الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-2007   رقم المشاركة : ( 11 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاء23/3/1428هـ الموافق11/4/2007م


الأسهم السعودية: نتائج «البنوك» السلبية تلقي بظلالها على مسار السوق

على الرغم من ارتفاع أسهم 45 شركة

الرياض: جار الله الجار الله

توالت نتائج البنوك السلبية للربع الأول، والتي أظهرت تراجعا في نسبة النمو، مقارنة بنفس الفترة من عام 2006 الناتج عن الخسائر المتلاحقة على سوق الأسهم السعودية، منذ فبراير (شباط) العام الماضي، لتلقي هذه النتائج المالية بظلالها على مسار المؤشر العام، الذي أثقلت كاهله التراجعات المستمرة التي طرأت على أسهم القطاع البنكي مع كل إعلان سلبي جديد، يصدر من أحد البنوك السعودية. وتتشارك أسهم القطاع البنكي في مشوار التراجع في مستويات أسهمها السعرية مع كل إعلان صادر لأحد البنوك، حيث تم بالأمس إفصاح البنك السعودي الفرنسي عن تراجع أرباحه في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 21.7 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل أسهمه تراجعا بمعدل 2.5 في المائة.
لينعكس ذلك سلبا على القطاع بأكمله الذي أغلق على انخفاض بنسبة 1.4 في المائة. كما تعيش السوق فترة من الترقب للنتائج المالية الايجابية المتوقعة في القطاع الصناعي، الذي يعتبر القطاع المنتظر لتغيير مسار السوق في الفترة الراهنة التي تعاني من تردد السيولة في الدخول للسوق منتظرة اتضاح المسار الحقيقي والتي تخفيه نتائج الشركات الكبرى والمؤثرة في السوق ماليا ونقطيا مثل أسهم شركة «سابك» والتي تستطيع بايجابيتها المتوقعة، أن تجتذب كما كبيرا من الأموال التي تنعش التداولات في السوق، بالإضافة إلى سهولة تحقيقها لتغير نقطي كبير على مسار المؤشر العام عند تحركها كونها تستحوذ على قرابة ربع السوق.

ولا تزال السوق تحوم في مستويات 7000 نقطة، هذه المناطق التي أظهرت قوة في حمل المؤشر العام خلال الأيام الماضية، والتي تدور حوله السوق منذ التراجع الذي أصاب المؤشر العام في 26 مارس (آذار) الماضي، الذي مثل ضربة في مستوى الثقة التي ارتفعت في الآونة الأخيرة، بعد ملامسة السوق مستويات 9000 نقطة، ورجوع روح التفاؤل في مستقبل السوق المالية، التي ما لبثت أن عادت وبسرعة، مقتربة من المستويات الدنيا المحققة لسوق الأسهم منذ بداية العام، والمتمثلة في بداية 7000 نقطة وأواخر 6000 نقطة.

وأنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس عند مستوى 7828 نقطة، بانخفاض 49 نقطة ما يعادل 0.6 في المائة عبر تداول 321.9 مليون سهم بقيمة 16.08 مليار ريال (4.28 مليار دولار) مع ارتفاع أسهم 45 شركة مقابل انخفاض أسهم 31 شركة. وأشار لـ«الشرق الأوسط» محمد الجاسر وهو مراقب لتعاملات السوق، إلى أن سوق الأسهم السعودية تراوح عند مستوياتها الدنيا منذ فترة، هذا الأمر الذي يعكس الترقب الذي تعيشه السوق لأحوال المنطقة السياسية، والتي أصبحت المحور المهم في تداولات مجالس الأسهم، مفيدا بأن السوق السعودية تمثل حاليا فرصة سانحة للسوق، لكن العائق الوحيد يكمن في الثقافة المضاربية والتي تسيطر على تعاملات المساهمين والذي يلجأون إليها بحجة مسايرة تذبذب السوق الحاد، والذي لا يعطي فرصة للاستثمار.

ويشدد الجاسر على ضرورة الرفع من مستوى الوعي الاستثماري، والذي يعتبر هو العلاج الأوحد للسوق خصوصا أن المستثمرين دائما وفي الآونة الأخيرة، هم الرابحون على الفترة الطويلة، ملمحا إلى أسعار بعض الأسهم التي على الرغم من هذا الهبوط لم تصل إلى المتوسطات الشرائية لبعض المحافظ الاستثمارية، عندما كان المؤشر العام عند نفس المستويات.

