الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 08-31-2010
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

بسم الله الرحمن الرحيم




يطالبون بتوزيعهم على شركات المجموعة أو تعويضهم براتب عام
موظفو «طيران سما» يقاضون الشركة أمام مكاتب العمل
محمد حضاض ـ جدة





يتجه موظفو «طيران سما» صباح اليوم بشكوى إلى مكاتب العمل في جدة والرياض والدمام، لرفع قضية ضد الشركة التي سرحتهم اعتباراً من السبت الماضي دون إخطارهم مسبقا.
وعلمت «عكـاظ» أن الموظفين سيطالبون بإعادتهم إلى العمل، على اعتبار أن الشركة لم تعلن إفلاسها رسميا، أو توزيعهم على الشركات المختلفة التي تملكها المجموعة الأم المالكة لشركة سما، مع المطالبة براتب عام كامل، تعويضاً عن عدم إبلاغهم بالتسريح قبل شهر من نهاية الخدمة وفق النظام المتبع.
وكانت مجموعة كبيرة من موظفي سما قد وكلوا أحد مكاتب المحاماة المعروفة في جدة لرفع القضية، ووقع على استمارة التوكيل أكثر من 95 موظفا من جدة خلاف موظفي محطة الرياض والدمام.
ومن المتوقع أن تصب القضايا جميعها في المقر الرئيس في الرياض، وأن يبدأ الترافع في القضية عقب عيد الفطر مباشرة.
وكان 900 موظف في شركة طيران سما فوجئوا مساء السبت الماضي بخطاب عاجل من الرئيس التنفيذي للشركة، يطالبهم بتسليم كافة المتعلقات الخاصة بالشركة، ويؤكد أن السبت هو آخر أيامهم في العمل في الشركة.
وقال عدد من موظفي الشركة خلال لقائهم مع «عكـاظ» إنهم لازالوا يعيشون أثر الصدمة جراء تسريحهم بهذه الطريقة، خصوصا وأن غالبيتهم عليهم التزامات مالية عدة مع البنوك والأقساط وأغلبهم يعيلون عائلاتهم من المرتب الشهري الذي يتقاضونه.
وقال لـ «عكـاظ» مازن كلكتاوي «المشكلة أننا عشنا في دوامة مزعجة بين مسيري العمل في الشركة، فبعد الخطاب الأول الذي شكك في استمرارية الشركة، عاد مدير المحطة لطمأنة الموظفين أن المفاوضات الجارية ستعيد الحياة للشركة، لكن الخطاب الذي وصل السبت الماضي أكد لنا بأنهم كانوا يماطلون حتى ننهي نقل الركاب لشركات الطيران الأخرى».
وأضاف «هنالك العديد من الزملاء المتزوجين والملتزمين بالصرف على عائلاتهم، والبعض الآخر حدد موعد زواجه بعد العيد مباشرة، ومنهم من ينتظر قدوم مولود جديد، ما يعني زيادة الأعباء المالية، في الوقت الذي نجد أنفسنا بين ليلة وضحاها على قارعة الطريق.
وطالب كلكتاوي وزارة العمل التدخل والعمل على توفير وظائف لهم في شركات طيران أخرى مثل الخطوط السعودية أو طيران ناس، خصوصا أن العاملين يملكون المؤهلات التخصصية المناسبة.
من جهته قال الموظف ياسر عجلان إن بعض الموظفين لازالوا يعانون الصدمة من جراء تسريحهم، مؤكداً أنهم يتمنون عودة الشركة للعمل حتى لا تنقطع أرزاقهم، مضيفا أن هنالك عدة خيارات أمام الشركة، لعل أبرزها توزيع الموظفين على باقي شركات المجموعة الأم وفق تخصصاتهم.
وأضاف «هنالك عدد من الزملاء تقدموا الأسبوع الماضي للعمل في شركات الطيران الأخرى، التي عرضت مرتبات تعادل نصف المرتب الذي كانوا يتقاضونه في سما، ما يعني استحالة الالتحاق بالوظيفة، خصوصا أن أغلب الموظفين ملتزمون بقروض شهرية ملزمة.

وزارة العمل: الاستقدام زاد 3% و «الوافدة» تجاوزت المليون خلال عام
فارس القحطاني ـ الرياض


أقرت وزارة العمل أن نسبة الاستقدام زادت بمعدل ثلاثة في المائة ليصل عدد العمالة الوافدة إلى 1.24 مليون عامل، شاملة التأشيرات الموسمية التي بلغ عددها 50.756 تأشيرة.
وبينت مصادر لـ «عكـاظ» أن عدد العمالة المنزلية الموافق عليها للعمل لدى الأفراد بلغ 495.8 ألف عامل، فيما بلغ عدد العمالة للجهات الحكومية 70.92 ألف عامل، كما بلغ عدد العمال الموافق على نقل خدماتهم 110.53 ألف عامل بزيادة 85 في المائة. وأشارت نفس المصادر إلى أن الوزارة وافقت على تعديل مهنة 22.12 ألف عامل وافد، بزيادة 65 في المائة، وأصدرت ما مجموعه 3.598.317 رخصة عمل، بزيادة 21 في المائة عن عدد الرخص خلال العام المالي الماضي.

جواب الاستفهام
المشاريع وراء زيادة الاستقدام
د. محمد دردير *





يرجع ارتفاع نسبة الاستقدام إلى زيادة المشاريع الإنشائية وتعددها، وزيادة الاستقدام تمثل نسبة بسيطة ولا تذكر، ولكنها قد تكون مصدر قلق إذا تعدت فوق 15 في المائة.
وأما عن السعودة فهي مستمرة وقائمة، والدليل أنه حسب النظام الآن لا يمكن لأية شركة الحصول على تأشيرات لعمالة إلا إذا كانت لديها خطة سعودة واضحة تضمن من خلالها توطين العمل في المجالات التي يمكن سعودتها.

* مستشار إداري هيكلة منشآت


سليهم: اللائحة الداخلية تحل المشكلة لحين وصول المجلس الجديد
انتهاء أزمة رواتب موظفي غرفة المدينة
عبد الرحيم بن حسن ـ المدينة المنورة



انفرجت أزمة عدم صرف رواتب موظفي غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة لشهر رمضان، عندما وقع رئيس مجلس إدارة الغرفة المنتهية ولايته محمد النملة على شيكات الرواتب لدى حضوره يوم أمس إلى مقر الغرفة لأخذ ما بقي من أغراضه الشخصية، الموجودة في المكتب المخصص لرئيس مجلس الإدارة بعد انتهاء فترة أعمال المجلس الحالي ابتداء من يوم الأربعاء الماضي.
ومن وجهة نظر قانونية، فإن توقيع رئيس الغرفة على تلك الشيكات لا يعد مخالفة، باعتبار أن توقيعه لم يعد معتمدا لدى البنوك بعد انتهاء الدورة الحالية لأن تاريخ الشيكات يعود إلى العاشر من رمضان الجاري، أي قبل نهاية الدورة بأربعة أيام، الأمر الذي أتاح الفرصة أمام النملة لإصلاح الخطأ الإداري الذي وقع فيه، بعد أن رفض التوقيع على شيكات الرواتب حين عرضت عليه قبل نهاية الدورة.
من جانبه أكد أمين عام الغرفة المكلف أمير سليهم أنهم سارعوا على الفور بإكمال الإجراءات اللازمة، وإيصال الشيكات إلى البنك في أسرع وقت ممكن حتى يتمكن الموظفون من صرف رواتبهم في وقت مبكر من يوم أمس ليعوضوا عن الفترة التي مضت عليهم، ويتمكنوا من شراء مستلزمات العيد.
وقال إن تعطيل الرواتب لم يكن حصرا على المركز الرئيس الموجود في المدينة المنورة بل شمل جميع الفروع التابعة للغرفة، لكن تم الانتهاء من هذه المشكلة.
سليهم طمأن جميع موظفي الغرفة أنه لن تكون هناك أية مشكلة في رواتبهم، لأن اللائحة النظامية الخاصة بالغرفة تتيح له صلاحية التوقيع لمبالغ أقل من 20 ألف ريال، على حد تعبيره. وقال إن هذا يعني أن رواتب الشهر المقبل، في حال عدم وجود مجلس إدارة جديد، سيتم صرفها عن طريق توقيع ما يقارب المائة شيك ليتسلم كل موظف الشيك الخاص به، باعتبار أنه لا يوجد موظف في الغرفة يتجاوز راتبه حاجز العشرين ألف ريال.
وكانت غرفة المدينة دخلت أزمة عدم قدرتها على صرف رواتب الموظفين، بسبب رفض النملة التوقيع على شيكات الموظفين ومسيرات الرواتب، طالبا وضعها في مكتبه إلى أن يحين وقت التوقيع دون أن يوضح لهم متى هو الوقت المحدد للتوقيع.
رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

المستورد و ضعف المبيعات يضغطان على المصانع لخفض أسعار الحديد
ماجد الميموني ـ الرياض



يتوقع المتعاملون في سوق بيع حديد التسليح، انخفاضا في أسعار الحديد المحلي مع ضعف المبيعات وتسجيل أسعار الحديد المستورد انخفاضا خلال الأسبوع الماضي.
وأكد لـ «عكاظ» عدد من الموزعين، أنه من الطبيعي أن يكون هناك انخفاض في أسعار الحديد المحلي خصوصا مع انخفاض شديد في مبيعات الحديد خلال الفترة الحالية، لافتين إلى أن هناك ترقبا لانخفاض جديد في الأسعار تماشيا مع انخفاض الطلب وأسعار الحديد عالميا على حد قولهم.
وقال الموزعون التوجه الطبيعي خلال الفترة المقبلة أن يكون هناك انخفاض من قبل المصانع المحلية.
يذكر أن تقريرا صدر عن وزارة التجارة والصناعة قبل شهر، أكد أن أسعار حديد التسليح في عدد من الأسواق الخارجية شهدت تراجعا خلال الفترة الماضية، مقارنة بأعلى أسعار بلغتها نهاية أبريل وبداية مايو 2010 ، وذلك على إثر تراجع أسعار عدد من مدخلات الإنتاج. وأفاد التقرير أن كتل الصلب سجلت انخفاضا بداية يوليو بحوالى 26 في المائة، فيما انخفض سعر سعر السكراب بحوالى 17 في المائة.

