الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأدب والشعر > الديوان الأدبي

 
الديوان الأدبي للمواضيع الأدبية المتنوعة المختارة والمنقولة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02-04-2008
الصورة الرمزية حسن عابد
 
حسن عابد
شاعر

  حسن عابد غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : 13-12-2005
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 7,632
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 539
قوة التـرشيــــح : حسن عابد تميز فوق العادةحسن عابد تميز فوق العادةحسن عابد تميز فوق العادةحسن عابد تميز فوق العادةحسن عابد تميز فوق العادةحسن عابد تميز فوق العادة
افتراضي الادب الجاهلي 2

الادب الجاهلي 2 الادب الجاهلي 2 الادب الجاهلي 2 الادب الجاهلي 2 الادب الجاهلي 2


صدر للدكتور عبدالله خلف العساف كتاب: بحوث جمالية في الشعر الجاهلي.. ويوضح المؤلف في مقدمة الكتاب انه يسعى من خلاله الى مقاربة الاهداف التالية:
- بيان اهمية الشعر الجاهلي بالنسبة الى الشعر العربي من خلال اثبات ان الشعر الجاهلي بنى.. الهيكل المعماري الاول.. للشعر العربي الذي اسس فنياً وجمالياً على ضوابط عالية جداً.
- اثبات ان الصيغة الجمالية التي شكلها الشعر الجاهلي للقصيدة العربية مرت باطوار مختلفة حيث انتقلت من "مفاهيم جمالية.. ذات طابع نظري صرف الى "قيم جمالية" جسدت من خلال الصور الفنية الحية ثم انتقلت عبر مرورها في النص الابداعي الى "مثل جمالية"
- الوعي الجمالي التقليدي.. وهو الحامل الاساسي للمثل الجمالية.. اي النموذج الايقوني الجاهلي وهو الذي يقف وراء انقياد الشعر العربي له لاحقاً وخلال 1500سنة مع ضرورة مراعاة التفاوت النسبي لكل مرحلة.
- الحديث عن اصول "المثل الجمالية" يسوغ استمرار "قيم فنية وجمالية: ظلت تحاكي الشعر العربي حتى في العصر الحديث.
- شعر الاحياء.. الذي قيل بانه قلد الشعر العربي القديم بهدف بعث القصيدة العربية من جديد لم يكن مقلداً وانما كان مدفوعاً الى التقليد بسبب هيمنة الوعي الجمالي التي سادت في عصر النهضة.
وقد جاء البحث في اربعة فصول:
الفصل الاول: المثل الجمالي والنقد الادبي. وفيه تناول المؤلف: الشعر القديم والنقد الجديد موضحاً ان مفهوم التقصير في نقدنا ينبع من عدة اشكالات اساسية متعلقة بنوعية الخطاب ومتمثلة في اشكالات متعددة، وفي الفصل ذاته تناول المؤلف علم الجمال والنقد الادبي.. والمثل الجمالي والنقد الادبي.. مشدداً على ضرورة اعتماد الناقد اليمم على معطيات المثل الجمالي لان ذلك يعزز اموراً من اهمها.. ان معرفة المثل الجمالي تعزز قدرة الناقد على فهم تلك الظاهرة وتوفر له التعرف على القيمة الجمالية السائدة في العصر المعني وتساعده على فهم بنية النص ومعرفة المؤثرات التي ساهمت في تكوين النص او الظاهرة المدروسة، متناولاً كذلك الحقل الذي يربط الفن بالمنفعة والحقل الذي ربط الفن باللعب.
- الفصل الثاني: حقول التراجيدي في الشعر الجاهلي متناولاً فيه المقدمة وموقف الطلل وموقف الرحيل وموقف الاغتراب وظاهرة الصعلكة.
