الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > منتدى الاقتصاد والمال

 
منتدى الاقتصاد والمال ما يختص بمتابعة الأسهم والمواضيع الاقتصادية العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2008   رقم المشاركة : ( 21 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه14/11/2008م

تشومسكي: سبب الأزمة..نظام الحزب الواحد في أمريكا!
الاقتصادية 13/11/2008 أضف الخبر لقائمة اخباري
في الولايات المتحدة بالفعل نظام حزب واحد، كما يقول نعوم تشومسكي، ولطالما كان عالم اللغويات والمفكر الكبير ناقداً للمدرسة الاستهلاكية، وللإمبريالية الامريكية.

حاورته مجلة ديرشبيغل الألمانية حول الأزمة الحالية التي يمر بها النظام الرأسمالي، وكذلك حول الخطاب الحماسي من جانب مرشح الرئاسة الأمريكي، باراك أوباما، وكذلك حول تقيد والتزام وطاعة طبقة المفكرين.


* انهارت مؤسسات وأعمدة النظام الرأسمالي، حيث إن الحكومة المحافظة تقضي أسابيعها الأخيرة في المكاتب، وهي تبحث في خطط التأميم ، فما هو شعورك إزاء ذلك.
- إن هذه هي أزمان صعبة للغاية، كما أن الأزمة أصعب وأقسى من أن ينظر إليها المرء من منظور الشماتة. وإذا نظرنا إليها من خلال المنظور الواقعي، والإطار الصحيح، فإن حقيقة أنه ستكون هنالك أزمة مالية كانت من الأمور المتوقعة تماماً من حيث طبيعتها العامة، وإن لم يكن من حيث حجمها، حيث إن الأسواق غير كفوءة على الدوام.


* ما الذي توقعته بالضبط؟ .
- هنالك في الصناعة المالية، كما في غيرها من الصناعات، أمور تظل خارج نطاق الحسابات . وإذا بعتني سيارة على سبيل المثال، فإننا قد نكون عقدنا صفقة جيدة لكلينا. ولكن لمثل هذه العملية تأثيرات على أطراف أخرى لا نأخذها في الحسبان أثناء اتفاقنا على شروط الصفقة حيث هنالك ارتفاع لسعر البنزين، وهنالك المزيد من الازدحام على الطرق كذلك . وتلك هي التكاليف الخارجية التي تكون في العادة ضخمة في حالة المؤسسات المالية.


* ولكن أليست مهمة البنوك هي اتخاذ المخاطر؟
- نعم، ولكن إذا كانت هذه البنوك تدار بأسلوب جيد، كما هي الحال في بنك جولدمان ساتش، فإنه يكون بإمكانها تغطية المخاطر الخاصة بها، واستيعاب كل الخسائر المتعلقة بنشاطاتها العملية. غير أنه لا توجد هنالك أي مؤسسة مالية تستطيع إدارة مخاطر النظام برمته. وبالتالي يتم تسعير المخاطر بأقل من سعرها الفعلي، ويتم اتخاذ المزيد من المخاطر بدرجة أكبر مما هو مناسب وعقلاني للاقتصاد. وفي ظل تخفيف التشريعات من جانب الحكومات، وانتصار مبادئ اللبرالية المالية، فإن المخاطر التي تلحق بالنظام بصورته الشاملة، وكذلك احتمال حدوث تسونامي مالي، تزداد بصورة حادة.


* هل من الصحيح اقتصار اللوم على وول ستريت فقط، وهل لم يكن مين ستريت، والطبقة الوسطى في الولايات المتحدة، يعيشان كذلك على الأموال المقترضة التي قد يتم أو قد لا يتم تسديدها؟.
- إن عبء الديون الملقاة على كاهل الأسر في الولايات المتحدة مرتفع للغاية، ولكنني لا أميل إلى تحميل المسؤولية للأفراد، حيث إن هذه الفلسفة القائمة على الإفراط في الاستهلاك ترتكز من الناحية الفعلية على حقيقة أننا مجتمع تهيمن عليه المصالح الخاصة للنشاطات العملية، إذ أن هنالك دعايات شاملة وهائلة تحث جميع الجهات على زيادة الاستهلاك. وهذا التوجه الاستهلاكي أمر جيد ومحمود حين يتعلق الأمر بتحقيق المزيد من الأرباح، كما أن التوجه الاستهلاكي أمر مفيد للمؤسسة السياسية.

* كيف يستفيد السياسيون حين يزيد معدل عدد الكيلومترات التي يقطعها الناس وهم يقودون سياراتهم، وحين يتناولون المزيد من الطعام، وحين يبالغون في نشاط التسوق ؟
- إن الاستهلاك يعمل على تشتيت انتباه الناس ، وإنك لا تستطيع السيطرة على جمهورك من خلال اللجوء إلى استخدام القوة، غير أن بالإمكان تشتيت انتباه ذلك الجمهور من خلال الاستهلاك. وكانت الصحافة الخاصة بتغطية شؤون النشاط العملية واضحة تماماً إزاء هذا الأمر.


