الانتقال للخلف   منتديات بلاد ثمالة > الأقسام الــعــامة > الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي

 
الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي جميع ما يخص الجانب التعليمي لجميع المواد... والإرشاد والأسئلة والاختبارات لجميع المراحل الدراسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2009   رقم المشاركة : ( 21 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية والتعليم السبت8/4

المدينة :السبت 8-4-1430هـ العدد : 16782
دراسة : انتقام الطلاب يعرقل “لائحة السلوك”
محمد البيضاني - الباحة
كشفت دراسة حديثة عن ان الخوف من انتقام الطالب وإحداث الأذى بالمعلمين من اسباب العوائق لتطبيق لائحة السلوك بين الطلاب . وجاء في الدراسة التي اعدها باحثون من تعليم الباحة للبنين وشملت اكثر من 24 ادارة تعليم في جميع مناطق المملكة أن أكثر المخالفات السلوكية انتشاراً بين طلاب المرحلة الثانوية هي إحضار أجهزة الاتصال الشخصية والعبث أو ضعف المشاركة في الاصطفاف الصباحي والنوم داخل الفصل و العبث بممتلكات المدرسة أو الكتابة على الجدران . واشار الباحثان ضيف الله الزهراني وسعيد الغامدي الى ان البحث يهدف إلى معرفة مدى فاعلية قواعد تنظيم السلوك في الحد من المخالفات السلوكية لطلاب المرحلة الثانوية وأكثر المخالفات السلوكية انتشاراً بينهم .
الاقتصادية:السبت 1430/4/8 هـ . العدد 5654
اقتراح لوزارة التربية والتعليم
سعادة رئيس تحرير جريدة "الاقتصادية"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد أثلجت صدورنا تلك الأوامر الملكية السامية والكريمة بتعيين عدد من الوزراء الجدد، ومنهم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم الذي نتفاءل، بمشيئة الله، بما سيقوم به من أعمال وجهود في سبيل رقي وازدهار وتطور العملية التربوية والتعليمية على حد سواء، ومن هذا المنطلق وحرصا مني على ما فيه الخير والفائدة، وإدراكا لأهمية توعية الشباب بما يحدث في المجتمع من أمور ومشكلات وجرائم يقترفها البعض، فإن لدي اقتراحا يتمثل في ضرورة القيام ومن خلال الطابور الصباحي بقراءة ما ينشر في الصحف اليومية من مشكلات وجرائم تحدث من قبل البعض، وبالذات الشباب، وما ترتب عليها من عقوبات رادعة، سواء بالقتل أو السجن والجلد . إنني إذ أقدم هذا الاقتراح عبر هذه الصحيفة الغراء أجزم بأنه ـ سيجد بمشيئة الله ـ العناية والاستجابة من قبل المسؤولين عن التربية والتعليم في وطننا العزيز، وعلى رأسهم وزير التربية والتعليم، وذلك لما سيكون لتطبيقه من مردود إيجابي يتمثل في توعية طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بما يحيط بهم من أخطار، وكذلك تتضح لهم الصورة حول الجرائم التي تحدث، وما يترتب عليها من عقوبات صارمة من قبل دولتنا الرشيدة، حفظها الله، فالشباب حينما يسمع عبر الإذاعة في الطابور الصباحي مختارات مما نشرته الصحف عن هذه الجرائم يزداد لديه الوعي بهذا الشأن، كما أن ذلك يجعله يبتعد عن مزالق الشر والرذيلة والإجرام والفساد .
وكلي عشم في تطبيق هذا الاقتراح .
والله من وراء القصد
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد العمري
صحيفة اليوم:السبت 08 ربيع الثاني 1430هـ العدد:13077
الدوسري : المشكلة بعدم تعيين متخصصات وافتقار الشرقية لـ «رياض الأطفال»
خريجات رياض الأطفال يحلمن بوظيفة و «الخاصة» تستغلهن مؤسسات أهلية تعيّن وافدات و مواطنات يطالبن بـ «سعودتها»
ليلى المزعل_ الدمام
يعتبر رياض الاطفال من الاقسام التعليمية الذي يحتاج الى اعادة نظر بنظامه حيث يشوبه العديد من المشكلات حيث طالب العديد من خريجات تخصص رياض الأطفال الى التفات وزارة التربية والتعليم الى واقع رياض الأطفال ووضعه على طاولة البحث . وقالت احدى الخريجات لم أحظ بفرصة وظيفية في المدارس الحكومية منوهة الى ان التخصص يتناسب وتدريس طلبة الصفوف الدنيا والتمهيدي داعية الى الالتفات لواقع خريجات تخصص رياض الأطفال وأنصافهن .
وظيفة ملائمة
وتقول بشرى درست تخصص رياض الاطفال في الجامعة ولم أحظ بوظيفه تلائم تخصصي بأستثناء الفرص الوظيفية في المؤسسات الاهلية والتي تعادلنا غالبية إداراتها بخريجات الثانوية العامة غير المتخصصات خاصة بالراتب منوهة الى ان العاملة في مجال رياض الأطفال وتحصل على راتب متدن ينعكس ذلك على نفسيتها و ادائها وتأثير ذلك على الأطفال .