الفصل الثالث: حقول الجميل في الشعر الجاهلي وفيه توقف عند الجميل بوصفه مفهوماً محاولاً تحديد ملامحه في الشعر الجاهلي وما اذا استطاع الشعر ان ينقله من حيز المفهوم الى حيز القيمة وهل من الممكن اكتشاف ملامح المثل الجمالي الذي كان سائداً في العصر الجاهلي وانتقل فيما بعد الى العصور التالية.. وتناول في هذا الفصل: حقل الجميل في المرأة. من خلال نماذج لزهير بن ابي سلمى وعبيدبن الابرص وامرئي القيس والنابغة، موضحاً ان المصادر التي استقى منها الجميل ملامحه في المرأة لدى الامم الاخرى ثم حقل الجميل في الفارس والذي يتم جماله من خلال سمات الشجاعة في الحرب والقوة والبراعة في فنون القتال والاستقلال وعدم التبعية والكرم في المال والالتزام بقوانين القبيلة وارتباطه بامرأة جميلة، ثم حقل الجميل في الحصان وفي جماله عناصر وسمات كالسرعة والعدو وتميز الوانه وجماله من زوايا متعددة.
- الفصل الرابع: حقول القبيح في الشعر الجاهلي وقد اكد في مقدمته بان القبيح مصطلح جمالي موجود في الحياة والفن وهو في الانسان مرتبط شكلاً بتفاوت واضح بين اجزاء الجسد او بالتنافر بين الالوان التي يستخدمها او بالحركة ومرتبط كذلك بالسلوك غير السوي الذي ينعكس سلباً ممع الانسان والحياة الاجتماعية والروحية، وعلم الجمال بتناول القبيح في الفن ضمن جانبين اساسيين هما: جانب المحتوى الذي تتجسد فيه قيمة القبيح وجانب جمالية الشكل الفني فيتناول كيفية تجسيد النص لقيمة القبيح وهذا بدوره يدرس قضيتين هما: الشكلالجميل الذي جسد قيمة القبيح والشكل القبيح الذي لم ينجح في تجسيد اي قيمة اخرى.
وفي هذا الفصل تناول المؤلف.. قيمة القبيح والشكل الجميل وظهر ذلك في قضيتين توقف عندها الشاعر الجاهلي ليجسد قبحها ويعبر عن رفضه لها وهي الحرب والواشي او المخبر، ثم: الشكل الجمالي للقبيح والقيم الجمالية وخلص المؤلف من ذلك الى ان تناول الشعر الجاهلي القبيح مثله كمثل القيم الجمالية الاخرى عبر مظاهر متعددة كالحرب والمخبر الواشي، وقدم الشاعر الجاهلي القبيح اما عبر صور فنية تتسم بالحسية والحركة والتكثيف واما عبر المباشرة مع التدفق الوجداني للشاعر كما هو الحال مع شخصية المخبر الواشي والتركيز على ابراز سمات القبيح اما من خلال ما هو حسي وظاهر للبصر كما في الحرب واما من خلال ما هو روحي، وقد اكد الشاعر الجاهلي من كشفه عن القبيح في المخبر والواشي انه ضد كل ذلك، وقد رسم ملامح موحدة للمخبر مقدما اياه من خلال صور فنية متعددة وانتهى كذلك الباحث الى انه بالامكان ان يكون الشكل الفني قبيحاً على الرغم من جمال الصورة الجزئية.
__________________
توقيع » حسن عابد
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الادب الجاهلي1 حسن عابد الديوان الأدبي 5 02-04-2008 03:00 PM
حاكم تونس يصف فريضة الحج بالرمز الجاهلي وعلماء الاسلام بأنّهم دراويش) فاعل خير الــمـنـتـدى الإسـلامــــــــي 5 12-18-2006 07:15 PM
من كتب الادب 3 ( مجموعة امثال ) abonayf الديوان الأدبي 2 10-25-2006 01:25 AM
من كتب الادب 2 abonayf الديوان الأدبي 6 10-24-2006 04:55 PM
من كتب الادب 1 abonayf الديوان الأدبي 4 03-31-2006 06:35 PM


الساعة الآن 08:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by