ارتفاع سعره إلى 200 ريال
المطرز يسيطر على 80 % من حجم سوق الخياطة
أحمد الجبيلي ـ جازان





سيطرت الثياب المطرزة على سوق محلات الخياطين وبنسبة كبيرة جدا وصلت إلى 80 في المائة من حجم السوق، فيما بلغت نسبة الثياب العادية 20 في المائة فقط، وزاد الطلب على الخياطة المطرزة لزيادة الإقبال عليها من الشباب، ووصل سعر الثوب المطرز إلى 200 ريال واستمر العادي على سعر 150 ريالا.
وامتنع معظم الخياطين عن استقبال طلبات الخياطة منذ اليوم العاشر من شهر رمضان خوفا من الوقوع في حرج مع الزبائن وإشكاليات عدم إنهاء ثيابهم.
«عكاظ» زارت أحد محلات خياطة الثياب، وعندما سألنا صاحبه عبد العزيز المدخلي عن سبب خلو المحل من الزبائن أجاب ضاحكا «المحل ليس خاليا بل إننا أوقفنا استقبال أي طلب خياطة منذ يوم 10 رمضان كي يتفرغ العمال للطلبات الموجودة لديهم من الثياب، وكي يستلم الزبون ثوبه في اليوم المحدد.
وأضاف، إن الأيام الأخيرة هي للثياب التي تحتاج لتعديل فقط لكيلا نقع في حرج مع الزبون ويجد ثوبه لم ينجز بعد. وعن الموضة المطلوبة في السوق حاليا قال: هي الثياب المطرزة والتي تحتوي على تطريز يضفي عليها منظرا جميلا، ويتراوح سعر الثوب المطرز بين 200 و250 ريالا حسب القماش وجودته.
وعندما انتقلنا إلى محل آخر وجدناه يستقبل ثياب التعديل فقط فقال صاحبه: إن هذه الأيام فقط لتعديل ثياب الزبائن، وليس لاستقبال طلبات جديدة للخياطة.
وعن أنواع الأقمشة الموجودة في محله قال: لدي ريشتي والسفير وغير ذلك، مبينا أن هناك شركات لا تغير القماش بل تغير اسمه فقط كي يحظى بزبائن، لافتا إلى أن هناك شبابا يفضلون خياطة الجينز، وآخرين يفضلون السعودي المبروم أو الكويتي، وأضاف، إن المطلوب الأكثر عندنا هو خياطة الجينز والقماش القطن الخالص، مشيرا إلى أن أسعارها تتراوح بين 150 و 200 ريال حسب القماش ونوعه.

مبيعات الملابس الجاهزة 50 %
غياب الرقابة يرفع أسعار الغتر والأشمغة
خالد البلاهدي ـ الخبر





تشهد محلات الأشمغة والملابس الداخلية والملابس الجاهزة، هذه الأيام إقبالا كبيرا من أجل الشراء استعدادا لعيد الفطر، وقدر متعاملون زيادة حجم المبيعات هذه الأيام بما يتراوح بين 40 و50 في المائة. وقال لـ «عكاظ» أحمد (صاحب أحد المحلات المتخصصة في توفير جميع المستلزمات الرجالية من أشمغة وملابس داخلية وعقل): «شهر رمضان تنتعش فيه الحركة، واعتدنا قبل بدايته على جلب كل ما هو جديد لدى الشركات الموردة لهذه المستلزمات، ونوفر كل ما يطلبه الزبون، وذلك بتأمين كل ما يخصه.
وأضاف، إن المعروضات التي أحرص على جلبها ويحتاجها الزبائن، هي: الملابس الداخلية، الثياب الجاهزة، الأشمغة الحمراء، الغتر البيضاء والتي كثرت أصنافها وتعددت أشكالها وكل زبون له ذوق ويختار ما يناسبه، مبينا أن أسعارها مناسبة، وقال: نحن نبيع بما يخارجنا حيث نشتري من الموزع بسعر الجملة ونحدد السعر المناسب بعد الاتفاق مع الموزع.
من جانبه، قال أبو عبد الله (زبون): إن حركة البيع وازدحام المتسوقين لا تظهر إلا في رمضان ، وبصراحة أنا في كل عام أشتري ما يلزمني أنا وأولادي قبل العيد بأسبوعين تقريبا تفاديا للزحام، وأجد مبالغة في السعر في بعض الأصناف خصوصا الأشمغة الرجالية حيث وجدت في المحلات أشمغة بأسعار تتجاوز 250 ريالا رغم أنها غير معروفة، فأين الرقابة وتحديد السعر لكل صنف.وأضاف هناك عينات رديئة جدا بأسعار متدنية وتحمل أسماء ماركات وشركات معروفة، فكيف تم فسح هذه العينات وكذلك أين الرقابة عليها. وقال يوسف العيسى (متسوق): هناك أنواع وأشكال متعددة من الملابس والأشمغة، وما يلفت الانتباه لجوء التجار للتضليل على المتسوقين بكتابة عبارة الأصلي 100 في المائة على المنتج غير الأصلي.
وقال أبو محمد (أحد تجار الملابس): إن السوق تشهد إقبالا طيبا مقارنة بالسابق، مشيرا إلى أن الأسواق لا تتحرك إلا في الأعياد والإجازات الرسمية.
وقدرت مصادر للبيع بالتجزئة عن زيادة في نسبة المبيعات في قطاع الملابس لهذا العام عن العام الماضي بنسب تتراوح بين 40 و50 في المائة، وفي المحلات التي تبيع ماركات ذات شهرة عالمية ارتفعت المبيعات بنسبة تتراوح بين 25 و 30 في المائة.

إصدار 4 ملايين تأشيرة عمرة
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف


كشف لـ «عكاظ» وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس، عن بلوغ عدد تأشيرات العمرة الصادرة هذا العام أربعة ملايين تأشيرة، موضحا أنها المرة الأولى التي تصل فيها التأشيرات إلى هذا العدد.
وقال رواس، إنه على الرغم من بلوغ عدد التأشيرات لهذا العدد إلا أنه ــ بحسب الإحصاءات ــ فقد انخفض عدد المتخلفين إلى نحو عشرة آلاف حتى تاريخ الأمس، والذي كان في العام 1426هـ، أكثر من 250 ألف معتمر عن نفس الفترة، أي بنسبة 96 في المائة.
ورأى وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة أن خدمات المعتمرين شهدت في الأعوام الخمسة الماضية تطورا كبيرا، نتيجة للضوابط التي وضعتها الوزارة لتقنين الخدمة والتي توجت باعتماد صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومتابعة وزير الحج الدكتور فؤاد الفارسي، مضيفا «ويتمثل هذا التطور في انحسار عدد ونوعية المخالفات بشكل واضح وارتفاع تقيد الشركات والمؤسسات المرخصة بتنفيذ حزم الخدمات التي يقدم من خلالها المعتمرون».
وعند سؤاله عن الانتقادات التي طالت خدمات المعتمرين في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، وموقع الوزارة، أجاب «اللجان الرقابية التابعة للوزارة تتواجد على مدار الساعة في كافة مواقع تواجد المعتمرين، ومنها الصالات الثلاث للمطار، وتراقب وتتابع كافة الخدمات التي تقدم للمعتمرين». وأضاف رواس «كما هو معلوم فإن مطار الملك عبد العزيز الدولي يمر في هذه الأيام بمرحلة انتقالية ظهرت، وتظهر آثارها في إحداث نقلة نوعية متميزة في الخدمات التي تقدم للقادمين من خلال صالاتها الثلاث، وذلك من خلال مشروع التوسعة العملاق الذي تنفذه الدولة».

__________________
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 3 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

صعود أسعار الأعلاف في الرياض10 %
فارس القحطاني ـ الرياض



سجلت أسعار الأعلاف في الرياض ارتفاعات بنسبة 10 في المائة، ووصلت قيمة اللبنة الواحدة إلى 14 ريالا، وأرجع متعاملون في سوق الأعلاف زيادة الأسعار إلى ضعف المنتج المحلي وقلة المخزون الاستراتيجي.
وبين ناصر بن حامد أحد المتعاملين في السوق، أن أسعار الأعلاف تختلف من نوع إلى أخر، لافتا إلى أن أصحاب الأغنام يحرصون على شراء النوعية الجيدة وذات الجودة العالية، وقال: «إن أفضل نوع تتوفر فيه مواصفات الجودة في الأعلاف هو المنتج في مزارع طبرجل، وهو النوع المفضل والأكثر مبيعا في السوق ويقبل عليه رعاة الأغنام، لافتا إلى أن المتعاملين في السوق يفضلون اللبنة التي يصل طولها إلى متر واحد.
وقال: إن لبنة الأعلاف التي تجلب من المزارع مباشرة وتسمى «لبنة الرشاش» يتراوح سعرها ما بين 8 ــ 8.50 ريال، بينما يصل سعر الأعلاف المخزنة في المستودعات وتسمى «لبنة المستودع» إلى ما يتراوح بين 10 ــ 10.5 ريال، متوقعا أن تشهد السوق زيادة في الأسعار خلال الأيام المقبلة بسبب قرب موسم الحصاد من المزارع التي تتخصص في زراعة الأعلاف ، مما يساهم في اختفاء «لبنة المستودع».
وطالب عبد الله السبيعي أحد المتعاملين في السوق إلى ضرورة مراقبة أسعار السوق التي تترك أصحاب المواشي تحت رحمة موردي الأعلاف والتلاعب بالأسعار، وضرورة إيجاد مؤشر يوضح للأسعار للحفاظ على الأسعار.

إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص 4 أيام
«عكاظ» ـ الرياض


حددت وزارة العمل إجازة عيد الفطر لمنسوبي القطاع الخاص بأربعة أيام تبدأ من اليوم التالي لليوم الـ 29 من شهر رمضان حسب تقويم أم القرى.
وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب بن صالح العنزي، أن إجازة العيد لمنسوبي القطاع الخاص حددت بأربعة أيام، وذلك بموجب المادة 112 من نظام العمل. ولفت إلى أن ما نص عليه في المادة 112 هو الحد الأدنى الذي لا يجوز انتقاصه، ومتى تم الاتفاق بين المنشأة والعاملين على أكثر من ذلك فهو المعتمد.
جاء ذلك في إطار الرد على استفسارات العديد من بعض مؤسسات القطاع الخاص، وبعض العاملين لديهم حول عدد أيام إجازة عيد الفطر.


3,9 مليار دولار أرباح 47 ناقلاً جوياً
واس ــ جنيف


قال اتحاد النقل الجوي الدولي (آياتا) إن 47 من شركات الناقلين الجويين الرئيسين تعافت في هذا القطاع وحققت أرباحا صافية قدرها 3.9 مليار دولار في الربع الثاني.
وتتناقض هذه النتائج مع خسائرها البالغة 881 مليون دولار التي نشرتها شركات الطيران في العام السابق.
وأضاف اتحاد النقل الجوي الدولي (آياتا) أن شركات الطيران في أمريكا الشمالية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ حققت أداء أفضل.
واضاف الاتحاد بأن نتائج قطاع الطيران الأوروبي تعززت بسبب بيع موجودات بقيمة 1.3 مليار دولار في الربع الثاني، التي بدونها لتكبدت المزيد من الخسائر.
وأوضحت المنظمة بأن شركات الطيران استفادت من استقرار أسعار الوقود والتحسن البطيء في الطلب خلال الأشهر الماضية.

ارتفاع أرباح المصارف السعودية إلى 2.77 مليار في يوليو
ماجد الميموني ـ الرياض


كشف التقرير الشهري لمؤسسة النقد العربي السعودي ساما، عن ارتفاع أرباح المصارف المحلية في شهر يوليو إلى 2.77 مليار ريال. وبين التقرير أن إقراض المصارف المحلية للقطاع الخاص ارتفع بمقدار 4.3 مليار ريال في يوليو مقارنة بشهر يونيو ، وأظهر التقرير تراجع النمو في كتلة العرض النقدي إلى أدنى مستوى في أحد عشر عاماً، حيث نما المعروض النقدي بنسبة 2.3 في المائة، في يوليو، وارتفعت القروض المقدمة من المصارف للقطاع الخاص إلى 764.7 مليار ريال في يوليو الماضي. وخلال يوليو تراجع النقد المتداول خارج المصارف إلى 91.9 مليار ريال، مقارنة بـ 92.4 مليار ريال في شهر يونيو الماضي، انخفضت ودائع البنوك لدى مؤسسة النقد لـ 112 مليار، مقارنة بـ 125.7 مليار ريال في يونيو، فيما بلغت احتياطيات المصارف الشهر الماضي 124.4 مليار ريال، مقابل 137.4 مليار ريال في يونيو، وخلال يوليو الماضي ارتفع النقد المتداول خارج المؤسسة إلى 104.3 مليار ريال، مقابل 104.1 مليار ريال في يونيو.

