الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > أخبار العالم وأحداثه الجارية

 
أخبار العالم وأحداثه الجارية ما يستجد من أحداث وأخبار سياسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 08-11-2011
الصورة الرمزية أبو خولة
 
أبو خولة
ذهبي مشارك

  أبو خولة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5550
تـاريخ التسجيـل : 25-02-2010
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,467
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1101
قوة التـرشيــــح : أبو خولة تميز فوق العادةأبو خولة تميز فوق العادةأبو خولة تميز فوق العادةأبو خولة تميز فوق العادةأبو خولة تميز فوق العادةأبو خولة تميز فوق العادةأبو خولة تميز فوق العادةأبو خولة تميز فوق العادةأبو خولة تميز فوق العادة
Exclamation جولة في صحافة الخميس 11 أغسطس,,,

جولة في صحافة الخميس 11 أغسطس,,, جولة في صحافة الخميس 11 أغسطس,,, جولة في صحافة الخميس 11 أغسطس,,, جولة في صحافة الخميس 11 أغسطس,,, جولة في صحافة الخميس 11 أغسطس,,,

جولة في صحافة الخميس 11 أغسطس
الخميس 11 اغسطس 2011





مفكرة الاسلام: نقرأ في جولة اليوم عن العناوين التالية:
سوريا.. وماذا الآن؟ ـ الطاغية المنبوذ الآن ـ رسالة اردوغان تكرس زعامة تركيا ـ خرائط الواقع الاجتماعي ـ ثورة المهمشين في بريطانيا ـ محادثات واشنطن وطالبان