* سبق لك قبل فترة من الزمن أن أطلقت على الولايات المتحدة وصف "أعظم دولة على وجه هذا الكوكب". فكيف يمكن لذلك القول أن ينسجم مع هذا الذي تقوله في الوقت الراهن؟.
- إن الولايات المتحدة بلد عظيم من عدة جوانب، حيث إن هنالك درجة حماية لحرية التعبير بما يزيد على ما هو متوافر في أي بلد آخر في العالم. ويضاف إلى ذلك أن المجتمع الأمريكي متحرر للغاية. ونجد في الولايات المتحدة أن أستاذ الجامعة يتحدث مع الميكانيكي، على أساس أنهما ينتميان إلى الفئة ذاتها.


* بعد أن تجول عبر الولايات المتحدة قبل 170 عاماً، عاد ألكس دو توكيـ?يل ليقول "إن الناس ينظرون إلى عالم السياسة في الولايات المتحدة كحكم الله للكون". فهل كان حالماً حين كان يقول ذلك؟
- كان موقف جيمس ماديسون في المؤتمر الدستوري يتلخص في أن سلطة الدولة يجب أن يتم استخدامها "لحماية الأقلية من تسلط الأكثرية". ولهذا السبب نجد أن في مجلس الشيوخ الأمريكي 100 عضو فقط يكون معظمهم من الأثرياء في العادة الذين تم منحهم درجة عالية من السلطة. أما في مجلس النواب، حيث هنالك عدة مئات من الأعضاء، فهو أكثر ديمقراطية، وقد تم منحه قوة أدنى بكثير. ونجد أنه حتى الليبراليين، من أمثال والتر ليبمان، الذي يعد واحداً من أبرز المفكرين في القرن الـ 20، كان مؤيداً لوجهة النظر التي ترى أنه في ظل ديمقراطية تعمل بصورة صحيحة،" فإن الأقلية الذكية، التي ينبغي لها أن تدير شؤون الحكم، لابد من حمايتها من الاهتياج والزئير العالي من جانب القطيع المرتبك". ومن بين أوساط المحافظين الجدد، نجد أن نائب الرئيس الأمريكي، ديك تشيني، أظهر خلال الفترة الأخيرة مفهومه للديمقراطية حين وجه إليه سؤال عن سبب استمراره في دعم الحرب على العراق؟ فيما الجمهور الأمريكي معارض بشدة لهذه الحرب، فكان جوابه "وما أهمية ذلك".

* إن التغيير هو شعار الانتخابات الرئاسية الحالية، فهل ترى أي فرصة فورية، وملموسة لحدوث تغيير في الولايات المتحدة، أو حتى استخدام صرخة المعركة التي يطلقها باراك أوباما: هل أنتم "متحمسون"؟
- لا أرى فرصة لذلك، كما أن رد فعل الأوروبيين على ما يقوله أوباما هو وهم أوروبي.

* إنه يقول أشياءً طالما كانت القارة الأوروبية في انتظارها، حيث يتحدث عن شراكة عبر الأطلسي، وهو كذلك يدعو إلى أولوية الدبلوماسية، وإلى تحقيق انسجام داخل المجتمع الأمريكي؟.
- إن كل ذلك مجرد خطاب حماسي، فمن الذي يعبأ بكل ذلك؟. وإن كل هذه الحملة الانتخابية تتعامل بخطاب الصوت الهادر، والأمل، والتغيير، وكل هذه الأمور، ولكن دون أن تلمس القضايا الحقيقية.


* هل يعني ذلك أن تقف في صف الطرف الآخر، أي ذلك المحارب المخضرم الذي شهد حرب فيتنام، جون ماكين، ومرشحة نيابته، سارة بالين، ملكة جمال ولاية ألاسكا السابقة؟ .
- إن هذه الظاهرة التي تمثلها سارة بالين غريبة تماماً، وأعتقد أن أي أحد يراقبنا من على كوكب المريخ سيعتقد أننا فقدنا عقولنا.