تعديل التصاميم ودعوة الشركات العالمية والمحلية قريباً
«جازان الاقتصادية»: لا إلغاء لمناقصة الميناء الصناعي وموقع المصفاة معلن
حمدان الحربي ـ جدة





أوضحت «مدينة جازان الاقتصادية»، أنه يجري تعديل التصاميم الفنية اللازمة التي أدخلت على مخطط الميناء الصناعي فيها، في مرحلة هي الأخيرة، قبل الشروع في دعوة شركات محلية وعالمية لتقديم ملفات التأهيل لدخول مناقصة بناء المرحلة الأولى.
ونفت المدينة الاقتصادية صحة ما تناقلته صحف محلية ومواقع إخبارية، من أنه تم إلغاء مناقصة الميناء، على إثر تغيير موقع مصفاة التكرير، موضحة أنه «تم تحديد موقع المصفاة بالاتفاق مع شركة أرامكو السعودية، في جنوب أراضي المدينة الاقتصادية، وهو أمر منته ومعلن منذ نحو ثلاثة أشهر».
وقال مدير العلاقات العامة في المدينة محمد العطاس: كل ما في الأمر أنه تم تأجيل المناقصة في المرحلة السابقة، قياساً على المستجدات الجديدة التي ظهرت في جانب إنشاء مصفاة النفط، وما تبعها من مباحثات مع «أرامكو» لتحديد موقع المصفاة داخل المدينة الاقتصادية، مطلع العام الجاري بعد أن كلف خادم الحرمين الشريفين «أرامكو» بإنشاء وتمويل مصفاة جازان في يناير 2010.
وأوضح أنه «تم إنجاز جزء كبير من عمل الدراسات الفنية اللازمة، للبدء في أعمال الحفر في الموقع الجديد للميناء الصناعي»، المخطط بناؤه على عدة مراحل، وبما يتوافق مع احتياجات البناء والتشييد في المدينة الاقتصادية»، موضحاً «أنه سيتم الإعلان ودعوة الشركات المحلية والعالمية للمناقصة خلال الفترة المقبلة».
وقال إن ما نقل أمس الأول، ترجمة غير دقيقة، لبيان لشركة «إم إم سي» المطور مع مجموعة «بن لادن»، بث على موقع البورصة الماليزية، الأربعاء الماضي، وجاء كرد على سؤال عن تأخير مناقصة الميناء، وكان الإيضاح فيه أنه تم تأجيلها في مرحلة سابقة، نظراً لتغيير موقع المصفاة، وإلغاء بعض من المشاريع التي لا تتناسب مع الموقع الجديد للميناء.
وأشار العطاس إلى أن «أرامكو السعودية»، وهي المكلفة ببناء وتمويل المصفاة، تفحص في الوقت الجاري، عروض عدة شركات عالمية، تقدمت للأعمال تصميم المرحلة الأولى للميناء، بعد أن تم تحديد الموقع وتسليم الأرض، داخل المدينة الاقتصادية، قبل نحو 3 أشهر، وفقاً لمتطلبات المستثمرين وطبيعة الاستثمارات في المدينة. وكانت «مدينة جازان الاقتصادية»، أعلنت في 19 يونيو الماضي، عن انتهائها مع شركة «أرامكو»، من تحديد موقع مشروع مصفاة تكرير النفط، وذكرت في بيان حينها «أنه على ضوء حسم «أرامكو» موقع المصفاة، تم أيضاً حسم موقع الميناء الصناعي، بعد إجراء بعض التعديلات على موقعه ليتناسب مع متطلبات المشاريع».
ويتولى تحالف مكون من مجموعة بن لادن، وشركة إم إم سي الماليزية، إنشاء «مدينة جازان الاقتصادية» في مرحلتها الأولى، لتأسيس وبناء صناعات ثقيلة وكثيفة الاستخدام للطاقة، إضافة إلى الصناعات التحويلية المرتبطة بها، التي تعد الميزة النسبية الأولى للبلاد، ومركزا إقليميا لتوزيع خام وحبيبات الحديد لمنطقة الشرق الأوسط.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 4 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

رئيس البورصة المصرية: أزمة السيولة الحالية استثنائية
هناء البنهاوي ــ القاهرة



وصف رئيس البورصة المصرية خالد سري صيام، أزمة ضعف السيولة التي تواجهها البورصة المصرية الفترة الحالية بأنها استثنائية، ولن تستمر طويلا، ولا تعبر عن الوضع الحقيقي للسوق والتحسن الواضح للاقتصاد المصري.
وقال صيام في تصريح له أمس؛ إن إدارة البورصة تسعى لجذب سيولة جديدة إلى السوق من خلال استراتيجية تتكون من أربعة محاور رئيسية هي زيادة أعداد المستثمرين في السوق، واستقطاب مزيد من صناديق الاستثمار والمؤسسات، إضافة إلى العمل على قيد شركات جديدة فيما يتمثل المحور الرابع في طرح أدوات مالية جديدة.
وأشار إلى أن أداء البورصة المصرية بدأ يتحسن بشكل جيدة على صعيد الأسعار وأحجام التداول بعد التغييرات الإدارية التي شهدتها، موضحا أن التراجع الملحوظ في أحجام التداول في الأسابيع الثلاثة الأخيرة يأتي لظروف استثنائية بسبب شهر رمضان.
وأكد رئيس البورصة المصرية أن أزمة السيولة لا تعني فقط أزمة ثقة داخل السوق، ولكن ترجع أيضا إلى التأثر بالأزمات العالمية وأوضاع أسواق المال الأخرى، مشيرا إلى أن كفاءة السوق تبنى على الالتزام بمعايير العرض والطلب وتوفير قدر من الإفصاح والشفافية وهو ما يتوافر بشكل جيد في البورصة المصرية.

الوليد يتبرع بـ 10 ملايين و10 أطنان مساعدات لمنكوبي فيضانات باكستان
«عكاظ» ـ الرياض




تبرعت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية بـ 10 ملايين ريال و10 أطنان من المساعدات لمنكوبي وضحايا الفيضانات في باكستان.
وسلم صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة المؤسسة وحرمه الأميرة أميرة الطويل نائبة رئيس مجلس الأمناء، أمس الأول التبرع للمسؤولين الباكستانيين، لدى زيارتهما جمهورية باكستان وتفقدهما المناطق المتضررة من الفيضانات.
وكان في استقبال الأمير الوليد وحرمه فور وصولهما إلى مطار مولتان الدولي دولة رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني وحرمه، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان عبدالعزيز الغدير.
وتم تسليم 10 أطنان من المساعدات الإنسانية التي كانت على متن طائرة الأمير الخاصة للجهات المعنية للقيام بتوزيعها.
شملت المساعدات أدوية منها 3,500 عبوة من دواء للملاريا، و20,000 عبوة من دواء الإسهال للأطفال والكبار، 1,000 عبوة من مواد التعقيم و1,000 بطانية.
وتبرعت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية والتي تشغل منى أبو سليمان منصب الأمين العام فيها، بمبلغ 10 ملايين ريال لمساندة ضحايا السيول.
وكان قد تم الإعلان عن هذا التبرع على الهواء مباشرة من قبل الدكتور الشيخ علي النشوان خلال الحملة التلفزيونية، التي بادر بها خادم الحرمين الشريفين لإنقاذ ضحايا الفيضانات في باكستان.
رافق الأمير في رحلته كل من الشيخ دكتور علي بن عبدالعزيز النشوان عضو مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، والمديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام هبة فطاني، ومديرة مكتب الأميرة أميرة الطويل،خلود فهد الدوسري من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، بالإضافة إلى وفد من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية.
وكان الأمير الوليد قد استقبل في مكتبه في الرياض أخيرا السفير الباكستاني لدى المملكة عمر خان علي شيرازي، الذي شكر الأمير الوليد على التبرع.
وكان الأمير الوليد بن طلال قد ساهم في عدد من المشاريع الإنسانية في باكستان في عام 2005، وزار دولة باكستان مرتين، جاءت الأولى في مارس 2005. أما الزيارة الثانية فكانت زيارة عاجلة في شهر أكتوبر 2005م للقاء دولة رئيس الوزراء الباكستاني السابق شوكت عزيز ولمعرفة احتياجات البلاد عن قرب بعد الدمار الذي تعرضت له بعض المناطق جراء الزلزال في منطقة كشمير. وكان الأمير الوليد قد تبرع خلال حملة جمع التبرعات التي نظمها تلفزيون المملكة لمساعدة المتضررين في باكستان من الزلزال بما قيمته 20 مليون ريال.

تراجع الأسهم الأوروبية في معاملات هزيلة
رويترز ـ لندن


تحولت الأسهم الأوروبية إلى التراجع في معاملات هزيلة أمس، مقتفية أثر الانخفاض في المعاملات الآجلة للأسهم الأمريكية في ظل استمرار المخاوف بشأن عدم قابلية استمرار التعافي الاقتصادي العالمي.
وفي الساعة 1115 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0،1 في المائة إلى 1025،59 نقطة بعدما ارتفع إلى 1031،17 نقطة في وقت سابق من الجلسة.
وتراجعت التعاملات الآجلة على مؤشرات داو جونز الصناعي وستاندرد اند بورز 500 وناسداك 100 بين 0،1 و0،2 بالمئة.

بنك اليابان يضع تسهيلات لكبح ارتفاع الين
رويترز ـ طوكيو


رضخ بنك اليابان المركزي للضغط الحكومي ويسر السياسة النقدية في اجتماع طارئ أمس، في محاولة لكبح ارتفاع الين الذي يهدد تعافيا اقتصاديا هشا.
وعاود الين ارتفاعه إلى أعلى مستوياته لليوم بعدما توسع البنك المركزي في برنامج لمد البنوك بقروض رخيصة ذات فائدة ثابتة في خطوة يراها المستثمرون إيماءة رمزية لن تحقق شيئا يذكر لوقف ارتفاع العملة الذي يلحق الضرر بالصادرات وقد يطيل أمد انكماش الأسعار.
وقال سايمون وونج خبير اقتصاد المنطقة في بنك ستاندرد تشارترد في هونج كونج
«تحرك اليوم ليس تحركاً جريئاً .. إذا استمر ارتفاع الين ولنقل أنه سيرتفع متجاوزا مستوى الثمانين يناً فإن هذا قد يوقد شرارة تدخل مباشر بدرجة أكبر عند نقطة ما. لا يمكن أن نستبعد تدخلا مباشرا عند هذه النقطة».
ويأتي القرار بعد أسابيع من جهود صناع السياسات في طوكيو لخفض الين عن طريق التصريحات، ملمحين إلى إمكانية التدخل في السوق بعدما لامست العملة اليابانية أعلى مستوى في 15 عاما عند 83،58 ين مقابل الدولار الأسبوع الماضي.
وقال البنك المركزي إنه يستهدف بزيادة حجم وأجل الأموال المتاحة للبنوك، خفض أسعار الفائدة في سوق النقد، وهو ما ساعد من قبل في تخفيف ضغوط رفع الين.
ورغم أن أسعار الفائدة الاسمية في اليابان عند أدنى مستوياتها فإن انكماش الأسعار يرفع أسعار الفائدة الحقيقية، مما يثني عن الاستثمار ويدفع الين للارتفاع.