سوريا.. وماذا الآن؟
في صحيفة الشرق الأوسط تساءل طارق الحميدسوريا.. وماذا الآن؟,وقال: لا بد أن نعي أن هناك خيارات عدة اليوم للتعامل مع الأوضاع في سوريا، حيث لا بد أن يتحمل النظام البعثي نتيجة جرائمه بحق السوريين. وقد يقول قائل: كيف؟ في البداية، لا بد من تشكيل لجنة، أو مجموعة، دولية لإدارة الأزمة السورية، مكونة من دول عربية، وتركيا، وأوروبا، إضافة إلى أميركا. وذلك للشروع في التعامل مع الأزمة السورية دوليا، ومن أجل ضمان صدور قرارات أممية فاعلة، عبر مجلس الأمن الدولي، لضمان عدم إفلات النظام السوري من المسؤولية، وعلى غرار ما تم بحق نظام صدام حسين بعد احتلال الكويت، ومن جملة القرارات الأممية التي من المفترض التعجيل بإصدارها ضد نظام الأسد الآن هو فرض حظر على القطاع النفطي الذي يمول العمليات القمعية بحق الشعب السوري، وكذلك ضمان صدور قرارات أممية ضد رموز النظام، من خلال محكمة العدل الدولية.
وأضاف قائلا: تشكيل لجنة، أو مجموعة، دولية للتعامل مع الأزمة الدولية بات أمرا ملحا اليوم، ولعدة أسباب، لا سيما بعد تشكل موقف عربي، ودولي، قوي، خصوصا بعد خطاب الملك عبد الله بن عبد العزيز لسوريا، والشروع في استدعاء السفراء، وكذلك الموقف الروسي المتحول، وهو من الأهمية بمكان. وعلينا أن نلحظ هنا أمرا مهما جدا حيث إنه لا تحرك روسيا أو صينيا الآن تجاه النظام البعثي في دمشق، بينما نلحظ تحركا، شبه أخير، تقوم به كل من الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، إذ إننا بتنا أمام لحظة مفصلية يكتشف فيها الجميع أن نظام الأسد ليس مثل القذافي وحسب، بل هو أقرب إلى نظام ميلوسوفيتش، مما يجعل الحديث عن مهلة تركية للنظام لمدة أسبوعين أشبه بالعبث، إذ يجب أن لا يستبعد الآن حتى استخدام القوة الدولية ضد نظام لم يستخدم إلا لغة القتل بحق شعبه.
الطاغية المنبوذ الآن
صحيفة الفاينانشيال تايمز تفرد صفحة كاملة للحديث عن "الطاغية المنبوذ الآن" وتقصد به الرئيس السوري بشار الأسد.
وتستعرض الصحيفة في تقرير لمراسلتيها رولى خلف وأبيغيل فيلدينغ سميث الضغوط التي تشتد على الأسد من الدول العربية والأجنبية والمصاعب التي تواجهها قوى المعارضة حتى الآن في حسم النزاع الدائر في سورية لصالحها.
ونشرت الصحيفة أيضا افتتاحية حول نفس الموضوع، وتحت عنوان "عزل الأسد" تقول الصحيفة "لقد آن الأوان للتضييق أكثر على نظام شرس لكنه ضعيف".
وتقول الصحيفة في مستهل افتتاحيتها إن "بشار الأسد وعشيرته يحولون سورية إلى مسلخ، وإن هجومهم في رمضان ـ بالدبابات والمدرعات والقناصة التي نشروها وفرق الموت والتعذيب ـ يقتل المئات. ومع ذلك فالديمقراطيون السوريون يتدفقون إلى الشوارع مطالبين بإزاحة النظام، وأعدادهم في تزايد.
وتمضي الصحيفة فتقول وعلى عكس ما جرى في ليبيا فلن يكون هناك تدخل عسكري أجنبي يمد لهم يد المساعدة كما ان المتمردين السوريين لا يريدون ذلك إلا أن أقل ما يمكن أن يتوقعوه من الخارج هو دفعة جديدة لعزل النظام خاصة وأن عائلة الأسد تبذل جهدا حسنا في سبيل تحقيق ذلك.
وقالت الفاينانشيال تايمز "إن العقوبات التي تستهدف لمنتفعين بصلاتهم بعائلة الأسد لها بدأت بالفعل تحقق المطلوب منها، فأموال النظام تنفد، وقد طلبت سورية الشهر الماضي من السعودية مبلغ مليار دولار لتخفيف أزمة السيولة النقدية لديها. وإن شراسة نظام الأسد تجعله أضعف".
وترى الصحيفة أن على مجلس الأمن ـ حين يجتمع اليوم ـ أن يضيق الخناق أكثر على النظام السوري، كما أن على دول الاتحاد الأوروبي ـ التي تشتري معظم النفط السوري ـ أن تضع إطارا قانونيا يمكنها من فسخ هذه العقود، "فالصادرات التي ستخسرها لن تؤثر على سوق النفط لكنها ستساعد في إضعاف المورد الرئيسي الأخير لسورية من العملة الصعبة".
