نصمت وأضراس المنافقين تفترس أخانا! فاللهم اجعلني جندياً خلف كل محتسب في سبيلك.


==================================================




بقلم /إبراهيم السكران








توقيع » @محب ثمالة@
((اللهم إن في حسن تدبيرك ما يغني عن الحيل .
وفي كرمك ما هو فوق الامل .
وفي حلمك ما يسد الخلل
وفي عفوك ما يمحوا الزلل .
فاللهم تولنا بولايتك وأكرمنا بكرمك
وعاملنا بحلمك وأعفو عنا بعفوك ))
رد مع اقتباس
قديم 03-27-2010   رقم المشاركة : ( 2 )
بنت الجنوب
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية بنت الجنوب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4143
تـاريخ التسجيـل : 13-05-2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 3,141
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 793
قوة التـرشيــــح : بنت الجنوب تميز فوق العادةبنت الجنوب تميز فوق العادةبنت الجنوب تميز فوق العادةبنت الجنوب تميز فوق العادةبنت الجنوب تميز فوق العادةبنت الجنوب تميز فوق العادةبنت الجنوب تميز فوق العادة


بنت الجنوب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد !

لاحول ولا قوه الا بالله ..


حسبي الله ونعم الوكيل ..

..





مقال جدا رائع
يعطيك العافيه@ محب ثماله@
آخر مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة بنت الجنوب ; 03-27-2010 الساعة 01:01 AM السبب: خااااص
  رد مع اقتباس
قديم 03-27-2010   رقم المشاركة : ( 3 )
مايميزني لقب
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية مايميزني لقب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4497
تـاريخ التسجيـل : 16-08-2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 3,571
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 889
قوة التـرشيــــح : مايميزني لقب تميز فوق العادةمايميزني لقب تميز فوق العادةمايميزني لقب تميز فوق العادةمايميزني لقب تميز فوق العادةمايميزني لقب تميز فوق العادةمايميزني لقب تميز فوق العادةمايميزني لقب تميز فوق العادة


مايميزني لقب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد !

مقال رائع جزاه الله عما كتب الجنه وجعله في موازين حسنأأأأأته

الف شكر محب ثماله نقل رائع يعطيك العافيه
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-27-2010   رقم المشاركة : ( 4 )
abonayf
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13
تـاريخ التسجيـل : 04-08-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 7,582
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : abonayf


abonayf غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد !

بارك الله فيك
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-28-2010   رقم المشاركة : ( 5 )
حلاتي ندرة وجودي
نشيط

الصورة الرمزية حلاتي ندرة وجودي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5686
تـاريخ التسجيـل : 27-03-2010
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 525
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : حلاتي ندرة وجودي


حلاتي ندرة وجودي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد !

يعطيكـ العافيه على الطرح الرائع والمميز
والذي كشف لنا وجه الحقيقهـ الغائب وسط خضم الأقاويل و الأكاذيب المفتراهـ
كل الشكر لكـ أخي الكريم >> واصل ابداعكـ ونحن في انتظار جديدكـ
تقبل مروري
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-28-2010   رقم المشاركة : ( 6 )
أبووجدان
ذهبي مشارك

الصورة الرمزية أبووجدان

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3551
تـاريخ التسجيـل : 09-02-2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,841
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : أبووجدان محترف الابداع


أبووجدان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ليس حباً في الحرم .. ولكن بغضاً في الأحمد !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثر الكلام عن الشيخ يوسف الأحمد بشأن الفتوى القائمة بهدم المسجد الحرام حتى لا يكون هناك اختلاط بين الرجال والنساء بالطواف, وقد شدتني هذه الفتوى كثيرا وأردت وعلى الرغم من ماذكرته صحيفة الوطن وكلنا نعلم مقصدها هل هو صح ام خطأ وهذا ليس محور اهتمامي , ذهبت ابحث عن هذه الفتوى الغريبة العجيبة فوجدتها في اليوتيوب وما شدني أكثر هو استشهاده بفتوى للشيخ عبدا لعزيز بن باز رحمه الله تعالى بتحريم حرم الاختلاط في الطواف !!! وانتقلت من حال التعجب الى حاله الاستغراب هل الشيخ عبدالعزيز بن باز يحرم طواف النساء مع الرجال لم يذكره احد ولم نسمع به من قبل هل معقوله الشيخ ابن باز لم يفتى الا فقط للشيخ الاحمد ولم يسمعه احد ؟؟ أعدت المقطع أكثر من مره لكي أتأكد من كلامه عن استشهاده بالشيخ عبدالعزيز بن باز فوجد كلام الشيخ الله يهديه عاري من الصحه ...
واليكم بعض فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز من وقعه على الانترنت ...
إن أصبت فمن الله عزوجل وان أخطأت فمن نفسي والشيطان ..




كشفت وجهي في الطواف والسعي، وعند تقبيل الحجر الأسود، والرجال من حولي، علماً بأني لم أخرج من الحرم، ولم أزر الحرم إلا مرةً واحدة؟
عليك التوبة والاستغفار، والحمد لله، الواجب التستر في الطواف والسعي ستر الوجه، لكن هذا الذي وقع منك جهلاً منك عليك التوبة والاستغفار، والحمد لله، والطواف صحيح، والطواف والسعي صحيح.
الدلالة (( لم يحرم الشيخ طواف النساء مع الرجال))
الرابط

http://www.binbaz.org.sa/mat/18540

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل يجوز للمرأة أن ترفع صوتها أثناء الدعاء وهي تطوف حول الكعبة المشرفة؟