* لكن المحافظين المتشددين الناخبين المتدينين تظهر عليهم حالة من النشوة؟.
- على المرء ألا ينسى أبداً أن تأسيس هذه البلاد تم على أيدي المتدينين المتشددين. ويلعب الأصوليون المتدينون دوراً مهماً على صعيد عالم السياسة منذ أيام الرئيس الأمريكي السابق، جيمي كارتر. وكان هو الرئيس الأمريكي الأول الذي قدم نفسه كمسيحي مولود من جديد. وأدى ذلك إلى إضاءة ضوء صغير في عقول مديري الحملة الانتخابية من السياسيين. وإذا أعلنت أنك من المتعصبين الدينيين، فإن بإمكانك الحصول على ثلث أصوات الناخبين على الفور. ولم يتساءل أحد ما إذا كان ليندون جونسون يذهب إلى الكنيسة بصورة يومية. وقد يكون بيل كلينتون متديناً بالدرجة التي عليها تديني، أي درجة الصفر كما أعني، ولكن مديري حملته الانتخابية كانوا يركزون على أمر يفيد أن ذلك الرئيس كان حريصاً على أن يكون في الكنيسة المعمدانية صباح كل يوم أحد، لكي يتلو التراتيل الدينية.

* أليس هنالك شيء يعجبك في جون ماكين؟
- أرى من أحد الجوانب أنه أكثر نزاهة من منافسه، حيث يقول بكل وضوح إن هذه الانتخابات لا تتعلق بالقضايا، بل أنها تدور حول الشخصيات. غير أن الديمقراطيين ليست لديهم هذه الدرجة من الأمانة والنزاهة، على الرغم من أنهم ينظرون إلى هذه الانتخابات الرئاسية من الزاوية ذاتها.

* هل ترى إذن أن كلاً من الجمهوريين، والديمقراطيين، لا تفرق بينهم سوى فروق بسيطة انطلاقاً من المنصة السياسية ذاتها؟.
- من الطبيعي أن تكون هنالك خلافات بين الحزبين، ولكنها ليست بذلك الأمر الرئيس، وعلى الجميع أن يتخلوا عن أوهامهم، حيث إن الولايات المتحدة بالفعل نظام حزب واحد، والحزب الحاكم هو حزب النشاطات العملية.

* إنك تبدو مبالغاً في الأمر بالنسبة إلى معظم القضايا الحيوية من الضرائب على الأثرياء إلى قضايا الطاقة النووية. وهنالك بالفعل مواقف مختلفة بين الحزبين إزاء هذه الأمور. ويختلف الحزبان بصورة رئيسة حول قضايا الحرب والسلام، حيث نجد أن الحزب الجمهوري يريد مواصلة الحرب في العراق إلى أن يتحقق النصر، حتى لو تطلب ذلك الأمر البقاء هنالك لمدة 100 سنة، حسب ما يقوله السيناتور جون ماكين. وأما الحزب الديمقراطي، فإنه يطالب من جانبه بإعداد خطة للانسحاب من العراق؟
- دعونا نلقي نظرة أدق وأقرب على "الاختلافات"، حيث إننا سندرك كم هي محدودة وبسيطة. ويقول الصقور في الولايات المتحدة إن بإمكاننا أن نحقق النصر إذا واصلنا القتال، بينما ترى الحمائم أن هذا الحرب تكلفنا الكثير . ولكن حاول أن تجد سياسياً أمريكياً يقول إن هذا العدوان يمثل جريمة. والقضية لا يتعلق بما إذا كنا سنحقق النصر هناك أم لا، أو ما إذا كانت هذه الحرب مكلفة، أم لا. فهل مازالت تتذكر الغزو الروسي لأفغانستان؟ فهل كانت لدينا نقاشات حول ما إذا كان الروس سينتصرون في تلك الحرب، أو ما إذا كانت مكلفة؟. وقد يكون ذلك هو النقاش الذي كان يدور في أروقة الكرملين، أو على صفحات جريدة برا?دا (الحقيقة). ولكن مثل هذا النوع من الجدل هو الذي يمكنك أن تجده في مجتمع ذي حكم أقلية متسلطة عليه. ولو كان بإمكان الجنرال بترايوس في حربنا على العراق، تحقيق ما استطاع فلاديمير بوتين تحقيقه في الشيشان، لكان يستحق أن يتم تتويجه ملكاً. والمسألة الرئيسة هنا هي ما إذا كنا نطبق المعايير التي نطبقها على غيرنا، على أنفسنا.

* ما الجهة التي تمنع المفكرين من التساؤل، ومن الإجابة الناقدة على هذه الأسئلة؟
- إن عالم المفكرين منصاع بصورة عميقة. وقد سبق لهانز مورجنثاو، صاحب نظرية العلاقات الدولية الواقعية، أن أدان في إحدى المناسبات ما أسماه" الإذعان المذل للسلطة" من جانب المفكرين. وكتب جورج أوويل أن الوطنيين، الذين هم كل طبقة المفكرين في بلد ما، لا يعارضون الجرائم التي تقع عل أرضهم، بل إن لديهم قدرة فريدة على عدم رؤية تلك الجرائم. وهذا أمر صحيح في الواقع، حيث إننا نتحدث كثيراً عن جرائم الآخرين. وأما حين يتعلق الأمر بالجرائم الخاصة بنا، فإننا نتحول إلى أن نصبح وطنيين حسب المفهوم الذي تناوله اورويل .