وأوصت الصحيفة في ختام افتتاحيتها بأن يتم ـ مع تضاؤل قدرات النظام ـ تشكيل مجموعة اتصال على غرار المجموعة الليبية فيها تمثيل قوي من المنطقة لإدارة الفترة الانتقالية في سورية. وتنهي الفاينانشيال تايمز افتتاحيتها بتقرير أن نظام الأسد قد تخلى عن أي شرعية وليس له أي حق في شن هذه الحرب القاتلة على شعبه.
رسالة اردوغان تكرس زعامة تركيا
وقال عبد الباري عطوان في صحيفة القدس العربي بعنوان رسالة اردوغان تكرس زعامة تركيا: كرّست الرسالة التي بعث بها رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا الى القيادة السورية، وحملها الدكتور احمد داوود اوغلو، وزير الخارجية، الزعامة التركية في المنطقة العربية، مثلما أبرزت حجم النفوذ التركي وفاعليته في ظل غياب دول المركز العربي، مثل مصر والعراق وسورية.
فبعد يوم واحد فقط من زيارة السيد اوغلو للعاصمة السورية، كما يقول عطوان, بدأت الدبابات تنسحب من مدينة حماة، بعد حملة عسكرية استمرت عشرة ايام، سقط خلالها اكثر من مئتي شهيد، وخفت حدة اعمال القتل التي تمارسها القوات السورية لاول مرة، وان كان ذلك بطريقة نسبية.
والاهم من ذلك, براي عطوان, ان السيد اردوغان صرح امس انه يتوقع اصلاحات فورية في سورية، في غضون اسبوعين على الاكثر، وهذا يعني ان القيادة السورية تجاوبت مع اهم ثلاثة مطالب تركية، وهي وقف قتل المواطنين برصاص الامن، وسحب الدبابات السورية من المدن، واعادة الجيش الى ثكناته، والبدء فورا في اصلاحات ديمقراطية جذرية، من بينها انتخابات برلمانية ورئاسية حرة وشفافة.
انكسار الصمت العربي «الرسمي» مؤشر لتحرك دولي أكبر
وفي السياق قال عبدالوهاب بدرخان في صحيفة دار الحياة بعنوان انكسار الصمت العربي «الرسمي» مؤشر لتحرك دولي أكبر: الصمت العربي بدأ ينكسر. فالأنظمة والحكومات التي صرفت النظر طوال الأسابيع السابقة، وعلى رغم سماعها نداء «صمتكم يقتلنا»، استشعرت المأزق ولو متأخرة. فهي صمتت دعماً لنظام دمشق، علّه يفلح في تبديد الأزمة، لكنها مضطرة الآن للتعامل من الإدانة الدولية لهذا النظام. وهي انتظرت دعوات أميركية وأوروبية ملحّة لتشرع في التخلي عن سكوتها. كانت الاتصالات معها ناشطة منذ فترة بعيداً من الأضواء ولم تفلح. غير أن القاهرة استشعرت أولاً أن الريح الدولية بدأت تتغيّر باتجاه التدخل، لذا سجّل وزير الخارجية المصري الجديد، محمد كامل عمرو، في الأول من آب (أغسطس) موقفاً متقدماً لكنه ضاع يومذاك في دوي القذائف المنهالة على حماه. دعا إلى الإسراع بحلٍّ سياسي للأزمة تجنباً لتدويلها، مشيراً إلى أمرين: أولهما أن الحلول الأمنية «لم تعد مجدية»، والآخر أن المنطقة العربية «لا تحتمل تدويلاً جديداً» (بعد ليبيا). بعد ذلك جاء الموقف الكويتي الذي حضّ على حوار وحل سياسي حقناً للدماء. ثم بيان مجلس التعاون الخليجي الذي استوحى بيان مجلس الأمن من دون أن يذهب إلى «إدانة» النظام السوري، وحاولت تعابيره القوية الموازنة بين النظام ومعارضيه، كما في دعوته إلى «وضع حدٍّ لإراقة الدماء، وإجراء الإصلاحات الجادة». لكن عدم إدانة النظام وتزكية دوره في الإصلاح لم يمنعا صدور «أسف» سوري ليس فقط لمجرد صدور البيان الخليجي وإنما خصوصاً لـ «تجاهله» الرواية الرسمية عن «جماعات مسلحة تقوم بأعمال قتل وتخريب». وعنى ذلك أن دمشق لم تشأ فهمَ مغزى البيان الخليجي، بل طالبت دول المجلس بإعادة النظر في موقفها، ولعلها تفهم أكثر بعد تصريحات الملك عبدالله بن عبدالعزيز واستدعاء الرياض سفيرها، إذ كان العاهل السعودي بالغ الوضوح في أن ما يرتكبه النظام ليس مقبولاً، وأنه هو من يتحمل مسؤولية دفع سورية في أحد التوجهين: الحكمة أو الفوضى.
مشكلة الموقف العربي الرسمي أنه يُظهر متأخراً ما لم يعلن سابقاً أنه يؤمن به ويريده في شأن وقف العنف وإراقة الدماء.
حقيقة الفساد
رأي صحيفة الاهرام كان بعنوان حقيقة الفساد وقالت فيه: الفساد متجذر في كل أجهزة الحكومة والقطاع العام منذ عقود ويحتاج الي جراحة كبيرة لاستئصاله تس‏j‏غرق وقتا طويلا‏,‏ ولكن ليس كل العاملين في تلك الأجهزة والهيئات والمؤسسات فاسدين‏,‏