وأوضح لـ«الشرق الأوسط» سلطان المطلق وهو محلل مالي، أن الإعلانات الأخيرة من القطاع البنكي تمثل إعاقة قصيرة الأجل على المسار العام لسوق الأسهم السعودية، كما حدث في اليومين الأخيرين، كون هذا التراجع في الأرباح ناتجا عن المقارنة مع الربع الأول من العام الماضي والتي تعتبر فترة استثنائية، مستشهدا بذلك على الشركات خارج هذا القطاع والتي تأثرت أرباحها السنوية بذلك، لكن سرعان ما اختفت ردة الفعل السلبية الناتجة عن ذلك بعد استيعاب الضرر العام والذي أثر على نمو أغلب المحافظ الفردية والمؤسساتية.

وأبان المطلق أن القطاع البنكي حاليا، يعتبر من القطاعات الآمنة على مسار المؤشر العام رغم الإعلانات السلبية النسبية، لأن هذا القطاع يقع عند مكرر ربحي متدن لا يمكن التنبؤ بمستوى أقل، حيث يتمتع القطاع البنكي بمكرر ربحي عند 14 مرة، والذي يعتبر بالمستويات الآمنة، كما أن السوق عامة تعكس أرقاما مطمئنة ومغرية سعريا وماليا، بعد وصولها إلى مكرر ربحي أدنى من 16 مرة.

في المقابل يرى صالح السديري وهو محلل فني، أن المؤشر العام يسير ضمن مسار هابط لم يستطع تجاوزه يوم الأحد الماضي والذي وقف أمس في وجه تقدم السوق والمتمثل في مستوى 7930 نقطة، مشيرا إلى أن هناك دلائل فنية، أعطت إشارة استقبال السوق لمسار صاعد بعد التقاطع الايجابي بين المتوسطات القصيرة الأجل، والتي لم تستطع تحقيق ذلك منذ بداية الهبوط.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2007   رقم المشاركة : ( 12 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاء23/3/1428هـ الموافق11/4/2007م


السعودية: «نوكيا سيمنز» تكشف توجهها لاستهداف مشاريع تخص «وزارة الدفاع» و«الداخلية»

أكدت تغطيتها 55% من مناطق السعودية


الرياض: عبد المحسن المرشد

أوضحت شركت نوكيا سيمنز أن وجودها في السوق السعودية والعالم العربي لن يتأثر بوجودها وعملها في قطاع شبكات الاتصالات والبنية التحتية للاتصالات خاصة في إسرائيل معلنة عن توجهها لاستهداف قطاعات مهمة وحساسة في قائمة العملاء مثل وزارة الدفاع ووزارة الداخلية في السعودية، كاشفة أن حجم سوق البنية التحتية في قطاع الاتصالات سيصل هذا العام إلى 13 مليار دولار. وكشف الدكتور وليد منيمنة رئيس الشركة في قطاع الشرق الأوسط أن الشركة غطت بخدماتها 55 في المائة من مناطق السعودية جغرافيا، تنظر إلى عملاء مستهدفين خارج نطاق الشركات المشغلة للاتصالات السعودية مثل وزارات الدفاع والداخلية وأرامكو ومدينة الملك عبد العزيز لخدمتها في قطاع البنية التحتية لقطاعاتها الاتصالية. وأكد نميمنة على تعامل الشركة في نقل التقنية إلى قطاعات حساسة مثل وزارة الدفاع ووزارة الداخلية السعودية أو في العالم العربي لن يتأثر بوجود الشركة وتعاملها مع قطاعات مماثلة في إسرائيل، رافضا الحديث عن المقاطعة التي تفرضها الدول العربية على الشركات الإسرائيلية أو التي تتعامل مع إسرائيل مشيرا في الوقت نفسه إلى ان أعمال الشركة في السعودية تتم وفق متطلبات تلك الجهات الحكومية الحساسة والتي تستهدفها «نوكيا سيمنز» في مشاريعها في قطاع شبكات الاتصالات. وأشار نميمنة إلى أن هذه الشراكة بين عملاقي الاتصالات ستعمل على توفير مجموعة كاملة من المنتجات والتطبيقات للشبكات الثابتة والجوالة والمتقاربة، كما ستتعامل أيضاً مع الطلب المتزايد على خدماتها من خلال وحدة نشاطات الخدمات التي يعمل لديها ما يقارب من 20 ألف متخصص في شتى أنحاء العالم.
وقال نميمنة «نمتلك الحجم والموارد التي تتيح لنا القدرة على المنافسة، وندرك أيضاً أن المنافسة الحقيقية تتجاوز هذا النطاق»، مضيفا «نسعى إلى تخصيص كلفة تقديرية قدرها 1.5 مليار يورو سنوياً بحلول العام 2010 من أجل بناء «نوكيا سيمينز نتوركس» بطريقة قوية وقادرة على المنافسة».

