الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 05-20-2007
الصورة الرمزية عثمان الثمالي
 
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

  عثمان الثمالي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع
افتراضي الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ

الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ


وثائق رسمية تثبت إلحاحها لتحديد موعد لعقد الجمعية.. ورئيسها يفتح تحقيقاً في شرطة جدة بعد تهديده بالقتل
"بيشة" تتهم "التجارة" بالتعسف في استخدام السلطة وتلوّح باللجوء لهيئة الرقابة والتحقيق لتفتيش سجلاتها الداخلية


الرياض - بادي البدراني:
دخلت أزمة مساهمي شركة بيشة للتنمية الزراعية وبقوة في دائرة المساجلات القضائية وأخذت منحنى جديداً، بعدما تحصلت "الرياض" أمس على مكاتبات رسمية حديثة بعثت بها الشركة إلى وزارة التجارة والصناعة لتحديد موعد لعقد الجمعية العامة، غير أن "التجارة" لم توافق على المواعيد التي اقترحها مجلس إدارة الشركة، والتي كان آخرها الثالث عشر من شهر مايو الجاري، الأمر الذي يلقي بظلال من الشك حول مدى إمكانية إغلاق أحد أبرز الملفات الشائكة في سوق الأسهم السعودي.

ونهاية الأسبوع الماضي، أبلغ "الرياض" مصدر رفيع المستوى داخل وزارة التجارة، أن الوزارة تترقب الأسبوع الجاري ردّ مجلس إدارة الشركة على مكاتباتها الرسمية بشأن سرعة إعلان موعد انعقاد الجمعية، في الوقت الذي ألمح فيه هذا المصدر إلى أن "التجارة" أمهلت شركة غير العادية لإنهاء الأزمة التي يعاني منها المساهمون بالشركة في أعقاب وقف تداول أسهمها.
ولم يستبعد هذا المسؤول، تدخلّ وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ قرار بحسم الموقف ودعوة المساهمين لجمعية عمومية عادية وغير عادية، وذلك في حال انتهت المهلة التي حددتها "التجارة" لشركة "بيشة" الزراعية والبالغة نحو أسبوع واحد.
وأكد ان الوزارة أرسلت منتصف الأسبوع الماضي خطابا إلحاقيا للخطاب الأول يتضمن دعوة مجلس إدارة شركة بيشة بضرورة الإسراع بإعلان موعد عقد جمعية عامة عادية وغير عادية لمجلس الإدارة.
وفي تطور هام أمس السبت، أعلنت الشركة على لسان محاميها عبدالعزيز الحوشاني أنها قد تضطر إلى طلب تدخل هيئة الرقابة والتحقيق للبحث في سجلات الوزارة وإخراج جميع خطابات الشركة التي بعثت بها ل"التجارة" بهدف تحديد موعد لعقد الجمعية العامة، في خطوة لإثبات التعسف في استخدام السلطة على حد تعبير محامي الشركة.
وفي رسالة واضحة لوزارة التجارة والصناعة، قال الحوشاني في بيان خص به "الرياض"، انه في حال استمرت الإدارة العامة للشركات بتجاهل خطابات الشركة والإضرار بمصالحها أو التدخل في إدارتها، فإن شركة بيشة ستضطر إلى طلب تدخل هيئة الرقابة والتحقيق لإثبات الحقيقة للمساهمين.
وأضاف: الشركة ستحتفظ بحقها في إقامة دعوى ضد الوزارة أمام القضاء الإداري بديوان المظالم ودفع أي ضرر يقع على الشركة جراء مخالفة "التجارة" للأنظمة مع المطالبة بالتعويض الذي لم يفصح عن قيمته.
واعتبر الحوشاني، أن ماورد على لسان مسئولي وزارة التجارة والصناعة حول عدم تلقيها خطابات من الشركة لتحديد موعد لعقد الجمعية العامة، لا يمت إلى الحقيقة بصلة، موضحاً أن جميع الخطابات المرسلة للادارة العامة للشركات تثبت إلحاح الشركة بطلب تحديد موعد لعقد الجمعية العامة.
وتابع: "جميع هذه الخطابات أرسلت بالبريد الممتاز مع إشعار علم الوصول، كما أن هذه الخطابات مسجلة في سجل الوارد داخل وزارة التجارة والصناعة وموجودة لدى الإدارة العامة للشركات، مشيراً إلى أن (التجارة) تجاهلت هذه الخطابات لأسباب مجهولة، الأمر الذي شوه سمعة الشركة لتوهم جميع المساهمين بأن مجلس الإدارة يماطل في عقد الجمعية العمومية للمساهمين".
وأكد الحوشاني، أن أولى هذه الخطابات كان في السادس عشر من شهر مارس الفائت والذي طلبت فيه الشركة من الوزارة موافقتها على تحديد الثامن من شهر أبريل الماضي موعداً لعقد الجمعية العامة العادية.
وأضاف: "عندما حلّ الموعد الذي اقترحته الشركة ولم يصلها ردّ بالموافقة، قام المجلس بإرسال خطاب إلحاقي في الثامن من شهر أبريل حمل إشارة لمضمون الخطاب الأول وتضمن طلب الموافقة على الثالث عشر من شهر مايو الجاري كموعد جديد للجمعية، إلا أن هذا الموعد انتهى دون الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة".