وأردفت الصحيفة قائلة:إذا لم يتم إقامة التحريات علي أسس سليمة ونزيهة وخالية من الدوافع الشخصية والانتقامية فسوف نظلم أبرياء كثيرين كافحوا من أجل لقمة عيش حلال وسط طوفان من النهب والسلب حولهم.
لذلك, كما تقول الاهرام, يجب التركيز علي الفساد المالي وليس السياسي لأن الأخير تدور حوله أقوال متضاربة ودوافع ونوايا شخصية أكثر منها حقيقية لأجل الانتقام أو لمجرد ان المتهم كان عضوا في الحزب الوطني المنحل, وحتي لو كانت هناك تجاوزات في التصرفات منهم, مثلما هو الحال مع المحافظين, فقد ارتكبوها تحت ضغوط شديدة وربما أوامر مباشرة من كبار قادة الحزب والحكومة والرئاسة في عهد النظام السابق, وبالتالي إذا لم يكن المتهم المراد تطهير اجهزة الدولة منه قد ارتكب تجاوزاته لمنفعة شخصية فيجب ان نلتفت لما هو أخطر وأهم وهو الفساد المالي. ومادام يتم تطهير مراكز القيادة العليا بالقاهرة من الفاسدين سياسيا فسوف يتقلص عددهم جدا في المستويات الأقل.
خرائط الواقع الاجتماعي أم بكائيات الأندلس؟
في صحيفة دار الخليج تسائل محمد جابر الانصاري خرائط الواقع الاجتماعي أم بكائيات الأندلس؟,وقال:من عوائق “الذهنية العربية المساندة” ميلها وانشدادها إلى ما هو خيالي وعاطفي ونفورها من الواقع وتفصيلاته وجزيئاته وإن كان مؤثراً في حياة أهلها ومصيرها إلى أبعد الحدود .
وأضاف يقول: المدهش أن “ثقافة النهضة”، بحكم ظروفها، ركّزت على الجانب الرومانسي التاريخي وعلى “الإحياء الأدبي والشعري” الذي لم يقصر فيه أدباء النهضة كسامي البارودي وأحمد شوقي، وجبران، وحافظ إبراهيم، لكنه لم يكُن كافياً لتأسيس نهضة فكرية بمعنى الكلمة.
لذلك ـ كما يقول الانصاري ـ فلا عجب إن وجدنا أنفسنا كعرب منتشين بالعنتريات التاريخية التي تغذينا بها، بينما أوضاعنا الحقيقية المائلة لاتتماشى مع ذلك المستوى “الوردي” من الأمجاد التاريخية، فنحن ندعي أفضل المبادئ، ونعيش أسوأ الأوضاع .
8000 انتهاك
بهذا العنوان جاءت افتتاحية الخليج وقالت فيها: منذ فترة، قدم لبنان إحصاءً أثبت فيه أن العدو الصهيوني انتهك سيادته 8000 مرة في أعقاب صدور القرار الدولي 1701 في نهاية عدوان ،2006 وهو ما أُبلغ إلى جلسة مجلس الأمن لدى مناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، وهو تقرير حمل الرقم ،16 عن تنفيذ القرار ،1701 ماذا كان رد مجلس الأمن ورد الأمم المتحدة ورد أمينها العام ورد موفديه مدبجي التقارير على الشكوى اللبنانية؟
طبعاً الرد مفقود، كما تقول الخليج, ولأنه كذلك ها هي “إسرائيل” تعود إلى ممارسة “هواياتها” العدوانية ضد لبنان من اختراق الحدود إلى الشروع في خطط السطو على ثرواته الطبيعية في مياهه الاقليمية، من نفط وغاز، من دون إغفال أطماعها الدائمة في مياهه،سواء في الوزاني أم الليطاني، واستمرار إطلاق التهديدات لأنه ليس هناك في هذا العالم من يحاسبها بسبب “القبة الفولاذية” التي تسلحها بها أمريكا، دبلوماسياً واقتصادياً وعسكرياً .
ومضت الصحيفة قائلة:سيادة لبنان يجب أن تكون أيضاً فوق كل اعتبار، والقوى اللبنانية مدعوة إلى ترتيب أمورها وأوضاعها ومواقفها، بما يمكنها من جعل لبنان حصناً منيعاً ضد مجرمي الحرب الصهاينة، من أجل حماية البلد ووحدته وثروته ومياهه، وفي الأساس سيادته التي يعني التفريط بها تفريطاً بكل شيء، وتشريع الأبواب أمام استباحته في كل حين .
ثورة المهمشين في بريطانيا
وعنثورة المهمشين في بريطانيا جاء رأي صحيفة القدس العربي, قائلة:الازمة الاقتصادية الطاحنة التي تسود العالم الغربي هذه الايام لعبت دورا كبيرا في تفجير الاحتقان الشعبي في اوساط الطبقة المحرومة، وهذا امر لا جدال حوله، ولكن سياسات الحكومة البريطانية في تهميش مواطنيها الفقراء، وتصعيد معاناتهم من خلال تخفيض ميزانيات الخدمات العامة، والمعونات الاجتماعية لعبت الدور الاكبر في ما رأيناه من احداث طوال الايام الماضية.
