الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-19-2008   رقم المشاركة : ( 21 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين14/ 5/ 1429 هـ الموافق19/ 5 / 2008 م

الأسهم تغلق منخفضة 18 نقطة

أحمد حنتوش - الدمام

اغلق سوق الأسهم السعودي خلال جلسته يوم أمس فاقداً 18 نقطة بعد مرحلة تذبذب واضحة منذ بداية الجلسة في الاتجاه السالب ليغلق السوق خاسراً بنسبة 0.19 بالمائة ليقف المؤشر العام عند 9646 نقطة . وواصل السوق انخفاضه يوم أمس وسط تداولات مالية متدنية مقارنة بالمرحلة السابقة بعدما وصلت السيولة المتداولة يوم أمس 5.13 مليار ريال وبعدد أسهم بلغ 131 مليون سهم جاءت عن طريق 160 الف صفقة وبتداول 115 شركة ارتفعت منها 51 شركة. وبدأ السوق تعاملاته يوم أمس عند مستوى 9664 نقطة ليبدأ في الارتفاع منذ اللحظات الأولى وليعود من جديد للانخفاض التدريجي فيما وصل المؤشر في أعلى مستوى له عند 9716 فيما كانت ادنى نقطة وصل لها السوق عند مستوى 9572 نقطة وبحركة تذبذب بلغت 144 نقطة بين أعلى نقطة أدنى مستوى للمؤشر.
قطاعياً دعم قطاع التشييد والبناء المؤشر العام للسوق بشكل كبير بعد تقليص الخسائر التي كان عليها المؤشر بعدما ارتفع مؤشر القطاع خلال تداولات الأمس 0.90 بالمائة ليتصدر قائمة القطاعات المرتفعة والتي خففت من وتيرة الانخفاض في السوق فيما كان قطاع التطوير العقاري في المرتبة الثانية بنسبة ارتفاع بلغت 0.45 بالمائة وليأتي قطاع الاستثمار الصناعي ثالثاً بنسبة 0.20 بالمائة في المقابل انخفضت خلال جلسة الأمس ثلاثة قطاعات كان قطاع الفنادق والسياحة في المرتبة الأولى والتي بدورها ساهمت في انخفاض السوق بعدما فقدت مانسبته 3.93 بالمائة فيما كان قطاع الطاقة والمرافق الخدمية ثانياً بنسبة 1.81 بالمائة وقطاع شركات الاستثمار المتعدد ثالثاً بنسبة 0.31 بالمائة .
وعلى الرغم من هبوط مؤشر قطاع الصناعات البتروكيماوية الا انه استحوذ على نسبة 24.66 بالمائة من تداولات سوق الأسهم فيما استحوذ قطاع المصارف والخدمات المالية ثانياً بنسبة 9.29 بالمائة وفي المرتبة الثالثة قطاع التطوير العقاري بنسبة 8.90 بالمائة واستحوذ قطاع الفنادق والسياحة على ما بنسبة 0.97 بالمائة ليأتي آخر القائمة .
وعن حركة الشركات حققت شركة ولاء للتأمين المرتبة الأولى بين الشركات الأكثر ارتفاعاً بنسبة 9.23 بالمائة، فيما كانت شركة الشرقية الزراعية في المرتبة الثانية بنسبة 7.18 بالمائة، وجاء بنك البلاد بنسبة ارتفاع 5.80 بالمائة كثالث الشركات الأكثر ارتفاعاً، فيما جاء بنك الرياض في المرتبة الأولى بين الشركات المدرجة للتداول في سوق الأسهم السعودي من ناحية الشركات الأكثر انخفاضا بعدما فقدت ما نسبته 4.67 بالمائة، فيما كانت شركة الفنادق في المستوى الثاني بنسبة 4.40 بالمائة، لتأتي شركة ملاذ للتأمين ثالثاً بنسبة 4.08 بالمائة. وعن الشركات الأكثر نشاطاً من حيث الكمية المتداولة كانت شركة زين السعودية في المرتبة الأولى بعد ما تم تداول 10.32 مليون سهم لتأتي إعمار في المرتبة الثانية بعدد أسهم تم تداولها وصلت الى 10.2 مليون سهم، فيما كانت شركة بوبا العربية في أول تداول لها في المرتبة الثالثة بعدد 363 مليون سهم. وحققت شركة بوبا العربية الأكثر تداولاً من حيث السيولة المالية بعدما بلغت قيمة التداولات في أسهم الشركة 363 مليون ريال، فيما كانت شركة سابك في المرتبة الثانية بـ 293مليون ريال.
وعن أبرز أخبار السوق يوم أمس أعلنت شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني عن حصولها على رخصة مزاولة نشاط الشركة الاساسي المتمثل في اكتتاب التأمين واعادة التأمين ، وقد صدر هذا التصريح عن مؤسسة النقد العربي السعودي .
وبهذا تكون شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني شركة مساهمة سعودية مصرح لها بممارسة نشاطها التي تأسست الشركة من اجله.
فيما اعلنت شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة عن انعقاد اجتماع جمعيتها العامة العادية الخامسة والعشرين يوم السبت الماضي وتم التصويت بالموافقة على ما ورد بتقرير مجلس الادارة و التصديق على القوائم المالية الموحدة للشركة و ابراء ذمة أعضاء مجلس الادارة عن أعمال السنة المالية المنتهية في 31/12/2007م .
وعقد مجلس إدارة الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية اجتماعاً في الساعة الرابعة. وقد تقرر في هذا الاجتماع بيع بقية الأراضي والمنشآت التي تملكها الشركة ضمن قرية الخليج بالمنطقة الشرقية ، وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة مساعد السناني بأنه سيتم الإعلان لاحقاً عن تفاصيل هذه الصفقة بعد إتمامها واستكمال المفاوضات التي تجري حالياً بهذا الخصوص
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008   رقم المشاركة : ( 22 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين14/ 5/ 1429 هـ الموافق19/ 5 / 2008 م