__________________
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 5 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

المؤشر يتراجع 14 نقطة
هبوط السيولة لأقل من مليار يثير قلق المتعاملين
علي الدويحي ــ جدة






أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملاته اليومية على تراجع، وبمقدار 14 نقطة، أو ما يعادل 0،23 في المائة، ليقف عند مستوى 6071 نقطة، وهو إغلاق يميل إلى السلبية على المدى الأسبوعي والشهري، فمن المنتظر أن يتزامن اليوم مع الإغلاق الشهري،

ولكنه مازال يقع تحت سقف نقطة بداية العام الحالي 2010 م والمحددة عند مستوى 6122 نقطة، في حين يميل إلى الإيجابية على المدى اليومي.

على صعيد التعاملات اليومية لم يتجاوز حجم السيولة اليومية المليار، حيث بلغت نحو 989،964 مليون ريال، وجاء سهم سابك في مقدمة الأسهم الأكثر استحواذا على السيولة برصيد 165 مليون ريال، ولم تصل كمية الأسهم المنفذة خلال الجلسة إلى 74 مليون سهم، توزعت على أكثر من 36 ألف صفقة، ارتفعت أسعار أسهم 40 شركة وتراجعت أسعار أسهم 69 شركة، وجاء سهم الاتحاد التجاري في مقدمة الأسهم التي حققت مكاسب يومية بحوالي 40 هللة، فيما تصدر سهم الإنماء قائمة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث الكمية وبرصيد ما يقارب 6 ملايين سهم، وجاء سهم جازان للتنمية في مقدمة الأسهم الأكثر تراجعا بنسبة تصل إلى 2،56 في المائة.

افتتحت السوق جلستها، على ارتفاع طفيف لم يدم أكثر من 10 دقائق، ولم يتجاوز المؤشر العام خلالها خط 6094 نقطة، ليتجه نحو التراجع حتى سجل أدنى مستوى عند 6064 نقطة، وكان يجري تذبذبه في نطاق ضيق، بسبب ضعف السيولة التي مازالت تشهد تناقصا في تدفقاتها، مما أحدث نوعاً من القلق لدى المتداولين، فأسعار الأسهم تتراجع بشكل تدريجي والمؤشر العام يسير في طريق أفقي، والسيولة تتراجع، مما يعني أن الحيرة هي السمة المسيطرة على مجريات الفترة الحالية، ومن الصعب اتخاذ قرار، وقد أمضت السوق أمس أكثر من أربع ساعات، وأحجام السيولة لم تصل إلى المليار ريال، وهذا ما يجعل كثيرا من القراءة التحليلية غير متوافقة مع ما يجري في السوق، إضافة إلى ضعف كمية الأسهم المنفذة، فمن الصعب التكهن أو محاولة قراءة مجريات السوق المستقبلية بهذه القيم، التي تشير إلى أن السوق بحاجة ماسة إلى السيولة الاستثمارية، فليس من مصلحتها أن تتصارع تلك السيولة في القاع، على أسهم معينة، وقبل بدء إجازة عيد الفطر المبارك، فمن أبرز الأسباب التي أدت إلى إحجام أو عزوف السيولة عن الدخول رغم تراجع أسعار كثير من الأسهم، هو عدم ثبات المؤشرات واستقرارها، حيث تعاني السوق من الارتفاع المفاجئ والهبوط القاسي، فمن الاحتمالات الواردة دخول سيولة انتهازية قبل بدء الإجازة وفي أسهم قيادية يمكن من خلالها رفع المؤشر العام وتفويت الفرصة على كثير من المتعاملين.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 6 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

صحيفة الاقتصادية

فيما فسحت لـ 69 ألف رأس بالدخول عبر منفذ ميناء جدة

«الزراعة» تحظر دخول 11 ألفا من الأغنام والجمال لإصابتها بالجدري والبروسيلا






يحيى الحجيري من جدة
رفض مختصون في منفذ ميناء جدة، دخول أكثر من أربعة آلاف رأس من الأغنام والجمال المستوردة القادمة من الدول الإفريقية، طبقا لمصدر مطلع في وزارة الزراعة، بعد تأكيد التحاليل المخبرية إصابتها بالجدري والبروسيلا اللذين يعدان من أخطر الأمراض التي تتفشى في الحيوانات فور التصاقها ببعضها. وبين مصدر أنه تم حجر أكثر من سبعة آلاف رأس من الأغنام مصابة بمرض بثور الجلد المعدي الخطير بعد موافقة وزارة الزراعة على علاجها، حتى لا يتكبد ملاكها بعد شرائها خسائر مالية نتيجة إرجاعها للدولة المصدرة، مبينا في الوقت نفسه أن جميع الشحنات التي بدأت تتوافد إلى ميناء جدة منذ بداية شهر رمضان تم رفض شحنة واحدة كانت مواشيها موبوءة بأمراض معدية وخطيرة، وبناء على تقارير رسمية تم إرجاعها للدول المصدرة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

رفض مختصون في منفذ ميناء جدة دخول أكثر من أربعة آلاف رأس من الأغنام والجمال المستوردة القادمة من الدول الإفريقية، طبقا لمصدر مطلع في وزارة الزراعة، كونها مصابة بأمراض الجدري والبروسيلا للجمال بعد تأكيد التحاليل المخبرية بإصابتها بالمرض والذي يعد أخطر الأمراض التي تتفشى في الحيوانات فور التصاقها في بعضها.
وبين مصدر أنه تم حجر أكثر من سبعة آلاف رأس من الأغنام مصابة بمرض بثور الجلد المعدي الخطير بعد موافقة وزارة الزراعة على علاجها، حتى لا يتكبد ملاكها بعد شرائها خسائر مالية نتيجة إرجاعها للدولة المصدرة، مبينا في الوقت نفسه إلى أن جميع الشحنات التي بدأت تتوافد إلى ميناء جدة منذ بداية شهر رمضان تم رفض شحنة واحدة كانت مواشيها موبوءة بأمراض معدية وخطيرة وبناء على تقارير رسمية تم إرجاعها للدول المصدرة.
وأشار المصدر إلى أن إخضاع المواشي المستوردة للكشف البيطري يعد أمرا إجباريا في خطوة للتأكد من سلامة المواشي من الأمراض والأوبئة الخطيرة التي يمكن لها الانتشار سريعا على الأراضي السعودية ونقل الأمراض إلى المواشي المحلية.
فيما فسحت الفرق البيطرية التابعة إلى وزارة الزراعة في منطقة مكة المكرمة لأكثر من 69 ألف رأس من المواشي المستوردة بالدخول إلى الأراضي السعودية بعد إخضاعها للكشف البيطري فور وصولها منفذ ميناء جدة الإسلامي الذي يعد أهم المنافذ البحرية الذي يتم السماح للمواشي المستوردة من الدول الإفريقية بالدخول عبره.
ووفقا لمصدر في وزارة الزراعة، فإن الهدف من إخضاع المواشي للكشف البيطري يأتي في خطوة مهمة تنفذها الوزارة للتأكد من خلو المواشي المفسوحة إلى المملكة من الأمراض المعدية والأوبئة الخطيرة نظرا لاستهلاكها في سوق اللحوم السعودية.
وقال المصدر إنه جرى إخضاع المواشي التي تعتبر الدفعة الثانية منذ بدء الشهر الجاري والتي تبيّن عدم وجود أمراض أو أوبئة عليها، حيث شكلت الأغنام النسبة العظمى من المواشي المستوردة بواقع 68 ألف رأس والنسبة الصغرى من الجمال وذلك بواقع 549 رأس.
تجدر الإشارة إلى أن حجم الطلب السنوي على الأغنام الحية في سوق المواشي المحلي بأكثر من ثلاثة ملايين رأس بقيمة تزيد على 1.5 مليار ريال حيث يتم تأمين ما نسبته 75 في المائة من هذا الطلب بالاستيراد الخارجي، حيث تمثل الأغنام السودانية والأسترالية 60 في المائة من حجم المستورد إلى السوق السعودية.


تأكيدا للتقارير التي نشرتها "الاقتصادية" على حلقات قبل 6 أشهر

وزارة الاقتصاد: تقليص زراعة القمح لم يخفض استهلاك المياه بسبب الاتجاه للأعلاف






صورة ضوئية من التحقيق الصحافي الذي نشرته «الاقتصادية» في 13 آذار (مارس) 2010.
حبيب الشمري من الرياض
أكدت وزارة الاقتصاد والتخطيط أن الإجراءات التي اتُّخذت أخيرًا في إطار جهود ترشيد الزراعات ذات الكفاءة المائية المنخفضة، مثل القمح والشعير، لم "تؤد إلى تراجع ملحوظ في استهلاك المياه، نظرًا للتحول إلى زراعة محاصيل بديلة متدنية الكفاءة المائية، على الرغم من أنها أدت إلى تقليص نسبي في حجم المحاصيل والمساحات المزروعة".
ويتفق هذا التأكيد مع رؤى خبراء زراعيين أشاروا إلى أن تطبيقات إجراءات ترشيد المياه خاصة في مجال زراعة القمح أدت إلى ارتفاع استهلاك المياه في القطاع الزراعي بسبب التوجه إلى زراعة الأعلاف الخضراء التي تزرع على مدار العام بعكس القمح الذي يقتصر على أربعة أشهر من كانون الثاني (يناير) إلى أيار (مايو).
وجاء تأكيد الوزارة في سياق تقرير موسع عن وضع المياه في المملكة ضمن خطة التنمية الجديدة التي تمتد إلى 2014 التي من بين أهدافها تخفيض الطلب على المياه للأغراض الزراعية بمعدل سنوي في حدود 3.7 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة من نحو 15 مليار متر مكعب إلى 12 مليار متر مكعب، وزيادة الطاقة التخزينية للسدود بنسبة ٨٥ في المائة من نحو 1.3 مليار متر مكعب في 2009 إلى 2.5 مليار متر مكعب بنهاية 2014، وتوفير مخزون استراتيجي لحالات الطوارئ بحدود 20 في المائة في المدن الكبرى.
وكانت تحقيقات أجرتها «الاقتصادية» في آذار (مارس) الماضي كشفت أن تطبيق إجراءات وقف زراعة القمح للتقليل من استهلاك المياه، جاء عكسيا، حيث أدى ـــ وفق خبراء في قطاع الزراعة ـــ إلى زيادة الاستهلاك وذلك بسبب التحول نحو زراعة الأعلاف الخضراء التي تستهلك المياه بصورة أكبر. ("الاقتصادية" 13/3/2010).
ولم تورد الخطة الحكومية التي أصدرتها وزارة الاقتصاد والتخطيط كمية المياه التي استنزفت خلال العقود الماضية قائلة: إن " العقود الثلاثة الماضية شهدت استنزافًا للمياه الجوفية، وسيتم تحديد حجمه فور الانتهاء من الدراسات المتخصصة التي تعكف على إنجازها وزارة المياه"، لكنها عادت لتتوقع تراجع الطلب على المياه إلى 16 مليار متر مكعب سنويا من 18.5 مليار متر مكعب حاليا بفعل الإجراءات الخاصة بالترشيد. وشددت الخطة على أنه لحل قضية ندرة المياه، يلزم العمل على سد الفجوة بين معدلات استخراج المياه الجوفية ومعدلات تغذيتها الطبيعية، أي إيجاد نوع من التوازن بين الموارد المتاحة والطلب عليها، وذلك من خلال تطبيق إجراءات صارمة وفعالة لإدارة الطلب، والاستفادة القصوى من موارد المياه غير التقليدية (المياه المعالجة).
وقالت إنه " يلزم مواصلة جهود إعادة هيكلة الإنتاج الزراعي، وذلك بنقل الزراعات كثيفة الاستهلاك للمياه إلى المناطق التي تتوافر فيها مصادر مياه متجددة، ومواصلة تقديم الدعم والحوافز للمزارعين، لحثهم على استخدام تقنيات الري الحديثة.
وينبغي - وفق الخطة - إعادة النظر في تسعيرة المياه المستخدمة لجميع الأغراض بما يمكن من ترشيد استخداماتها، مع وضع تعرفة مناسبة تراعي قدرات المستهلكين وفي الوقت نفسه تراعي استدامة موارد المياه. وأشارت إلى أن من بين الأهداف التي يفترض تطبيقها خلال فترة الخطة ( من 2009 إلى 2014) إصدار الخطة الوطنية للمياه، ووضع نظام وطني شامل لإدارة المياه.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 7 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

