الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > البيت الكبير > الحياة الفطرية

 
الحياة الفطرية

يمنع طرح المواضيع المنقولة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-26-2008
الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن
 
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

  أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,336
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة
افتراضي رحلة الإبراة

رحلة الإبراة رحلة الإبراة رحلة الإبراة رحلة الإبراة رحلة الإبراة

رحلة الإبراة
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

في يوم الخميس الموافق 27/12/1429 هـ ونحن نودع عاما هجريا مضى ونستقبل عاما جديدا . نسأل الله أن يصلح الأعمال والنيات..
قمت مع رفيقي وحليفي ـ رويعي الغنم ـ بجولة بحث وتفقد عن شجرة الإبراة في شعبة اليسراء بعلو ثمالة.
كان انطلاقنا من الطائف قريب الظهر..وتناولنا الغداء ومعنا العم : محمد بن خومان الساعدي...
تم الاستعداد والتجهيز الكامل لهذه الرحلة الجديدة عليِّ ..أوقفنا السيارة على طرف الخط..وبدأنا بالرحلة وصعود الجبل ..تماما في الساعة الواحدة والنصف ـ ظهرًا ـ
في بداية الطريق قابلنا العم : مطر بن حميد الساعدي . الذي رحب بنا..وأردنا أن يرافقنا بالرحلة..لمعرفته بالمكان..لكنه اعتذر لظروفه ..وبعد أن عرف عن وجهتنا وأننا نقصد شجرة الإبراة...تهوّل من الأمر!!! ونصحنا بعدم المضي!!! لصعوبة المكان ..واستحالة أن نصل إليها...خصوصًا وهو ينظر إليِّ..(نظرة المشفق ) ويقول : ما ظنيت إن هذا الرجال بيرجع!!!قلت له : يا عم مطر المكان صعيب..قال : مرة ..واني هقيت ما توصلون..قلت : يارويعي الغنم : بس ...تراني ..أنا بطلت ..وابرجع!! هنا صاح :رويعي الغنم ، وقال لا تفشلنا يا بو عبدالرحمن ...الربع كلهم علموا بالرحلة..والله النقصة لو رجعنا...وقلت : طيب ..نروح حتى قطرتها ! والعم مطر .. قال : والله كلام زين..وانصحك يا ولدي لا تروح..والله أن رحت ما رجعت ( يا الحضري )
عاد ..قلت : لا تنساني يا عم مطر ..بالدعاء..وودعناه ..


وانطلقنا..كل هذا الحديث ونحن نسير...فودعنا العم مطر بن حميد..وهو ينظر لنا ..بين كل فترة
وفترة..

وها نحن نسير من ريع لريع..ومن مَظْحاه ـ فتح الميم وسكون الظاء ـ (مفرد : مظاحي )التي تسقط عليها أشعة الشمس عامودية إلى قَمَه ـ فتح القاف والميم ـ (مفرد :قمي ) الشمس لا تصل عليها متعامدة في النهار (أي تكون مائلة...وتجدها غالبا خضراء .)

رقم (1) مظحاة
رقم (2) قمة


والغرض(مفردها: غرضان) اللي يصب في الشعب ، وجمعها شعاب ، والشعب يصب في الوادي وجمع الوادي أودية...
توقيع » أبو عبدالرحمن
رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008   رقم المشاركة : ( 2 )
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,336
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة


أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلة الإبراه

وصف الرحلة بالصور...
يظهر حصن غياض ...خلفنا ونحن متجهون ..




وهنا يوضح لنا العم : مطر ... ما هو أسهل طريق للوصول للمكان..


يظهر لنا شعب النعامة...ولو دققت النظر لشاهدت الطريق الترابي الموصل لعورش..


وهنا شعب اليسراء..
( أي نحن نسير نشاهد على اليمين مباشرة شعب النعامة وعلى يسارنا شعب اليسراء..)


هنا عم مطر ...ـ جزاه الله خيرا ـ ما زال ينظر إلينا !!!

سنختصر الصور قليلا...وعندما وصلنا لقطرتها ..طلبت من رفيقي التوقف ..ويكفي أن نصور من أعلى ..
لكن واصلنا المسير ..

وهنا منظر رائع في وسط شعب اليسراء ...وتشاهد ضخامة صخور المرو!!!



المشاركة القادمة فاصل إعلاني لهذه الصخور الضخمة
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008   رقم المشاركة : ( 3 )
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,336
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة


أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلة الإبراه

لا تملك ..إلا أن تستشعر قدرة الله سبحانه وتعالى على حجم هذه الصخور وضخامتها وألوانها..



ومن الجهة المقابلة أقل حجمًا!!!