وأبان نميمنة في المؤتمر الصحافي أنهم ينظرون للمتطلبات الحضارية التي تواجه 5 مليارات مشترك يطلبون خدمات وشبكات اتصالية للتواصل وتطوير أعمالهم، موضحا أن التوقعات تشير إلى سوق عالمي كبير للقطاع وبوصول حجم البنية التحتية في الاتصالات إلى 13 مليار دولار في الشرق الأوسط وأفريقيا وهو ما يعد نموا كبيرا وسيكون متضاعفا مئات المرات خلال الخمسة عشر عاما القادمة، متوقعا هبوطا سعريا للخدمات مع تطوير كبير فيها. من جهته، أوضح علي الدميري مدير عام لقطاع الأعمال في السعودية ومصر والسودان أن معظم التوجهات الاستثمارية تتجه للاستثمار في الجيل الثالث بالرغم مما قيل عن بطء توسع أسواقه ومردوده المالي مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الهاتف الثابت أيضا يشكل وجهة استثمارية مهمة لقطاع البنية التحتية خاصة في بلد كبير مثل السعودية ولدية أرضية كبيرة في قطاع الاتصالات. يذكر أن «نوكيا سيمينز نتوركس» تعتبر من الشركات العاملة في مجال دعم خدمات الاتصالات، وتقدم حقيبة كاملة من المنتجات المتوازنة بشكل مثالي لحلول البنية التحتية لشبكات الأجهزة الثابتة والجوالة وتتعامل مع الطلب المتزايد على الخدمة مع أكثر من 20 ألفا من المتخصصين على مستوى العالم في مجال هذه الخدمات. وتعود ملكية الشركة إلى شركتي نوكيا وسيمينز وهي تحتل المرتبة الثالثة في هذا المجال قياساً إلى العائدات المشتركة للعام 2006 والتي تبلغ 17.1 مليار يورو، مما يتيح لها الاستفادة من فرص النمو في أسواق الاتصالات اللاسلكية والثابتة على حد سواء، مفصحة أن إجمالي عملاء «نوكيا سيمينز نتوركس» يقارب 600 عميل في الوقت الذي تعمل في 150 بلدا تقريبا.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2007   رقم المشاركة : ( 13 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاء23/3/1428هـ الموافق11/4/2007م


السعودية: توقعات بتجاوز الصناديق الاستثمارية 26 مليار دولار العام المقبل

بعد دخول الشركات الأجنبية والبنوك في القطاع


جدة: عائض بن مرزوق

بلغ حجم الاستثمارات في الصناديق الاستثمارية في السعودية بعد انهيار سوق الاسهم 21.3 مليار دولار بعد انخفاض وصل الى 16 مليار دولار، وسط تقديرات بان يتجاوز 26.6 مليار دولار العام القادم بدخول الشركات والبنوك الاجنبية.
وقال الدكتور عصام بن عبد المجيد الطياري المدير العام لشركة التوفيق للصناديق الاستثمارية في ورقته المقدمة في الجلسة الثانية عن اسواق المال والمصرفية الاستثمارية في السعودية «ان 56 بالمائة من اجمالي اصول الصناديق في السعودية مستثمرين في صناديق اسهم وهي صناديق عالية المخاطر بالاضافة انها مضاربة سعرية لا تضيف قيمة حقيقية للاقتصاد، كما ان 40 بالمائة من اصول الصناديق تعمل في صناديق قليلة المخاطر وهي مبالغ تقليدية تستخدم في تمويل صفقات سلع دولية المستفيد منها شركات غير محلية».