* ألم تكن داخل الولايات المتحدة ، وخارجها، أصوات مرتفعة ضد الحرب على العراق؟
- إن المعارضة للحرب على العراق أعلى مما كانت عليه معارضة حرب فيتنام. وحين كان عدد القتلى الأمريكيين أربعة آلاف في ظل وجود قوات أمريكية يبلغ عددها 150 ألف جندي، فإن أحداً لم يظهر اهتمامه. ولكن حين غزا كينيدي ?يتنام عام 1962، فإنه كل هنالك تثاؤب.

* هل أن تعطينا في الختام كلمة توافق حول وضع الأمة الامريكية؟
- أصبح المجتمع الأمريكي أكثر تحضراً. ويعود ذلك بصفة رئيسة إلى النشاطات والتظاهرات التي شهدتها فترة الستينيات من القرن الماضي. وأصبح المجتمع الأمريكي، وكذلك المجتمع الأوروبي، أكثر حرية، وأشد انفتاحاً، وأقرب إلى المجتمع الديمقراطي، غير أنه أصبح مرعباً في نظر الكثيرين. وتمت إدانة الجيل الحالي بسبب ذلك، ولكن كانت له آثاره.

ديرشبيغل: نشكرك على هذه المقابلة يا أستاذ تشومسكي .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008   رقم المشاركة : ( 22 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه14/11/2008م

تراجع جماعى لمؤشرات الاسهم الامريكية فى بداية تعاملاتها الصباحية خاص مباشر الجمعة 14 نوفمبر 2008 5:41 م
استهلت مؤشرات الاسهم الامريكية تعاملاتها الصباحية لجلسة الجمعه - نهاية تعاملات الاسبوع - على انخفاض جماعى بنسب تجاوزت الـ 15 فى كل من مؤشر "داو جونز" و" ستاندر اند بورز" و تخطت الـ 2% فى مؤشر " ناسداك" لتقلص بذلك من مكاسبها أمس بعد ان انهت تعاملاتها على ارتفاعات تجاوزت الـ 6% .
اذا هبط مؤشر "داو جونز الصناعى " لاسهم الشركات الامريكية الكبرى بنحو 1.35% بخسارة حوالى 119.47 نقطة ليصل الى مستوى 8715.78 نقطة .
وانخفض مؤشر ستاندر اند بورز"الاوسع نطاقا الذى يرصد أداء أسهم 500 بما نسبته 1.27% بخسارة حوالى 11.15 نقطة ليصل الى مستوى 900.14 نقطة مقتربا من مستوى الـ 900 نقطة .
وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا بنحو 2.2% بخسارة حوالى 26.6 نقطه ليصل الى مستوى 1572.47 نقطة .
وجاء على راس الاسهم المتراجعه سهم "المينا ليمتد" مسجلا انخفاض قدره 16.9% ,يليه سهم "سوليرا هولدنج" بمقدار 16.57% ,تبعه سهم "ينيتد ميكرو الكرتونكس" بنحو 14.84% ,وعلى خلاف ذلك فقد جاء سهم "وابكو هولدنج"على راس الاسهم الاكثر ارتفاعاً مسجلا ارتفاع قدره 10.03% ,تبعه"هيوت اسيوشيات" مسجلا ارتفاع قدره 9.99% ,
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008   رقم المشاركة : ( 23 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه14/11/2008م

ارتفاع اسهم اوروبا صباحا مع صعود البنوك وشركات السلع الاولية
وكالة رويترز للأنباء الجمعة 14 نوفمبر 2008 5:42 م




ارتفعت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات يوم الجمعة لتتوقف موجة هبوط استمرت ثلاثة أيام مع ارتفاع أسهم شركات التعدين بفعل صعود أسعار المعادن وأسهم البنوك بعد هبوطها في الايام الاخيرة.

وفي الساعة 0814 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 2.6 في المئة الى 874.30 نقطة بعد انخفاضه بنسبة 0.2 في المئة في اليوم السابق.

لكن المؤشر مازال منخفضا 4.4 في المئة مقارنة بمستواه في نهاية الاسبوع الماضي وقد بلغت خسائره منذ بداية العام الجاري 42 في المئة تحت وطأة المخاوف من أن تؤدي الأزمة المالية الى ركود اقتصادي عالمي عميق.

وكان أكبر عامل في ارتفاع المؤشر هو صعود أسهم شركات السلع الأولية اذ ارتفعت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وانجلو أمريكان ولونمين وكازاخميس واكستراتا وانتوفاجاستا وريو تينتو بما بين 6.6 و9.4 في المئة.