بعد هذا الفاصل ... نعود إليكم ...وشجرة الإبراه...
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008   رقم المشاركة : ( 4 )
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,336
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة


أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلة الإبراه

أخيرًا.....شجرة الإبراة
الآن ...وصلنا للمكان المقصود...وها هي شجرة الإبراة ...أمام أعيننا...نظرت إلى الساعة ..فإذا هي تمام الساعة الثالثة والنصف ـ تقريبًا ـ
يا الله ...ساعتان ونحن نسير ..قطعنا المرحلة الأولى ..
لا شك أنها صفحة جديدة وتجربة لم يسبق أن مررت بها!!!
وليست فقط مشيًا على مستوى واحد..بل كما شاهدتم وتشاهدون بالصور...وصدق العم : مطر...في صعوبة وعسر المكان..




رويعي الغنم يتفقدها...وهو متحسرًا عليها...
وأصبحنا نتامل في هذا الشجرة والمكان...وأخاطب رويعي الغنم...هل بإمكان الجيل القادم أن يرى هذه الشجرة..التي شاهدها الآباء والأجداد...
فرد عليِّ رويعي الغنم: قال : ما أظن أنها ستبقي أكثر من سنتين يا ابو عبدالرحمن!!!


أوراقها وأغصانها...

^

^


من الداخل ..
وصدق أحمد قشاش بقوله :وإذا ناهزت الجميزة الهرم تجوَّف من النخر جذعها، وأصبحت مأوى لأنواع من الثعابين والحشرات،
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008   رقم المشاركة : ( 5 )
أبو عبدالرحمن
المشرف العام

الصورة الرمزية أبو عبدالرحمن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2
تـاريخ التسجيـل : 29-07-2005
الـــــدولـــــــــــة : وادي جفن
المشاركـــــــات : 17,336
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4291
قوة التـرشيــــح : أبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادةأبو عبدالرحمن تميز فوق العادة


أبو عبدالرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلة الإبراه

المدير مع الإبراة ...وصداقة جديدة...

^

الجذوع العليا ...

من الجهة المقابلة..

آثار لتساقط أو أكل الطيور للثمر...

وأصبحت الآن أفكر في العودة...وكيف سوف تكون..حتى بدأ اليأس يدب في نفسي..وأخذ حليفي ...يشد من أزري...ويقصص عليّ بعض ما مرّ عليه وهو صغير ...
شاهدنا بعض أماكن تجمع الماء ( غدران ) ترد عليه الغنم ..

وحقيقة كانت العودة و الصعود أصعب عليِّ من المرحلة الأولى ..على الرغم من اختصار المسافة!
وبعد الانتهاء من صعودنا للجبال الشاهقة..إذ بنا نلمح :العم : مطر ...وهو مقبل علينا ...لينظر ..إين نحن الآن...وحقيقة..استبشرنا برؤيه..وخوفه علينا ( عليِّ) وكم سرّ وفرح عندما رأنا ( رأني ) وجلس يحمد الله ..ويمدحنا ...وكان ذلك في تمام الساعة الخامسة والنصف ـ تقريبًا ـ
والحمد لله رب العالمين,,,
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008   رقم المشاركة : ( 6 )
رويعي الغنم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 458
تـاريخ التسجيـل : 19-05-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,909
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 143
قوة التـرشيــــح : رويعي الغنم تميز فوق العادةرويعي الغنم تميز فوق العادة


رويعي الغنم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلة الإبراة

تشكر يا أبا عبدالرحمن على التقرير , وعلى التصوير الذي يغطي بعض مراحل الرحله.
نعم , وجدنا الأبراة وقد ماتت بعض أجزائها وسقطت على ألأرض, ودب الموت في ما بقي من أوصالها ونخرت جذعها والكثير من فروعها دابة ألأرض وأشرفت على الهلاك .
وبعد أن وقفنا عليها وشاهدناها بالحالة التي آلت أليها أعتبرنا زيارتنا نعي لها , فقد لا يجدها من يزورها بعد عام أو عامين بعد أن كانت مقيالا وارف الظلال لرعايا الرعاة أجيالا تلو أجيال .
أما أبو عبدالرحمن , فقد ثبت لي أنه خوي درب لا يعلا على أخوته بخلاف ما أوحى به تقريره , وأنه صاحب أقتدار على السير المتواصل حتى لو أستمر المشي يوما كاملا بلا أنقطاع .
على كل حال , بدون مجاملة لأبي عبدالرحمن أنتقد تصوير كمرته الذي يظهر عليه الغباش وعدم الوضوح , فقد بدت الطبيعة في الصور باهتة شاهبة شاحبة , ولكنها في الواقع على غير ذلك (يكسوها الحيا) بالرغم من أن التصوير قد تم في بداية البرد وفصل الشتاء الذي تذوي فيه عادة نضارة ألأشجار والشجيرات والنباتات ويقل أخضرارها ..
أكرر الشكر لك يا أبا عبدالرحمن , فقد كنت نعم الرفيق , وصدق المثل القائل , الرفيق قبل الطريق ..
ملاحظه : أن شاء الله ننظم قريبا رحلة أخرى (للرويعي وأبي عبدالرحمن) لمكان لا يحتاج الى سير الا بسيارة جيب , وقيل لي أنه مليء بأشجار كثيره منها جميع أنواع ألأبرى واسمه الضيق , وهو ديرة مشتركة لثمالة وبني عمومتهم من بني سفيان ...
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008   رقم المشاركة : ( 7 )
سليل المجد
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4
تـاريخ التسجيـل : 30-07-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,282
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : سليل المجد يستحق التميز