الاتفاق يشمل منشآت تمثل ست علامات عالمية ابتداء من 2010
«ماريوت» تدير 9 منشآت فندقية بالمملكة لشركة فواز الحكير


عكاظ ـ جدة
شركة ماريوت العالمية المدرجة في بورصة نيويورك ستدير 9 منشآت في المملكة ابتداء من العام 2010 وذلك وفق الاتفاق الذي تم توقيعه مع شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه للفنادق. تقع الفنادق الجديدة في الرياض وجدة والدمام وجبيل وتمثل العلامات التالية من ماريوت العالمية: فنادق الريتز-كارلتون، الريتز-كارلتون ريزيدانس، فنادق ومنتجعات ماريوت، شقق ماريوت الفندقية وكورتيارد من ماريوت. وعند افتتاحها سيرتفع عدد منشآت ماريوت العالمية في المملكة من 3 الى 12 منشأة. وقال الرئيس والمدير الاداري للاقامة في ماريوت العالمية اد فولر: نحن سعداء جدا بالنمو البارز الذي ستحدثه هذه المنشآت في قائمة أعمالنا في المملكة، ونحن سعداء لمشاركتنا شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه للفنادق رؤيتهم لمستقبل المملكة. لقد أصبح قطاع السفر والسياحة جزءا متكاملا من النشاط الاقتصادي للعديد من بلدان الشرق الأوسط، ويسرّنا أن نساهم في تشجيع وتعزيز هذا التوجه المستقبلي.
ومن جهته قال رئيس مجلس الادارة فواز عبدالعزيز الحكير ان هذا الاتفاق مع ماريوت يتيح فرصة بارزة في تطوير نشاطنا ودخول قطاع بعلامات عالمية المستوى. نحن نرى فائدة طويلة الاجل للطرفين خصوصا في ضوء الحاجة الى تلبية الطلب المتنامي على تسهيلات الاقامة الراقية في المملكة والتي ليست متاحة بالكامل حاليا. وسيساهم النمو الحاصل الآن في قطاع الاقتصاد والاعمال في تحقيق المزيد من الاقبال من قبل المسافرين الى المملكة مما يعزز الطلب المتزايد والعائدات في قطاع الأعمال. ومن خلالنا ستتمكن ماريوت العالمية من الاستفادة من هذه الفرصة.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008   رقم المشاركة : ( 23 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين14/ 5/ 1429 هـ الموافق19/ 5 / 2008 م

