الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الاجتماعي > الـصـحـة و التغذية

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 08-31-2010
الصورة الرمزية صقر قريش
 
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

  صقر قريش غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة
افتراضي عيادة العيون

عيادة العيون عيادة العيون عيادة العيون عيادة العيون عيادة العيون

حقن الإبر العلاجية في العين نقلة نوعية في علاج الشبكية


إعطاء الإبرة داخل العين

د. عصام بن مهدي الحارثي
يتكون جدار العين من عدة طبقات تمثل حاجزا للعين عن ما يحيط بها من أنسجة لكي يحميها من الإصابات والأمراض التي تصيب الأجزاء الأخرى في حجار العين كما يوجد داخل هذه الأنسجة حواجز أخرى داخل الأوعية الدموية تمنع من ترشح السوائل ووصول بعض المواد الضارة الى شبكية العين.








هذه الحواجز التي خلقها الله عز وجل تجعل العين وبالذات شبكية العين بمعزل نسبي عن كثير من الأمراض التي تصيب الأجهزة الأخرى. لكن هذه الحواجز قد تكون عائقا عن وصول العلاجات بكمية علاجية كافية الى داخل العين وبالذات الشبكية والجسم الزجاجي مما يؤدي الى تفاقم المرض في داخل العين على الرغم من إعطاء المريض العلاج المناسب عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.
اكتشف الباحثون في بداية الخمسينيات الميلادية أنه من الممكن إعطاء العلاج اللازم لبعض أمراض الشبكية والجسم الزجاجي بشكل مركز عن طريق حقن صغيرة تحقن داخل العين مباشرة ولكن نظرا لكون الجرعات كانت تعطى بتركيز مشابه للتركيز الذي يعطى عن طريق الوريد أدى ذلك الى أثر عكسي أدى إلى اثر بالغ وتعطيل لوظائف الشبكية لكن في بدايات القرن الحالي توصل الباحثون الى حقن تعطى بتركيز يقل كثيرا عن تركيز حقن الوريد أو العضل و أعطت نتائج مشجعة في علاج بعض أمراض الشبكية ومن هذه الحقن:
1 – حقن الكورتزون.
وهي في الأصل لا تستخدم للحقن داخل العين لكن تم اكتشاف فائدتها في كثير من أمراض اعتلال الشبكية كما سوف يتضح لاحقا.




صورة تمثل النزيف الدموي داخل مركز الإبصار مع وجود الترشح في التصوير الفلوروسيني (السهم الكبير) واختفائه تماما بعد حقنة الأفاستين (السهم الصغير)