وصعدت أسهم القطاع المصرفي أيضا فقفزت أسهم ستاندرد تشارترد بنك 8.6 في المئة واتش.بي.أو.اس 3.3 في المئة ويو.بي.اس 4.6 في المئة وذلك بعد الخسائر الأخيرة التي منيت بها بسبب المخاوف من احتمال انزلاق الاقتصاد العالمي الى ركود عميق.

ويتوجه زعماء مجموعة العشرين الى واشنطن يوم الجمعة للمشاركة في قمة تهدف الى ايجاد حلول لأكبر أزمة مالية تواجه العالم منذ عشرات السنين.

وتترقب الاسواق يوم الجمعة بيانات النمو التي يتوقع أن تؤكد أن منطقة اليورو دخلت مرحلة الركود بعد أن أكدت ألمانيا في اليوم السابق ركود اقتصادها.

وارتفع سهم بنك دكسيا ثلاثة في المئة رغم أنه سجل خسائر فصلية قدرها 1.544 مليار يورو وقال انه وافق على بيع وحدة التأمين اف.اس.ايه لشركة اشورد جارانتي.

وقفز سهم بنك كريدي اجريكول 9.6 في المئة بعد أن أعلن انخفاضا بنسبة 62 في المئة في صافي الارباح الفصلية بسبب خسائر عملياته المصرفية الاستثمارية.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008   رقم المشاركة : ( 24 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه14/11/2008م

ارتفاع القيمة الاجمالية لصادرات سلطنة عمان بنسبة 53.1%
العمانية 14/11/2008 أضف الخبر لقائمة اخباري
ذكرت النشرة الاحصائية الصادرة عن وزارة الاقتصاد الوطني ان التجارة الخارجية للسلطنة قد شهدت خلال النصف الاول من العام الحالي ارتفاعا ملحوظا في القيمة الإجمالية للصادرات السلعية للسلطنة وصلت نسبتها الى/1ر53/ بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام2007 .

واشارت النشرة الى ان اجمالي قيمة الصادرات السلعية حتى نهاية يونيو من العام الحالي قد بلغ/1ر6701/ مليون ريا ل عماني مقارنة ب/1ر4378/ مليون ريا ل عماني خلال الفترة نفسها من عام 2007 .

ويعزى ذلك الى ارتفاع صادرات السلطنة السلعية من النفط والغاز حتى نهاية يونيو من العام الحالي بنسبة قدرها/7ر47/بالمائة حيث بلغ الاجمالي /4959/ مليون ريا ل عماني مقارنة ب/3357/مليون ريا ل عماني خلال الفترة نفسها من عام 2007 .

وكذلك ارتفاع صادرات السلطنة السلعية غير النفطية حتى نهاية شهر يونيو من العام الحالي بنسبة قدرها/3ر74/بالمائة حيث بلغ الاجمالي لتلك الصادرات /8ر932/ مليون ريا ل عماني مقارنة ب/2ر535/ مليون ريا ل عماني خلال الفترة نفسها من عام 2007 .

ويعزى ذلك الى ارتفاع صادرات السلطنة من اعادة التصدي ر خلالالنصف الاول من العام الحالي بنسبة قدرها/6ر66/بالمائة فقد بلغ اجمالي تلك الصادرات /3ر809/مليون ريا ل عماني مقارنة ب /9ر485/مليون ريا ل عماني خلال الفترة نفسها من عام 2007 .

واوضحت النشرة الاحصائية ان دولة الامارات العربية المتحدة جاءت في المرتبة الاولى بالنسبة للدول المستوردة للصادرات العمانية غير النفطية حيث بلغ اجمالي ما استوردته حتى نهاية شهر يونيو من العام الحالي /7ر294/مليون ريا ل عماني ثم جمهورية الهند بقيمة قدرها/4ر110/ مليون ريا ل عماني تليها المملكة العربية السعودية بقيمة قدرها/3ر80/ مليون ريا ل عماني.

كما جاءت دولة الامارات العربية المتحدة في المرتبة الاولى بالنسبة للدول التي استوردت الصادرات العمانية /اعادة تصدير/ حتى نهاية شهر يونيو من العام الحالي بقيمة قدرها/3ر514/ مليون ريا ل عماني ثم جمهورية ايران الاسلامية بقيمة قدرها/6ر86/ مليون ريا ل عماني تليها اوكرانيا بقيمة قدرها/4ر19/ مليون ريا ل عماني .

وسجلت الواردات السلعية ارتفاعا ملحوظا في اجمالي قيمتها وصلت نسبتها الى /9ر55/بالمائة حيث بلغ اجمالي قيمة الواردات السلعية المسجلة حتى نهاية شهر يونيو من العام الحالي /5ر4227/مليون ريا ل عماني مقارنة ب/2ر2711/ مليون ريا ل عماني خلال الفترة نفسها من عام2007 .