وشددّ عبدالعزيز الحوشاني محامي شركة بيشة للتنمية الزراعية، أن من بين الأدلة التي تثبت عدم اهتمام الوزارة بالخطابات التي بعث بها مجلس الإدارة، أن الشركة أرسلت قوائمها المالية للادارة العامة للشركات في الثامن والعشرين من شهر فبراير الماضي، غير أن الوزارة فاجأت الشركة بخطاب مؤرخ في الرابع عشر من شهر مارس تطلب فيه نسخة من القوائم المالية رغم وجودها لدى الوزارة.
وذكر الحوشاني، أن الشركة لم تقف مكتوفة الأيدي منذ نشوب الأزمة التي أدت إلى وقف تداول أسهمها، حيث تقدمت للادارة العامة للشركات بطلب الموافقة على تعديل نشاط الشركة وتغيير مسماها بغرض توسيع الأنشطة وعدم الاقتصار على النشاط الزراعي في مدينة بيشة الذي لا يحقق أرباحاً مجزية، مشيراً إلى أن وزارة التجارة والصناعة رفضت الاستجابة لطلب تحديد موعد لعقد جمعية عمومية غير عادية للموافقة على هذه التعديلات.
وزاد: "الشركة ضمن مساعيها الرامية لتعديل مسار الشركة طلبت إعادة تقييم أصولها لأنها تمتلك أصولاً عينية وأراضي تقدرّ قيمتها بالملايين، حيث لم يتم إعادة تقييمها منذ أكثر من عشر سنوات، مبينا أن هذا الطلب كان شأنه شأن الطلبات الأخرى، الأمر الذي قد تضطر معه الشركة للحصول على أمر قضائي لإعادة تقييم أصولها".
ولفت الحوشاني في بيانه، إلى أن الشركة تقدمت بطلب لهيئة السوق المالية للاندماج مع شركة أخرى، إضافة إلى طلب لزيادة رأس المال، إلا أن هذه الطلبات جميعها قوبلت بالرفض، لافتاً إلى أن الشركة لا تزال تبحث في جميع الحلول المتاحة للخروج من الأزمة.
وأوضح أن لدى شركة بيشة قضية منظورة لدى ديوان المظالم ضد مراقب الحسابات الذي اعترض على القوائم المالية، حيث أنه في حال صدر الحكم لصالح الشركة فإنه سيتم اعتماد القوائم المالية التي أظهرت أرباحاً كبيرة للشركة بموجب حكم قضائي يصدر من جهة مختصة بالقضاء التجاري، مشدداً على أن القضاء هو الجهة الوحيدة التي تملك صلاحية تفسير الأنظمة وإلزام المخالف بتنفيذها.
ويبدو أن المساجلات القضائية بين الوزارة والشركة ستدخل أزمة المساهمين في منعطف جديد قد ينذر بإطالة أمد حسم هذا الملف، في الوقت الذي يطالب فيه المساهمون وزارة التجارة والصناعة باتباع سياسة الشفافية والإفصاح عن سير هذه القضية، وكشف الحقائق والإجراءات المنتظر أن تقرها في هذا الخصوص.
ولم يتسنّ ل"الرياض"، الوصول إلى وليد الرويشد مدير الإدارة العامة للشركات بوزارة التجارة والصناعة، لتوضيح موقف إدارته من الاتهامات التي وجهتها الشركة.
على هذا الصعيد، قال نجم الدين أحمد ظافر رئيس مجلس إدارة شركة بيشة للتنمية الزراعية، ان فتح تحقيق لدى شرطة حي الشرفية في جدة بعد أن تلقى رسائل على هاتفه المحمول تحمل تهديدات بالقتل وشتائم بذيئة على حد قوله.
وأرجع في رد عن أسباب إغلاقه المستمر لهاتفه المحمول حصلت "الرياض" على نسخة منه، أن إغلاقه لهاتفه المحمول يعود لعدم رغبته في استلام رسائل بها تهديد بالقتل وشتائم عدة.
وأضاف: "لدي رسائل مشينة ليست هناك حاجة لسردها.. تقدمت بشكوى إلى شرطة حي الشرفية بجدة، دون أن يكشف مزيداً من التفاصيل في هذا الخصوص".
واعتبر رئيس مجلس إدارة الشركة، أن عدم ظهوره في وسائل الإعلام لكشف أي تطورات للمساهمين يعود لانتهاجه سياسة التقليل من ذلك وعدم الامتناع على حد تعبيره، مشيراً إلى أن إثارة البلبلة من قلة قليلة من المساهمين في وسائل الإعلام ليس في مصلحة الشركة أو مصلحة معظم المساهمين.
وأضاف: هؤلاء القلة يتصلون بنا ثم يصرحون بعكس ما تم الاتفاق عليه، وبذلك يفشلون كل جهود الشركة بهذه التصريحات.
والمساهمون في شركة بيشة للتنمية الزراعية، يترقبون تحديد موعد انعقاد الجمعية العمومية لعزل مجلس الإدارة الحالي وانتخاب مجلس إدارة جديد، ووضع الشركة في الطريق السليم لتحقيق الأرباح بدلاً من تراكم الخسائر التي منيت بها الشركة منذ تاريخ تأسيسها.
توقيع » عثمان الثمالي
رد مع اقتباس
قديم 05-20-2007   رقم المشاركة : ( 2 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ


تداول 216مليون سهم بقيمة 10.6مليارات ريال
مؤشر الأسهم يخترق حاجزين دفعة واحدة متشجعاً بأخبار "سابك" واستمرار صدور التقارير الإيجابية عن السوق السعودي



كتب - خالد العويد:
اخترق مؤشر الاسهم امس حاجزين نفسيين مع استمرار إعطاء السوق إشارات تفاؤلية تشير الى الدخول في مرحلة ارتفاع دورية قد تقوده الى مستوى ثمانية آلاف نقطة .
وعند الاقفال ارتفع المؤشر 149نقطة بنسبة 1.97% وصولا الى 7709نقاط مخترقا مستوى 7600نقطة ومستوى 7700نقطة وسط تداولات قوية بلغت قيمتها 10.6مليارات ريال ووصلت كميات التداول الى 216مليون سهم.
وجاء الاختراق مدفوعا بعدة عوامل يمكن تلخيصها في التالي:
- الاخبار الايجابية عن ترجيح شراء "سابك" لوحدة تصنيع المنتجات البلاستيكية التابعة لشركة "جنرال ايليكتريك"الأميركية مقابل 11مليار دولار وهو عرض يتلقى دعما من عدة مصارف عالمية منها مصرف "أيه. بي. أن. أمرو" و" مجموعة سيتي غروب " و"GE Capital Markets" و مصرف "إيتش. أس. بي. سي ".
- اقتراب سابك من توقيع اتفاقية مشاركة مع "سينوبك" في الصين بقيمة مليار دولار وجميع هذه الصفقات تنوع استثمارات الشركة وتدفع بها الى العالمية.
- استمرار صدور التقارير الايجابية عن شركات السوق السعودي الاستثمارية وعن وضع السوق ومن ذلك تقرير بنك نومورا الاستثماري في نهاية الاسبوع الماضي والذي يشير الى ان السوق السعودي انتهت من تكوين القاع وان مؤشراتها تدل على دخولها في مسار الارتفاع ولايعني ذلك تكوين سوق صاعدة حادة بالصورة المشابهة لدورة الصعود قبل ثلاث سنوات بل ستكون نقطة تحول في مسيرة الهبوط الاخير .
- استمرار ارتفاع الاسواق الخليجية وتأخر صعود السوق السعودية لكونها تأخرت في الهبوط التصحيحي مقارنة بالاسواق الخليجية في العام الماضي.
ومقارنة بين سعري الافتتاح والاغلاق ارتفعت اسعار 83شركة من اصل اسهم 88شركة تم تداولها ولم تسجل حالة تراجع سوى لشركة المجموعة السعودية بنسبة طفيفة تبلغ 0.63%.
عمليات المضاربة على الاسهم الصغيرة وتصدرتها ثمار وتبوك الزراعية المرتفعتان بنسبة 10% وبنفس الأسلوب تحركت اسهم ثمار وشمس ودخلت العقارية الى القائمة بارتفاعها بنفس النسبة السابقة.

"جازادكو" توزع الأرباح 20جمادى الأولى
قالت شركة جازان للتنمية (جازادكو) انه سيتم صرف أرباحها عن طريق فروع البنك الأهلي اعتباراً من 1428/05/20ه .
والأرباح ستكون للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة بنهاية فترة التداول يوم الأربعاء بتاريخ 1428/4/15ه الموافق 2007/5/2م بواقع ريال واحد لكل سهم.

أميانتيت: 450مليون ريال قيمة متوقعة
من بيع بعض الحصص والأصول
وإلحاقاً لإعلان أميانتيت عن وجود مفاوضات لبيع بعض حصصها أو أصولها في بعض الدول وتمشياً مع خطط الشركة الإستراتيجية في إعادة استثمار سيولة الشركة في الأسواق الواعدة المحلية والنامية والحد من مستوى المخاطر، تعلن الشركة بأن هذه المفاوضات قد بلغت مراحلها النهائية في كل من أمريكا اللاتينية و أمريكا الشمالية و الصين.في حال إتمام الصفقات الثلاث هذا العام، ستتمكن الشركة من تحصيل حوالي 450مليون ريال نقداً ومن إضافة حوالي 200مليون ريال أرباحاً رأسمالية علاوة على الارباح التشغيلية لهذه السنة . وسوف يتم الإعلان في حينه عند إتمام هذه الصفقات أو أي صفقة على حدة.