فرصة ترسيم
وتمنت احدى الموظفات في القطاع الأهلي بأن تحظى بفرصة جديدة لتترسم اسوة بزميلات لها . وتشير «بيان» الى الاستخفاف وعدم الجدية لدى بعض المؤسسات الخاصة التي تهدف للربح المادي فقط وتقوم بتعيين غير سعوديات اللاتي يتقاضين رواتب شهرية متدنية لا ترقى بمستوى التعليم المقدم للطفل وعدم جدية هذه الفئة من المعلمات في التدريس . و تقول: «كوثر» خريجة دبلوم لغة انجليزية الوزارة اشترطت تدريس مواد اللغة العربية و الدين بما لا يقل عن 50% من المقررات وهذا بدوره يضمن عدم الإخلال بالهوية الدينية والوطنية ونحن نسعى الى ذلك بتأدية الدور المناط بنا دون التأثير على الجانب الاخر ولكن رياض الاطفال لا تشترط حتى الان التخصص = الذي يشكل أهمية للخريجات بتخصصات الدبلوم الحاسب الالي واللغة الانجليزية منوهة الى تنظيم دورات تعليمية وتدريبية لرياض الاطفال في جمعيات خيرية ومعاهد منوهة بأن ذلك يعد تخبطا وعشوائية .
رد المسئولة
من جانبها اوضحت مسئولة رياض الاطفال بادارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فوزية خميس الدوسري ان ابرز المشكلات هي عدم تعيين المتخصصات وعدم وجود تخصص رياض اطفال في المنطقة الشرقية وان الموظفات هن خريجات ثانوية عامة او خريجات معهد معلمات وان اغلبهن تقاعدن بعد ان أنهين الخدمة ونأمل تعيين متخصصات كبديل لهن . وأضافت مع بداية العام الدراسي سيوضح جليا هذا النقص رغم تخريج اول دفعه بكالوريوس من كلية التربية في الجبيل ولكن لم يتم تعيينهن حتى الان .
تنافس القطاعات
ونوهت الدوسري الى وجود تنافس محدود بين القطاع الحكومي والمؤسسات الاهلية لأن الأولوية برياض الاطفال لأطفال الموظفات في الوظائف الحكومية . اضافة الى ان هناك الزام من وزارة التعليم بزيادة نسبة التوظيف العنصر الوطني بما لا يقل عن 10 % وسعودة الادارات الاهلية لكن يبقى هناك نقص واضح في تعيين المتخصصات السعوديات في رياض الاطفال في القطاعين الاهلي والحكومي منوهة الى اعداد تقارير عن نشاطات وانجازات القسم ومعوقات الاداء وسبل التغلب عليها .
صحيفة اليوم:السبت 08 ربيع الثاني 1430هـ العدد:13077
مطالب بإنشاء جسر للمشاة أمام المدرسة طلبة الحباب الابتدائية بالخبر يواجهون مخاطر الدهس يوميا
احمد العدواني - الخبر
أبدى أولياء أمور طلاب مدرسة الحباب بن منذر الابتدائية بالخبر تخوفهم على أبنائهم لوقوع المدرسة على شارع الرياض المزدحم بالمركبات مطالبين الجهات المختصة بحل مشكلة مبنى المدرسة بإنشاء جسر معلق او مطبات صناعية واشارة مرورية ليتمكن الطلاب ومرتادو الشارع من عبوره بأمان . وقال سعيد اليامي : إنه يعمل بوظيفة حكومية ويصعب عليه مغادرة عمله لتوصيل ابنه الى المدرسة منوها الى المخاطر اليومية التي يواجهها ابنه وزملاؤه أثناء توجههم لمدرستهم جراء الازدحامات المرورية . وبين زيدان العنزي الذي كان يقطن بشارع مجاور للمدرسة ان خوفه على ابنه من عبور الشارع وحده دفعه الى الانتقال الى منزل آخر للحفاظ على سلامته . وطالب علي الذبياني بوضع مطبات صناعية للحد من سرعة المركبات على الشارع لافتا الى المخاطر اليومية التي تصاحب الأطفال أثناء توجههم للمدرسة . وقال ناصر البريكي قمت بزيارة المدرسة وتحدثت مع مديرها ليبادر من موقعه بمخاطبة الإدارة العامة للتربية والتعليم ومطالبتها بحل المشكلة التي يواجهها الطلاب داعيا المسؤولين الى الالتفات للمخاطر التي تواجه الطلاب . وبين عبدالله الهاجري قيام طلاب أثناء حصص التربية البدنية بالخروج من الساحة الى الشارع لاستعادة الكرة وتسلق طلاب سور المدرسة لإعادة الكرة من الشارع المزدحم بالمركبات . ولفت صالح البندر الى قيام احدى الامهات بتوصيل ابنها للمدرسة والعودة مجددا لتوصيله للمنزل خوفا عليه من مخاطر الشارع داعيا الى الالتفات لقلق الأسر على أطفالهم . ولفت أحد الإداريين بالمدرسة الى قيام المدرسة بتوجيه معاملة لبلدية الخبر والمرور لوضع مطبات صناعية أو إشارة مرورية أو أي حل للحد من ازدحامات المركبات والسرعات الكبيرة للعديد من سائقيها أثناء مرور الطلاب منوها الى توقيف المعاملة دون إبداء الأسباب .

آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 04-04-2009   رقم المشاركة : ( 22 )
صقر قريش
مشرف الأقسام التعليمية

الصورة الرمزية صقر قريش

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2814
تـاريخ التسجيـل : 22-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 31,556
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 596
قوة التـرشيــــح : صقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادةصقر قريش تميز فوق العادة


صقر قريش غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية والتعليم السبت8/4

صحيفة اليوم:السبت 08 ربيع الثاني 1430هـ العدد:13077
منا التذكير ومنكم الاهتمام
إلى سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
نسأل الله لكم العون ونفيد أنه صدر قرار مدير عام تعليم البنات بالمنطقة الشرقية رقم 13/4/ق وتاريخ 4/2/1430هـ بشأن تنظيم اجازة شاغلي الوظائف التعليمية من مدراء ومديرات الابتدائية والمتوسطة والثانوية ورياض الاطفال ومن الهيئة الإدارية للمعلمين والمعلمات بالمراحل الثلاث وذلك على النحو التالي:
نهاية الدوام السنوي الأربعاء الموافق 29/7/1430هـ
بداية الدوام السنوي الجديد في تاريخ 8/9/1430هـ
اما بشأن وكلاء ووكيلات المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ووكيلات رياض الأطفال والجزء المتبقي من الهيئة الإدارية بالمدارس فان القرار تضمن:
نهاية دوام الأربعاء الموافق 8/7/1430هـ
بداية الدوام في تاريخ 8/9/1430هـ
وهذا معناه أن يشهر رمضان المبارك سيتخلله تواجد دوام للوكيلات وجانب من الهيئة الإدارية لأي مدرسة في وقت لا توجد به دراسة . لا ندري ما دوافع هذا الاجراء؟ وكيف يطلب من وكيلات او غيرهن التواجد من 8/9/1430هـ والدراسة بالشهر الكريم غير موجودة، إننا نأمل تفهم سموكم الكريم لان هذا القرار لم يكن واقعيا؟ وبمثل سموكم تناط الآمال، والله يرعاكم .
وكيلات ومعلمات من مدارس للبنات بالشرقية