وذكرت النشرة الاحصائية الصادرة عن وزارة الاقتصاد الوطني ان دولة الامارات العربية المتحدة جاءت على راس قائمة الدول المصدرة الى السلطنة حيث بلغ اجمالي ما استوردته السلطنة منها خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي /1159/ مليون ريا ل عماني ثم اليابان بقيمة/8ر600/ مليون ريا ل عماني تليها الولايات المتحدة الامريكية بقيمة /5ر280/ مليون ريا ل عماني .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008   رقم المشاركة : ( 25 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه14/11/2008م

البنك المركزي العماني يصدر شهادات إيداع بقيمة 155 مليون ريال
العمانية 14/11/2008 أضف الخبر لقائمة اخباري
اصدر البنك المركزي العمانى خلال الاسبوع الحالي شهادات ايداع بقيمة /155/مليون ريا ل عماني وبمدد استحقاق تتضمن /28/يوما و/91/ يوما.

فقد عقدت بمبنى البنك المركزي العماني جلسة نتائج اصدار شهادات الايداع العمانية الاصدار رقم/563/ حيث بلغ اجمالي قيمة الشهادات المخصصة/115/ مليون ريا ل عماني .

وذكرت النشرة الصادرة عن البنك أن متوسط سعر الفائدة لتلك الشهادات كان /84ر0/ بالمائة فيما بلغ أعلى سعر مقبول /90ر0/ بالمائة مشيرة الى أن مدة تلك الشهادات تصل الى /28/ يوما حيث سيتم استحقاقها فى العاشر من شهر ديسمبر المقبل .

كما عقدت بمبنى البنك المركزي جلسة نتائج اصدار شهادات الايداع العمانية الاصدار رقم/564/ حيث بلغ اجمالي قيمة الشهادات المخصصة /40/مليون ريا ل عمانى .

وذكرت النشرة الصادرة عن البنك أن متوسط سعر الفائدة لتلك الشهادات كان /28ر1/ بالمائة فيما بلغ أعلى سعر مقبول /60ر1/ بالمائة مشيرة الى أن مدة تلك الشهادات تصل الى/91/ يوما حيث سيتم استحقاقها فى الحادي عشر من شهر فبراير من العام المقبل .

وتعتبر شهادات الايداع الصادرة عن البنك المركزى العمانى والتي تشارك بها البنوك المرخصة فقط أداة مالية لتنفيذ عمليات السياسات النقدية التى ترمي الى امتصاص فائض السيولة النقدية لدى القطاع المصرفي على وجه الخصوص والحفاظ على استقرار سعر الفائدة وعلى سوق المال بشكل عام .. علما ان سعر الفائدة على عمليات اعادة الشراء من الثاني عشر وحتى الثامن عشر من شهر نوفمبر الجاري هو /08ر2/بالمائة .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008   رقم المشاركة : ( 26 )
فاعل خير
أبو عبدالله

الصورة الرمزية فاعل خير

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 566
تـاريخ التسجيـل : 26-07-2006
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 13,279
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 339
قوة التـرشيــــح : فاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادةفاعل خير تميز فوق العادة


فاعل خير غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه14/11/2008م

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008   رقم المشاركة : ( 27 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه14/11/2008م

برنانكي: البنوك المركزية مستعدة للتدخل عند الضرورة
رويترز 14/11/2008 أضف الخبر لقائمة اخباري
قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي يوم الجمعة ان أسواق المال تتعرض لضغوط شديدة وان مسؤولي البنوك المركزية في أنحاء العالم مستعدون لاتخاذ اجراءات جديدة من أجل تخفيف ضغوط الائتمان ودعم النمو الاقتصادي المتداعي.

وقال في تصريحات معدة سلفا لالقائها خلال مؤتمر البنك المركزي الاوروبي في فرانكفورت "استمرار تقلبات الاسواق وأحدث مؤشرات الاداء الاقتصادي يؤكدان استمرار التحديات." وكشف عن نص لتصريحاته في واشنطن.

وقال "لهذا السبب سيواصل صناع السياسات التشاور الوثيق ورصد التطورات عن كثب والاستعداد لاتخاذ خطوات اضافية اذا تطلب الامر."

وقال برنانكي ان الخطوات التي اتخذتها البنوك المركزية لتخفيف ضغوط السيولة وضمان توافر التمويل الدولاري قصير الاجل في أنحاء العالم قد أفضت الى تحسن أداء سوق الائتمان لكنه وصف تلك المكاسب بأنها "مؤقتة".