وأردفت تقول إن انهيار القيم الاجتماعية والاخلاقية في دول يتغول فيها رأس المال بحماية من المؤسسة الحاكمة جانب لا يجب نكرانه على الاطلاق. فالمجتمع البريطاني، خاصة في طبقاته السفلى، منهار اخلاقيا بسبب تفكك الاسرة وارتفاع حالات الطلاق، والانجاب في سن مبكرة نتيجة الانحلال الاخلاقي والجنسي.
الغالبية العظمى من هؤلاء الصبيان والمراهقين الذين نزلوا الى الشوارع لنهب المحلات وحرق المباني وترويع المواطنين هم نتاج انهيار الرابطة الاسرية، وتراجع القيم الاخلاقية، بحيث باتوا لا يحترمون اباً او اماً، وبالتالي لا يحترمون الدولة ومؤسساتها.
احتجاجات بدون مسؤولية
في صحيفة الغارديان تحت عنوان "احتجاجات بدون مسؤولية" يدعو فيها إلى السعي للفهم وإلى عدم التبسيط في التفسير.
يعدد بيلي أربعة اسباب ـ في رأيه ـ لهذه الاحتجاجات: سلوك انتهازي لبعض صغار الشباب، محاولة من بعض هؤلاء لإفهام السلطات من الذي يفرض سلطته حقيقة، وشعور عام بالغضب والحنق بين هؤلاء، والسبب الرابع السياسيون الذين يحاولون ركوب الموجة لاستعراض ما يؤمنون به.
ويرفض بيلي مقارنة هذه الاضطرابات بما شهدته البلاد قبل 25 عاما فيقول "صحيح ان البلاد قد تكون في وضع أسوأ اقتصاديا عما كانت عليه أيامها ـ لكنها اجتماعيا في وضع أفضل بكثير".
وبعد استعراض لما يدعوه للاقتناع بهذه الأسباب وتقريره بأنه يرى أن المشكلة الحقيقية هنا هي المسؤولية.
ويطرح الكاتب اسئلة مثل "من المسؤول عن فرض القانون والنظام في البلاد"؟ ومن المسؤول عن سلوك الشباب؟ وهل يمكن لنا أن نلوم الدولة بينما تم السماح للآباء بالتخلي عن مسؤوليتهم عن سلوك أبنائهم؟
ورد بيلي على هذه الأسئلة هو أن "المشكلة الكبرى التي واجهت البلاد على مدى العقدين الماضيين هي ان كل شخص يعتقد ان على الحكومة أن تقوم بكل شيء فقد استبدلت مسؤولية الدولة بالمسؤولية الشخصية أو مسؤولية المجتمع الصغير، وإن اعمال الشغب قد برهنت لنا على خطأ هذا النهج في التفكير".
ويختم بيلي مقاله بالقول إننا جميعا مسؤولون عن أعمال الشغب هذه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، فقد وقفنا نرقب الحكومة السابقة تتحدث عن حقوق صغار لشباب دونما ذكر للمسؤولية.
وأضاف "لقد سمحنا لنظام الرفاه الاجتماعي بدعم اساليب معيشة غير أخلاقية ولم نعلم صغارنا أن ثقافة الحق في امتلاك أي شيء غير صائبة أخلاقيا. نحن بحاجة إلى أن ننضج سوية ونتحمل معا مسؤولية "المسؤولية"".
محادثات واشنطن وطالبان
صحيفة الديلي تلغراف تنقل عن مصادر دبلوماسية غربية أن المحادثات الاستكشافية بين الولايات المتحدة وقيادة طالبان قد انهارت بسبب تسريبات عن حدوثها.
وأضافت الصحيفة أن السرية المطلقة كانت شرطا اساسيا للقاءات التي جرت في قطر وألمانيا أوائل هذا العام بين طيب أغا السكرتير الخاص السابق للزعيم الطالبان الملا عمر وبين مسؤولين كبار من وزارة الخارجية الأمريكية ووكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه).
ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن المحادثات ـ التي وصفت بأنها خطوة أولية ـ كانت تهدف إلى الاتفاق على سلسلة من إجراءات بناء الثقة لإقناع طالبان بأن الولايات المتحدة وحلفاءها جادون بشأن التوصل إلى تسوية يتم التفاوض حولها.
وقالت الصحيفة إن زعماء طالبان كانوا شديدي القلق حول الاشتراك في المفاوضات بسبب الارتياب الواسع النطاق بين قياداتها التي كانت تعتقد أن الأمريكيين لا يسعون سوى لإجراء حوار لتقسيم حركتهم ومخاوف من أن تدمر المحادثات مصداقيتهم.
لكن وبعد 3 جلسات فقط تسربت أنباء اجتماعين عقدا في ألمانيا وآخر في قطر في شهري مارس/آذار ونيسان/إبريل إلى صحيفة الواشنطن بوست ومجلة دير شبيغل التي نشرت اسم طيب أغا بصفته المتفاوض الرئيسي عن طالبان.
توقيع » أبو خولة


(ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي
وأن أعمل صالحأً ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك
وإني من المسلمين)
رد مع اقتباس
قديم 08-11-2011   رقم المشاركة : ( 2 )
دفء الحنين
مشرفة

الصورة الرمزية دفء الحنين

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 42
تـاريخ التسجيـل : 17-08-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 5,248
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2562
قوة التـرشيــــح : دفء الحنين تميز فوق العادةدفء الحنين تميز فوق العادةدفء الحنين تميز فوق العادةدفء الحنين تميز فوق العادةدفء الحنين تميز فوق العادةدفء الحنين تميز فوق العادةدفء الحنين تميز فوق العادةدفء الحنين تميز فوق العادةدفء الحنين تميز فوق العادةدفء الحنين تميز فوق العادةدفء الحنين تميز فوق العادة


دفء الحنين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جولة في صحافة الخميس 11 أغسطس,,,

جولة ممتعة
يعطيكم العافية
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 08-11-2011   رقم المشاركة : ( 3 )
رفيق دربه
إلى جنة الخلد بإذن الله

الصورة الرمزية رفيق دربه

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5477
تـاريخ التسجيـل : 08-02-2010
الـــــدولـــــــــــة : الــوجــــدان
المشاركـــــــات : 3,525
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2269
قوة التـرشيــــح : رفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادةرفيق دربه تميز فوق العادة


رفيق دربه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جولة في صحافة الخميس 11 أغسطس,,,


مشكووور ويحفظك ربي ؛؛؛
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
اخبار التربية الخميس الخميس 27-2-1431هـ صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 19 02-12-2010 12:30 AM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الخميس 21 أغسطس 2008 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 1 08-23-2008 06:13 PM


الساعة الآن 11:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by