صحيفة اليوم:السبت 08 ربيع الثاني 1430هـ العدد:13077
المكتبات المدرسية بين التطوير والإهمال والمراجعة
رقيّة الفنّاخ ـ الإحساء
تقوم المكتبة المدرسية بين جدران المدرسة أساسا لخدمة الطلاب والمدرسين في المدرسة وهى تسعى إلى تقديم مواد القراءة التي تساند المناهج والقراءات الترفيهية والترويحية وكذلك القراءات التثقيفية للطلاب والمدرسين وتعمل على تشجيع الطلاب على القراءة الحرة وغرس وتنمية عادة القراءة والاطلاع لديهم والاستعانة بالكتب المختلفة والحرص على تكوين مكتبات شخصية يوجد بها الأوعية التي يفضلونها وتستحوذ على اهتماماتهم المختلفة وكذلك إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي والتفكير العلمي والتفكير الابتكارى .
إشعاع
وأوضح الدكتور إبراهيم ياسين أستاذ المكتبات أن المكتبة المدرسية تعد مركزا للإشعاع الثقافي في المدرسة فهي لها أكبر الأثر في تشجيع الطلاب على القراءة واقتناء الكتب حيث إن النظام التعليمي أصبح لا يقف عند حد التعليم وتلقين قدر معين من المعلومات وإنما امتد ليشمل تعليم الطلاب البحث والاطلاع و إضافة معلومات أخرى خارج المناهج الدراسية وليس الاعتماد على المنهج وحده والمكتبة المدرسية هي الأساس لأنها أكثر أنواع المكتبات عددا و أوسعها انتشارا والمواطن يتعامل مع المكتبة المدرسية في أهم مراحل تكوينه ومن ثم فانه يمكن للعادات والقيم والخبرات المكتسبة من التعامل مع هذه المكتبة أن تصاحب الفرد في جميع مراحل حياته ومن مجموع الأفراد يتكون المجتمع ووظيفة المكتبة المدرسية وظيفة هامة و أساسية إذ إنها تعمل على انسجام وتكيف الطالب أو التلميذ في الإطار الثقافي العام كما تساعده على القيام بنشاطاته المختلفة كفرد في تلك المدرسة .
شخصية
وبين الدكتور ياسين أن المكتبة تعمل على تنمية شخصية التلميذ الخلاقة وتنمية فكره النقدي البناء بحيث يتمكن عن وعي وبالتعاون مع أبناء مجتمعه من الإسهام في تطوير مجتمعه بدءا من دائرة أسرته إلى دائرة وطنه الكبير وكذلك تعمل المكتبة المدرسية على إعداد المواطن إعدادا سليما للاندماج النشيط في حياة المجتمع بتزويده بأساسيات التعليم والثقافة وهى تعمل على خلق جيل جديد يؤمن بالثقافة ويسير في ظلالها وركبها ،وهى تعمل مكملة للعملية التعليمية وهى حلقة وصل بين البيت والمجتمع والمدرسة . ويجب التأكيد والاعتراف بدور المكتبة المدرسية في التشجيع على القراءة واقتناء الكتب ويرجع ذلك لأن دور المكتبة المدرسية يأتى بعد دور المنزل والمدرسين حيث إنها أول ما يقابل القارئ في حياته من أنواع المكتبات وسوف تتوقف علاقته بأنواع المكتبات الأخرى على مدى تأثره ،وانطباعه عنها وعلى ما يكتسبه من مهارات في التعامل مع مصادر المعلومات المختلفة لتحقيق مختلف الأغراض التعليمية والثقافية والبحثية بل والترفيهية أيضا فإذا قام المنزل بدوره في تأسيس مكتبة شخصية تضم أوعية معلومات مختلفة تتناسب مع جميع المراحل العمرية والتعليمية لأبنائهم فإن المدرسين يساعدون ويرشدون الطلاب إلى القراءة وإلى عمل أبحاث مختلفة بالاستعانة بالكتب والأوعية المختلفة ومن ثم تنمية عادة القراءة لديهم .
تنمية
ونوه الدكتور ياسين الى دور المكتبة الفعال والمؤثر في التشجيع على القراءة في الموضوعات المختلفة وتنمية القدرة على التعلم من الكتب بلا مدرس وتنمية شهية الطالب من النواحي العلمية والاجتماعية والثقافية حيث تدعم قدرة التلميذ على القراءة كما أنها تسهم إسهاما مباشرا في تزويد التلاميذ بالقيم والسلوكيات والأخلاق العامة بما تدبره من مجموعات ومقتنيات وقراءات ومشروعات وعمل جماعي وكذلك فإنها تخلق عند التلميذ حب الكتب والقراءة في تلك المرحلة المبكرة من حياته ومن ثم يشب على الاهتمام بالقراءة والتعليم الذاتي وممارسة الهوايات النافعة ويكون مجتمع المستقبل القارئ المثقف .
ركيزة