الكثيري لـ"الاقتصادية" : متفائلون بإغلاق الملف.. وممثل من «سابك» في الاجتماع

اليوم.. السعودية وتركيا تفتحان ملف إغراق المنتجات البتروكيماوية






د. محمد الكثيري
عبد الله البصيلي من الرياض
تبحث السعودية وتركيا في الرياض اليوم ملف دعاوى الإغراق الذي رفعه عدد من الشركات التركية ضد المنتجات البتروكيماوية السعودية، حيث يمثل الجانب التركي وفد رفيع المستوى من وزارة التجارة، مع نظيره من الجانب السعودي.

وقال لـ ''الاقتصادية'' الدكتور محمد الكثيري وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الفنية الذي سيترأس الوفد السعودي: إن هذا الاجتماع يأتي مواصلة للاجتماع السابق الذي عقده البلدان في حزيران (يونيو) العام الجاري.

وأشار إلى أن الجانب التركي وصل إلى الرياض في وفد برئاسة ممثل من وزارة التجارة التركية لاستكمال المناقشات.

وأضاف الكثيري أن الجانب التركي أبدى تفهماً كبيراً خلال المباحثات التي أجريت في وقت سابق في أنقرة، إضافة إلى تأكيده على أهمية العلاقات التركية - السعودية وضرورة تعزيزها.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

تبحث السعودية وتركيا في الرياض اليوم ملف دعاوى الإغراق الذي رفعه عدد من الشركات التركية ضد المنتجات البتروكيماوية السعودية، حيث يمثل الجانب التركي وفد رفيع المستوى من وزارة التجارة، مع نظيره من الجانب السعودي.
وقال لـ "الاقتصادية" الدكتور محمد الكثيري وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الفنية الذي سيترأس الوفد السعودي، إن هذا الاجتماع يأتي مواصلة للاجتماع السابق الذي عقده البلدان في حزيران (يونيو) العام الجاري، مشيراً إلى أن الجانب التركي وصل إلى الرياض من خلال وفد برئاسة ممثل من وزارة التجارة التركية لاستكمال المناقشات.
وأضاف الكثيري أن الجانب التركي أبدى تفهماً كبيراً خلال المباحثات التي أجريت في وقت سابق في أنقره، إضافة إلى تأكيده على أهمية العلاقات التركية ـ السعودية وضرورة تعزيزها.
وأشار وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الفنية إلى أن هناك قضية إغراق واحدة مرفوعة من قبل عدد من الشركات التركية ضد أحد منتجات البتروكيماويات التي تنتجها "سابك" وعدد من الشركات التابعة لها والتي سيكون لها ممثل في الاجتماع الذي سيجرى في الرياض اليوم.
وأبدى الكثيري تفاؤلاً بالمباحثات التي سيجريها مع الوفد التركي، مؤكداً عمق العلاقات والروابط بين البلدين، وضرورة تعزيز التعاون التجاري في سبيل خدمة أهداف البلدين.
ويأتي هذا التحرك ومواصلة المباحثات في أعقاب إعلان وزارة التجارة والصناعة العام الجاري عزمها المضي قدما في التصدي لقضايا الإغراق المرفوعة ضد المنتجات السعودية في عدد من الدول، من منطلق حمايتها لمصالح المنتجين السعوديين. وأبدى مراقبون تفاؤلهم من إمكانية انفراج أزمة الإغراق التي تواجه عددا من المنتجات السعودية في بعض الدول، خصوصا بعد تبني وزير التجارة والصناعة مسار المفاوضات المباشرة مع الدول المعنية، بغية حل تلك المسائل بشكل ودي.
وكانت المملكة قد أجرت مباحثات مستفيضة مع الجانب التركي في حزيران ( يونيو) العام الجاري بغرض بحث قضايا الإغراق المرفوعة من الأخيرة ضد المنتجات البتروكيماوية السعودية، حيث تركزت المباحثات على الرسوم التي تم فرضها من قبل السلطات التركية على صادرات المملكة من المنتجات البتروكيماوية، وأهمية إعادة النظر في الطريقة التي تم من خلالها احتساب تلك الرسوم.
وبحث عبد الله بن أحمد زينل وزير التجارة والصناعة مع نظيره التركي ظفر جاكليان تلك القضايا أثناء الزيارة التي قام بها لتركيا للمشاركة في مؤتمر ''تركيا جسر التواصل العالمي''. وبين زينل رغبته في التوصل إلى حل لتلك القضايا من خلال الحوار الثنائي بين البلدين، بالنظر إلى العلاقات القوية والأخوية بين البلدين في جميع جوانبها السياسية والاقتصادية. وأبدى الوزير التركي خلال المباحثات تفهمه للمطالب السعودية، وتم الاتفاق على أن يتم بحث الموضوع بشكل دقيق على المستوى الفني بين المسؤولين من الجانبين خلال اجتماع يعقد لهذا الخصوص أثناء هذه الزيارة، وذلك أملا في الوصول إلى حلول تحقق تطلعات الطرفين السعودي والتركي وتحفظ حق الشركات السعودية المصدرة.
وأعلنت وزارة التجارة والصناعة في وقت سابق اتجاهها نحو تكثيف نشاطها لمواجهة القضايا العالمية المرفوعة ضد المملكة من خلال دفع أضرارها أو التخفيف منها وإلغائها، مع إنشاء مركز يعنى بمتابعة قضايا التجارة العالمية، في الوقت الذي تقاضي فيه ثماني شركات سعودية واردات أجنبية من خلال الأمانة العامة لمكافحة الإغراق الخليجية في مجلس التعاون الخليجي.
ووجه وزير التجارة بضرورة التحرك السريع والمدروس من خلال تعاضد القطاعين الحكومي والخاص في مواجهة هذه القضايا، والتنسيق المستمر، ووضع آليات للتدخل بعد الرصد والمراقبة المستمرة لهذه القضايا لتتزامن مع البدء في هذه التحقيقات. كما شدد زينل على اهتمام وزارة التجارة والصناعة بهذه القضايا المهمة التي تؤثر بشكل مباشر في حركة وانسياب الصادرات السعودية إلى الخارج، وكذلك الإضرار بالمنتجين السعوديين في الداخل نتيجة لزيادة الواردات بشكلها النسبي والمطلق إلى جانب الواردات المغرقة.