" أنعام" وثمار تعقدان جمعيتهما اليوم
ودعت شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد بقاعة كرستال بفندق كروان بلازا جدة للنظر في جداول الأعمال العادي المتضمن تقرير مجلس الادارة ومراجع الحسابات والمركز المالي وابراء ذمة أعضاء المجلس ويكون الاجتماع صحيحا إذا حضره مساهمون يمثلون نصف رأس المال على الأقل . ودعا مجلس إدارة الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار) المساهمين لحضور اجتماع الجمعية في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد ، بقاعة نجد بفندق ماريوت الرياض بمدينة الرياض ، وذلك للنظر في جدول الأعمال العادي المتضمن تقرير مجلس الادارة وقائمة المركز المالي ولن تعقد الجمعية الا بحضور مساهمين يمثلون نصف رأس المال على الاقل .

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2007   رقم المشاركة : ( 3 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ


دعماً لقطاع السفر في المملكة
التعاونية تطرح وثيقة "تأمين السفر الدولي" بسعر مخفض




طرحت التعاونية للتأمين وثيقة تأمين السفر الدولي لفترات قصيرة تبدأ من 5أيام حتى أكثر من شهر بأسعار مخفضة بنسب تتراوح ما بين 15% و20% مقارنة بالأسعار المطبقة سابقاً.
تأتي هذه الخطوة لدعم قطاع السفر خلال فترة الإجازة الصيفية التي تنشط بها حركة سفر المواطنين والمقيمين خارج المملكة. وتفيد الإحصاءات بأن حركة المسافرين تصل إلى ذروتها خلال شهور يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر ويبلغ عدد المسافرين في مطارات المملكة الدولية 12.5مليون مسافر خلال السنة بمعدل نمو يقارب 7% سنوياً.
هذا وتشترط بعض دول العالم تقديم وثيقة تأمين السفر الدولي ضمن مستندات الحصول على تأشيرة الزيارة من سفاراتها بالمملكة ومن الدول التي تشترط ذلك ألمانيا - بلجيكا - فنلندا - فرنسا - اليونان - إيطاليا - أسبانيا - الدنمرك - النمسا - أيسلندا - لوكسمبورج - هولندا - النرويج- البرتغال - السويد.
من جهته قال نائب الرئيس التنفيذي للممتلكات والحوادث بالتعاونية للتأمين فهد عبد الرحمن الحصني إن وثيقة تأمين السفر الدولي صممت لتعوض المسافرين عن الحوادث والحالات الطارئة التي تواجههم أثناء سفرهم خارج المملكة مثل إلغاء الرحلة، اختصار مدة الرحلة، فوات موعد المغادرة، فقد الممتلكات الشخصية، تأخر وصول الأمتعة، وأضاف الحصني أن الوثيقة تعوض أيضاً مصروفات الحالات الطبية الطارئة بحد يصل إلى 3ملايين ريال، وعن المسؤولية تجاه الغير بحد يصل إلى 1مليون ريال كما تعوض عن الحوادث الشخصية بحد يبلغ 100الف ريال.
وأوضح الحصني أن تأمين السفر الدولي قد شهد نشاطاً ملحوظاً خلال الربع الأول من عام 2007حيث ارتفع بمعدل نمو قدره 23% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، لافتاً إلى أن هذا النوع من التأمين يُتوقع له بأن يحظى بالنصيب الأكبر من اهتمام المسافرين لاسيّما من تعرض منهم لحوادث عرضية وغير متوقعة أثناء السفر. وقال الحصني إن تأمين السفر الدولي الذي طرح في سوق التأمين السعودي لأول مرة من قبل التعاونية للتأمين في عام 1998م، متاح للرحلات الدولية ذات المدد القصيرة بسعر يبدأ من 90ريالاً ومتاح مجاناً للأطفال دون سن العامين، كما توفر الشركة تأمين السفر لسنة كاملة بسعر تنافسي خاضع لخصم خاص للعائلات والمجموعات.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2007   رقم المشاركة : ( 4 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ


سامبا يطرح برنامج "راتبي" بمزايا غير مسبوقة





أعلن الأستاذ عيسى بن محمد العيسى، عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، عن طرح سامبا لبرنامج "راتبي" الذي يعتبر الأول على مستوى المملكة من حيث المزايا المقدمة، حيث أوضح العيسى أن الهدف من طرح هذا البرنامج هو الوصول بباقة من خدمات سامبا البنكية بما تحمله من مزايا فريدة إلى جميع أفراد المجتمع بشرائحه المختلفة، لينعم كل فرد منهم بأقصى درجات الاستفادة، حيث يمكن للمواطن والمقيم الاستفادة من هذه الباقة، بمجرد تحويل راتبه إلى سامبا والانضمام إلى برنامج "راتبي"، وبطبيعة الحال سيستفيد من هذا البرنامج عملاء سامبا الحاليون ممن يحولون رواتبهم إلى حساباتهم في سامبا.
إن تميُز برنامج "راتبي" يكمن فيما يقدمه من مزايا غير مسبوقة، لعل من أبرزها التمويل الشخصي "تمويل الخير" بصيغة "التورق" المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بدون هامش ربح لأول تمويل يحصل عليه العضو، بالإضافة إلى هدية بقيمة 1000ريال عند حصوله على تمويل بيت الخير بصيغة "المرابحة" المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وإمكانية التداول عبر الإنترنت بدون حد أدنى للرصيد، وبخصم 10% على رسوم التداول، كما تخوله العضوية في البرنامج للحصول على بطاقة الخير الائتمانية بحد ائتماني يصل إلى 50.000ريال مع أربع بطاقات تابعة مجاناً مدى الحياة، كما يحق للعضو وزوجته الترقية الفورية إلى خدمات سامبا الذهبية إذا كان الراتب المحول 25.000ريال فأكثر، كما يمكن للعضو الانضمام إلى برنامج الادخار الاستثماري المنتظم الذي يمكن للعضو من خلاله البدء بالاستثمار في صناديق سامبا الاستثمارية بمبلغ 1500ريال فقط وباشتراك شهري يبدأ من 500ريال. وبمجرد الاشتراك في البرنامج وفتح حساب في سبيدكاش للحوالات السريعة يمكن للعضو أيضاً إجراء أول حوالة مالية مجاناً بدون رسوم تحويل. هذا وقد بدأ بالفعل قبول نماذج الانضمام إلى البرنامج في جميع فروع سامبا حول المملكة. والجدير بالذكر أن الفترة الأولى من البرنامج ستتضمن مزايا إضافية أخرى لمن يقوم خلالها بالانضمام، من أهمها حصول العضو على تمويل شخصي "تمويل الخير" بصيغة "التورق"، بدون هامش ربح وبدون رسوم إدارية.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2007   رقم المشاركة : ( 5 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ



"الكردي" عضوا منتدبا لسلامة "إياك السعودية"




أصدر مجلس إدارة شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة) برئاسة الدكتور صالح ملائكة قراراً بتعيين الأستاذ فيصل مصطفى الكردي عضواً منتدباً للشركة اعتباراً من أول مايو الجاري وذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة الأول والذي عقد في 1مايو 2007م.
ويعتبر الكردي من القيادات والكفاءات المتميزة حيث تمتد خبراته لأكثر من خمسة وعشرين عاماً حقق خلالها إنجازات طموحة. ويتمتع الكردي بمُؤهلات وخبرات علميَّة وعمليَّة في مجال الاقتصاد والمال بشكل عام وفي مجال العمل المصرفي بشكل خاص فهو حاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى خبرته الوافرة في السوق السعودي. وفي تعليقه على قرار تعينه عضوا منتدبا للشركة، شكر الكردي مجلس إدارة الشركة ورئيس المجلس الدكتور ملائكة على الثقة التي خظوه بها وأكد على بذل كل الجهود التي تكفل تقدم وازدهار الشركة واحتلالها مكانا مرموقا في السوق السعودي خاصة وأن المنافسة المتوقعة قوية مع دخول عدد كبير من شركات التأمين الجديدة.


آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2007   رقم المشاركة : ( 6 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ



خمسة أسهم لكل مكتتب و رد الفائض اليوم
تغطية اكتتاب الفخارية بأكثر من 560%




أعلنت المجموعة المالية، المستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات للشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية (الفخارية) عن تغطية الاكتتاب للأسهم المخصصة للجمهور بنسبة 565%، حيث بلغ إجمالي المبالغ المكتتب بها 343مليون ريال من خلال أكثر من 462ألف مكتتب. وقد بلغ الاكتتاب عن طريق الوسائل الالكترونية نسبة 93% وهي أعلى نسبة تم تحقيقها في الاكتتابات العامة في المملكة العربية السعودية حتى تاريخه.
ونظرا لنسبة التغطية العالية، وبهدف تخصيص حصة أكبر للمستثمرين من الجمهور، فقد تقرر تخفيض عدد الأسهم المخصصة لصناديق الاستثمار وزيادة عدد الأسهم المخصصة للجمهور إلى 2.250.000سهم، ليحصل كل مكتتب على خمسة أسهم. هذا وسيتم رد الفائض اليوم الأحد، ويتوقع أن يتم البدء بالتداول خلال الأيام القليلة القادمة بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية. ومما يذكر فإن طرح الفخارية قد تميز بعدد من السوابق أهمها اتباع آلية اكتشاف السعر العادل من خلال الطرح على شريحة من المؤسسات المؤهلة لتحديد السعر، ومن ثم الطرح العام للجمهور. كذلك، فقد تميز هذا الاكتتاب بقصر الفترة الزمنية من تاريخ تحديد السعر، ومن ثم الاكتتاب وحتى بداية تداول السهم، وبالنسبة القياسية للاكتتابات عن طريق الوسائل الالكترونية.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2007   رقم المشاركة : ( 7 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ


من السوق
بكم ستبيع سهم كيان؟



خالد عبدالعزيز العتيبي
كثرة حالات الاحتفاظ بالسهم ورجحانها دون اللجوء الى بيعه مبكراً ستقفز بسعره الى مستويات مرتفعة، وإن كان حدوث مثل ذلك مستبعداً قياساً بسلوك المكتتبين في مرات ماضية، إلا أنه ليس بالمستحيل لاسيما ان جوهر السهم الحقيقي في الاستثمار طويل المدى.
أما الاندفاع في البيع فلن يكون داعماً للسهم، ولن يقف في صالح حملته سواء كان عددهم 3.7ملايين مساهم وهو ماتحقق فعلياً، أم 10ملايين مساهم أو حتى مليون مساهم على سبيل المثال، لأن التفكير في جني أرباح السهم في وقت مبكر سيزيد من الضغوط عليه ويهوي بسعره مهما عظم شأن الشركة أو قل،وذلك تحت ظل قاعدة العرض و الطلب.
الحقيقة تبرز في أن السهم استثماري من طراز بارز ورفيع ويهم المستثمرين الاستراتيجيين على المديين المتوسط والبعيد، ويهم صناديق الاستثمار أيضاً، وأي مدير للمحافظ الاستثمارية أو مخطط استثماري لايضع ضمن خططه المستقبلية الجدولة المناسبة لاستجماع أسهمها ويوزع الفترة المناسبه لاستجماعها دون اندفاع فلن يكون صائباً في تقديراته. وبالتأكيد فإن حال المكتتبين هو ماسيقرر سعر أسهم كيان لدى افتتاحها، وهي أسهم كثيرة لن تسمح للمضاربين ولا المستثمرين بالمجازفة في الأيام الأولى، خاصة أن النسبة الأكبر من التخصيص تركزت على صغار المستثمرين، فيما جرت العادة أن يتم الحصول على وضوح مناسب حول التحرك السعري للسهم قبل اتخاذ قرارت الشراء من قبل المستثمرين، وفي مثل شركة حجم أسهمها كبير ككيان فإن الأمريتطلب التأني من المشترين قبل ضخ طلباتهم الشرائية في وقت مبكر. لا أستبعد أن تؤثر عوامل البيع المبكر على سعر السهم وبالتالي تجر معها الموجات البيعية.وكل ماذكر بافتراض عدم وقوع أي حرب أمريكية محتملة على إيران متزامنة مع إدراج السهم الى السوق.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2007   رقم المشاركة : ( 8 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ



شركة الرياض للتعمير تستعرض في ندوة الإسكان مشروعي " تلال الرياض " ومدن " الصن رايز "



الرياض - عبدالعزيز القراري:
تستعرض شركة الرياض للتعمير خلال فعاليات ندوة الإسكان التي تنطلق فعالياتها مساء اليوم ، عدداً من مشاريعها العقارية ومخططاتها السكنية وتجربتها في التصدي لسلبيات التخطيط العمراني للعاصمة الرياض، وذلك استنادا على خبرتها الواسعة في هذا المجال ولاعتمادها على أساليب منهجية متطورة تحمل معايير الجودة البيئية لعملية التخطيط للأحياء السكنية المتكاملة .
وأبرز المشاريع التي ستستعرضها الشركة خلال فعاليات الندوة ، مشروع حي " تلال الرياض " الذي يقع شمال غرب مدينة الرياض بحي الملقاء على مساحة إجمالية تبلغ (1.113.629) متر مربع .
وقالت الشركة في بيان لها وزع أمس ، أنها واجهت صعوبات في التعامل مع (طبوغرافية) هذه المنطقة نظرا لان المنطقة تحتوي على مرتفعات في طبقتها الأرضية مما يعيقها من عملية التعامل مع البنى التحتية في خطوط التطوير لشبكات الصرف الصحي وباقي الخطوط الأخرى مؤكدةً أنها اتخذت قرار يعتبر في غاية الصعوبة عندما رفضت فيه إزالة تلك المرتفعات وإبقائها على طبيعتها الحالية .
وأوضحت أنه بالرغم من صعوبة طبوغرافية الأرض التي يقع عليها مشروع تلال الرياض إلا أنها استطاعت وخلال 8أشهر من تطوير كامل للمشروع الذي أشتمل على العديد من المراحل أبرزها سفلتة الشوارع ورصف ممرات المشاة والمواقف، تمديد شبكات الكهرباء وتركيب غرف المحولات، تمديد كامل لشبكات الإنارة، تمديد شبكات الهاتف، تمديد شبكات المياه والصرف الصحي.
وأكدت الشركة أن هدفها من خلال استراتيجيتها في تطوير هذا الحي لم ينحصر فقط في عمليات التخطيط والتطوير للبنى التحتية بل امتدت رؤيتها بان تجعل من ساكني هذا الحي ان يشعروا بالانتماء الحقيقي لهذا المكان وتحقيق شامل للمقومات الحضارية في بناء المدن السكنية .
وأضافت أن فكرة تأسيس أول مجلس أهلي يقوم على إدارة الحي بالكامل ، لم تكن منحصرة فقط على كونها فكرة تعرض فقط للراغبين في تأسيسه أو مجرد تكميل للمميزات داخل الحي بل كانت فكرة أخذت محل نظر واهتمام واسع لدى الشركة حيث بدأت الشركة في تشكيل لجنة تقوم على اختيار أعضاء بشرط أن يكونوا من ملاك الحي وفاعلين في المشاركة في طرح القضايا التي تهم مصلحة الحي سواء كانت قضايا لدى جهات حكومية أو قضايا تتعلق بالنواحي الفنية والاجتماعية داخل الحي ولأجل ضمان أداء عمل هذا المجلس قامت الشركة بترشيح أحد المديرين التنفيذيين لديها في رئاسة المجلس وعقد الاجتماعات الدورية في مبنى الشركة وذلك للوصول للهدف الذي أنشئ لأجله وهو القيام بخدمة مصالح ساكني الحي وتعزيزاً للتواصل المستمر بين السكان .
أما التجربة الثانية المتوقع أن تستعرضها الشركة خلال فعاليات ندوة الإسكان ، فهي تجربة مشروع مدن " الصن رايز التي تقع على رقعة متميزة شمال شرق مدينة الرياض بعيدا عن الزحام وتلوث الأجواء والامتداد الطبيعي للنمو العمراني، محاذية لطريق الدمام الدولي السريع، البوابة الشرقية لمدينة الرياض أما مساحتها فهي تبلغ بمساحة إجمالية قدرها 2.158.354.61متر مربع.
وتتلخص مميزات المدينة، في قربها من أماكن حيوية وهامة مثل مطار الملك خالد الدولي- جامعة الإمام محمد بن سعود- مركز غرناطة التجاري- شركة سابك - فندق رويال كروان - مستشفى الملك فهد- ميدان الفروسية- وغيرها من الأماكن الهامة. وقالت الشركة أن مدن " الصن رايز "، قامت على فكرة الخلايا السكنية ذات الشكل البيضاوي بهدف تحقيق البعدين الأمني والاجتماعي فالجانب الأمني يحقق الرؤيا لجميع المنازل المجاورة والجانب الاجتماعي يعزز أنسنة العلاقات بين سكان الخلية، إنشاء محور اجتماعي يعبر المدن من الشمال إلى الجنوب بطول 3كيلومتر يحقق الدمج بين الحديقة والرصيف بهدف تهيئة الأجواء لممارسة رياضة المشي أو الجلوس بالإضافة إلى استخدام الأطفال للألعاب في أجواء اجتماعية وأمنية، تتميز بتحديد أربعة مداخل رئيسية لكل مدينة تحد من العبور العشوائي للحي وتخلق هيبة لدى الفضوليين وتحقق خصوصية للحي بدون الاضطرار إلى إقفالها.