سليل المجد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلة الإبراة

ما شاء الله

تقرير جميل وشاائق

وما قصرتم على هذا الجهد

والله يعطيكم العافية على الرحلة الجميلة
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008   رقم المشاركة : ( 8 )
ابوسيفين
كاتب مبدع


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2441
تـاريخ التسجيـل : 23-04-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,952
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 583
قوة التـرشيــــح : ابوسيفين تميز فوق العادةابوسيفين تميز فوق العادةابوسيفين تميز فوق العادةابوسيفين تميز فوق العادةابوسيفين تميز فوق العادةابوسيفين تميز فوق العادة


ابوسيفين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلة الإبراة

ماشاء الله تبارك الله ، ودي والله ان سلام معكم حتى ينزل بعض اللي في راسه 0لكن يابو عبد الرحمن وبما أظهرته من حب للاشجار عموما وللابراه خاصه أرى أن من ألواجب عليك أن تتعهدها كما تتعهد الشجيره تلك 0 أو أن يقوم بذلك رويعي الغنم ردا لجزء من المقاييل اللي قيل غنمه تحتها
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008   رقم المشاركة : ( 9 )
الحاج سلام
كاتب مبدع


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 568
تـاريخ التسجيـل : 27-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,301
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 70
قوة التـرشيــــح : الحاج سلام تميز فوق العادة


الحاج سلام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلة الإبراة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د\ مشعان مشاهدة المشاركة
ماشاء الله تبارك الله ، ودي والله ان سلام معكم حتى ينزل بعض اللي في راسه 0لكن يابو عبد الرحمن وبما أظهرته من حب للاشجار عموما وللابراه خاصه أرى أن من ألواجب عليك أن تتعهدها كما تتعهد الشجيره تلك 0 أو أن يقوم بذلك رويعي الغنم ردا لجزء من المقاييل اللي قيل غنمه تحتها
مشكورين يا ابو عبدالرحمن وانت يا رويعي الغنم ولا قصرتم .
والدكتور مشعان ما يعرفني فانا طلاع الثنايا وكل هذه الديار مشطتها تمشيطا على قدمي . واكبر دليل ان المستكشفين ذكروا انهم قاموا بالرحلة بناء على رجاء مني هنا في المنتدى وازيدكم من الشعر بيتا انني اعرف الاشجار الاخرى الموجودة في عورش واللتي لمح لها رويعي الغنم واقول تراها اثنتين والسيارة ما تصل اليها ولكنها قريبة من الطريق الاولة معمرة ولها جذع هائل ولكن الاخرى ابعد في الوادي واضخم في الحجم.
وللمستكشفين اقول : كنا نتوقع صورا افضل خاصة للاوراق والثمار ولكن ربما انتم معذورين ولا بد تعوضوننا في الرحلة القادمة .
وللملاحظة دققوا في شكل الورقة انها غير اوراق الجميز التي سبق عرضها , واتمنى ان يركز عليها وعلى الثمار في الرحلة القادمة , والسلام ,
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008   رقم المشاركة : ( 10 )
سنا الهجرة
شاعر

الصورة الرمزية سنا الهجرة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1306
تـاريخ التسجيـل : 01-06-2007
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,650
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1185
قوة التـرشيــــح : سنا الهجرة تميز فوق العادةسنا الهجرة تميز فوق العادةسنا الهجرة تميز فوق العادةسنا الهجرة تميز فوق العادةسنا الهجرة تميز فوق العادةسنا الهجرة تميز فوق العادةسنا الهجرة تميز فوق العادةسنا الهجرة تميز فوق العادةسنا الهجرة تميز فوق العادة


سنا الهجرة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلة الإبراة

أقول >> نصيحتي لكم تخلون عنكم هذي المغامرات

والله لو إني وقتها كنت في الديره . يا أم خمس لتشوف شغلها

ههههههههههههههههههههه

بس بصراحه بصراحه .. تقاريرك يابو عبدالرحمن مشوقه وتزيد في جمال الموضوع
بالرغم من انها شجره مثل باقي الشجاري اللي ياما شفتها في الجبال

ولو أني ما قد سمعت بهذا الاسم >>> مدري من وين تجيبون هذي الاسامي


الله يعطيكم العافيه والحمد لله على سلامتكم
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
رحلة عمر!!! فـارس الحـرف واحة شعراء المنتدى 14 05-11-2008 01:05 AM
رحلة القات @ بن سلمان @ منتدى الاستراحـة 19 02-10-2008 02:28 AM
رحلة إلى درا النعيم ورد الجوري الــمـنـتـدى الإسـلامــــــــي 4 12-08-2007 05:15 PM
رحلة إلى دار القرار ...! أبو عبيدة الــمـنـتـدى الإسـلامــــــــي 3 02-10-2006 08:17 PM


الساعة الآن 01:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by