كيف نأخذ أغسطس على محمل الجد؟




كريس باتِن
إن آب (أغسطس) هو شهر العطلة في أوروبا، وهو ليس بالوقت المناسب للسياسة الجادة. ويبدو أن العالم من المفترض أن يغلق أبوابه ويبتلع مخاوفه في حين يرتاح الأوروبيون.
وأنا عادة أقضي هذا الشهر مع أسرتي في بيت مزرعتنا القديم المعدل في جنوب فرنسا. وهو يقع في أعماق الريف. وبينما أكتب هذا في ظل كُرمة في حديقة الخضراوات، أتطلع إلى الغرب عبر التلال المشجرة ولا أرى أي بناية أخرى على مدى النظر.
في قريتنا الصغيرة، هناك مزرعة واحدة صغيرة عاملة، وبضعة منازل للعطلات وخرائب سبعة أو ثمانية منازل أخرى. ولعل هذا المجتمع الصغير كان قبل قرن من الزمان يؤوي أكثر من 50 شخصا. واليوم هناك شخصان مقيمان بشكل دائم، مزارعة وأمها العجوز. أما بقية المتواجدين في المكان فهم من زوار العطلات.
لقد جلب التقدم إلى فرنسا نوعاً من الهجرة من الريف إلى المدينة في الآونة الأخيرة. قبل بضعة أعوام سألني مزارع محلي يربي الخنازير: "كيف نسعى نحن أهل المكان إلى الخروج من هنا، في حين تريدون أنتم يا سكان مدن شمال أوروبا شراء بيوت مزارعنا العتيقة والانتقال إلى هنا"؟ في اعتقادي أن هذا يرجع جزئياً إلى حلم ساكني المناطق الحضرية في شمال أوروبا من أهل الطبقة المتوسطة ـ التمتع بأشعة الشمس نهاراً والسكون ليلا.
وحتى على مدى الـ 15 عاماً التي امتلكنا فيها مزرعة التبغ سابقاً هذه، شهدنا كيف ترك المزيد من التقدم بصماته على المكان. ففي قريتنا كنا نجد اثنين من كل صنف من أصناف المتاجر ـ محل الجزارة، والمخبز، ومحل الأدوات المنزلية. والآن هناك متجر واحد فقط من كل صنف. فقد زاحمت المتاجر الكبرى في البلدات المحيطة المتاجر الأصغر حجماً وأرغمتها على التوقف عن العمل. وأظن أن المتاجر الكبرى وفرت قدراً أعظم من الخيارات، وربما كانت أسعارها أقل أيضا. ولكن الحياة التجارية تقلصت إلى حد كبير في القرة المحلية على أية حال.
ومن بين علامات التقدم الأخرى كان وصول خدمة الاتصال بشبكة الإنترنت عن طريق البرود باند. فالآن أستطيع أن أستخدم جهاز الكمبيوتر المحمول وكأنني في بيتي في لندن، فضلاً عن ذلك فإن أطباق استقبال القنوات الفضائية تمنحنا الفرصة لمشاهدة قنوات التلفاز العالمية والاستماع إلى محطات الإذاعة. وهذا يشكل تقدما في كثير من النواحي. ولكنني في واقع الأمر كنت قد تعودت على القدرة على الانفصال عن العالم حين أخرج في عطلة، فكنت أنعزل عن تطفل التكنولوجيا وإقحامها لنفسها عليّ. أما اليوم فلم يعد لدي عذر، حيث أصبحت تحت الطلب في أي وقت للقيام ببعض مهام عملي.
وبفضل التلفاز كان بوسعنا بطبيعة الحال أن نشاهد علامات التقدم في أماكن أخرى من العالم. ورغم أن الفيضانات الرهيبة في باكستان والصين قد لا تشكل نتيجة مباشرة لتغير المناخ، فإن الأدلة تشير إلى أن التغيرات في الظروف المناخية أصبحت في ازدياد من حيث حجمها وتواترها. ونحن نعلم أن تضاعف مستويات ثاني أكسيد الكربون في غلافنا الجوي بما يعادل سبعة عشر مثلاً على مدى القرن الماضي يشكل جزءاً من ثمن الارتفاع الهائل الذي سجلته مستويات رخائنا، وأن المواطنين الأكثر فقراً في العالم سيتحملون العبء الأكبر من هذا الثمن.
ولقد كان بوسعنا أيضاً أن نشاهد على شاشة التلفاز في هذا الشهر ما يبدو وكأنه المرحلة الأخيرة في النضال الدائر لوقف التسرب النفطي الهائل قبالة ساحل ولايتي فلوريدا ولويزيانا. ولكن هل تكون هذه الكارثة البيئية سبباً في إقناع الأمريكيين بإلقاء نظرة أكثر جدية على استخدامهم المنفلت للطاقة؟ وهل تؤثر هذه الكارثة في عشقهم لمحركات الاحتراق الداخلي وأجهزة تكييف الهواء؟ أشك في ذلك كثيرا.
إن تعريف التقدم على النحو الذي يجعله مستداماً وبحيث يسمح لنا بالحفاظ على أفضل ما في الماضي أمر بالغ الصعوبة. والواقع أن معارضة العولمة وقوى السوق كانت في كثير من الأحوال الطريقة المفضلة لمحاولة التشبث بالنظرة المثالية للحياة كما كنا نعرفها من قبل. بيد أن هذا يقودنا إلى نتائج متناقضة هنا في فرنسا، حيث يتمتع ماكدونالدز بشعبية لا يتمتع بها في أي مكان آخر في أوروبا ـ على الرغم من كل التصريحات المناهضة للعولمة.
إن أداء الشركات الفرنسية كان ممتازاً في السوق العالمية. أما في الداخل فإن الأعمال التجارية الصغيرة ذات الطابع الفرنسي المتميز ـ صناعة الجبن، أو المعجنات، أو المطاعم ـ تنوء تحت وطأة الضرائب الثقيلة وتكاليف الرعاية الاجتماعية، في حين تزدهر المتاجر الكبرى بفضل بيع المنتجات الواردة من آسيا.
كيف يتسنى لنا إذن أن نحافظ على أفضل ما تعودنا عليه وأن نعزز هوية أحيائنا ومناطقنا المحلية في حين نتبنى ذلك النوع من التغيير الذي يجعل أغلبنا في حالة أفضل؟ وكيف يتسنى لنا أن نجعل أسواقنا وتكنولوجياتنا تخدمنا لا أن نخدمها نحن؟
ثمة حل جزئي يتلخص في المحاولة بقدر أعظم من الجدية فرض سعر لما نسميه التقدم. على سبيل المثال، ما التكاليف الحقيقية التي يفرضها انتشار مراكز التسوق الكبرى خارج المدن من حيث تزايد الكثافات المرورية وخسارة المساحات الخضراء؟ إن ما قد يكون منطقياً في المساحات الشاسعة من ولاية تكساس لن ينجح بالضرورة في المناطق الريفية من فرنسا وبريطانيا.
وكيف لنا أن نضمن تلبية التكنولوجيا لاحتياجات الفقراء وعدم إسهامها ببساطة في توسيع الفجوة بين أهل الغرب ممن يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة والبلاك بيري من أمثالي وبين الفقراء في الهند أو الصين؟
وفي المقام الأول من الأهمية، متى يتسنى لنا أن نتفق على تعيين التكاليف الحقيقية للطاقة التي نستخدمها، وخاصة الطاقة التي ننتجها بحرق الكربون؟ إن الخسائر المترتبة على تقاعسنا عن القيام بهذه المهمة ستتحملها أجيال المستقبل من ضحايا الفيضانات في آسيا والصين، والمزارعين في موجات الجفاف التي تضرب روسيا وإفريقيا، وأحفادنا جميعاً، مثل أحفادي الخمسة الذين أمضيت معهم هذا الصيف. تُرى ما نوع التركة التي سيورثها "تقدم" اليوم لهم؟ كنا نتصور أن الأجيال الأكبر سناً تسعى دوماً إلى ترك عالم أفضل لأجيال المستقبل. تُرى أما يزال هذا التصور صادقا؟
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 8 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

قراءة في قطاع

قطاع البتروكيماويات .. ميزته النسبية جاذبية الاستثمار









أ.د.ياسين الجفري
القطاع لا توجد فيه شركات غير منتجة سوى ''كيان'' و''بتروكيم'' مع التوقعات بتكوين شركات جديدة. استطاع القطاع أن يستفيد من وصول أسعار البترول عند مستوى 70 دولار.
حسب البيانات التالية ومع تحقيق جميع الشركات ربحية ما عدا شركتين ونمو أرباح معظم الشركات ربعيا، ومقارنا لم يستجب السوق كما يجب على مستوى الشركات وعلى مستوى القطاعات.
النتائج مع توزيع الأرباح النصفية والربعية أكدت للمستثمرين قوة ومتانة ربحية القطاع وربما سيستجيب السوق كما يجب.



المتغيرات المستخدمة
كالعادة سيتم التعامل مع السعر وربح الشركة وإيرادها من خلال النمو الربعي (نمو الربع الحالي مقارنة بالسابق) والنمو المقارن (نمو الربع الحالي بالربع المماثل من العام الماضي).
كما سيتم الربط بين السعر والربح في مكرر الربح والربح والإيراد في هامش صافي الربح ودرجة التحسن فيه. وسيتم إلقاء الضوء على دور المصادر الأخرى في دعم الربحية للشركات. المتغيرات السابقة توجهنا للتعرف على كفاءة السوق وسلامة توجهها من خلال العلاقة بين الربح والإيراد والسعر وبالتالي توجهها نحو الاتجاه الصحيح من عدمه.

قطاع البتروكيماويات السعودي حتى منتصف عام 2010

خلال الربع الثاني من عام 2010 حقق القطاع ربحا بلغ 7.223 مليار ريال نتج عنه تراجعا ربعيا بلغ 2.22 في المائة ونموا مقارنا بلغ 957.97 في المائة، نصفيا حقق القطاع ربحا بلغ 14.61 مليار ريال بنسبة نمو 10838 في المائة. السابق كان مختلفا مع الإيرادات التي نمت بصورة كلية حيث بلغت 60.406 مليار ريال بنمو ربعي 13.04 في المائة ونمو مقارن 71.84 في المائة، ونصفيا حقق القطاع 113.846 مليار ريال بنسبة نمو 75.94 في المائة.
المؤشر كان متذبذبا حيث بلغ 5217.92 بنسبة تراجع ربعي 14.2 في المائة (التوقعات مع الربح وعكس الإيراد الذي كان إيجابيا) وكان الارتفاع المقارن 21.85 في المائة وهو مماثل للنصفي. البيانات الخاصة بالهامش كانت سلبية ربعيا وإيجابية مقارنا، مما يعكس تدهورا في السيطرة على المصاريف مقارنا. المؤشر تماشى مع الاتجاهين الإيجابي والسلبي حيث كان النمو الربعي سلبيا من الربع الثاني وتطابق مقارنا حيث كان النمو المقارن إيجابيا. وبالتالي على وتيرة نصف العام نجدها إيجابية وبمعدلات مختلفة الحجم. والسؤال: هل المستقبل سيكون موجبا؟ التوقعات تعتبر إيجابية ولكن دون الحجم المطلوب وإن كانت نتائج الربع الثاني قد أكدت الاتجاه الإيجابي للسوق.

شركة التصنيع الوطنية

الشركة حققت نموا ربحيا ربعيا 15.8 في المائة وربحيا مقارنا حقق نمو إيجابيا عند 319 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى صغيرا هنا حيث نجد تأثيره في صافي الربح منخفضا حيث بلغ 4.98 في المائة، في حين نمت الإيرادات ربعيا 5.81 في المائة ونمت مقارنا 76.57 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا وإيجابا مقارنا وبمعدلات تذبذب مقارنة بالربح عند 23.05 في المائة و24.08 في المائة. النتيجة المتوقعة هي انخفاض مكرر الربح عند 7.04 مرة (الأفضل في القطاع). نصفيا نجد أن الربح أصبح 718.17 مليون ريال بتحسن في النمو 985 في المائة والإيراد بلغ 8.171 مليار ونما الإيراد بنحو 105 في المائة، وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن من انخفاض المصاريف نما بمعدل 429 في المائة. النتائج تعكس وضعا متقاربا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا مع الاختلاف ربعيا.



شركة اللجين

لم ينعكس على بيانات الشركة ما يفيد بدء حصولها على دخل من الإنتاج ولا تزال أرقامها متواضعة ومن مصادر لا تعتبر رئيسية، على الرغم من الإعلان عن بدء الإنتاج ووجود مشكلات فيه. الشركة حققت زيادة في الخسارة ربعيا 9.08 في المائة وشهدت الخسارة مقارنا تراجعا عند 19.48 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى رئيسيا هنا حيث نجد تأثيره في صافي الربح كبيرا، حيث بلغ 156.22 في المائة، في حين نمت الإيرادات ربعيا 7633 في المائة ونمت مقارنا 2785 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا ومقارنا وبمعدلات مختلفة مقارنة بالربح وعند 26 في المائة و35.73 في المائة. النتيجة المتوقعة هي ارتفاع مكرر الربح عند 41.95 مرة. نصفيا نجد أن الخسارة أصبحت 13.948 مليون ريال بتراجع في النمو 29.79 في المائة والإيراد بلغ 11.515 مليون ونما هنا الإيراد بنحو 1365 في المائة، وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن من انخفاض المصاريف نما بمعدل 95.21 في المائة. لا تزال الشركة تحقق خسائر بالرغم من ارتفاع الأرقام.



شركة سابك

حققت تراجعا ربحيا ربعيا 7.66 في المائة وربحيا مقارنا حقق نموا إيجابيا عند 178 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى صغيرا هنا حيث نجد تأثيره على صافي الربح منخفضا حيث بلغ 6.32 في المائة، في حين نمت الإيرادات ربعيا 14.41 في المائة ونمت مقارنا 61.54 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا وإيجابا مقارنا وبمعدلات تذبذب مقارنة بالربح وعند 13.82 في المائة و36.65 في المائة. النتيجة المتوقعة هي انخفاض مكرر الربح عند 11.48 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 10.448 مليار ريال بتحسن في النمو 1157 في المائة والإيراد بلغ 73.422 مليار ونما هنا الإيراد بنحو 65.08 في المائة، وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن من انخفاض المصاريف نما بمعدل 661.84 في المائة. النتائج تعكس وضعا متقاربا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا مع الاختلاف ربعيا.