المحاسب يتحفظ على 3 نقاط في الميزانية و «أنعام»
تفضل الحل الودي لحسم خسائر الـ800 مليون


حامد عمر العطاس ـ جدة
اكد رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة الامير الدكتور مشعل بن عبدالله بن تركي ال سعود ان مجلس الادارة يبذل جهودا كبيرة على استمراية نشاطات الشركة ومشروعاتها وارجاع اسهمها للتداول بانتظام.. لكن سموه رفض الرد على موعد ذلك التداول عقب تطور السهم مكتفيا بالقول (ان هذ السؤال تجيب عليه هيئة سوق المال)، ومبينا ان قرار الهيئة واضح في نهاية السنة المالية بعد مرور سنتين ماليتين وهي مسألة انتظار وصبر مشيرا الى أن العودة ليس لها دخل بتحسن او تطور سهم انعام بالسوق المحلي. واضاف سموه خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية الخامسة والعشرين للشركة أمس الأول (اذا اراد المساهمون اي استفسار عن السهم فليتصلوا بهيئة سوق المال اما اذا ارادوا الاستفسار عن عمل الشركة وارقامها فأبوابنا مفتوحة للجميع). وقال سموه ولله الحمد الشركة في تحسن مستمر والارقام تتحدث عن ذلك اذا قارنا الربع الحالي بالارباع السابقة، وكمجلس ادارة نعمل على استمرارية النمو ومضاعفة الارباح في المستقبل المنظور.
ورد سموه حول تحفظات المحاسب القانوني على بعض البنود، وقال بخصوص الموضوع المتعلق بقيمة التأمينات البنكية المحجوزة لدى مصرف الراجحي عن الضمانات الصادرة من المصرف الزراعي العربي السعودي وفقا للقوائم المالية والفارق الذي يصل الى 938.168 ريالا.. قال نعمل على تحرير الرهن الموجود لدى شركة الراحجي ومعالجة الفرق، اما الموضوع الثاني بخصوص الشركات التابعة فقد اغلقنا نشاطنا بالكويت وفي سبيل اغلاق النشاط في دبي والاردن واستراليا قريبا، وبخصوص موضوع وجود أرض مشروع البسطاء الزراعي في الجوف البالغة قيمتها 31.335.126 ريالا سعوديا للبنك الزراعي العربي السعودي تتألف من عدة قطع أراضي جميعها مسجلة بأسماء أفراد.. اضاف سموه نعمل حاليا على نقل ملكية ارض الجوف باسم الشركة ولكنها مسأله وقت.. متوقعا ان تزال كافة التحفظات التي أبداها المحاسب القانوني في الربع القادم ونسعى جاهدين لإزالتها بأسرع وقت ممكن.
وأكد سموه ان مجلس الادارة يبذل جهودا كبيرة على استمرارية نشاطات الشركة ومشروعاتها وإرجاع اسهمها للتداول وتنويع استثمارات الشركة وتوسعة اعمالها والدخول في الاستثمارات المربحة التى تعود بالربحية على المساهمين ودعم مشروع الشركة بالبسطاء بالجوف وانشاء واقامة مخازن مركزية للتبريد والتوسع في تجارة المجمدات والمبردات ودعم القوى البشرية بالشركة مشيرا الى ان العمل جار حاليا على تفعيل وتشغيل المشاريع واستكمال تنفيذ خطط الشركة وفق الجدول الزمني المحدد لها.
وقال سمو الامير مشعل ان الشركة تعمل حاليا على 3 نشاطات فعالة وتحقيق الربحية فمثلا نشاط شركة الاغذية ونشاط شركة الاعلاف بالقصيم وشركة الانعام الزاعية بالجوف وجميعها تحقق ارباحاً ونمواً جيداً. واختتم سموه ان الشركة جمدت نشاط المواشي في الفترة الحالية الى حين تنظيم النشاطات القائمة ومن ثم تحقيق ربحية اعلى وسننظر في امكانية تفعيل نشاط المواشي معلنا انه سيعلن في الايام القادمة عن موضوع الدعاوى على من تسبب في بعض الخسائر للشركة التي تقدر في حدود 800 مليون ريال ونأمل ان تحل الدعاوى بالطرق الودية حتى لا نلجأ للجهات المختصة.