وقال محمد اليامى» معلم»: إن المكتبات المدرسية تمثل الركيزة الأساسية في البناء التعليمي للطلاب و الطالبات بل هي المحور الأساسي أيضاً للعملية التربوية التي لا يمكن للمدرسة الاستغناء عنها لأي حالٍ من الأحوال بالإضافة إلى أثرها الفعال في حياة المجتمع و الأفراد و ذلك إذا أديرت بالشكل المطلوب فكيف للمدرسة أن تؤدي رسالتها السامية ما لم تكن بين أحد زواياها مكتبة متكاملة في تقديم كافة الخدمات التي تعين على تأدية تلك الرسالة على أكمل وجه إذ نجد أن مسايرة التطورات والركض الثقافي يعين الطلاب والطالبات و معلميهم أيضاً على زيادة المعرفة و التبحر في العلوم و في أصناف العلم و تحقق لهم الأهداف التربوية التي تسعى المدرسة منذ انطلاقها لذلك ولا يخفى على عاقل أن هذه المكتبات المدرسية أصبحت تلعب دوراً هاماً في تنشئة الأبناء وتعدهم للحياة بطريقة علمية بحيث تغرس في نفوسهم المواطنة الصالحة كما أنها تهيئهم لما بعد المدرسة و هي الحياة الجامعية و كيفية إعداد البحوث والبحث عن المعلومات واستقصائها بفن و ذوق فتبرز فيما بعد المواهب و القدرات الكامنة في شخصية الطالب أو الطالبة لكن ما يؤسف ما نراه في وقتنا الحاضر من انصراف الكثير من الطلاب والطالبات عن الاستفادة من المكتبات المدرسية بل أن البعض منهم لا يلقي لها بالاً مما ينجم عن كارثة عظيمة وهائلة وهي تفشي الجهل بسبب عدم تفعيل المسئولين عن تلك المكتبات دور المكتبات الأساسية و بث الوعي بين الطلاب و الطالبات بأهميتها .
طرق
وكشفت عدد من أمينات المكتبات عن الطرق الصحيحة التي من خلالها تستطيع المكتبات المدرسية ممارسة دورها الأساسي في المدرسة فتخدم في طياتها تلك النواحي السالفة الذكر وهي أولاً عن طريق تنظيم المسابقات والجوائز عن الكتب المكتبية وتخصيص حصة أسبوعية للمكتبة في لقاء أسبوعي مع الطلاب والطالبات المهتمات بالقراءة وعمل ورش عمل ومهرجان الكتب وغيرها الكثير فوعي المسئولين عن المكتبات وتطوير ذاتهم يجعلهم يبحثون في مسيرة عطائهم ما يجذب الطلاب و الطالبات ويشجعهم على حب القراءة فكما هو معروف أن تاريخ المكتبات تاريخ قديم قدم الحضارة الإنسانية لأنه المركز الذي يشع منه نور العلم و يرتاده العلماء وطلبة العلم للبحث و الدراسة .
تقسيم
ونوهت أمينة مكتبة: الى انه يتم تقسيم المكتبات المدرسية و محتواها على حسب المستوى التعليمي للطلاب و الطالبات بحيث إن طلاب و طالبات الصف الابتدائي يغلب على مكتباتهم الميول القصصي أما المرحلة المتوسط فيتنوع ما بين القصصي إلى الجدي بشكل مبسط ثم المرحلة الثانوية التي تضم مكتباتهم البحوث الأكبر حجما لتساعدهم على البحث و إعداد المشاريع ورغم تطور المناهج و التعليم في بلادنا المباركة إلا أن الاعتماد على الكتب الورقية يشكل الأكثر شيوعاً بدلاً من الكتاب الرقمي المتحضر و المريح خصوصاً عدم توافره في مدارسنا . كما يرى الكثير أن دخول الانترنت جعل البحث و التقصي عن المعلومات أسهل بكثير من ارتياد المكتبات و البحث بين الكتب و قد أوضح الكثير أن المكتبات الجامعية تفوق نسبة مرتاديها يومياً الرقم الخيالي و ذلك ناجم عن المحتوى الرائع الذي يتميز به الكتاب هذا عدا طريقة تنظيم المكتبات و إيجاد الفرص المريحة للقراءة و الاستفادة من الكتب في البحوث التي تفتقده المكتبات المدرسية .
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 04-04-2009   رقم المشاركة : ( 23 )
مخبر سري
ثمالي نشيط


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2772
تـاريخ التسجيـل : 13-08-2008
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 9,166
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 271
قوة التـرشيــــح : مخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادةمخبر سري تميز فوق العادة


مخبر سري غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الملف الصحفي للتربية والتعليم السبت8/4

بارك الله فيك ايه الصقر
آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الملف الصحفي للتربية والتعليم الاحد 25/3 صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 29 03-22-2009 03:01 PM
الملف الصحفي للتربية والتعليم الجمعة 23/3 صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 12 03-20-2009 11:58 PM
الملف الصحفي للتربية والتعليم الخميس 22/3 صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 35 03-19-2009 11:06 PM
الملف الصحفي للتربية والتعليم الاحد18/3 صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 35 03-15-2009 03:31 PM
الملف الصحفي للتربية والتعليم السبت 17/3 صقر قريش الــمـنـتـدى الـتـعلـيـمـي 28 03-14-2009 03:34 PM


الساعة الآن 12:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by