وقال "أسواق المال لاتزال تتعرض لضغوط شديدة."

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 4.25 نقطة مئوية منذ سبتمبر أيلول 2007 لتصل الى واحد بالمئة لدرء أزمة الائتمان ودعم الاقتصاد الامريكي المتراجع. بالاضافة الى ذلك أطلق البنك المركزي الامريكية عدة تسهيلات للاقراض ومقايضة العملات لضمان توافر التمويل للمؤسسات المالية.

وفي الثامن من أكتوبر تشرين الاول خفضت عدة بنوك مركزية في أنحاء العالم أسعار الفائدة في أول تحرك عام منسق لها على الاطلاق مع طغيان المخاوف من ركود عميق على المخاوف بشأن التضخم. وتضمن الاجراء خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية من جانب البنوك المركزية للولايات المتحدة ومنطقة اليورو وبريطانيا وسويسرا وكندا والسويد.

وقال برنانكي يوم الجمعة ان التحرك المشترك كان مدفوعا بانحسار الضغوط التضخمية وتزايد المؤشرات على تباطوء اقتصادي في كل دولة.

وقال "خفض الفائدة المنسق كان يهدف الى توجيه رسالة قوية الى الناس والاسواق بعزمنا على العمل سويا لمعالجة تحديات الاقتصاد العالمي."
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008   رقم المشاركة : ( 28 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه14/11/2008م

دول مصدرة للغاز تعقد اجتماعا في موسكو 23 ديسمبر
رويترز 14/11/2008 أضف الخبر لقائمة اخباري
قالت وزارة الطاقة الروسية يوم الجمعة ان وزراء من دول مصدرة للغاز سيجتمعون لعقد منتدى لهم في موسكو يوم 23 ديسمبر كانون الاول وانهم سيتفقون على مسودة ميثاق في 26 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

وكان الموعد الاصلي للاجتماع منتصف نوفمبر لكنه تأجل لحين انتهاء الدول من اعداد ميثاق المنتدى.

وكانت روسيا أكبر بلد منتج للغاز في العالم أجرت محادثات مع ايران وقطر هذا الاسبوع بعدما شكلوا الشهر الماضي ما تطلق عليه موسكو "ثلاثي الغاز الكبير."

ويشارك أيضا في الاجتماع الذي تستضيفه موسكو في ديسمبر منتجون كبار اخرون هم فنزويلا ونيجيريا والجزائر.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008   رقم المشاركة : ( 29 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه14/11/2008م

تراجع مبيعات السيارات في أوروبا وتحذير من خطة انقاذ أمريكية
رويترز 14/11/2008 أضف الخبر لقائمة اخباري
سارعت شركات صناعة السيارات التي تعاني شح السيولة الى مزيد من الخفض في الانتاج مع تراجع المبيعات في أوروبا للشهر السادس على التوالي في حين حذرت المفوضية الاوروبي من أنها ستعارض أي خطة أمريكية لانقاذ القطاع تنتهك قواعد المساعدات الحكومية.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة تراجع عمليات ترخيص السيارات الجديدة في أوروبا الى ثاني أدنى مستوى لها هذا العام في اكتوبر تشرين الاول اذ انخفضت 14.5 بالمئة وسط احجام عن الشراء في ظل أزمة الائتمان وتدهور أوضاع الاقتصاد.

وقالت شركة رينو الفرنسية اليوم انها ستنفذ المزيد من الخفض في الانتاج لتقليل المخزون من السيارات الجديدة والمستعملة غير المبيعة. وأعلنت الشركة في اكتوبر تراجع مبيعاتها العالمية 14.1 بالمئة الى 188 ألفا و166 سيارة.

وأعلن مجلس دايملر في ألمانيا أن الشركة بصدد خفض انتاج طرز مرسيدس بنز بأكثر من 80 ألف سيارة.

واضاف أن ادارة الشركة تستعد أيضا لخفض ساعات العمل الاسبوعية الى 30 ساعة بعدما خلص الى أن الشركة توظف 5800 موظفا فوق حاجتها. ولم تصدر الشركة تعليق فوري.

وقالت نيسان انها ستخفض الانتاج في اليابان.

غير ان أفق شركات صناعة السيارات الاوروبية والاسيوية لم يتدهور بعد الى مستويات نظيراتها في الولايات المتحدة.

وتسعى جنرال موتورز وكرايسلر للحصول على مساعدة من الحكومة الامريكية وسط مخاطر تحف مستقبل الشركتين.

ويحاول الديمقراطيون في الكونجرس اعداد خطة انقاذ لشركات صناعة السيارات بقيمة 25 مليار دولار وهو ما أثار قلق الكثيرين في أوروبا.