شركة سافكو

الشركة حققت نموا ربحيا ربعيا 29.92 في المائة وربحا مقارنا حققت نموا إيجابيا عند 88.86 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى متوسطا هنا حيث نجد تأثيره في صافي الربح متوسطا حيث بلغ 36.68 في المائة، في حين نمت الإيرادات ربعيا 11.71 في المائة ونمت مقارنا 46.63 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا وإيجابا مقارنا وبمعدلات تذبذب مقارنة بالربح عند 12.44 في المائة و13.22 في المائة. النتيجة المتوقعة هي انخفاض مكرر الربح عند 10.51 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 1.605 مليار ريال بتحسن في النمو 59.77 في المائة والإيراد بلغ 2.053 مليار ونما هنا الإيراد بنحو 30.04 في المائة وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن من انخفاض المصاريف نما بمعدل 22.86 في المائة. النتائج تعكس وضعا غير منطقيا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا مع الاختلاف ربعيا.

شركة المجموعة السعودية

الشركة حققت تراجعا ربحيا ربعيا 81.48 في المائة وربحيا مقارنا حققت نموا إيجابيا عند 1784 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى كبيرا، حيث نجد تأثيره في صافي الربح مرتفعا حيث بلغ 72.4 في المائة، في حين تراجعت الإيرادات ربعيا 30.37 في المائة ونمت مقارنا 6.96 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا ومقارنا وبمعدلات تذبذب مقارنة بالربح وعند 20.37 في المائة و7.69 في المائة. النتيجة المتوقعة هي انخفاض مكرر الربح عند 9.1 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 168.512 مليون ريال بتحسن في النمو 619.09 في المائة والإيراد بلغ 2.307 مليار ونما هنا الإيراد بنحو 71.91 في المائة، وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن من انخفاض المصاريف نما بمعدل 318 في المائة. النتائج تعكس وضعا متقاربا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا وربعيا.

شركة نماء للبتروكيماويات

الشركة حققت نموا ربحيا ربعيا 401 في المائة وربحيا مقارنا حققت نموا إيجابيا عند 414 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى سلبيا وكبيرا، حيث نجد تأثيره في صافي الربح سلبيا ومرتفعا حيث بلغ 54.32 في المائة، في حين نمت الإيرادات ربعيا 18.98 في المائة ونمت مقارنا 48.13 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا ومقارنا بمعدلات تذبذب مقارنة بالربح عند 9.52 في المائة و17.39 في المائة. النتيجة المتوقعة هي تكوين مكرر ربح إيجابي عند 51.44 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 12.661 مليون ريال بعد الخسارة بتحسن في النمو 135 في المائة، والإيراد بلغ 287.893 مليون ونما بنحو 33.75 في المائة، وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن من انخفاض المصاريف نما بمعدل 126 في المائة. النتائج تعكس وضعا متفاوتا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا وربعيا.

شركة الصحراء للبتروكيماويات

الشركة حققت تراجعا ربحيا ربعيا 13.13 في المائة وربحيا مقارنا حققت نموا إيجابيا عند 1584 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى أساسيا، حيث نجد تأثيره في صافي الربح مرتفعا حيث بلغ 101 في المائة، في حين تراجعت الإيرادات ربعيا 15.01 في المائة ونمت مقارنا 1514 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا ومقارنا بمعدلات تذبذب مقارنة بالربح عند 13.87 في المائة و3.99 في المائة. النتيجة المتوقعة هي انخفاض مكرر الربح عند 11.5 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 216.818 مليون ريال بتحسن في النمو 1175 في المائة، والإيراد بلغ 221.928 مليون ونما بنحو 3414 في المائة، وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن من انخفاض المصاريف نما بمعدل 131 في المائة. النتائج تعكس وضعا متفاوتا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا وربعيا.

شركة سبكيم

الشركة حققت نموا ربحيا ربعيا 7.96 في المائة وربحيا مقارنا حققت نموا إيجابيا عند 17054 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى صغيرا حيث نجد تأثيره في صافي الربح منخفضا حيث بلغ 1.53 في المائة، في حين نمت الإيرادات ربعيا 21.19 في المائة ونمت مقارنا 104 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا وإيجابا مقارنا بمعدلات تذبذب مقارنة بالربح عند 11.49 في المائة و10.64 في المائة. النتيجة المتوقعة هي انخفاض مكرر الربح عند 14.85 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 168.854 مليون ريال بتحسن في النمو 468 في المائة، والإيراد بلغ 681.175 مليون ونما بنحو 78.28 في المائة، وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن من انخفاض المصاريف نما بمعدل 219 في المائة. النتائج تعكس وضعا متقاربا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا مع الاختلاف ربعيا.

شركة ينساب

الشركة حققت نموا ربحيا ربعيا 93.65 في المائة وربحيا مقارنا حققت نموا إيجابيا عند 7650 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى صغيرا حيث نجد تأثيره في صافي الربح منخفضا حيث بلغ 6.65 في المائة، في حين نمت الإيرادات ربعيا 142.62 في المائة ولا يمكن مقارنتها بالربع نفسه من العام الماضي لعدم تحقيق أي إيراد. السعر نما سلبا ربعيا وإيجابا مقارنا وبمعدلات تذبذب مقارنة بالربح وعند 2.06 في المائة و42.7 في المائة. النتيجة المتوقعة هي انخفاض مكرر الربح عند 28.67 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 761.816 مليون ريال بتحسن في النمو 5216 في المائة والإيراد بلغ 2.361 مليار، ولا يمكن قياس النمو هنا لعدم تحقق إيراد في العام الماضي، وحسب هامش الربح لم يكن هناك ربح مقارن في العام الماضي ولكن أفضل من بعض شركات القطاع. النتائج تعكس وضعا متقاربا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا مع الاختلاف ربعيا.

الشركة المتقدمة

الشركة حققت نموا ربحيا ربعيا 24.14 في المائة وربحا مقارنا حققت نمو إيجابيا عند 88.41 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخري صغيرا هنا حيث نجد تأثيره في صافي الربح منخفضا حيث بلغ 0.76 في المائة، في حين تراجعت الإيرادات ربعيا 2.88 في المائة ونمت مقارنا 30.71 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا ومقارنا وبمعدلات تذبذب مقارنة بالربح وعند 10.46 في المائة و20.96 في المائة. النتيجة المتوقعة هي ثبات مكرر الربح عند 17.35 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 117.810 مليون ريال بتحسن في النمو 52.02 في المائة، والإيراد بلغ 916.009 مليون ونما بنحو 28.06 في المائة، وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن من انخفاض المصاريف نما بمعدل 18.71 في المائة. النتائج تعكس وضعا متقاربا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا وربعيا.



شركة بترورابغ

الشركة حققت تراجعا ربحيا ربعيا 55.15 في المائة وربحيا مقارنا حققت نموا إيجابيا عند 152 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى كبيرا هنا حيث نجد تأثيره في صافي الربح مرتفعا حيث بلغ 95.13 في المائة، في حين نمت الإيرادات ربعيا 9.45 في المائة ونمت مقارنا 96.88 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا ومقارنا وبمعدلات أقل مقارنة بالربح عند 19.65 في المائة و2.85 في المائة. النتيجة المتوقعة هي انخفاض مكرر الربح عند 80.97 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 393.315 مليون ريال بتحسن في النمو 284.62 في المائة والإيراد بلغ 23.186 مليار ونما هنا الإيراد بنحو 96.6 في المائة، وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن من انخفاض المصاريف نما بمعدل 176 في المائة. النتائج تعكس وضعا متقاربا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا مع الاختلاف ربعيا.

شركة كيان

الشركة يتوقع بدئها الإنتاج قريبا وحققت تراجعا ربعيا 52.35 في المائة في مصاريفها ومقارنا حققت تراجعا أيضا عند 72.31 في المائة، وكان حجم الربح من مصادر أخرى منعدما، حيث نجد تأثيره في صافي الربح صفرا، في حين لا توجد إيرادات. السعر نما سلبا ربعيا وإيجابا مقارنا وبمعدلات تذبذب مقارنة بالمصاريف عند 6.75 في المائة و30.55 في المائة. النتيجة المتوقعة هي مكرر الربح السالب عند 2788 مرة. نصفيا نجد أن الخسائر أصبحت 5.565 مليون ريال بتراجع في النمو 56.35 في المائة، والإيراد غير موجود. النتائج تعكس وضعا متقاربا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح مقارنا مع الاختلاف ربعيا.

مسك الختام

نتائج القطاع عكست تحسنا على مدى الربع الثاني مع استمرار التوسع والتحسن نتيجة لتوافر الغاز، واستطاع القطاع أن يثبت جاذبيته وميزته النسبية مما يجعل الاستثمار فيه جذابا، ولكن السوق ـــ مع موجة التثبيط الحالية ـــ لا يزال يرى فيه نوعا من خيبة الأمل للمستثمرين.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 9 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

تعديل التصاميم ودعوة الشركات العالمية لمناقصة ميناء جازان الصناعي






محمد العطاس

"الاقتصادية" من جدة
أكدت مدينة جازان الاقتصادية، أنه يجري تعديل التصاميم الفنية اللازمة التي أدخلت على مخطط الميناء الصناعي في المدنية الاقتصادية، في مرحلة هي الأخيرة، قبل الشروع بدعوة شركات محلية وعالمية، لتقديم ملفات التأهيل لدخول مناقصة بناء المرحلة الأولى.
ونفت "مدينة جازان الاقتصادية"، ما تردد حول إلغاء مناقصة الميناء، على أثر تغير موقع مصفاة التكرير"، موضحة أنه "تم تحديد موقع المصفاة بالاتفاق مع شركة "أرامكو السعودية"، في جنوب أراض المدينة الاقتصادية، وهو أمر منته ومعلن منذ نحو ثلاثة أشهر.
وقال محمد العطاس مدير العلاقات العامة في مدينة جازان الاقتصادية، "كل ما في الأمر، أنه تم تأجيل المناقصة في المرحلة السابقة، قياساً على المستجدات الجديدة التي ظهرت في جانب إنشاء مصفاة النفط، وما تبعها من مباحثات، مع "أرامكو" لتحديد موقع المصفاة داخل المدينة الاقتصادية، مطلع العام الجاري، بعد تكليف، "أرامكو" بإنشاء وتمويل مصفاة جازان، في كانون الثاني (يناير) الماضي.
وأوضح أنه "تم إنجاز جزء كبير من عمل الدراسات الفنية اللازمة، للبدء في أعمال الحفر في الموقع الجديد للميناء الصناعي"، المخطط بناؤه على عدة مراحل، وبما يتوافق مع احتياجات البناء والتشييد في المدينة الاقتصادية". وأضاف "سيتم الإعلان ودعوة الشركات المحلية والعالمية للمناقصة خلال الفترة المقبلة".
وقال إن ما نقل عن شركة إم إم سي الماليزية المطور مع مجموعة بن لادن، ترجمة غير دقيقة، وجاء كرد على سؤال عن تأخير مناقصة الميناء، وكان الإيضاح فيه أنه تم تأجيلها في مرحلة سابقة، نظراً لتغيير موقع المصفاة، وإلغاء بعض من المشاريع التي لا تتناسب مع الموقع الجديد للميناء.
وأشار العطاس إلى أن "أرامكو السعودية"، وهي المكلفة ببناء وتمويل المصفاة، تفحص في الوقت الجاري، عروض عدة شركات عالمية، تقدمت للأعمال تصميم المرحلة الأولى للميناء، بعد أن تم تحديد الموقع وتسليم الأرض، داخل المدينة الاقتصادية، قبل نحو ثلاثة أشهر، وفقاً لمتطلبات المستثمرين وطبيعة الاستثمارات في المدينة".
وكانت مدينة جازان الاقتصادية، قد أعلنت في 19 حزيران (يونيو) الماضي، عن انتهائها مع شركة أرامكو، من تحديد موقع مشروع مصفاة تكرير النفط، وذكرت في بيان حينها "أنه على ضوء حسم "أرامكو" موقع المصفاة، تم أيضا حسم موقع الميناء الصناعي، بعد أن تم إجراء بعض التعديلات على موقعة ليتناسب مع متطلبات المشاريع".