وكان مكتب المحاسب القانوني تحفظ على بعض بنود ميزانية الشركة تشمل قيمة التأمينات البنكية المحجوزة لدى مصرف الراجحي عن الضمانات الصادرة من المصرف الزراعي العربي السعودي وفقا للقوائم المالية 6.714.706 ريالات سعودية في حين ظهرت في خطاب التأكيد المرسل إلى مكتب المحاسب القانوني من المصرف بمبلغ 5.776.538 ريالا بفرق يصل الى 938.168 ريالا.
وقد أفادت إدارة الشركة أن أسباب هذا الفرق تعود إلى عدم رد المصرف للشركة قيمة تأمينات ضمانات مرتبطة بأقساط تم تسديدها للبنك الزراعي العربي السعودي من قبل الشركة إلا أن المصرف قد بين أن موضوع الخلاف لا يزال تحت المراجعة ولم تتوفر أي مؤشرات حول ما قد تؤول إليه نتيجة هذا الخلاف.
كما تحفظ المحاسب القانوني على عدم توفر بيانات مالية مدققة للشركات المستثمر فيها الشركة في القوائم المالية وهي شركات تابعة غير متضمنة حساباتها في القوائم المالية الموحدة وشركات زميلة وأخرى تبلغ قيمتها بعد استدراك مخصص الهبوط 2.383.723 ريالا.
وقال المحاسب القانوني ان الشركة قامت في السنة المالية السابقة بتجنيب مخصصات بكامل قيم الاستثمارات في معظم هذه الشركات وكذلك بقيمة المديونيات المستحقة عليها للشركة الأم. ونتيجة لعدم توفر أدلة تدقيق أخرى بديلة، فإننا لم نتمكن من التحقق من صافي حقوق أو التزامات الشركة الأم في هذه الشركات المستثمر فيها، كما لم نتمكن من معرفة أية التزامات طارئة أو تعاقدية أو قضائية قد تكون قائمة على هذه الشركات قد يكون لها تأثير على الشركة الأم.
وتحفظ المحاسب ايضا على وجود أرض مشروع البسطاء الزراعي في الجوف البالغة قيمتها 31.335.126 ريالا للبنك الزراعي العربي تتألف من عدة قطع أراض جميعها مسجلة بأسماء أفراد يوجد تنازلات شخصية للشركة ولم يتم نقل ملكيتها باسم الشركة حتى تاريخه. كذلك ضمن الأراضي أيضا عدة أراض تبلغ قيمتها 27.657.668 ريالا تم إثباتها بموجب مبايعات ولم يتم نقل ملكيتها باسم الشركة حتى تاريخه.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 05-19-2008   رقم المشاركة : ( 24 )
جعبة الأسهم
ذهبي مشارك


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2235
تـاريخ التسجيـل : 19-02-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,513
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جعبة الأسهم يستحق التميز


جعبة الأسهم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين14/ 5/ 1429 هـ الموافق19/ 5 / 2008 م

يعطيك العافية يا بو سعود
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعه4/ 5/ 1429 هـ الموافق9/ 5 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 17 05-09-2008 03:37 PM
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء02/ 4/ 1429 هـ الموافق 08/ 4 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 30 04-08-2008 11:12 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت7/ 3/ 1429 هـ الموافق 15/ 3 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 10 03-15-2008 07:37 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعه6/ 3/ 1429 هـ الموافق 14/ 3 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 13 03-14-2008 09:46 AM
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس5/ 3/ 1429 هـ الموافق 13/ 3 / 2008 م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 7 03-13-2008 04:10 PM


الساعة الآن 12:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by