وقال جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية التي رفضت مناشدات لتقديم مساعدات مكالية لشركات صناعة سيارات أوروبية "نحن بصدد تحليل الخطة. لم تطرح الخطة بعد. بالطبع اذا كانت مساعدات حكومية غير قانونية فسنتحرك على مستوى منظمة التجارة العالمية."

وافاد تقرير لصحيفة فايننشال تايمز يوم الجمعة أن ثلاث شركات أوروبية للتأمين على القروض سحبت تغطيتها لموردين لشركتي جنرال موتورز وفورد.

والشركات التي سحبت التأمين الذي يحمي الموردين من مخاطر انهيار شركات السيارات هي يولر هيرميس واتريدياس وكوفيس التي تهيمن معا على أكثر من 80 في المئة من سوق التأمين على الائتمان في العالم.

وقالت اتريدياس في بيان انها لا تعلق بشأن شركات بعينها لكنها أضافت "الاجواء الاقتصادية الحالية صعبة وصناع السيارات ضمن المتضررين من التباطؤ المالي. اننا ننسحب من التغطية في بعض الحالات كحل أخير لكننا نواصل العمل مع الشركات من اجل الحفاظ على استمرار التجارة لاطول فترة ممكنة."

وتراجع ترخيص السيارات في أوروبا في اكتوبر هو الاكبر منذ اغسطس اب عندما هوي بنسبة 15.6 في المئة. وتراجعت عمليات الترخيص منذ يناير كانون الثاني بنسبة 5.4 بالمئة الى نحو 12.9 مليون سيارة وهو أدنى رقم في الشهور العشرة الاول منذ بدأت رابطة ايه.سي.اي.ايه التي تمثل صناع السيارات في أوروبا جمع هذا البيانات عام 2004.
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008   رقم المشاركة : ( 30 )
عثمان الثمالي
ثمالي نشيط

الصورة الرمزية عثمان الثمالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 30
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2005
الـــــدولـــــــــــة : الطائف
المشاركـــــــات : 35,164
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : عثمان الثمالي محترف الابداع


عثمان الثمالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه14/11/2008م

البنك المركزي العماني يصدر شهادات إيداع بقيمة 155 مليون ريال
العمانية 14/11/2008
اصدر البنك المركزي العمانى خلال الاسبوع الحالي شهادات ايداع بقيمة /155/مليون ريا ل عماني وبمدد استحقاق تتضمن /28/يوما و/91/ يوما.

فقد عقدت بمبنى البنك المركزي العماني جلسة نتائج اصدار شهادات الايداع العمانية الاصدار رقم/563/ حيث بلغ اجمالي قيمة الشهادات المخصصة/115/ مليون ريا ل عماني .

وذكرت النشرة الصادرة عن البنك أن متوسط سعر الفائدة لتلك الشهادات كان /84ر0/ بالمائة فيما بلغ أعلى سعر مقبول /90ر0/ بالمائة مشيرة الى أن مدة تلك الشهادات تصل الى /28/ يوما حيث سيتم استحقاقها فى العاشر من شهر ديسمبر المقبل .

كما عقدت بمبنى البنك المركزي جلسة نتائج اصدار شهادات الايداع العمانية الاصدار رقم/564/ حيث بلغ اجمالي قيمة الشهادات المخصصة /40/مليون ريا ل عمانى .

وذكرت النشرة الصادرة عن البنك أن متوسط سعر الفائدة لتلك الشهادات كان /28ر1/ بالمائة فيما بلغ أعلى سعر مقبول /60ر1/ بالمائة مشيرة الى أن مدة تلك الشهادات تصل الى/91/ يوما حيث سيتم استحقاقها فى الحادي عشر من شهر فبراير من العام المقبل .

وتعتبر شهادات الايداع الصادرة عن البنك المركزى العمانى والتي تشارك بها البنوك المرخصة فقط أداة مالية لتنفيذ عمليات السياسات النقدية التى ترمي الى امتصاص فائض السيولة النقدية لدى القطاع المصرفي على وجه الخصوص والحفاظ على استقرار سعر الفائدة وعلى سوق المال بشكل عام .. علما ان سعر الفائدة على عمليات اعادة الشراء من الثاني عشر وحتى الثامن عشر من شهر نوفمبر الجاري هو /08ر2/بالمائة .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الثلاثاء13/11/2008م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 49 11-11-2008 02:44 PM
مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الاثنين12/11/2008م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 52 11-10-2008 05:18 PM
مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الاحد11/11/2008م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 55 11-09-2008 04:38 PM
مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم الجمعه7/11/2008م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 20 11-08-2008 06:31 PM
مزيد من أخبار الأسواق الماليه ليوم السبت8/11/2008م عثمان الثمالي منتدى الاقتصاد والمال 60 11-08-2008 06:30 PM


الساعة الآن 07:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by