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2007   رقم المشاركة : ( 9 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ



اليوم : جمعية مفترق طرق لـ "أنعام القابضة"

- "الاقتصادية" من جدة - 04/05/1428هـ
دعت مجموعة أنعام الدولية القابضة المساهمين لحضور الجمعية العادية التي ستنعقد اليوم في فندق كراون بلازا جدة عند الساعة السابعة مساء. ويشمل جدول جمعية الشركة التي مازال سهمها موقوفا عن التداول لتجاوز خسائرها 90 في المائة من رأسمالها, التصديق على القوائم المالية الموحدة كما هي في الحادي والثلاثين من كانون الأول (ديسمبر) 2006, إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمال السنة المالية الماضية, تعيين محاسب قانوني لمراجعة حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات السنة المالية الجارية 2007.
وتأتي هذه الجمعية في الوقت الذي يترقب فيه مساهمو الشركة حلا نهائيا بشأن مستقبل حقوقهم, خاصة بعد رفض هيئة سوق المال المقترح المرفوع في وقت سابق لمعالجة الوضع. ويتوقع أن ترفع الجمعية اليوم مقترحات جديدة لحل أزمة الشركة, على أن ينتظر المساهمون موقف الهيئة من هذا المقترح.
والمعلوم أن "أنعام" أعلنت في وقت سابق نتائج أعمالها الأولية عن الربع الأول من العام الجاري، حيث سجلت الشركة صافي خسارة بلغ 6.3 مليون ريال مقارنة بخسارة قدرها 6.1 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة تغير قدرها 3 في المائة.
وبلغ صافي الخسارة التشغيلية عن فترة الأشهر الثلاثة الماضية نحو 2.1 مليون ريال مقابل 4.9 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة تغير قدرها 57 في المائة، وبلغت خسائر السهم خلال تلك الفترة نحو خمس هللات لكل سهم من أسهم الشركة البالغة 120 مليون سهم مقابل خسارة خمس هللات عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضحت الشركة أن أهم الأسباب الجوهرية للتغيير هي: أن الخسائر تتضمن تكاليـف إعادة هيكلة الشركة بنحو ثلاثـة ملايين ريال مما يعني أن هنالك تحسنا بنسبة 100 في المائة مقارنة بنتائج الربع الأول من العام الماضي، كما أنه تم بيع قطيع أغنام من مشروع الجوف مما نتج عنه خسارة بلغت 3.6 مليون ريال.
يذكر أن هيئة السوق المالية أصدرت في 20 كانون الثاني (يناير) الماضي قرارا بتعليق التداول على أسهم شركة أنعام الدولية القابضة. وذكرت الشركة حينها أن حجم الخسائر المتراكمة قد يصل إلى 95 في المائة، وهو ما يعني تجاوز النسبة المسموح بها وهي 75 في المائة. وقال الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية المكلف في حينها "إن قرارات تعليق تداول أسهم الشركات التي تبين وجود خسائر في بياناتها المالية تتجاوز النسبة المسموح بها، تهدف إلى ضبط السوق والسعي وراء مصلحة المتداولين
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-20-2007   رقم المشاركة : ( 10 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد : الأخبار الإقـتـصادية لـيـوم الأحـد 3/5/1428 هـ