وبين في محور افاق الخدمات الاستثمارية ان 4 بالمائة من اصول الصناديق مستثمرة في عقار وصناديق متوازنة وسندات ورأسمال مضمون على الرغم من ان هذه الادوات تخلق توازنا لمحافظ العملاء وتخفض المخاطر بحكم طبيعتها واضاف «انه لايزال هناك سيولة عالية لا يستفيد منها اصحابها ولم تدخل دائرة الاستثمار». واوضح الطياري ان اعداد المشتركين في صناديق الاستثمار في السعودية العام الماضي انخفضت عن عام 2005 بواقع 70 الف مشترك حيث حقق عام 2006 أكثر من 499 مشتركا في حين كان عدد المشتركين في 2005 حوالي 568 الف مشترك، فيما حقق العام نفسه في اجمالي الصناديق 140 مليار ريال. وقال «ان الصناديق حققت اعداد مشتركين قارب النصف مليون مشترك غير انها ما زالت غير رشيدة ولم تصل الى مستوى الوعي المطلوب اذ لم تتمكن من تحقيق اهدافها المرجوة منها بشكل حقيقي ولم تقدم للمستثمرين والاقتصاد القومي ومقدم المنتج ما كان مطلوب منها بشكل فعلي». وافاد الطياري ان الودائع المصرفية وصلت الى 157.6 مليار دولار وبلغت الودائع تحت الطلب حيث وصلت نسبة اصول الصناديق الى اجمالي الودائع تحت الطلب 34 بالمائة وهذه نسبة منخفضة جدا بالمعيار الدولي وتبين ان هناك سيولة عالية جدا في البنوك لم يتم دفع العملاء لاستثمارها في الصناديق او غيرها.

وتابع الطياري ان الصناديق لم تقم بدورها في الموازنة بين حساب المخاطر وانسياق المديرين وراء اتجاه السوق التصاعدي ولم يروا القيمة غير الحقيقية للسوق، وقال ان مسوقي الصناديق دفعوا المستثمرين للاشتراك عند هذه المستويات غير المنطقية، اذ لم يوجه العميل بشكل كاف نحو مفهوم المحفظة المتوازنة لمدخراته، كما استخدمت الصناديق كوسيلة مضاربة من قبل العميل ومدير الصندوق.

وخلص الطياري الى ضرورة بان يتوجة المستثمرون نحو الصناديق التي تحقق نموا اقتصاديا حقيقيا غير التي تعمل في المضاربات السعرية كالاستثمار في صناديق تعمل في تمويل مشاريع عملاقة ذات مردود اقتصادي طويل الاجل او في مجال البنية التحتية، وتغليب مصلحة المستثمر وتحريك الاموال الجامدة.

وطالب الطياري البنوك بان تعطي الاولوية لتأهيل العاملين في مجال الاستثمار والاهتمام بتأهيل كوادر تكون قادرة على ادارة صناديق الاستثمار بدل الاعتماد على مديري الصناديق او بيوت الخبرة العالمية، وطالب بتكثيف التوعية بمميزات الاستثمار عن طريق الصناديق وتوجيه المدخرات باتجاهه.


آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2007   رقم المشاركة : ( 14 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الاخبار الاقتصادية ليوم الاربعاء23/3/1428هـ الموافق11/4/2007م

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ بن سلمان @ مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية ابا سعود

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثمالي برشلوني مشاهدة المشاركة
مشكور ياعثمان


إعلانات البنوك سيئه للغايع


الله يعطيكم العافيه
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 12/3/1428هـ الموافق31/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 18 03-31-2007 08:39 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الجمعه 11/3/1428هـ الموافق30/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 13 03-30-2007 07:27 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 10/3/1428هـ الموافق29/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 15 03-29-2007 11:56 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 29/2/1428هـ الموافق 19/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 11 03-19-2007 08:49 AM
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد 21/2/1428هـ الموافق11/3/2007م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 10 03-11-2007 04:50 PM


الساعة الآن 07:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by