__________________
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 10 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 21/09/1431 هـ 31 أغسطس 2010 م

التقرير اليومي لسوق الأسهم السعودية

بعد الافتتاحية الخضراء.. المؤشر يفقد 13 نقطة






مستثمر يراقب حركة الأسهم. وكان المؤشر قد فقد جلسة الأمس 13 نقطة، وحاول أن يصل لمستوى 6100 نقطة إلا أنه توقف عند 6093.

"الاقتصادية" من الرياض
تراجع المؤشر العام للسوق السعودية بنحو طفيف في تعاملات جلسة أمس، فاقدا 13 نقطة بنسبة بلغت 0.23 في المائة، وذلك بعد جلستين متواليتين من الارتفاعات كسب المؤشر خلالهما 84 نقطة، وبتراجع أمس تزيد خسائر المؤشر منذ بداية العام إلى 50 نقطة بنسبة تراجع بلغت 0.82 في المائة، بحسب ما أفاد به "معلومات مباشر".
وافتتح المؤشر تعاملاته في المنطقة الخضراء، وحاول أن يصل لمستوى الـ 6100 نقطة، إلا أنه توقف في الارتفاع عند النقطة 6093 وهي الأعلى له خلال الجلسة، غير أنه سرعان ما تخلى عن مكاسبه وتراجع بشكل متدرج خلال الجلسة، ليلامس النقطة 6064 وهي الأدنى له خلالها قبل أن يقلص جزءا من خسائره ويغلق عند النقطة 6071.72.
وتراجعت قيم التداولات دون مستوى المليار ريال لأول مرة منذ عدة سنوات، حيث واصلت السيولة تراجعاتها منذ بداية تداولات شهر رمضان المبارك، وسجلت السيولة أمس بالكاد 989.9 مليون ريال، وتنخفض القيم بنحو 10 في المائة عن قيم التداولات خلال جلسة الأحد، والتي بلغت 1.1 مليار ريال، وبلغت الكميات التي تم تداولها أمس 46.9 مليون سهم تمت من خلال تنفيذ 36 ألف صفقة.
وارتفعت أربعة قطاعات، بينما انخفض الباقي، وتصدر المرتفعين قطاع الفنادق بنسبة 0.26 في المائة كاسباً 12.62 نقطة، تلاه قطاع الإعلام بنسبة 0.15 في المائة كاسباً 2.17 نقطة، أما قطاع التأمين فقد ارتفع بنسبة 0.1 في المائة كاسباً 0.78 نقطة.
ومن ناحية أخرى فقد تصدر المنخفضين قطاع التجزئة بنسبة 0.75 في المائة خاسراً 37.9 نقطة، تلاه قطاع التشييد بنسبة 0.4 في المائة خاسراً 12.66 نقطة، أما قطاع الاتصالات فقد تراجع بنسبة 0.36 في المائة خاسراً 6.44 نقطة.
وأما بالنسبة لنصيب القطاعات من قيم التداولات، فقد تصدر قطاع البتروكيماويات قطاعات السوق أمس، حيث بلغ نصيب القطاع من القيم المتداولة أمس 31.4 في المائة بمقدار 310.9 مليون ريال من إجمالي الـ 990 مليون ريال، التي حققتها السوق أمس، تلاه قطاع التأمين مستحوذاً على 22.5 في المائة من إجمالى القيم المتداولة بقيمة بلغت 222.6 مليون ريال، أما قطاع المصارف فقد استحوذ على 9.8 في المائة، تلاه قطاع الطاقة مستحوذاً على 5 في المائة، بينما استحوذت باقي قطاعات السوق على 31.3 في المائة من إجمالي القيم المتداولة أمس.
وعن أداء الأسهم خلال الجلسة، فقد تراجعت المستويات السعرية لـ 69 سهما من بين الـ 144 سهما التي تم التداول عليها أمس في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار 40 سهما، فيما بقيت 35 سهما عند مستوياتها في جلسة أمس.
وتصدر سهم الاتحاد التجاري الارتفاعات بنسبة بلغت 1.88 في المائة عند 21.70 ريال، تلاه سهم التأمين العربية بارتفاع بلغت نسبته 1.68 في المائة عند 18.15 ريال، وحل سهم أسمنت الجنوبية في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 1.5 في المائة مغلقا عند 67.5 ريال.
ومن الناحية الأخرى، فقد تصدر سهم جازان للتنمية تراجعات الأسهم بنسبة بلغت 2.57 في المائة عند 13.25 ريال، تلاه سهم الحكير بتراجع بلغت نسبته 1.66 في المائة عند 47.40 ريال، وحل سهم أسمنت اليمامة ثالثا بنسبة تراجع بلغت 1.46 في المائة عند 50.75 ريال.


تعليق على حركة سوق الأسهم:

إغلاق سلبي في مستهل «العشر الأواخر»








أنهت السوق السعودية يوم تداولاتها الثالث من هذا الأسبوع بإغلاق سلبي طفيف وسط مخاوف مبالغ فيها، بعد أن سادت السوق موجة من الأداء الإيجابي خلال اليومين السابقين، وكانت فوق مستوى التقديرات، ولذلك ارتدت السوق متراجعة؛ مدفوعة بقوة ومتأثرة بحالة عدم الاهتمام من قبل المستثمرين، ودخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
وأغلق المؤشر عند مستوى 6071.72 نقطة، أي بانخفاض قدره 0.23 المائة عن إقفال اليوم السابق، وحافظت السوق على انحدارها السلس طوال يوم التداول، وظل أداء القطاعات متدنيا، حيث أغلقت أربعة قطاعات فقط في المنطقة الخضراء، وظل أداء الأسهم متفاوتا إلى حد ما مع إغلاق 40 سهما فقط، مرتفعا، وخلال جلسة أمس تم تداول 46.9 مليون سهمٍ، بقيمة أقل من مليار ريال، وظل بنك الإنماء الأكثر تداولا من حيث الحجم، رغم تراجع حجم تداولات أمس.



أداء القطاعات
أنهت أربعة قطاعات من مجمل القطاعات الـ15 المدرجة في سوق الأسهم، يومها رابحة، وجاءت بقيادة قطاع الفنادق، الذي ارتفع بنسبة 0.26 في المائة، وأغلق عند مستوى 4806.8 نقطة، بعد أن كسب 12.6 نقطة.
وكان هذا القطاع قد شهد تداول 62 ألف سهم بقيمة بلغت 1.3 مليون ريال، تلاه قطاع الإعلام والنشر، الذي ارتفع بنسبة 0.15 في المائة، كاسبا بنهاية تداولات جلسة أمس 2.2 نقطة، وشهد تداول 79 ألف سهم، بقيمة بلغت 1.7 مليون ريال، وأغلق عند مستوى 1422.4 نقطة.
أما أسوأ القطاعات أداء بنهاية جلسة أمس، فقد كان قطاع التجزئة، الذي انخفض بنسبة 0.75 في المائة، خاسرا 38 نقطة، وكان قد أغلق عند مستوى 5043.2 نقطة، تلاه قطاع التشييد والبناء الذي انخفض بنسبة 0.40 في المائة، وخسر 12.7 نقطة، وأنهى يومه عند مستوى 3143 نقطة.
نشاط السوق
من بين الـ 144 شركة المدرجة في السوق التي تم تداول أسهمها أمس، أنهت 40 منها يومها على ارتفاع، في حين سجلت 69 شركة انخفاضا في أدائها، وبقيت 35 شركة دون تغير. وتم تداول 46.9 مليون سهم خلال جلسة أمس بقيمة إجمالية بلغت 990 مليون ريال. وانخفض حجم التداول بنسبة بلغت 10.5 في المائة عما كان عليه بنهاية تعاملات أمس الأول، في حين انخفضت القيمة المتداولة بنسبة 11.53 في المائة مقارنة بما كانت عليه بنهاية تداولات أمس الأول.
الأسهم الأكثر نشاطا
احتل سهم سابك صدارة الأسهم الخمسة الأكثر نشاطا في السوق، وذلك بعد أن شهد تداول 1.9 مليون سهم، بقيمة بلغت 165.6 مليون ريال، وحل سهم الصقر للتأمين في المرتبة الثانية بواقع 2.98 مليون سهم، وبسيولة قدرها 68.6 مليون ريال. أما الأسهم الثلاثة الأخرى الأكثر نشاطا فهي سهم الإنماء، بواقع 5.8 مليون سهم، من سيولة قدرها 62.2 مليون ريال، فسهم كهرباء السعودية بواقع 3.5 مليون سهم، من سيولة بحجم 49 مليون ريال، وأخيرا سهم ينساب، بـ 1.1 مليون سهم، نتجت من سيولة قدرها 39 مليون ريال.
الأسهم الرابحة والأسهم الخاسرة
من بين الأسهم الرابحة، شهد سهم الاتحاد التجاري أعلى ارتفاع له؛ حيث صعد بنسبة 1.88 في المائة، يليه سهم العربية للتأمين التعاوني الذي سجل ارتفاعا بنسبة 1.68 في المائة، تلاه سهم أسمنت الجنوبية الذي ربح بنسبة 1.50 في المائة، يليه سهم بروج مرتفعا بنسبة 1.41 في المائة. ومن بين الأسهم الخاسرة، انخفض سهم جازان للتنمية، مسجلا أعلى خسارة بلغت 2.57 في المائة، يليه سهم الحكير، الذي انخفض بنسبة 1.66 في المائة، ثم سهم أسمنت ينبع الذي تراجع بنسبة 1.46 في المائة، يليه سهم اللجين، الذي خسر بنسبة 1.36 في المائة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 20/09/1431 هـ 30 أغسطس 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 23 08-31-2010 12:08 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 18/09/1431 هـ 28 أغسطس 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 31 08-28-2010 08:34 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم لإثنين 13/09/1431 هـ 23 أغسطس 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 25 08-23-2010 06:27 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 12/09/1431 هـ 22 أغسطس 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 25 08-22-2010 06:49 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 07/09/1431 هـ 17 أغسطس 2010 م صقر قريش منتدى الاقتصاد والمال 29 08-18-2010 04:50 AM


الساعة الآن 01:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by