يساعد هذا النوع من الإبر في المساعدة على التخلص من السوائل التي تتجمع داخل نسيج الشبكية العصبي بأسباب مختلفة وأيضا يعمل كمضاد للالتهابات داخل العين.
من الآثار الجانبية التي تجعل أطباء العيون يحجمون عن استخدام هذاالنوع من الإبر ابتداء أنها قد تؤدي إلى ارتفاع في ضغط العين (الماء الأزرق) في 30% من الحالات وتزيد من احتمالية الإصابة بالماء الأبيض
2 – حقن الأفاستين واللوسنتس.
وهذا علاج يعطى في الأصل عن طريق الوريد لعلاج أورام القولون والمستقيم لكنه عندما أعطي بجرعة وتركيز يقل عشرين مرة تقريبا عن تركيز حقن الوريد أدى إلى نتائج جيدة وما كانت متوقعة في السابق علاج اعتلال الشبكية بسبب تقدم السن وبسبب داء السكري وأمراض أخرى.
أحدث هذا النوع من الحقن نقلة نوعية في علاج كثير من أنواع اعتلال الشبكية وساعد كثيرا في نجاح التدخل الطبي العلاجي والجراحي في كثير من الأمراض وبالذات اعتلال الشبكية بداء السكري
3 – حقن المضادات الحيوية
وهذه تعطى في حالات نادرة عندما يكون هناك التهاب شديد داخل العين ناتج عن ميكروبات أو فطريات تدخل الى العين عن طريق الإصابات النافذة أو بعد العمليات الجراحية أو من داخل الجسم عن طريق الدم في حالات نادرة.
أمراض العيون التي تعالج عن طريق الحقن داخل العين :
1 – اعتلال الشبكية بسبب داء السكري وفي الحقيقة أحدثت هذه الإبر نقلة نوعية حقيقية في علاج هذا الداء المنتشر للأسف في مجتمعاتنا الخليجية. وتمكن أطباء الشبكية بحمد الله من إعادة الإبصار والمحافظة عليه في كثير من الحالات التي لم يكن من الممكن علاجها في السابق.
2 – اعتلال الشبكية بسبب تقدم السن وهذا المرض سوف يخصص له مقالة مستقلة مستقبلا وهو ينتشر بشكل كبير في المجتمعات الغربية ويمثل العلاج بالإبر داخل العين ثورة وفتحا علميا في التحكم بهذا المرض ويؤدي الى تحسن النظر بينما لم يكن من الممكن ذلك في السابق.
3 – الجلطة الوريدية في الشبكية وانسداد الوريد الرئيسي أو الفرعي في شبكية العين.
4 – اعتلال الشبكية لدى الأطفال الخدج.
5 – الكثير من اعتلالات الشبكية الأخرى التي تتميز بوجود سوائل وترشح داخل شبكية العين.
بالرغم عن ما ذكرناه آنفا من الفوائد العظيمة لهذا النوع من العلاج لأمراض الشبكية إلى أنها قد تؤدي الى مضاعفات سيئة للعين إذا أعطيت بشكل غير صحيح او جرعات خاطئة أو توقيت غير مناسب للمرض.
لذلك من المهم أن يتم استشارة طبيب العيون المتخصص في أمراض الشبكية قبل الإقدام عليها حتى تتم الاستفادة القصوى وتقليل احتمالية الآثار غير المرغوب فيها من هذا النوع من العلاجات.

* استشاري طب وجراحة العيون - طب وجراحة الشبكية
رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 2 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: عيادة العيون



هل يتخوف أطباء العيون من إجراء عمليات الليزر أو الليزك لأنفسهم؟

د.عثمان بن محمد العمر
يسأل الكثير من الناس لماذا يستخدم أطباء العيون النظارات الطبية بينما يخلصون الآخرين من استخدامها!! وللإجابة عن هذا التساؤل أبدا بنفسي فأنا أستخدم نظارة طبية لتصحيح قصر النظر البسيط الذي لدي وفي حالة إجراء العملية لنفسي للتخلص من النظارة في عمري الذي تجاوز الأربعين فإنني سوف أحتاج مباشرة الى نظارات أخرى لكي أستطيع أن أبصر الأشياء القريبة مثل القراءة واستخدام أجهزة الكشف والميكروسكوب وغيره. وحيث إن عمل طبيب العيون يغلب عليه النظر والتحقق من الأشياء القريبة سواء في الكشوفات الطبية أو العمليات الجراحية فإنه من الأفضل أن يكون مستغنيا عن النظارة عند رؤية الأشياء القريبة وليست البعيدة وهذا ما يحصل عليه من تجاوز الأربعين من العمر، كما هو الحال بالنسبة لوضعي ولكل من لديه قصر نظر بسيط أو متوسط أي أقل من 3.00 درجات وقد قارب سن الأربعين. أما الذين يعانون من قصر نظر شديد أو طول نظر فبإمكانهم إجراء هذه العمليات وبشكل مأمون بغض النظر لأعمارهم وقد أجريت بنفسي عشرات العمليات لأطباء عيون لديهم قصر نظر أو طول نظر وأكثرهم كانوا دون سن الأربعين، وأعرف من زملاء المهنة العديد منهم ممن أجرى هذه العمليات ولا يوجد مطلقا ما يجعل أطباء العيون متخوفين من إجراء هذه العمليات، وقد يضطر أطباء العيون لاستخدام النظارات الطبية لأنه يوجد موانع طبية تمنع إجراء تلك العمليات لديهم مثلهم مثل غيرهم، وفي العموم فإن أطباء العيون هم دائما تحت أنظار الجميع فيما يخص استخدام النظارات الطبية فقد لا تكون ملاحظة كثرة مستخدمي النظارات من أطباء العيون ذات مدلول علمي لأنها لا تستند إلى مسوحات علمية أو استفتاء شخصي للأطباء.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 3 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: عيادة العيون