تطرح للتداول تدريجيا وتضم 6 فئات نقدية ويتم تداولها إلى جانب العملات الورقية الحالية
طرح تدريجي للإصدار الخامس من العملات الورقية



- "الاقتصادية" من الرياض - 04/05/1428هـ
أعلنت مؤسسة النقد أنه سيتم بدءاً من يوم غد الإثنين طرح الإصدار الخامس من العملات الورقية للسعودية الذي طبع في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في التداول تدريجيا. وأوضح حمد السياري محافظ مؤسسة النقد، أن المؤسسة ستبدأ طرح الإصدار الخامس من العملات الورقية تدريجياً وفق جدول زمني محدد. ويضم الإصدار ست فئات: 500 ريال (وستحمل صورة المؤسس)، 100 ريال، 50 ريالا، عشرة ريالات، خمسة ريالات، وفئة الريال الواحد (ستحمل صورة الملك عبد الله).

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي أنه سيتم بدءا من يوم غد الإثنين طرح الإصدار الخامس من العملات الورقية للسعودية الذي طبع في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في التداول تدريجيا.
وأوضح حمد بن سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن المؤسسة ستبدأ طرح الإصدار الخامس من العملات الورقية تدريجياً وفق جدول زمني محدد، ويضم هذا الإصدار ست فئات نقدية هي، 500 ريال، 100 ريال، 50 ريالا، عشرة ريالات، خمسة ريالات، وفئة الريال الواحد. وبذلك يكون الإصدار الجديد خاليا من فئة 200 وفئة 20 ريالا،
وأضاف السياري أنه سيتم البدء بطرح فئة 100 ريال، وفئة 50 ريالاً، وستكون هاتان الفئتان من الإصدار الجديد متوافرتين في فروع المؤسسة ابتداء من غد الإثنين، ثم يتم طرح فئتي عشرة ريالات وخمسة ريالات في بداية شهر رجب المقبل، يليها طرح فئة 500 ريال في بداية شهر رمضان المبارك، ثم فئة الريال الواحد بعد عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أنه سيتم تداول هذه الفئات جنباً إلى جنب مع العملات الورقية المتداولة حالياً بجميع فئاتها كعملة رسمية.
وبيّن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن العملات الجديدة من الإصدار الخامس تتميز بالعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية التي أعدت وفق أحدث المواصفات في مجال طباعة العملة الورقية، وذلك كما يلي:

الورقة النقدية من فئة 500 ريال.
وتظهر على وجه الورقة صورة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - وصورة الكعبة المشرفة وعلى الظهر منظر للمسجد الحرام في مكة المكرمة، ولون الورقة الرئيس أزرق وقياس الورقة 166 في 74 ملليمترا.

الورقة النقدية من فئة المائة ريال
وتظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وصورة القبة الخضراء للمسجد النبوي، وعلى الظهر منظر للمسجد النبوي في المدينة المنورة، ولون الورقة الرئيس أحمر وقياس الورقة 160 في 72 ملليمترا.

الورقة النقدية من فئة 50 ريالاً
وتظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وصورة مسجد قبة الصخرة وعلى الظهر منظر للمسجد الأقصى في القدس الشريف، ولون الورقة الرئيس أخضر داكن وقياس الورقة 155 في 70 ملليمترا.

الورقة النقدية من فئة عشرة ريالات
وتظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ومنظر لقصر الملك عبد العزيز - رحمه الله – في المربع وعلى الظهر منظر لجزء من مباني مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، ولون الورقة الرئيس بني وقياس الورقة 150 في 68 ملليمترا.

الورقة النقدية من فئة خمسة ريالات
وتظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ومنظر لمصفاة رأس تنورة، وعلى الظهر منظر لميناء الجبيل في المنطقة الشرقية، ولون الورقة الرئيس بنفسجي وقياس الورقة 145 في 66 ملليمترا.

الورقة النقدية من فئة الريال الواحد
وتظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وصورة لوجه أول دينار إسلامي وعلى الظهر منظر لمبنى مؤسسة النقد، ولون الورقة الرئيس أخضر فاتح وقياس الورقة 133 في 63 ملليمترا.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
آخر الأخبار فاعل خير أخبار العالم وأحداثه الجارية 3 05-06-2007 02:33 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة7/1/1428 الموافق26/1/2007 عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 3 01-26-2007 08:21 PM
هو المختار ( العشماوي abonayf الديوان الأدبي 4 01-29-2006 01:18 AM


الساعة الآن 09:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by