الأفضل السر؛ لأنها عورة، فالأفضل خفض الصوت لأن الصوت قد يكون فيه رخامة وربما قد يفتن بعض الناس، فالأفضل السر في صوتها، ويجوز لها أن تتحدث مع الناس بصوتها العادي، ولكن لا تخفـ..... الخفـ...! الذي يطلع الناس فيها، لأن الله قال جل وعلا: يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ (32) سورة الأحزاب، لا تخضع تكسِّر صوتها، ولكن تتكلم كلاماً متوسط، ليس فيه نكارة وليس فيه تغنج ولا خضوع، كلام وسط، والسر أفضل، في الطواف والتلبية كونها تسر أفضل.
الرابط
http://www.binbaz.org.sa/mat/18939

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض النساء يكشفن وجوههن أثناء الطواف، ما هو توجيهكم لهن، ولأولياء أمورهن؟

الواجب عليهن أن يتحجبن بحجابٍ لا يمنعهن من روية الطريق، حتى يمشين مع الناس، حجاب ليس بالنقاب لا تنتقب ما دامة محرِمة، وهو شيء يصنع للوجه فيه نقب للعين، أو نقبان للعينين، هذا لا تلبسه المحرمة؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهى عنه -عليه الصلاة والسلام-، لكن تلبس غير ذلك من الخمر التي تستر وجهها، ولا تمنعها من رؤية الطريق كما قالت عائشة -رضي الله عنها-: (كنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع، فكنا إذا دنا منا الرجال سدلت إحدانا خمارها على وجهها من رأسها، فإذا بعدوا كشفنا)، فهذا هو الواجب، عند الرجال في السعي، أو غيره تسدل جلبابها، أو خمارها على وجهها، وإن دخل .... النساء، أو في بيتها تكشف ما دامت محرمة.

الرابط

http://www.binbaz.org.sa/mat/19054
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف تطوف المرأة بين الرجال، هل تستر وجهها، أم تكشف؟ جزاكم الله خيراً.

المشروع للمرأة الواجب عليها الحجاب في الطواف والسعي جميعاً، وفي الأسواق، وفي كل مكان، أن تكون متسترة متحجبة عن الأجنبي في طريقها، وفي بيتها، وفي الطواف، وفي السعي، وفي عرفات، وفي كل مكان، قال الله -جل وعلا- في كتابه الكريم: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) (53) سورة الأحزاب. فهو الأطهر لقلوب الجميع الرجال والنساء، قال –سبحانه وتعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ) (59) سورة الأحزاب ) وقال –سبحانه- في المؤمنات: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ) الآية (31) سورة النــور. فليس لها أن تبدي زينتها إلى لزوجها ومحرمها، والوجه من أعظم الزينة، وهكذا بقية البدن، هكذا الرأس، فالواجب على المرأة الحجاب، والتستر عن غير محرمها، والذين يطوفون معها ليسوا محارم لها، وهكذا الذين يسعون معها، وهكذا من في الأسواق، وهكذا أخو زوجها، وزوج أختها، ونحوهما كل هؤلاء ليسوا محارم، فالمفروض والواجب التستر والحجاب، لكن في حال الإحرام لا تنتقب، ولا تلبس القفازين، تستتر بغير ذلك تستر وجهها بالخمار، بالجلباب الذي تجعله على رأسها، وتضعه على وجهها، تستر يديها بغير القفازين بالجلباب، بالعباءة بغير ذلك، كما أن الرجل يستر بدنه بالإزار، والرداء، لا بالقميص، بل بالإزار والرداء، فالله شرع للرجل في الإحرام إزاراً ورداءً، وهو منهي عن القميص، والسراويل ومأمور بكشف الرأس، فالرجل يتستر بالرداء والإزار، وإن عدم الإزار جاز له السراويل، ولا يستر رأسه، فالمحرم لا يلبس القميص، ولا العمامة ولا السراويلات، ولا البرانس، ولا الخفاف إلا من عجز عن النعلين يلبس الخفين للحاجة، وهكذا من عجز عن الإزار يلبس السراويل، وهكذا المرأة تستر وجهها بغير النقاب، وتستر يديها بغير القفازين تسترهما بالجلباب، بالعباءة، تستر وجهها بالخمار غير النقاب، النقاب شيء يصنع للوجه ينقب فيه للعينين هذا لا تلبسه المحرمة؛ لأنه صنع للوجه، ولكن تلبس خماراً على رأسها تستر رأسها ويغفى منه على وجهها، كما جاء في الحديث عن عائشة، وأم سلمة (أن النساء كن مع النبي-صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع، وكان إذا دنا منهن الرجال سدلت المرأة خمارها على رأسها وإذا بعدوا كشفت)، فالنقاب هو المنهي عنه فقط، والقفازان، لكن ستر اليدين بالقفازين، وستر الوجه بغير النقاب هو الواجب في حال الإحرام بالعمرة، أو بالحج. جزاكم الله خيراً ...

الرابط
http://www.binbaz.org.sa/mat/18925
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
السعال الليلي يمنع النوم صقر قريش الـصـحـة و التغذية 8 11-19-2009 01:41 AM
التبول الليلي اللاإرادي لدى الأطفال ابـــ عبد المجيد ــــو الـصـحـة و التغذية 4 04-14-2009 09:01 AM
المؤشر الرئيسي يشطب بعضاً من خسائره لينهي عند 9464نقطة عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 3 11-30-2007 10:37 PM
المغني التائب (حسين الأحمد) آبن أدم الــمـنـتـدى الإسـلامــــــــي 3 06-16-2006 12:27 PM
كيف تعرف أنك تحب شخص معين حباً صادقاً ؟؟ ولد ثماله الــمـنـتـدى الـعـام 5 05-23-2006 10:09 PM


الساعة الآن 08:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by