عيادة العيون

د.عثمان بن محمد العمر
الشروخة والصواريخ
* ما هي الاحتياطات اللازمة أثناء استعمال الألعاب النارية خصوصا للأطفال؟
سعد الناصر (الدرعية)
- جميع الألعاب النارية التي تستخدم خصوصا من قبل الاطفال تعتبر ألعابا خطيرة جدا وبالتحديد الإصابات المباشرة للعيون وتعتبر ما يسمى (بالشروخة) والصواريخ التي تنطلق وتنفجر عن بعد من أخطر الألعاب التي سجلت لها إصابات بالغة في منطقة الوجه والعينين على وجه الخصوص وذلك لأن المادة المتفجرة عندما تكون قريبة من الوجه أو العينين فإنها تؤدي الى تمزق وحروق في الأنسجة التي تلامسها وقد سجلت مئات الحالات من فقد الإبصار أو كامل العين بسبب تلك الألعاب النارية التي يتداولها ويلعب بها الأطفال دون رقيب ولتجنب الإصابات والحروق من تلك الألعاب النارية يجب اتباع مايلي:
1- عدم استخدام المفرقعات التي تنفجر بعد اشتعال النار بها مطلقا مثل الصواريخ والشروخة.
2– استخدام نظارات أو أقنعة واقية للوجه وخصوصا للعينين مثل النظارات الخاصة والتي تشبه نظارات السباحة.
3– الإشراف المباشر على الأطفال أثناء اللعب وعدم السماح لهم مطلقا بالمزاح في أثناء استخدام تلك الألعاب النارية مثل رمي تلك الألعاب على بعضهم البعض بعد اشتعالها.
4 – عدم اللعب داخل المنازل وإنما يكون اللعب في الأماكن المفتوحة.
إصابة العين
* ماهي الإسعافات الأولية عند إصابة العين؟
ام عمر (الرياض)
- عند إصابة العين بأي مواد كيميائية مثل المحاليل المركزة او المواد الصلبة مثل البودرة او مخلفات الألعاب النارية او نحو ذلك فإن أهم خطوة يمكن إجراؤها في اللحظة الأولى للإصابة هو إزالة المواد من العين بأسرع وقت ممكن ثم غسلها بماء نظيف بشكل كثيف ما لم تكن العين مجروحة بجروح نافذة الى داخل العين عندها يجب تغطية العين بشاش نظيف وغطاء يحميها من الدعك خصوصا لدى الأطفال الصغار ومن ثم التوجه الى أقرب عيادة طوارئ للعيون.
العدسات اللاصقة الملونة
* هل يمكن استخدام العدسات اللاصقة الملونة لدى البنات الأطفال من أجل الزينة وما هو العمر الذي يمكن استخدامها بأمان؟
ام هدى
- استخدام العدسات اللاصقة الملونة للأطفال يمكن أن يعرضهم الى العديد من المشاكل التي قد تصيب القرنية ومنها الالتهابات والخدوش والتقرحات خصوصا أن الأطفال ينقصهم الطرق الصحيحة للتعامل مع تلك العدسات كما أن نمو البكتيريا والفطريات لدى الصغار عند استخدام العدسات اللاصقة يكون أسرع وأكثر تأثيرا على العين وعليه فيجب عدم استخدام العدسات اللاصقة وخصوصا عدسات الزينة قبل سن الرابعة عشرة من العمر.
نقص في الطبقة الصبغية:
لدي ولد يبلغ من العمر 19 سنة يشكو من عدم مقدرته بالإبصار عند تعرضه للضوء او خروجه تحت اشعة الشمس وايضاً لوحظ عليه من سنواته الاولى يقوم بتحريك عينيه يمين وشمال عندما يركز في نظره على شيء محدد.فالمرجوا اخبارنا هل هناك حل جراحي يتدخل في أعصاب العين او اي عملية وشكراً
السنافي (زائر):
يبدو أن هذا الابن يعاني من نقص في الطبقة الصبغية في قزحية وشبكية العين وفي الغالب يكون مصاحبا بمرض شامل بنقص في الخلايا الصبغية في الجلد وهو ما يسمى بالألبنزم ويطلق عليهم أيضا أعداء الشمس ويمكن التغلب على حساسيتهم الشديدة للضو باستخدام نظارات شمسية داكنة أو عدسات لاصقة مضللة للتقليل من كمية الضو الداخل للعين. أما ما يخص الحركة السريعة للعين عند التركيز فهو ناتج عن الضعف النسبي للنظر الذي يعاني منة نتيجة هذا المرض الذي ينصح بمعالجة آثاره السلبية في سن الطفولة المبكرة وذلك باستخدام النظارات الشمسية أو العدسات اللاصقة او بعمليات جراحية لزرع قزحية صناعية داكنة لكي يتمكن الطفل من التركيز في الإبصار حتى يتم نمو الرؤية في الدماغ ولا يصاب بالكسل البصري الذي يؤدي في النهاية الى ضعف دائم بالرؤية ووجود رأرأة بالعينين نتيجة ذلك الضعف.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-31-2010   رقم المشاركة : ( 4 )
* أسير الصمت *
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية * أسير الصمت *

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2586
تـاريخ التسجيـل : 18-06-2008
الـــــدولـــــــــــة : في قلب من يحبني !!!
المشاركـــــــات : 3,469
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2454
قوة التـرشيــــح : * أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة


* أسير الصمت * غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عيادة العيون

يعطيك العافية يا الصقر ..
وألف مبروك الألفية الـ 27 ..~
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-01-2010   رقم المشاركة : ( 5 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي Re: رد: عيادة العيون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * أسير الصمت * مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية يا الصقر ..
وألف مبروك الألفية الـ 27 ..~

الف الف شكر اسير
أسال الله لك التوفيق وكل عام وانت بخير
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-02-2010   رقم المشاركة : ( 6 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي Re: عيادة العيون

يعطيك العافية يا الصقر ..
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-02-2010   رقم المشاركة : ( 7 )
رفيق دربه
إلى جنة الخلد بإذن الله

الصورة الرمزية رفيق دربه

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5477
تـاريخ التسجيـل : 08-02-2010
الـــــدولـــــــــــة : الــوجــــدان
المشاركـــــــات : 3,525
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2269
قوة التـرشيــــح : رفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادة


رفيق دربه غير متواجد حالياً

افتراضي Re: عيادة العيون


يعطيك العاافية على المووضووع القيم
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 09-02-2010   رقم المشاركة : ( 8 )
* أسير الصمت *
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية * أسير الصمت *

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2586
تـاريخ التسجيـل : 18-06-2008
الـــــدولـــــــــــة : في قلب من يحبني !!!
المشاركـــــــات : 3,469
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2454
قوة التـرشيــــح : * أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة* أسير الصمت * تميز فوق العادة


* أسير الصمت * غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عيادة العيون

يعطيك العآاافية ..
مواضيع مفيدة ومعلومات جديدة كالعادة ..~
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
عيادة العيون صقر قريش الـصـحـة و التغذية 6 09-13-2009 04:55 PM
<<<عيادة العيون<<<< صقر قريش الـصـحـة و التغذية 5 07-11-2009 11:14 PM
لغة العيون عااااااشقة المستحيل الأسرة و الـتربـيـة 16 06-21-2009 12:19 AM
عيادة العيون صقر قريش الـصـحـة و التغذية 5 04-04-2009 12:32 PM
عيادة العيون صقر قريش الـصـحـة و التغذية 2 01-31-2009 12:35 PM


الساعة الآن 05:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by